من أمثلة أسماء المصادر:
1/ تَبَتّل ............ تَبَتُّلاً
2/ تَوَضَّأ ........... وُضُوءًا
3/ أَعْطَى .......... عَطَاءًا
4/ أَنْبَت ........... نَبَاتاً
5/ أَبْلَغ ........... بَلاغاً
6/ اغْتَسَل .......... غُسْلاً
من أمثلة أسماء المصادر:
1/ تَبَتّل ............ تَبَتُّلاً
2/ تَوَضَّأ ........... وُضُوءًا
3/ أَعْطَى .......... عَطَاءًا
4/ أَنْبَت ........... نَبَاتاً
5/ أَبْلَغ ........... بَلاغاً
6/ اغْتَسَل .......... غُسْلاً
وفقكم الله وسدد خطاكم
جميع الأمثلة المذكورة صحيحة ما عدا الأول؛ لأن ( التبتل ) مصدر صحيح للفعل (تبتل).
وللفائدة في اسم المصدر ينظر شرح هذه الأبيات من زيادات ابن زين على لامية الأفعال:
- سماة مبناه ما زيدت بمبدئه ........... ميم بكلمتها الإشراك ما عقلا
- أو ما خلت من حروف الفعل بنيته ......... لفظا ومعنى وما أعطي به بدلا
- ومنه الاعلام والميمي قسه ولا .......... تقس سواه ولكن نقله قبلا
- من فعل اجعل لمبناه الفَعال ومن .......... وزان أفعل في الفاشي له فَعَلا
- محل ذي القصر جا ذو المد منه كما .......... محل ذي المد ذا المقصور قد نزلا
- وجاء فَُعلى بفتح الفا وضمتها ........... وجا فعولا بشكلي فائها شكلا
- وجاء بالفُِعل مضموما ومنكسرا ......... مجردين من التا أو بها وصلا
- وبالفعيل أتى والفَعْل متزنا ........... عنا الوعيد انثنى والعون قد وصلا
جزيت خيراً
نعم أخطأت لأن المصدر الأساسي على البال فكتبته ،أما اسم المصدر للفعل تَبَتَّل: تَبْتِيلاً.
(( وتبتل إليه تبتيلا ))
وفقكم الله
وهذا أيضا ليس اسم مصدر، ولكنه مصدر لفعل آخر هو (بتّل)، وهذا الأسلوب ( أعني استعمال مصدر فعل مع فعل آخر ) يسمى عند علماء العربية : ( مصدر على غير الصدر )؛ كأن يقال: أخرجته خروجا، وأمته موتا، وهكذا.
جزاكم الله خيراً على هذه الدرة المفيدة.
وأنت تعني بهذا المصطلح ، (مصدر على غير الصدر): أن نأخذ مصدر فعل ونضعه لفعل آخر ولكن بشرط :
أن يكونان من أصل واحد. هذا ما فهمته..
نفع الله بعلمكم،،،
نعم، وللفائدة ينظر هنا:
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=84206
أَعْطَى .......... عَطَاءًا
وخطأ إملائي فعطاءٌ تكتب بلا ألف في حالة النصب هكذا ( عطاءً ) إذا كان ماقبل الهمزة ألف مثل سماءً ، أصدقاءً .
ومثل هذا في مبتدأً .. خطأً
أود من الأخوة الكرام إيضاح هذه المسألة، وهي :
(مصدر على غير الصدر)
ففي نحو قوله تعالى: ( والله أنبتكم من الأرض نباتا)
المعروف أن نبات (اسم مصدر) للفعل (أنبت)
وأنا أرى أنه مصدر على غير الصدر؛ لأنه آتي مع فعل غير فعله .
فقياس فعله: نَابَت- نَبات.
ومنه أيضًا: (سلَّم) ،اسم المصدر منه (سلام)، وقياس (سلام) أنه مصدر الفعل (سَالَم)
وأيضًا: ( أَبْلَغ) اسم المصدر منه: (بلاغ)، وقياس (بلاغ) أنه مصدر الفعل (بَالَغ)
ومنه كثير...
فما رأيكم أخوتي في هذا الإشكال...؟!
*
هل من مجيب على هذا الإشكال...؟!
ما أجمل أن نجعل هذه الصفحة مدارسةً لأسماء المصادر .
وفقكم الله وسدد خطاكم
صحيح أن اسم المصدر من (فعّل) غالبا يأتي على وزن (فعال) ومن وزن (أفعل) على (فعل) كما قال ابن زين:
من فعّل اجعل لمبناه الفعال ومن .......... وزان أفعل في الفاشي له فعلا
إلا أن هذا من باب الأغلب لا من باب المطرد، وأيضا فهذا لا يخرجه عن كونه (اسم مصدر).
والعلماء جعلوا هذه الآية من باب (مصدر على غير الصدر) لأن (النبات) مصدر الثلاثي (نبت) لا مصدر الرباعي (نبّت)، وقدروا الآية (أنبتكم فنبتم نباتا)
والله أعلم.