تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أسئلة أثارتها قولةٌ للأخفش

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي أسئلة أثارتها قولةٌ للأخفش

    السلام عليكم ورحمة الله

    قرأتُ في طبقات النّحوّييّن والّلغويّين للزّبيديّ، ص 73: قال الأخفش:(لمّا دخلتُ بغداد أتاني هشام الضّرير فسألني عن مسائل عملها وفرّع فروعها. فلمّا رأيتُ أنّ اعتماده واعتماد غيره من الكوفيّين على المسائل عملتُ كتاب المسائل الكبير، فلم يعرفوا أكثر ما ورد فيه)

    هل أتجاوز الحقيقة إن قلتُ إنَّ هذه الرّواية تحملُ ملاحظةً مهمّة تقول إنّ الكوفيّين يعتمدون منهجاً في عرض النّحو مخالفٌ لمنهجِ البصريّين في عرضه، لهذا فالأخفش البصريّ عندما وجد اختلافاً يتعلّق بطريقة عرض المادّة النّحويّة عند الكوفيّين لاعتمادهم على المسائل ـ عمل كتاب المسائل الكبير.!!!

    وهل يمكن أن نفهم من قوله: «فلم يعرفوا أكثر ما ورد فيه» أنه كان لكلّ مدينةٍ مذهبٌ علميٌّ مختلفٌ عن الأخرى، لا في طريقة عرض المادّة وحسب، بل في أساسيّاتٍ تجعلُ الأخفش البصريّ عندما يعرضُ علمه للكوفيّين بطريقتهم يقول: «لم يعرفوا أكثر ما فيه»؟.


    وأيضاً: ما المقصود المسائل عندما يقول: إنَّ اعتماد الكوفيّين على المسائل؟

    ما رأيكم دام فضلكم!

  2. افتراضي رد: أسئلة أثارتها قولةٌ للأخفش

    بارك الله فيك أخي .
    - من المعلوم أن البصريين لهم قصب السبق في علم النحو , إذ برعوا فيه قبل الكوفيين بنحو مائة سنة , فتخطئتهم للكوفيين من باب تخطئة الشيخ لتلميذه .
    - وإن البصريين عرفوا -حين عرض مسائلهم النحوية- بالسماع , بخلاف الكوفيين الذين عرفوا باعتمادهم على القواعد المقعدة بعدُ.
    - ولا شك أن كثيراً من تشغيب الكوفيين على البصريين , والعكس هو نتيجة الخلافات السياسية التي كانت تكمن في ذلك القطر , إذ أراد كل قطر أن تكون له طريقته وأسلوبه .
    فجاءت مختلفة ظواهرها , متفقة أغلبها في بواطنها .
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: أسئلة أثارتها قولةٌ للأخفش

    أشكرك أخي الكريم

    لكنّني كنتُ أريدُ أن أفهم ما الّذي قُصِدَ بأنّ (اعتماد الكوفيّين كان على المسائل) ما المقصود بالمسائل أهي طريقةٌ في عرضِ النّحو العربيّ مثلاً؟ وما هيئة هذه الطّريقة؟!

    الأمر الثّاني: إن كانت (المسائل) طريقةٌ في عرضِ النّحو العربيّ يعتمدُ عليها الكوفيّون، فلماذا لم يعرفوا أكثر ما في مسائل الأخفش وهو الّذي أراد أن يعمل النّحو عى طريقتهم؟!

    حاولتُ البحث عن كتاب المسائل للأخفش لكن يبدو أنّه من الكتب الّتي فقدناها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    167

    افتراضي رد: أسئلة أثارتها قولةٌ للأخفش

    كتاب المسائل الكبير للأخفش - رحمه الله- مفقود، وقد نقل ابن الدهان طرفا منه في شرحه على لمع ابن جني

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •