تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

  1. #1

    افتراضي هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

    حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن (عدس)1، عن عمه أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضحك ربنا من قنوط عبده، وقرب غيره " قال: قلت: يا رسول الله، أويضحك الرب عز وجل؟ قال: " نعم " قال: لن نعدم من رب يضحك خيرا.
    أخرجه أحمد (16187)
    وأخرجه ابن ماجه (181) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الطيالسي (1092) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (554) ، وعبد الله ابن أحمد في "السنة" (264) ، والطبراني في "الكبير" 19/ (469) ، والآجري في "الشريعة" ص 279- 280، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص 473 من طرق عن حماد بن سلمة، به (انظر تخريج الحديث فى حاشية المسند طبعة الرسالة)
    ــــــــ
    (1) هل هو وكيع بن عدس، أم ابن حدس
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  2. #2

    افتراضي رد: هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

    قال ابن حجر في التقريب :
    وكيع ابن عدس بمهملات وضم أوله وثانيه وقد يفتح ثانيه ويقال بالحاء بدل العين أبو مصعب العقيلي بالفتح الطائفي.أ. هـ
    فـيا اخي حدس أو عدس كلهما صحيح

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,050

    افتراضي رد: هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

    هل هو وكيع بن عدس، أم ابن حدس

    هو وكيع بن عدس و يقال ابن حدس بضم الدال وقيل بفتحها أَبُو مصعب العقيلي الطائفي .

    قال أَبُو عبيد الآجري: سمعت أبا داود، يقول: روى حماد بن سلمة، عَنْ يعلى بن عطاء، قال: وكيع بن حدس، قال: وهكذا قال سفيان، وأَبُو عوانة: وكيع بن حدس، قال: وسفيان كناه أبا مصعب العقيلي . وقال شعبة: وكيع بن عدس . وقال هشيم: عدس، قال أَبُو داود: سمعت أحمد بن حنبل، قال: وهم، هشيم، أخذه عَنْ شعبة، سمعت أبا داود، قال: سمعت عيسى بن يونس شيخا لأبي داود، قال: رأيت رجلا من ولد وكيع بن عدس، فسألته عَنْ وكيع، فَقَالَ: ابن حدس .

    وقال أَبُو حاتم: الذي يقول عدس: شعبة، وأَبُو عوانة، وهشيم، يحدثون عَنْ يعلى بن عطاء، عَنْ وكيع بن عدس . وحماد بن سلمة، يقول: عَنْ يعلى بن عطاء، عَنْ وكيع بن حدس .

    هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

    هذا حديث ضعيف لأن وكيع هذا مجهول العين يروي عن عمه أبي رزين العقيلي ، و لم يرو عنه غير يعلى بن عطاء العامري .
    و ذكره ابن حبان في الثقات على قاعدته في توثيق المجاهيل ، و قال ابن حجر :" مقبول " ، أي عند المتابعة و الا فلين .

    قلت : نعم هذا الحديث يصلح للتحسين اذا وجدنا له متابعة ، قال الحافظ الذهبي رحمه الله في معجم الشيوخ الكبير :"هَذَا حَدِيثٌ صَالِحُ الإِسْنَادِ " ، أي أن ضعفه ضعفا يسيرا يزول بالمتابعة .

    و الله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    168

    Arrow رد: هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

    الصفات - الدارقطني
    57 - حدثنا محمد بن مخلد حدثنا العباس بن محمد الدورى قال سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام وذكر الباب الذى يروى فيه حديث الرؤية والكرسى وموضع القدمين وضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره وأين كان ربنا قبل أن يخلق السماء وأن جهنم لا تمتلىء حتى يضع ربك عز و جل قدمه فيها فتقول قط قط وأشباه هذه الأحاديث فقال هذه أحاديث صحاح حملها أصحاب الحديث والفقهاء بعضهم عن بعض وهى عندنا حق لا شك فيها ولكن إذا قيل كيف وضع قدمه وكيف ضحك قلنا لا يفسر هذا ولا سمعنا أحدا يفسره
    الأسماء والصفات للبيهقي
    760- وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ الأَصْبَهَانِيّ ُ ، فِيمَا أَجَازَ لَهُ جَدُّهُ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدٍ ، يَقُولُ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي يَقُولُ فِيهَا : ضَحِكَ رَبُّنَا مِنْ قُنُوطِ عِبَادِهِ وَقُرْبِ غَيْرِهِ ، وَإِنَّ جَهَنَّمَ لا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رَبُّكَ قَدَمَهُ فِيهَا ، وَالْكُرْسِيُّ مَوْضِعُ الْقَدَمَيْنِ وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ فِي الرِّوَايَةِ هِيَ عِنْدَنَا حَقٌّ ، حَمَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ ، غَيْرَ أَنَّا إِذَا سُئِلْنَا عَنْ تَفْسِيرِهَا لا نُفَسِّرُهَا وَمَا أَدْرَكْنَا أَحَدًا يُفَسِّرُهَا

    مصباح الزجاجة
    هذا إسناد فيه مقال، وكيع ذكره ابن حبان في الثقات، وذكره الذهبي في الميزان، وباقي رجال الإسناد احتج بهم مسلم.
    وأما الحديث فقد رواه أحمد وابن ماجه من طريق وكيع بن عدس ـ وقيل حدس ـ عن أبي رزين، وقد ضعفه بعض العلماء لجهالة وكيع وحسنه آخرون كإبن تيمية والسيوطي، ولعله الأقرب
    المنتخب من علل الخلال
    175- أخبرنا عبدالله، قال: سمعت أبي يقول: قال حماد بن سلمة: "وكيع بن حُدُس". وأبو عوانة وسفيان قالا: "وكيع بن حُدُس".
    وحدثنا هشيم :ثنا يعلى بن عطاء، عن وكيع بن عدس.
    قال أبي: أرى الصواب ما قال حماد وأبو عوانة وسفيان، وكان الخطأ عنده: ما قال هشيم وشعبة.
    وأخذته من كتاب الأشجعي، عن سفيان، قال: وكيع بن حُدُس، وهو الصواب.
    وحدثنا يحيى بن حماد: ثنا أبو عوانة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن حدس.
    وأخبرنا الميموني أنه سمع أبا عبدالله يقول: هشيم يقول: "عدس"، يتبع شعبة، وكان كثيراً ما يتبعه أو قال: يوافقه.

    مشاهير علماء الأمصار
    973 - وكيع بن عدس بن عامر بن أخى أبى رزين العقيلي لقيط بن عامر ويقال حدس من الاثبات كنيته أبو مصعب فأما شعبة وهشيم فقالا عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس وقال حماد بن سلمة وأبو عوانة عن يعلى عن وكيع بن حدس والصواب بالحاء والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: هل هذا الخبر يحتمل التحسين؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة
    حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن وكيع بن (عدس)1، عن عمه أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ضحك ربنا من قنوط عبده، وقرب غيره " قال: قلت: يا رسول الله، أويضحك الرب عز وجل؟ قال: " نعم " قال: لن نعدم من رب يضحك خيرا.
    أخرجه أحمد (16187)
    وأخرجه ابن ماجه (181) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الطيالسي (1092) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (554) ، وعبد الله ابن أحمد في "السنة" (264) ، والطبراني في "الكبير" 19/ (469) ، والآجري في "الشريعة" ص 279- 280، والبيهقي في "الأسماء والصفات" ص 473 من طرق عن حماد بن سلمة، به (انظر تخريج الحديث فى حاشية المسند طبعة الرسالة)
    ــــــــ
    (1) هل هو وكيع بن عدس، أم ابن حدس
    الحديث قد ((حسنه)) ابنم تيمية في الواسطية راجعه
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •