ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

    الأسئلةُ لطالبِ علمٍ انتهى من قراءةِ الصحيحين كاملةً مع شرحِها :
    السؤال الأول : ما هو الترتيب الأنسب في قراءة السنن الأربعة ومسند أحمد ؟
    السؤال الثاني :هل يكتفي طالب العلم بقراءة مسند الإمام أحمد بعد الصحيحين أم لا بد أن يقرأ السنن الأربعة كاملة - لا مجرد اطلاع - ؟
    السؤال الثالث : هل يُكتفى بقراءة الزوائد على الصحيحين أم لا بد من قراءة الأصل ؟
    أفيدونا جزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

    أقول لطالب العلم المبتدي:
    إذا انتهى من الصحيحين، فليتبعهما كتابَ الصحيح المسند مما ليس في الصحيحن، وعليه بالنسخة المبوبة على ابواب العلم.
    فإذا ما انتهى منه، فليتبعه القراءة موطأ مالك. ومن ثم السنن الأربعة وليبدأ بسنن الترمذي ثم أبي داود ثم النسائي وليختم بسنن ابن ماجة، ثم ليعرج على سنن الدارمي.
    فإذا ما انتهى فليتبع باتحاف الخيرة المهرة.
    فإذا ما اتمها، فلتبع بمصنف ابن أبي شيبة، ومن ثم مصنف عبد الرزاق، ومن ثم مسند احمد.
    كل هذا قراءة.
    واما الحفظ فله شأن آخر وترتيب آخر.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

    جزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

    الترتيب المشهور عن اهل العلم (خ) ثم (م) ثم (د) ثم (ت) ثم (س) ثم (ق) ثم الموطأ والدارمي والمسند ...................
    ولا تعدل بالكتب المسنده شيء
    تمـوتُ الأسـدُ في الـغابـاتِ جُوعـاًً * ولَحـْمُ الضـأنِ تـأكلُـهُ الكـِلابُ
    وعبــدٌ قـد ينـامُ علـى حـريـرٍ * وذو نَسـَبٍ مَـفـَرِشـُه التــرابُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحارث بن علي مشاهدة المشاركة
    أقول لطالب العلم المبتدي:

    إذا انتهى من الصحيحين، فليتبعهما كتابَ الصحيح المسند مما ليس في الصحيحن، وعليه بالنسخة المبوبة على ابواب العلم.
    فإذا ما انتهى منه، فليتبعه القراءة موطأ مالك. ومن ثم السنن الأربعة وليبدأ بسنن الترمذي ثم أبي داود ثم النسائي وليختم بسنن ابن ماجة، ثم ليعرج على سنن الدارمي.
    فإذا ما انتهى فليتبع باتحاف الخيرة المهرة.
    فإذا ما اتمها، فلتبع بمصنف ابن أبي شيبة، ومن ثم مصنف عبد الرزاق، ومن ثم مسند احمد.
    كل هذا قراءة.

    واما الحفظ فله شأن آخر وترتيب آخر.
    جزاك الله خيرا وزادك علما وقد كدت أن أيئس من أن يجبني أحد فبين سؤالي وجوابك ( شهر ) فأشكرك على مبادرتك وأسأل الله أن يرفع قدرك
    ولدي تساؤلان :
    الأول - قلت وفقك الله ( فليتبعهما كتابَ الصحيح المسند مما ليس في الصحيحن )
    هل تقصد كتاب الشيخ مقبل الوادعي وهو " الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين " ؟
    الثاني : و قلت وفقك الله : ( واما الحفظ فله شأن آخر وترتيب آخر)
    فلو بينت لي ذلك رفع الله قدرك فإني عازم بإذن الله على حفظ ما أستطيع من كتب السنة
    وأشكر أبا فهر الأثري أيضاً .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: ما هو الترتيبُ الأنسبُ في قراءةِ السننِ الأربعةِ ومسندِ أحمدَ ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على أنبياء الله ومن تبعهم:
    1- نعم عنيت الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين للإمام مقبل بن هادي الوادعي.
    2- والمنهج المقترح في الحفظ هو:
    أن يبدأ بحفظ (الجمع بين الصحيحين) لعبد الحق بن عبد الرحمن الإشبيلي.
    ثم يتبعه بالحفظ (الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين) لمقبل بن هادي الوادعي.
    ثم ليفرد (ما صح من المطالب العالية) بتخريج الشثري، فيحفظه.
    فإن من تم له هذا فقد حاز بإذن الله الصحيح ملخصاً.
    ولكن يبقى ثمة أمر، وهو: أن في كتاب الوادعي ثمة أحاديث في تصحيحها نظر، وكذا في ما صححه الشثري في المطالب العالية، وهو أكثر، فكيف العمل مع هذه الأحاديث؟
    والجواب: لا بأس إذا ما حفظها طالب العلم، وهي في مجمل الأحاديث قليلة إن شاء الله. حتى إذا ما اشتد عوده في طلب العلم فإنه ساعتها سيعرف ما ضعف منها بإذن الله، فيتحاشاه.
    والله أعلم وأحكم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •