سلسلة جوامع ومساجد العراق
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: سلسلة جوامع ومساجد العراق

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    28

    افتراضي سلسلة جوامع ومساجد العراق

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد وعلى آله اصحاب
    ان شاء الله ابدأ معكم سلسلة من جوامع ومساجد العراق وهي سلسلة تتضمن نبذة عن جوامع ومساجد العراق، اسئل الله لي التوفيق في هذا العمل:


    جامع سعد بن أبي وقاص

    يقع هذا الجامع في جانب الكرخ في محلة علاوي الحلة بجوار المتحف العراقي على الشارع العام مقابل محلة الأرضملي.
    أسس هذا الجامع سنة 1386هـ - 1966م عن طريق جمع التبرعات وقد سمي باسم (جامع عبد السلام محمد عارف رئيس الجمهورية العراقية السابق) وبعد ثورة 17 تموز سنة 1968م غير اسم هذا الجامع بهذا الاسم.
    ويقع الباب الرئيسي للجامع بالجهة الغربية وقد كتب في أعلاه بالكاشي الكربلائي الأزرق الملون الآية الكريمة (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) (الجن آية 18).
    وبجوار الباب من الخارج أي بالواجهة الأمامية تسعة دكاكين موقوفة على الجامع وبالجهة الجنوبية من الداخل بجوار الباب تقوم المنارة وهي ترتفع نحو خمسة وعشرين مترا وقد كسيت بالكاشي الكربلائي الأزرق الملون وقد كتب عليها الآيات القرآنية في وسطها وتحت الحوض.
    ويقع مكان الوضوء ودورة المياه بجوار الباب من الجهة الشمالية الشرقية وبجوار الحرم من الجهة الغربية تقوم الطارمة على أعمدة كونكريتية التي يبلغ طولها خمسة عشر مترا وعرضها ستة أمتار وقد كتب في أعلاها آيات من سورة النور.
    وللحرم ثلاثة أبواب إحداها في الغرب داخل الطارمة واثنتان من الشمال.
    وأمام الحرم من جهة الشمال توجد ثلاث غرف إحداها للإمام والخطيب والثانية مكتبة والثالثة مخزن وبجوار الحرم من جهة الشرق دار لسكنى الإمام والخطيب ، أما حرم المسجد فيبلغ طوله ثمانية عشر مترا وعرضه خمسة عشر مترا ويعلو الحرم قبة مستديرة تقوم على ثمانية أعمدة من الكونكريت وقد كسيت القبة بالكاشي الكربلائي الأزرق الملون.
    وللجامع محراب مبني من الطابوق الأصفر والكاشي الأزرق الملون وبجواره المنبر وهو من الرخام والموزائيك البديع ومقابل المحراب المحفل لقراءة القرآن الكريم وبجواره مصلى النساء وهو بطول الحرم وبعرض مترين والجامع يدار من قبل الأوقاف.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: سلسلة جوامع ومساجد العراق

    جزاك الله خيرا نرجوا ان يكون الموضوع متجددا وليس منفصلا ، ليكون كامل الفائدة ، فهذا تاريخ لابد من توثيقه ، وحقائق لابد من حفظها ، ((وانتم اهل لذلك )).
    برعاية شبكة الالوكة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •