تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 29 من 29

الموضوع: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    الشيخُ:( ابنُ شَيْخِنَا): استوعبتُ الذي تفضّلتَ به من الشّرح، والتّمثيل ، وفهمتُ منه قصدَك من "السّبق" المذكور في كلامِك المُجمل الجميل ..فزال الإشكال، واتّضح المقال، والحمد لله على كل حال..
    هذا..وقد أفصحَ المثلُ العاميّ الذي أوردتَه في ثنايا كتابِكْ ، عمّا كنتُ أحبُّ أنْ أعرفَه من موطنِ آبائكْ،.. أَمَا وأنّك من بلدِ (جَا يْكَحَّلْهَا عْمَاهَا)..فقد زال من نفسي عُجْبَاهَا(*) ..وفي المثل الفصيح المُعْرِبْ :"الشّيءُ من معدنِه لا يُسْتغرَبْ"..

    هذا.. والنكتة التي أسندتها إلى الشيخ:د.خالد الحايك ، أرجو أن تحيلني على سياقها الكامل، فقد كانت تدور في خلدي ، لكن لم أقوى عن الإفصاح بها ..
    و الذي تحقق عندي أن التصحيح العيني ، والتعليل العيني(= في كل حديث حديث) خارجان عن المراجعة والمخالفة إذا كانا مجمعاً عليهما بين النقاد ، ولوكان هذا التصحيح و التعليل مخالفين لظاهر قواعدهم المقررة في النّقد و التعليل..(كأن يصحّحوا حديثَ من كانتْ في أحاديثه مناكير، أو ينكروا حديثا لمن عُرف بالضبط و الاتقان..)
    أما الأحاديث التي لم يُحقّقوا فيها و لم ينصّوا على تصحيحها أو تعليلها بعينها.. و بقيتْ على ظاهرها.. فهذه يدخُلها النّقد المعاصر، والتّعليل الحديث، بتطبيق قواعدهم عليها وإلحقاً لها بنظائرها المحقَّقِ فيها، المتكلَّم في عينها .. و يُستثنى منها -عندي والله أعلم- الأحاديث التي تكلم فيها من عُرف بالتساهل في التصحيح كابن حبان والحاكم فهذه أيضا مما يمكن للمتأخر أن يأخذ معهم، ويرد لكن بحذر شديدٍ، واستحضار لهيبة هذين الإمامين و جلالة علمهما ..فلا يجسر و لا يقتحم عليهما إلا بعد أن يستفرغ جهده ، و يستخير الله ،و يسأل من هو أعلم منه و أخبر في هذه الصناعة، وياحبّذا لو يكون له سلفٌ في مخالفتهما ..

    بقيت مسألة مُشكَلة.. وهي قولك -معلقا على كلام الحايك- :
    (والذي قاله صحيح فمن تتبع الأسانيد ونظر ما قيل من قبل المتقدمين فيها علم أنهم لم يحققو في كثير منها
    فأخذوا بظاهرها حتى تتبين لهم علتها) فهل تعني بقولك: "أخذوا بظاهرها"؛ أنهم: صححوها أو ضعفوها تنصيصا ..أو تعني أنهم سكتوا عنها فلم يصححوها ولم يعلوها و هي بظاهرها صحيحة أو معلولة على قواعدهم ؟
    إن كانت الثانية فلا إشكال ..وإن كانت الأولى فالإشكال وارد -عندي- لأنهم لله درهم- لا يصححون ظاهريا و لا يتكلمون إلا بعلمٍ ، يحدوه ورع و يصاحبه تقوى، كما عُرف من أحوالهم ..وهم -رحمة الله عليهم - كانوا في عصر الرواية، و معاصرين للرواة (شيوخهم و من عاش في عصرهم).. يحفظون للحديث الواحد طرقَه ولو تعددت، ويعرفون مخرجه ،و يتذاكرون فيما بينهم أسانيده ، و يفيد بعضهم بعضا و يغرب ، فهذا شأنهم و ديندهم مذ تطلع الشمس عليهم.. ، يجوعون و يعطشون و يتغربون من أجل حديث واحد ..
    فإذا قال لك من هذا شأنه هذا صحيح فاعلم أنه لم يقله إلا عن بينة و علم ..
    اللهم إلا أن تقصد بكلامك من عُرف بالتساهل في التصحيح أو التعليل بظاهر السند كما ألمعت إلى ذلك قريبا . و هذا لم يعرف إلا عن بعض الأئمة المتأخرين عن هؤلاء و عذرهم في ذلك مشروح في موضعه فمنهم من لم ينقح كتابه و يراجعه فاخترمته المنية قبل إعادة النظر فيه .. ومنهم من لم يشترط شروطا كالتي اشترطها المتقدمون في قبول الحديث.

    _______
    (*) أي مما كان يعجبها؛ وهو قولي: "تعجبني شجاعتك الأدبية و محبتك للحديث و دورانك مع الدليل."

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    462

    Question ألا فاتقوا الله ... ألا فاتقوا الله ... ألا فاتقوا الله في الصحيحين

    مع أني لا أحبّ أن أتكلم كثيرًا على صفحات الألوكة الغراء، لكن فاض بي الكيل.
    المتتبع لمواضيع عبد الرحمن يجد أنه دائم النقد وبشدة للصحيحين، مرة بالتضعيف، ومرة بإنكاره للروايات، وهذا بابٌ خطيرٌ، بل أقول بصدقٍ هو باب من أبواب جهنم نفتحه، ولن يُغلق أبدًا.
    الكلام في الصحيحين خطير، لا ينبغي أن يتكلم فيهما إلا خبيرٌ بهما، ولا تقل لي يا عبد الرحمن ! أنك خبير بهما، فلستَ خبيرًا بلغتك العربية، فكيف تكون خبيرًا بالصحيحين ؟!.
    هذا الكلام أقوله وليغضب مني من يغضب، ولكن الكلام في الصحيحين لا ينبغي إلا لإمام حافظ عارف بالعلل الخفية، وهذا فيما أُراه لا ينطبق عليكَ.
    والرجاء من مشرفي الألوكة الكرام التصدي لهذه الأقوال فهي والله مفتاح لبابٍ لا يعلم ما وراءه إلا الله عز وجل.
    هذه نصيحتي لكم ولكل من يتجرأ على الصحيحين، ولن أتكلم أكثر من هذا.
    ألا فاتقوا الله ... ألا فاتقوا الله ... ألا فاتقوا الله في الصحيحين.
    مسعد الحسيني



  3. #23

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    بقيت مسألة مُشكَلة.. وهي قولك -معلقا على كلام الحايك- :
    (والذي قاله صحيح فمن تتبع الأسانيد ونظر ما قيل من قبل المتقدمين فيها علم أنهم لم يحققو في كثير منها
    فأخذوا بظاهرها حتى تتبين لهم علتها) فهل تعني بقولك: "أخذوا بظاهرها"؛ أنهم: صححوها أو ضعفوها تنصيصا ..أو تعني أنهم سكتوا عنها فلم يصححوها ولم يعلوها و هي بظاهرها صحيحة أو معلولة على قواعدهم ؟
    إن كانت الثانية فلا إشكال ..وإن كانت الأولى فالإشكال وارد -عندي- لأنهم لله درهم- لا يصححون ظاهريا و لا يتكلمون إلا بعلمٍ ،

    نعم هي في ظاهرها صحيحة مقبولة ولهذا وضعوها في صحاحهم
    ولو قال لك من تثق فيه قولا فستجعل له حكم الصحة حتى يتبين لك خلاف ذلك

    و بالمثال يتضح الحال
    لو طالعت ما فعله البخاري مثلا في الأدب المفرد -وهو من أبعد الناس عن التساهل -
    وإيراده كثيرا من الأحاديث التي تجنبها في صحيحه
    لتبين لك أن إيراد أكثر المتقدمين للأحاديث في صحاحهم هو من باب طلب العمل بذلك الحديث الذي لم تظهر علته جلية حتى تظهر لهم
    فهي عندهم لها حكم الصحة من حيث ظاهر السند ثم من حيث التورع عن ترك العمل بها
    بل من هذا الباب عمل بعض السلف بالمرسل ونحوه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,455

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملتقى أهل الأثر مشاهدة المشاركة
    الكلام في الصحيحين خطير، لا ينبغي أن يتكلم فيهما إلا خبيرٌ بهما، ولا تقل لي يا عبد الرحمن ! أنك خبير بهما، فلستَ خبيرًا بلغتك العربية، فكيف تكون خبيرًا بالصحيحين ؟!.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    هذا..وقد أفصحَ المثلُ العاميّ الذي أوردتَه في ثنايا كتابِكْ ، عمّا كنتُ أحبُّ أنْ أعرفَه من موطنِ آبائكْ،.. أَمَا وأنّك من بلدِ (جَا يْكَحَّلْهَا عْمَاهَا)..فقد زال من نفسي عُجْبَاهَا(*) ..وفي المثل الفصيح المُعْرِبْ :"الشّيءُ من معدنِه لا يُسْتغرَبْ"..
    _______
    (*) أي مما كان يعجبها؛ وهو قولي: "تعجبني شجاعتك الأدبية و محبتك للحديث و دورانك مع الدليل."
    لما قرأتُ ما كتبه صاحبُ ملتقى أهل الأثر عن عربية الشيخ ابن شيخنا ..نبهني إلى إعادة النظر فيما كتبتُه أنا جوابا على الاستيضاح الذي طلبتُه منه ووصلني ..
    فلما تدبرته .. ضحكتُ من نفسي، و قلتُ لها: تالله لقد صدق عليك المثلُ الذي أورده بلديك..
    فقد: (جئتُ لأكحل عينَها فأعميتها)
    فلستُ -والله- قاصدا من كلامي المقتبس هنا، التعريض بعربية الشيخ ابن شيخنا ، ولا ذم موطن آبائه ..أو الرجوع في الثناء الذي حليته به في الهامش ..بقدر ما هو إقرار له وتأكيد عليه ..فأنا أردتُ مدحَه فخرج مخرج الهجو ..و أردتُ الثناء عليه فانقلب ذما ..
    فأرجو من الشيخ عبد الرحمن العفو عما زل به قلمي ، و ليعذرني بجهلي للغة العرب و طريقتهم في التعبير والبيان ..
    فأنا إنما أردت أن أقول له -بصياغة أخرى- أرجو أن أوفق في التعبير عنه هذه المرة:
    [من تتبعي لما تكتبُ هنا و تعلق ، أحببتُك لمحبتك للحديث .. فأحببتُ أن أعرفَ عنك ..فلما أوردتَ المثلَ المذكور بالعامية ؛ - وهي عاميتي أنا- أحببتُك أيضا للبلدية و المجاورة ، ولم أستغربْ منك شجاعتك الأدبية، ومحبتك للحديث و الدوران مع الدليل لأنها متأصلة في آهالي بلد تلك العامية ، لأنها من شيمهم.. متأصلة فيهم ..فزال عجبي لأني عرفتُ أصولَك الكريمة و تربتك الطيبة .. والشيء من معدنه لا يستغرب]
    هذا ما أردتُ قوله لك .. و لعل صاحب ملتقى أهل الأثر ..لا يغضب علي أيضا إن رأى في كلامي عامية و عربية ركيكة.. ليقول لي: ما لك أنت و للمتقدمين و المتأخرين.. و ماذا تفعل في سوق التعليل و التصحيح .. وهذا لسانُك لم تقومه؛ ليفصح عن قلبك.. ، فكيف به ليعرب عن تلك المسالك الصعبة التي يحار فيها القطا و تنطمس أعلامها على الخريت..،
    لأني أقول له: الحق أحق أن يُتبع ولو كان بلسان عجمي غير مبين..
    فلا علاقة للغة و اللحن فيها إذا كان مضمون ما جاء في قالبها صحيحا مبنيا على الدليل ..
    و لا أقول هذا دفاعا عن شيخنا عبد الرحمن في هذه القضية.. فأنا لستُ معه في تضعيفه لهذا الحديث و لكني أقوله للعدل و الإنصاف .

  5. #25

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    المقام هنا ليس مقام الثناء على الأشخاص ولا الحكم عليهم ، ولا إثارة النكت لأن العبرة بالقول وليس بالقائل فانظر لذات القول لا للقائل وإنما المقام هنا هو الدفاع عن هذه الجرأة على الصحيحين وعلى ما أجمعت عليه الأمة وهي محاولة يائسة ، ونتساءل هنا هل كتابا الصحيحين الذين أجمعت الأمة على صحتهما وأنهما أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل لقمة سائغة لكل من هب ودب يصحح ويضعف فيهما بدون مستند وعلى مرأى من الناس ، وليته منضبط فيما يقول ويقرره فتارة هذا الحديث حسن ، وتارة مقبول ، وتارة ضعيف ، وتارة منكر ، ويتجاهل بأن هذا الحديث الذي هو مضطرب فيه أنه في الصحيح وأنه محل إجماع الأمة ولا يضره اضطراب المضطربين ، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
    رأس مال المسلم دينه فلا يخلفه في الرحال ولا يأتمن عليه الرجال .

  6. #26

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    و الله اني لاعجب من هذه الجرأة على كتاب تلقته الأمة بالقبول جيلا بعد جيل و يأتي واحد من القرن الخامس عشر يضعف و يعل الأحاديث الصحيحة
    لم ينتقدها يحي بن سعيد و لا شعبة ولا الاعمش ولا الدراقطني و لا ولا ....
    وكثيرا ما سمعت شيخنا مقبل رحمه الله يحذر من هذا المسلك الخطير
    و لاأجد ما أتمثل به احسن مما قيل قديما
    أوردها سعد و سعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الابل

  7. #27

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    جزاكم الله خيرا

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: تخريج حديث إنه حديث عهد بربه وأقوال العلماء في ذلك

    جزاكم الله خيرا

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #29

    افتراضي

    تنبيه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ورد في سنن البيهقي بلفظ وعن يزيد بن الهاد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سأل السيل قال : " اخرجوا بنا إلى هذا الذي جعله الله طهورا فنتطهر منه ونحمد الله عليه " .
    قد نقل الناشر تصحيح الإمام الإلباني له في الإرواء تحت رقم:(679) وبعد المراجعة تبين أن الألباني رحمه الله يضعفه في الإرواء تحت الرقم المذكور فلعلها هفوة من الناشر يُرجا تصحيحها.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •