تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 5 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 195

الموضوع: في كل مرة ثلاث فوائد

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    216- معنى المقامة

    المقامة كلمة استعملت في القديم بمعنى مجلس القبيلة أي المقام ,و بمعنى القبيلة أيضا , و المقامة لغة من القيام . و في العصر العباسي كانت بمعنى أن يقف خطيب أو واعظ بين يدي خليفة أو أمير فيلقي عظته , و صارت في العصر العباسي تعني محاضرة أو حديثا سواء قام المحدث أم قعد.
    و أول كتاب في المقامات هو مقامات بديع الزمان الهمداني و كان قصده أن يلقي درسا في علوم اللغة و الأدب بأسلوب مشوق يشوبه المرح . و قد استوحى ذلك من الجاحظ و غيره , و من ابن دردير الذي كتب أربعين حديثا شيقا في تعليم اللغة و سار على خطى بديع الزمان الحريري صاحب المقامات
    مقدمة الناشر لكتاب مقامات الحريري/ دار الرشاد الحديثية
    217- هل يشرع تشميت العاطس بعد ثلاث مرات؟

    ......فَإِنْ قِيلَ إذَا كَانَ بَهْ زُكَامٌ فَهُوَ أَوْلَى أَنْ يُدْعَى لَهُ مِمّنْ لَا عِلّةَ بِهِ ؟ قِيلَ يُدْعَى لَهُ كَمَا يُدْعَى لِلْمَرِيضِ وَمَنْ بِهِ دَاءٌ وَوَجَعٌ . وَأَمّا سُنّةُ الْعُطَاسِ الّذِي يُحِبّهُ اللّهُ وَهُوَ نِعْمَةٌ وَيَدُلّ عَلَى خِفّةِ الْبَدَنِ وَخُرُوجِ الْأَبْخِرَةِ الْمُحْتَقِنَةِ فَإِنّمَا يَكُونُ إلَى تَمَامِ الثّلَاثِ وَمَا زَادَ عَلَيْهَا يُدْعَى لِصَاحِبِهِ بِالْعَافِيَةِ . وَقَوْلُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ الرّجُلُ مَزْكُومٌ تَنْبِيهٌ عَلَى الدّعَاءِ لَهُ بِالْعَافِيَةِ لِأَنّ الزّكْمَةَ عِلّةٌ ,وَفِيهِ اعْتِذَارٌ مِنْ تَرْكِ تَشْمِيتِهِ بَعْدَ الثّلَاثِ وَفِيهِ تَنْبِيهٌ لَهُ عَلَى هَذِهِ الْعِلّةِ لِيَتَدَارَكَهَ ا وَلَا يُهْمِلُهَا ، فَيَصْعُبُ أَمْرُهَا ، فَكَلَامُهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ كُلّهُ حِكْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَعِلْمٌ وَهُدًى .
    زاد المعاد/2/ 334/ الريان
    218- التثاقل على العبادة

    قال الشيخ بكر أبو زيد في كلامه على مظاهر القوة عند شيخ الإسلام
    قوته في تعبده , و تألهه و مداومته الذكر , و الاورادج , لا يشغله عن هذا شاغل , و لا يصرفه صارف
    فأين من يظهر القوة في الحق و إذا حضرت العبادات تثاقلت أعضاؤه , و أصيب بالخمول , على حد ما ذكره الإمام الشافعي من العجائب التي شهدها و عد منها : أنه راى مغنيا يعلم الجواري الغناء و عمره 90 عاما و هو قائم فإذا حضر وقت الصلاة , صلى و هو جالس!!!!
    المداخل إلى آثار شيخ الإسلام/ 23/عالم الفوائد
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  2. #82
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    219- الإسناد خصيصة لأمة محمد

    و هنا يمتاز الإسلام باستعمال الإسناد منذ فجر تاريخه في ذكر الأحكام و الشرائع التي ورثها الرسول صصص جيلا بعد جيل , فالإسلام الذي وصل إلينا في عقيدته و أحكامه , هو الإسلام نفسه الذي كان عل عهد صاحب الشريعة صصص, فبينما لا نجد للأديان السابقة سندا متصلا إلى أصحابها , فكتاب اليهود - و هو التوراة بجميع أقسامها- ليس له سند متصل من عزرا الكاهن الذي استطاع إعادة كتابة التوراة -بعد غارة بختنصر- إلى نبي الله موسى صصص, و بينهما أكثر من 7 قرون , إذ يؤكد مؤرخو النصارى أن عزرا الكاهن كان في حدود عام 458 قبل الميلاد , و موسى صصص في القرن الثاني عشر قبل الميلاد
    و إذا نظرنا إل كتب النصارى فإننا نكتفي بأن نقول : بأن أقرب كتاب بعهد المسيح صصص هو كتاب مرقس الذي ألفه في حدود 65 إلى 70 م , على حد زعمهم و لكن لم تشتهر هذه الكتب عند النصارى إلا في القرن الثاني الميلادي ........
    دراسات في اليهودية و المسيحية و أديان الهند / ضياء الرحمان الأعظمي / 19/ الرشد
    220- عقيدة النرفانا
    إن نزعة التشاؤم في الحياة غلبت على الفلسفات الهندية فاحتاج علماؤهم إل عقيدة النرفانا للتخلص من هذا التشاؤم و معنى النرفانا النجاة وهي حالة الروح التي بقيت صالحة في دورات تناسخية متعاقبة و لم تعد تحتاج إلى تناسخ جديد فيحصل له النرفانا ( النجاة) من الجولان و تتحد الروح بالخالق....
    دراسات في اليهودية و المسيحية و أديان الهند / ضياء الرحمان الأعظمي / 733/ الرشد
    221- سوء الخاتمة
    قال عبد الحق الإشبيلي : إن سوء الخاتمة لا يكون لمن استقام ظاهره و صلح باطنه ما سمع بهذا قط , ولا علم به و الحمد لله , و إنما يكون لمن كان له فساد في العقل , و إصرار على الكبائر , و إقدام على العظائم , أو لمن كان مستقيما ثم تغير حاله و خرج عن سننه و أخذ في غير طريقه , فيكون عمله ذلك سببا لسوء خاتمته و شؤم عاقبته و العياذ بالله
    الإعتصام / الشاطبي / مشهور حسن/ 1/ 221
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    222- ما ألفه شيخ الإسلام في قعدة واحدة

    قال الشيخ بكر أبو زيد
    .....و ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى أنه كتب ( العقيدة الواسطية) و هو قاعد بعد العصر
    و ذكر فيها أيضا أنه كتب (السياسة الشرعية ) في ليلة واحدة.
    و ذكر تلميذه الحافظ ابن عبد الهادي في العقود الدرية أنه أملى ( الحموية ) بين الظهرين سنة 698 , أي و عمره 37 سنة.
    و هذه الأمثلة غاية في سرعة التأليف , و قوة الحافظة , و هي في عصرنا تدرس في المعاهد و الجامعات , و لحقها من الشروح و التعليقات الخير الكثير
    المداخل إلى آثار شيخ الإسلام/ بكر أبو زيد/ 26/ دار عالم الفوائد
    223- بعد 6 قرون برت يمين ابن مري

    قال ابن مري:
    ((و و الله - إن شاء الله- ليقيمن الله سبحانه لنصر هذا الكلام - كلام شيخ الإسلام- ونشره و تدوينه , و استخراج مقاصده و استحسان غرائبه و عجائبه , رجالا هم إلى الآن في أصلاب آبائهم ....)) انتهى.
    و قد برت يمين ابن مري - بحمد الله و منته- فقام الشيخ عبد الرحمن بن قاسم المتوفى سنة 1392- رحمه الله تعالى- بمساعدة ابنه محمد المتوفى 1421 بعد نحو 6 قرون بهذه المهمة الجليلة في (( مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية))
    المداخل إلى آثار شيخ الإسلام/ بكر أبو زيد /92/ دار عالم الفوائد
    224- وافق شن طبقة

    قال الشرقي بن القطامي: كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم، يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها. فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق فسأله شن: أين تريد؟ فقال: موضع كذا، يريد القرية التي يقصدها شن، فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب، فكيف أحملك أو تحملني؟ فسكت عنه شن، وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد، فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا؟ فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا؟ فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً؟ فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك، ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي؟ فسكت عنه شن فأراد مفارقته، فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله؛ فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها طبقة، فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه، وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه، فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا. وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد، هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا. وأما قوله في الجنازة فأراد، هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا. فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه؟ قال: نعم فسره. قال شن: ما هذا من كلامك، فأخبرني عن صاحبه. قال: ابنة لي. فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله، فلما رأوها قالوا: رافق شن طبقة فذهبت مثلاً.
    يضرب للمتوافقين.
    مجمع الأمثال / الميداني/ما أوله واو
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  4. #84
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    225- ابن الكتب
    يحكي العبدوسي أن والد السيوطي , و هو من أهل العلم, أمر زوجته أن تأتيه بكتاب من بين الكتب , فذهبت لتأتي به فجاءها المخاض و هي بين الكتب فوضعته ( السيوطي), فكان يلقب بابن الكتب.
    وصول الأماني بأصول التهاني/ السيوطي/ تحقيق علي بن سالم عودة/8/مكتبة ابن عباس

    226- الحافظ ابن عبد البر مكث في تأليف التمهيد 30 سنة
    .......و قد مكث في تأليفه 30 عاما و نظم في ذلك أبياتا قال فيها:
    سمير فؤادي مذ ثلاثين حجـة ********* و صاقل ذهني و المفرج عن همي
    عقيدة ابن عبد البر/سليمان بن صالح الغصن/53/ العاصمة

    227- يجب عدم التشبه بالكفار و إن لم يقصد المؤمن ذلك

    قال شيخ الإسلام:
    و قد نهى صصص النبي عن الصلاة وقت طلوع الشمس و وقت الغروب معللا النهي صصص بأنها تطلع و تغرب بين قرني الشيطان , و أنه حينئذ يسجد لها الكفار.
    و معلوم أن المؤمن لا يقصد السجود إلا لله تعالى. و أكثر الناس قد لا يعلمون أن طلوعها و غروبها بين قرني الشيطان , و لا أن الكفار يسجدون لها. ثم إنه نهى صصص عن الصلاة في الوقت حسما لمادة المشابهة بكل طريق
    اقتضاء الصراط المستقيم/مع شرح العثيمين/دار الأنصار/100
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    228- الحافظ ابن حجر يقضي دينا على أمة محمد
    قال الشيخ مشهور حسن:
    قال ابن خلدون :( سمعت كثيرا من شيوخنا رحمهم الله يقولون : شرح كتاب البخاري دين على الأمة ).
    و لعلهم يقصدون أن النكات الفنية التي تتعلق بعلم الرجال و غيرها , أو الدقائق الفقهية التي يشتمل عليها صحيح البخاري, لم يبحثها أحد بحثا علميا كما ينبغي قبل هذا الشرح.
    قال حاجي خليفة: ( لعل ذلك الدين قضي بشرح المحقق ابن حجر).
    و قال العلماء عن شرح ابن حجر: ( لم يشرح البخاري بنظيره).
    و قالوا لو رآه ابن خلدون لأقر عينا.
    و لما طلب من الشوكاني أن يشرح صحيح البخاري قال : لا هجرة بعد الفتح.
    معجم المصنفات الواردة في فتح الباري /مشهور حسن / 16/ دار الهجرة
    229- شرح الإلمام لابن دقيق العيد
    قال الشيخ مشهور حسن:
    نقل الأدفوي في الطالع السعيد عن كثير من العلماء نقولا فيها مدح ل ( الإلمام)
    منها قول ابن تيمية: ( هو كتاب الإسلام)
    و قوله ( ما عمل أحد مثله , و لا الحافظ الضياء و لا جدي أبو البركات)
    و قال الأدفوي:( لم يكمل و لو كملت نسخته في الوجود , لأغنت عن كل مصنففي ذلك موجود )
    معجم المصنفات الواردة في فتح الباري /مشهور حسن / 230/ دار الهجرة.
    230- إلكيا الهراسي
    ( إلكٍيا) بكسر الكاف و فتح الياء و بعدها ألف , معناها في اللغة العجمية: الكبير القدر , المقدم بين الناس, كما في ( أعجام الأعلام )
    معجم المصنفات الواردة في فتح الباري /مشهور حسن / 43/ دار الهجرة
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    231- معنى لقب ( الباشا)
    قال بكر أبو زيد:
    هل تعلم أن لقب الباشا بمعنى : (نعل السلطان) . انظر ( مجلة الدارة ) لعام 1420
    و هذا غير مستغرب على الأعاجم, لغلوهم و إسرافهم في الألقاب
    حراسة الفضيلة/ 102/ الحاشية 1 / دار ابن الجوزي القاهرة
    232- أول من تسمى بأحمد بعد النبي
    قال الشيخ بكر
    و ها هنا لطيفة عجيبة , و هي أن أول من تسمى أحمد بعد النبي هو : أحمد الفراهيدي البصري والد الخليل صاحب العروض , و الخليل مولود سنة 100 ه
    تسمية المولود/24/دار ابن الجوزي القاهرة
    233- كتاب وجد في تركة الإمام أحمد
    قال مشهور حسن عند كلامه على كتاب الرسالة للشافعي
    وقد وجد هذا الكتاب في تركة الإمام أحمد بن حنبل . راجع : البداية و النهاية( 10/ 326)
    معجم المصنفات الواردة في فتح الباري/ 202
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    234- مناظرة بين أبو الحسن الأشعري و الجبائي( المعتزلي) حول مسألة وجوب رعاية الأصلح
    قال ابن القيم:
    اللازم العاشر : ما ألزمه أبو الحسن الأشعري للجبائي, و قد سأله عن ثلاثة إخوة أمات الله أحدهم صغيرا و أحيا الآخرين , فاختار أحدهما الإيمان , و الآخر الكفر , فرفع درجة المؤمن البالغ على أخيه الصغير في الجنة , لعلمه, فقال أخوه : يا رب لما لا تبلغني منزلة أخي ؟ فقال إنه عاش و عمل أعمالا استحق بها هذه المنزلة , فقال: فقال يا رب فهلا أحييتني حتى أعمل مثل عمله ؟ فقال : كان الأصلح لك أن توفيتك صغيرا لأني علمت أنك إن بلغت اخترت الكفر , فكان الأصلح في حقك أن أمتك صغيرا, فنادى أخوهما الثالث من أطباق النار : يا رب فهلا عملت معي هذا الأصلح ؟؟؟
    فأسكت الجبائي.
    مفتاح دار السعادة/ 2/ 430/ علي حسن/ دار ابن القيم

    235- التحذير من كتاب تربية الأولاد في الإسلام/ عبد الله بن ناصح علوان

    قال عادل بن عبد الله بن سعد آل حمدان الغامدي
    لقد غش صاحب كتاب تربية الأولاد في الإسلام باقتراحه و نصحه للمسلمين آباء و معلمين , بتدريس أولادهم كتب الضلال و الكلام المخالفين لأهل السنة و الجماعة في مسائل السنة و الإعتقاد .
    فقد اقترح عليهم تدريس أولادهم في المرحلة الأولى من مراحل تعليمهم كتاب العقائد لحسن البنا , ........
    و نصحهم بكتاب كبرى اليقينات الكونية للبوطي الصوفي.....
    و نصحهم بكتاب الله جل جلاله لسعيد حوى...........
    الإحتفال بآداب و أحكام الأطفال/عادل بن عبد الله بن سعد آل حمدان الغامدي/38/الريان
    236- عاقبة التسخط على قدر الله
    قال الربييع بن روح بن صفوان بن صالح: ذكرت للوليد بن مسلم : خبر امرأة بخُرسان , و قد والت على عشر بنات( ولدت 10 بنات متتالية ).
    فقيل لها ! إن جاءتك بنت تحمدين الله ؟
    فقالت لا .!!!
    فولدت قردة ! ؟؟؟ (رواه ابن عساكر 22/ 361- 362)
    الإحتفال بآداب و أحكام الأطفال/عادل بن عبد الله بن سعد آل حمدان الغامدي/189/الريان
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    237- تسمية البنات بأسماء الملائكة
    قال الشيخ بكر:
    أما تسمية النساء بأسماء الملائكة , فظاهره الحرمة , لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله , تعالى الله عن قولهم
    و قريب من هذا تسمية البنت ملاك مَلَكة
    تسمية المولود /37/ ابن الجوزي القاهرة
    238- أحاديث فضائل الديك
    قال ابن القيم:
    ومن ذلك أحاديث فضائل الديك كلها كذب إلا حديثا واحدا : إذا سمعتم الديكة فاسألوا الله من فضله..........
    المنار المنيف/ 63/دار الآثار
    قال صاحب الموضوع: صح حديث آخر في فضل الديك رواه أحمد و أبو داود و ابن حبان( لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة)
    239- بر الوالدة
    كان حيوة بن شريح - و هو من أئمة المسلمين - يقعد في حلقته يعلم الناس, فتقول له أمه : قم يا حيوة فألق الشعير للدجاج
    فيقوم و يترك التعليم
    بر الوالدين / أبو بكر الطرطوشي/ 79/ مؤسسة الكتب الثقافية/ تحقيق محمد عبد الحكيم القاضي
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  9. #89
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    240- طبقات العرب
    يرجع المؤرخون العرب الى ثلاث طبقات :
    1-عرب بائدة:وهم الذين درست اخبارهم و طمست آثارهم مثل :عاد و ثمود.
    2-عرب عاربة: وهم اليمنيون المنتمون الى يعرب بن قحطان.
    3-عرب مستعربة :وهم أولاد اسماعيل عليه السلام ,وكان له أعقاب لم يعرف التاريخ منهم على تحقيق عدنان ,وإليه ينتهي عمود النسب العربي الصحيح.
    نور اليقين في سيرة سيد المرسلين/محمد الخضيري/14/ الحاشية 1/دار دانية
    241- ما يوافق مولد النبي بالتاريخ الميلادي
    قال محمد الخضيري:
    وقد حقق المرحوم محمود باشا الفلكي أن ذلك كان صبيحة يوم الاثنين تاسع ربيع الاول الموافق لليوم العشرين من ابريل سنة 571 من الميلاد ,وهو يوافق السنة الاولى من حادثة الفيل.
    نور اليقين في سيرة سيد المرسلين/محمد الخضيري/14 /دار دانية
    قال صاحب الموضوع و قد اختلف العلماء في تحديد اليوم الذي ولد فيه النبي و قد أحدث الناس بدعة المولد النبوي و أول من أحدثها العبيديون( الفاطميون) , فليتق الله من يتذكر الرسول في يوم واحد في السنة و ذلك بالإجتماع و الإختلاط, و الرقص و الأكل و الغناء , و قد يصل الأمر إلى الذبح لغير الله و تقديم القرابين للقبور, فحب الرسول يكون باتباعه
    و قد ألفت عدة رسائل لمنع هذا الإحتفال و قد تقدم ذكرها في الفوائد
    242- كتاب دنيال
    قال مشهور حسن:
    أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه من كتبه أن يمحوه , كما ورد عن أبي يعلى و عبد الرزاق و ابن الضريس في فضائل القرآن.
    و راجع الدر المنثور و التذكرة للقرطبي ففيه نفصيل مستطاب في ذم الكتاب
    معجم المصنفات الواردة في فتح الباري /مشهور حسن / 190/ دار الهجرة.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    243- المقالة الباطلة أدلتها تشهد ببطلانها

    قال ابن القيم:
    ..........إذا أردت معرفة بطلان المقالة فكرر النظر في أدلتها ,فأدلتها من أكبر الشواهد على بطلانها بل العاقل يستغني بأدلة الباطل عن إقامة الدليل على بطلانه بل نفس دليله هو دليل بطلانه.
    مفتاح دار السعادة/2/ 536/ علي حسن
    244- كتب تعينك لتكون عالما

    قَالَ الشَّيْخُ عزّ الدِّيْنِ بنُ عَبْدِ السَّلاَم - وَكَانَ أَحَدَ المُجْتَهِدين - :مَا رَأَيْتُ فِي كُتُبِ الإِسْلاَم فِي العِلْمِ مِثْل(المحلَّى لابْنِ حَزْم، وَكِتَاب(المُغن ي)لِلشَّيْخِ مُوَفَّق الدِّيْنِ .
    قُلْتُ( الذهبي):لَقَدْ صَدَقَ الشَّيْخُ عزّ الدِّيْنِ.
    وَثَالِثهُمَا:(ا لسُّنَن الكَبِيْر)لِلبي قِي.
    وَرَابعهَا :(التّمهيد)لابْن عبدِ الْبر.
    فَمَنْ حصَّل هَذِهِ الدَّوَاوِيْن، وَكَانَ مِنْ أَذكيَاء الْمُفْتِينَ ، وَأَدمنَ المُطَالعَة فِيْهَا ، فَهُوَ العَالِم حَقّاً.
    سير أعلام النبلاء/ سيرة ابن حزم
    245- توجيه الكذبات التي نسبت لابراهيم عليه السلام

    قال ابن القيم:
    فإن قيل كيف سماها إبراهيم كذبات وهي تورية وتعريض صحيح , قيل لا يلزمنا جواب هذا السؤال إذ الغرض إبطال استدلالكم وقد حصل.
    فالجواب عنه تبرع منا وتكميل للفائدة ولم أجد في هذا المقام للناس جوابا شافيا يسكن القلب إليه, وهذا السؤال لا يختص به طائفة معينة بل هو وارد عليكم بعينه وقد فتح الله الكريم بالجواب عنه فنقول:
    الكلام له نسبتان نسبة إلى المتكلم وقصده وإرادته,
    ونسبة إلى السامع وإفهام المتكلم إياه مضمونه,
    فإذا أخبر المتكلم بخبر مطابق للواقع وقصد إفهام المخاطب فهو صدق من الجهتين,
    وإن قصد خلاف الواقع وقصد مع ذلك إفهام المخاطب خلاف ما قصد بل معنى ثالثا لا هو الواقع ولا هو المراد فهو كذب من الجهتين بالنسبتين معا ,
    وإن قصد معنى مطابقا صحيحا وقصد مع ذلك التعمية على المخاطب وإفهامه خلاف ما قصده فهو صدق بالنسبة إلى قصده, كذب بالنسبة إلى إفهامه ,ومن هذا الباب التورية والمعاريض
    , وبهذا أطلق عليها إبراهيم الخليل عليه السلام اسم الكذب مع أنه الصادق في خبره ولم يخبر إلا صدقا فتأمل هذا الموضع الذي أشكل على الناس وقد ظهر بهذا أن الكذب لا يكون قط إلا قبيحا.......
    مفتاح دار السعادة/2/ 395/ علي حسن
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    246- كثرة مجالسة أصحاب المعاصي تهون المعصية

    .........
    الرابعة : مسارقة الطبع من أخلاقهم الرديئة، وهو داء دفين قلما ينتبه له العقلاء فضلاً عن الغافلين، وذلك أنه قل أن يجالس الإنسان فاسقاً مدة، مع كونه منكراً عليه في باطنه، إلا ولو قاس نفسه إلى ما قبل مجالسته لوجد فارقاً في النفور عن الفساد، لأن الفساد يصير بكثرة المباشرة هيناً على الطبع، ويسقط وقعه واستعظامه، ومهما طالت مشاهدة الإنسان الكبائر من غيره، احتقر الصغائر من نفسه، كما أن الإنسان إذا لاحظ أحوال السلف في الزهد والتعبد، احتقر نفسه، واستصغر عبادته، فيكون ذلك داعية إلى الاجتهاد، وبهذه الدقيقة يعرف سر قول القائل : عند ذكر الصالحين تنزل الرحمة . ومما يدل على سقوط وقع الشيء بسبب تكرره ومشاهدته، أن أكثر الناس إذا رأوا مسلماً قد أفطر في رمضان، استعظموا ذلك، حتى يكاد يفضي إلى اعتقادهم فيه الكفر، وقد يشاهدون من يؤخر الصلاة عن أوقاتها، فلا ينفرون عنه نفورهم عن تأخير الصوم، مع أن ترك صلاة واحدة تخرج إلى الكفر، ولا سبب لذلك إلا أن الصلاة تتكرر، والتساهل فيها يكثر، وكذلك لو لبس الفقيه ثوباً حرير، أو خاتماً من ذهب، لاشتد إنكار الناس لذلك، وقد يشاهدونه يغتاب، فلا يستعظمون ذلك، ولا غيبة أشد من لبس الحرير، ولكن لكثرة سماعها، ومشاهدة المغتابين، سقط عن القلوب وقعها، فافطن لهذه الدقائق واحذر مجالسة الناس، فانك لا تكاد ترى منهم إلا ما يزيد في حرصك على الدنيا، وفى غفلتك عن الآخرة، وتهون عليك المعصية، وتضعف رغبتك في الطاعات، فإن وجدت مجلساً يذكر الله فيه، فلا تفارقه فإنه غنيمة المؤمن .
    مختصر منهاج القاصدين/ 112/ تحقيق الأرنؤوط/ مكتبة دار التراث
    247- النفس حريصة على ما منعت منه

    - تأملت حرص النفس على ما منعت منه، فرأيت حرصها يزيد على قدر قوة المنع.
    ورأيت في السرب الأول: أن آدم عليه السلام لما نهي عن الشجرة، حرص عليها مع كثرة الأشجار المغنية عنها.
    وفي الأمثال: المرء حريص على ما منع، وتوافق إلى ما لم ينل، ويقال: لو أمر الناس بالجوع، لصبروا، ولو نهوا عن تفتيت البعر؛ لرغبوا فيه، وقالوا: ما نهينا عنه إلا لشيء. وقد قيل:
    ......................أَحَ بُّ شَيْءٍ إِلَى الإِنْسَانِ مَا مُنِعَا
    فلما بحثت عن سبب ذلك، وجدت سببين:
    أحدهما: أن النفس لا تصبر على الحصر؛ فإنه يكفي حصرها في صورة البدن، فإذا حصرت في المعنى بمنع، زاد طيشها، ولهذا لو قعد الإنسان في بيته شهرًا، لم يصعب عليه، ولو قيل له: لا تخرج من بيتك يومًا، طال عليه.
    والثاني: أنها يشق عليها الدخول تحت حكم، ولهذا تستلذ الحرام، ولا تكاد تستطيب المباح، ولذلك يسهل عليها التعبد على ما ترى وتؤثر، لا على ما يؤثر.
    صيد الخاطر/35/ الكتاب العربي
    248- كتب المحاسبي

    قال المصنف وقد روينا في أول كتابنا هذا عن ذي النون نحو هذا وروينا عن احمد بن حنبل أنه سمع كلام الحارث المحاسبي فقال لصاحب له لا أرى لك أن تجالسهم ,
    وعن سعيد بن عمرو البردعي قال شهدت أبا زرعة وسئل عن الحارث المحاسبي وكتبه فقال: للسائل اياك وهذه الكتب هذه الكتب كتب بدع وضلالات عليك بالاثر فانك تجد فيه ما يغنيك عن هذه الكتب قيل له في هذه الكتب عبرة قال من لم يكن له في كتاب الله عز وجل عبرة فليس له في هذه الكتب عبرة بلغكم أن مالك بن أنس وسفيان الثوري والأوزاعي والأئمة المتقدمة صنفوا هذه الكتب في الخطرات والوساوس وهذه الأشياء, هؤلاء قوم خالفوا أهل العلم يأتوننا مرة بالحارث المحاسبي ومرة بعبد الرحيم الدبيلي ومرة بحاتم الأصم ومرة بشقيق. ثم قال ما أسرع الناس إلى البدع.
    تلبيس إبليس/ ظهور الصوفية
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    249- من ألف فقد استهدف

    قال أبو عمر بن العلاء: الإنسان في فسحة من عقله و في سلامة من أفواه الناس ما لم يصنع كتابا , أو يقل شعرا.
    و قال العتابي : من صنع كتابا فقد استشرف للمدح و الذم , فإن أحسن فقد استهدف للحسد و الغيبة , و إن أساء فقد تعرض للشتم بكل لسان.
    شرح مقامات الحريري/أبو العباس أحمد الشريشي/24/دار الرشد الحديثة
    250- معنى تبييض الكتاب

    قال الشيخ بكر رحمه الله:
    يراد بتبييض الكتاب نقله من خط مؤلفه لتكثر نسخه و ينتشر حتى لا يضيع و لا يفتقد......
    المداخل إلى آثار شيخ الإسلام/ بكر أبو زيد /64/ دار عالم الفوائد
    251 -إن البغاث بأرضنا يستنسر

    البغاث ضرب من الطير وفيه ثلاث لغات الفتح والضم والكسر والجمع بغثان، قالوا هو طير دون الرخمة.
    واستنسر صار كالنسر في القوة عند الصيد بعد أن كان من ضعاف الطير.
    يضرب للضعيف يصير قوياً وللذليل يعز بعد الذل.
    مجمع الأمثال / الميداني
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    252- لماذا لجأ الباطنية إلى تأويل القرآن و السنة؟

    .......ولما عجزوا( الباطنية) عن صرف الناس عن القرآن والسنة, صرفوهم عن المراد بهما إلى مخاريق زخرفوها إذ لو صرحوا بالنفي المحض لقتلوا.
    فقالوا معنى الجنابة مبادرة المستجيب بافشاء السر, ومعنى الغسل تجديد العهد على من فعل ذلك, ومعنى الزنى إلقاء نطفة العلم الباطن في نفس من لم يسبق معه عقد العهد, والصيام الإمساك عن كشف السر, والكعبة هي النبي, والباب علي, والطوفان طوفان العلم أغرق به المتمسكون بالشبهة ,والسفينة الحرز الذي يحصن به من استجاب لدعوته ,ونار إبراهيم عبارة عن غضب نمرود لا عن نار حقيقة ,وذبح إسحاق( الصحيح اسماعيل لا إسحاق) معناه أخذ العهد عليه, وعصى موسى حجته ويأجوج ومأجوج هم أهل الظاهر.
    تلبيس إبليس/نقد مذهب الباطنية
    253- ستة أشياء تحرم العلم

    و المقصود بيان حرمان العلم من هذه الوجوه الستة:
    احدها ترك السؤال.
    الثاني سوء الانصات وعدم القاء السمع.
    الثالث سوء الفهم .
    الرابع عدم الحفظ .
    الخامس عدم نشره وتلعيمه ,فإن من خزن علمه ولم ينشره ولم يعلمه ابتلاه الله بنسيانه وذهابه منه جزاء من جنس عمله وهذا أمر يشهد به الحس والوجود .
    السادس عدم العمل به فإن العمل به يوجب تذكره وتدبره ومراعاته والنظر فيه فإذا اهمل العمل به نسيه قال بعض السلف كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به وقال بعض السلف ايضا العلم يهتف بالعمل فإن اجابه حل والا ارتحل فالعمل به من اعظم اسباب حفظه وثباته وترك العمل به أضاعه له فما استدر العلم ولا استجلب بمثل العمل.
    مفتاح دار السعادة/ 1/519/ علي حسن
    254- ماذا يستقبل الداعي عند الدعاء؟

    لا يستحب للداعي أن يستقبل حال الدعاء , إلا ما يستحب أن يصلي إليه , و هو القبلة التي ارتضاها الله لهذه الأمة , بالتوجه إلى الكعبة , لهذا لا يجوز للداعي أن يستقبل حال الدعاء لا قبرا و لا وليا و لا جهة ما . حتى عند قبر النبي , وفعل شيء من ذلك فيه مضارعة للنصارى في دينهم المحرف
    تصحيح الدعاء / بكر أبو زيد/ 45/العاصمة
    قال صاحب الموضوع و من ذلك أن بعض الناس يستقبل الهلال حين دعاء الهلال, فلينبه طلبة العلم على هذا الخطأ.
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    255- كتابة( صلعم) مكان صلى الله عليه و سلم
    قال الشيخ بكر أبو زيد في معجم المناهي:
    في التذكرة التيمورية:
    كلمة صلعم : لا تجوز , بل الواجب التصلية و التسليم :الفتاوى الحديثيةلابن حجر
    و هذا يدل على أن الإختصار أو النحت الممقوت من زمن ابن حجر .
    وابن حجر نوفي سنة 974 ه
    و قد أشار إلى المنع من هذا : من قبل الفيروز آبادي كتاب ( الصلات و البشر)فقال:
    و لاينبغي أن ترمز الصلاة كما يفعل الكسالى و الجهلة و عوام الطلبة , فيكتبون صورة ( صلعم) بدلا من صلى الله عليه و سلم.
    و قال الشيح أحمد شاكر رحمه الله عنها اصطلاح سخيف
    معجم المناهي اللفظية/ بكر أبو زيد/ 350/العاصمة
    256- لماذا تحرق أجساد الموتى؟
    قال الشيخ ضياء الرحمن الأعظمي
    .........و من ثمرات ( النرفانا) فناء الشخصية و الإتحاد بالجوهر الذاتي( برم آتما), و من هنا جاء إحراق الموتى تخلصا من الجسم المادي لتعلو الروح إلى العالم العلوي, و النار هي إحدى مظاهر الألوهية ( أكني ) و هي بدورها تقرب إلى ( برميشور) الذات العليا.
    دراسات في اليهودية و المسيحية / 635/ الرشد
    257- قصة منكرة
    جاء في طبقات الحنابلة
    ...........قال الوركاني جار أحمد ابن حنبل : أسلم يوم مات أحمد بن حنبل 20 ألفا من اليهود و النصارى و المجوس. انتهى
    نقل محقق الكتاب في الحاشية :
    كلام الذهبي في تاريخ الإسلام ما ملخصه بأن القصة منكرة , و أن الوركاني مات قبل الإمام أحمد
    طبقات الحنابلة/محمد ابن أبي يعلى الفراء/ تحقيق الشيخ عبد الرحمن العثيمين/1 /34
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    258- قصة غريبة
    جاء في طبقات الحنابلة:
    و قال أبو إسحاق بن شاقلا: حدثنا عبد العزيز بن ىجعفر , قال سمعت أبا محمد النجار و كان عبدا صالحا , و كان من أصحاب المروذي قال: غسلت ميتا . فمضى الذي يصب علي الماء إلى حاجة , ففتح عينيه ( الميت), و قبض على زندي , و قال لي : يا أبا محمد , أحسن الإستعداد لهذا اليوم
    طبقات الحنابلة/محمد ابن أبي يعلى الفراء/ تحقيق الشيخ عبد الرحمن العثيمين/3/244
    259- كثرة الإجتهاد ليست دليلا على الإستقامة
    قال الشاطبي:
    فالمبتدع يزيد في الإجتهاد , لينال في الدنيا التعظيم و الجاه و المال و غير ذلك من أصناف الشهوات , بل التعظيم أعلى شهوات الدنيا , ألا ترى انقطاع الرهبان في الصوامع و الديارات عن جميع الملذوذات و مقاتسهم في أصناف العبادات و الكف عن الشهوات , و هم مع ذلك خالدون في النار
    الإعتصام/1/216/ مشهور حسن/ مكتبة التوحيد
    260- إصلا ح المنطق لابن السكيت
    سمي ب( ابن السكيت )لأنه كثير السكوت, طويل الصمت , كما قال ابن كلخان في وفايات الأعيان
    مدح كتابه هذا غير و احد من العلماء : في وفايات الأعيان , أن بعض العلماء قال ( ما عبر على جسر بغداد كتاب في اللغة مثل ( إصلاح المنطق )
    و قال فيه المبرد : ما رأيت للبغداديين كتابا أحسن من كتاب ابن السكيت في المنطق
    وجاء في السير : قيل كتاب إصلاح المنطق كتاب بلا خطبة , و كتاب أدب الكاتب خطبة بلا كتاب.
    معجم المصنفات الواردة في الفتح/63
    قال صاحب الموضوع : رتبه و هذبه و حذوف منه التكرار الشيخ العبكري الحنبلي/ و قد طبع الكتاب في مجلدين
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    261- سبب تعصب الروافض للحسين دون غيره
    قال الشيخ عبد الله محمد الغريب
    عندما افتتح المسلمون بلاد فارس تزوج الحسين بن علي رضي الله عنه ( شهربانو) ابنة يزدجرد ملك إيران بعدما جاءت مع الأسرى , و كان الزواج من الأسباب التي ساعدت على وقوف الإيرانيين مع الحسين بالذات , لأنهم رأوا أن الدم الذي يجري في عروق علي بن الحسين و في أولاده دم إيراني من قبل أمه ( شهربانو) ابنة يزدجرد ملك إيران من سلالة الساسنيين المقدسين عندهم
    إذن ففي تشيعهم لآل البيت إحياء لعقيدة المجوس , و وقوفهم مع الحسينبن علي نابع من عصبيتهم الفارسية لأولاد ( شهربانو) الساسنية.
    و جاء دور المجوس/ 62/ الرضوان

    بعل

    إله أجنبي ربما ينتمي إلى كنعان.. هو إله العواصف يتخذ من الجبال سكنا له و يصيح في السماء في المعارك الحربية , كان يتم تشبيه الملك ببعل في لحظات الانطلاق إنه إله رهيب اتدمج مع ( ست)- إله- مصر
    كان يحظى بشعبية بين الناس , و في بعض الأحيان كان يسبق اسمه بأداة التعريف ( ال)كما لو كان الأمر يتعلق باسم شائع
    262معجم آلهة مصر /ماريو توسي / ترجمة ابتسام محمد
    قال صاحب الموضوع : الحمد لله على نعمة التوحيد, و قد كان سبب هذه الفائدة محاولة معرفة بعل المذكور في سورة الصافات, فهل هو المذكور؟

    263- ورع الإمام أحمد

    .........و كان الإمام أحمد إذا نظر إلى نصراني أغمض عينيه ,
    فقيل له في ذلك؟
    فقال : لا أقدر أنظر إلى من افترى على الله و كذب عليه
    طبقات الحنابلة /1 / 27
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    264- كتاب يقرأ مثل طريقة الكلمات المتقاطعة
    ..........فمن تلك المؤلفات النادرة الفريدة و التحف الثمينة الطريفة كتاب عنوانه الشرف الوافي في علم الفقه و التاريخ و النحو و العروض و القوافي لاسماعيل المقرئ و هو مطبوع بمطبهة المقتطف سنة 1900 م , فإن كل صحيفة من صفحاته مقسمة إلى أقسام كأعمدة الجرائد , فقرأتها عرضا بقطع النظر عن الأعمدة الفاصلة هي علم الفقه , و قراءة كل عمود على حدة هي علم من العلوم الخمسة المذكورة.
    تاريخ الخط العربي و آدابه/محمد الطاهر الكردي / 169/ صورته أضواء السلف

    265- قصة طريفة
    ...........كما إذا كان ألثغ يبدل الراء غينا كواصل بن عطاء المتوفى سنة 221 هجرية فقد التزم أن يسقط حرف الراء من كلامه حتى ضرب به المثل , فقد حكى أن بعضهم كتب في رقعة و قع فيها ( أمر أمير المؤمين أن تحفر بئر في الطريق يشرب منها الوارد و الشارد).
    ودفعها لواصل و هو يحضره أمير المؤمنين ليعجزه عن قراءتها , فلما فتحها و رآى ما فيها أجاب فورا و قال:
    حكم خليفة الله أن ينبش قليب في الفلاة يسقي منه الغادي و البادي . و لم يتلعثم
    تاريخ الخط العربي و آدابه/محمد الطاهر الكردي / 170/ صورته أضواء السلف
    قال صاحب الموضوع : ينظر في معجم المناهي اللفظية/ للشيخ بكر رحمه الله, خليفة الله

    266- أطلس
    إن أصل استعمال هذا المصطلح كان أحد آلهة اليونان , الذين يعتقدون أنه يحمل الأرض , هكذا في أساطيرهم
    فهل لنا أن نهجر هذا المصطلح لغة و شرعا و نأخذ بالأصيل ( علوم الأرض)
    معجم المناهي اللفظية/ بكر أبو زيد/ 108/العاصمة
    قال صاحب الموضوع : و لقد رأيت هذا الإله المزعوم مصورا على غلاف دفاتر التلاميذ و هو رجل قوي يحمل الأرض , و قد كثرت العناوين التي تحمل هذا الإسم : مثل أطلس الأديان , أطلس النباتات....
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    267- هل يمكن لشخصين أن تتشابه خطوطهما؟
    .........و منها أنه لا يوجد اثنان في العالم تتشابه خطوطهما في جميع الحروف , إذ لكل شخص كيفية مخصوصة في الكتابة , و هذه الكيفية هي التي تسمى عند بعضهم (باللازمة) . كما أنه لا تتشابه بصمة أصابع شخص بشخص آخر , و هذان الأمران ثابتان بالبحث العلمي.
    تاريخ الخط العربي و آدابه/محمد الطاهر الكردي / 157/ صورته أضواء السلف
    268- سبب التأليف
    قال المقرزي :
    و رأيت بخط بعض الأكابر ما نصه : المقصود بالتأليف سبعة :
    شيء لم يسبق إليه فيؤلف,
    أو شيء ألف ناقصا قيكمل,
    أو خطأ فيصحح,
    أو مشكل فيشرح ,
    أو مطول فيختصر ,
    أو مفترق فيجمع,
    أو منثور فيرتب.
    كتب حذر منها العلماء/2/373/ مشهور حسن
    269- أولاد الحيوانات
    ولد كل سبع : جرو.
    ولد كل طائر : فرخ.
    ولد كل وحشية طفل.
    و كل ذات حافرة نتوج و عقوق.
    و كل ذكر يمذي و كل أنثى تقذي.
    فقه اللغة/ عبد الملك الثعالبي/ تحقيق يحيى مراد/ مؤسسة المختار
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,504

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    270- التعبير بالنصارى بدلا من المسيحيين , و باليهود بدلا من الإسرائيلين
    إسرائيليون : ?
    للشيخ عبدالله بن زيد آل محمود رسالة باسم : (( الإصلاح والتعديل فيما طرأ على اسم اليهود والنصارى من التبديل )) فيها تحقيق بالغ بأن (( يهود )) انفصلوا بكفرهم عن بني إسرائيل زمن بني إسرائيل ، كانفصال إبراهيم الخليل ، عليه السلام ، عن أبيه آزر ، والكفر يقطع الموالاة بين المسلمين والكافرين ، وكما في قصة نوح مع ابنه ؛ ولهذا فإن الفضائل التي كانت لبني إسرائيل ليس ليهود منها شيء ؛ ولهذا فإن إطلاق اسم بني إسرائيل على (( يهود )) يكسبهم فضائل ويحجب عنهم رذائل ، فيزول التميز بين بني إسرائيل وبين (( يهود )) المغضوب عليهم ، الذين ضربت عليهم الذلة والمسكنة .
    كما لا يجوز إبدال اسم (( النصارى )) بالمسيحيين نسبة إلى أتباع المسيح ، عليه السلام ، وهي تسمية حادثة لا وجود لها في التاريخ ، ولا استعمالات العلماء ؛ لأن النصارى بدَّلُوا دين المسيح وحرَّفوه ، كما عمل يهود بدين موسى عليه السلام . وهذه تسمية ليس لها أصل ، وإنَّما سمّاهم الله (( النصارى )) لا (( المسيحيين )) { وَمَا كَانُوا أَوْلِيَاءَهُ إِنْ أَوْلِيَاؤُهُ إِلَّا الْمُتَّقُونَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} .
    ولكفر اليهود والنصارى بشريعة محمد - صلى الله عليه وسلم - صار التعبير عنهم بالكافرين ، قال الله تعالى : { لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِين َ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} الآية .
    إن (( يهود )) علمٌ لمن لم يؤمن بموسى عليه السلام ، فأما من آمن به فهم (( بنو إسرائيل)) ولهذا فهم يشمئزون من تسميتهم بهذا (( يهود ))
    معجم المناهي اللفظية/ إسرائيليون
    271- آيتان جمعتا كل حروف الهجاء

    قال الشيخ محمد الكردي:
    .............و ليس في القرآن آية تجمع حروف الهجاء بأكملها سوى آية ( ثم أنزل عليهم من بعد الغم أمنة ) الآية
    و ( محمد رسول الله) الآية
    تاريخ الخط العربي /14
    قال صاحب الموضوع : لم أحرر المسألة بعد الحروف , فليحررها أحد الإخوة
    272- سبب ظهور الأحزاب و الجماعات

    قال الشيخ بكر رحمه الله :
    اما الفرق و الأحزاب ( الجماعات) التي تنشأ في منهجها الدعوي على غير هذا الأساس, فما هي إلا رد فعل للحالة المتردية : السياسية , أو الإجتماعية أو العلمية التي عايشها المؤسس:
    فإذا عايش سقوط ما يسمى بالخلافة الإسلامية , أقام دعوته على المطالبة بالحكم .
    و إذا عايش المؤسس تفكك ( الأقليات المسلمة) أقام دعوته على أساس الربط الأخوي بالخروج إلى القرى و الفلوات.
    و إذا عايش تلكم الموجة الملعونة ( جحد الربوبية ) أقام دعوته على أساس تحقيق ( توحيد الربوبية) بإثبات الرب الخالق الرازق
    فاعتبر أي جماعة أو فرقة تقوم بما أحاط بشأنها , لتعرف الأصل الذي بنيت عليه دعوتها , فما كان مبنيا على غير منهاج النبوة و راية التوحيد , فإنه منهج دعوي على جنبتي الصراط .............
    حكم الإنتماء/73/ دار ابن الجوزي مصر
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: في كل مرة ثلاث فوائد

    [بالتاء المجرورة] عند حديثك عن الفرات ذكرت التاء المجرورة ، كأنك تقصد المفتوحة ( ت ) .
    جزاك الله خيرًا على ما كتبت .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •