تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لا بأس بحمل المأموم للمصحف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي لا بأس بحمل المأموم للمصحف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .



    حمل المصحف أثناء قراءة الإمام

    السؤال (184): فضيلة الشيخ، بعض المأمومين يحضر مصحفاً في رمضان لمتابعة الإمام في صلاة الليل، وقد يكون الإمام لا يحتاج إلى من يفتح عليه لأنه يقرأ من مصحف أيضاً، فما حكم ذلك؟
    الجواب: الذي نرى أن المأموم لا يحمل المصحف إلا للضرورة إلى ذلك، مثل أن يقول الإمام لأحد من الناس:أنا لا أضبط القراءة فأريد أن تكون خلفي تتابعني في المصحف، فإذا أخطأت ترد على، أما فيما عدا ذلك فإنه أمر لا ينبغي؛ لما فيها من انشغال الذهن والعمل الذي لا داعي له، وفوات السنة بوضع اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر، فالأولى أن لا يفعله الإنسان إلا للحاجة كما أشرت إليه.
    http://www.ibnothaimeen.com/all/book...le_18158.shtml

  2. #2

    افتراضي رد: لا بأس بحمل المأموم للمصخف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    قال الإمام البخاري في صحيحه- (ج 3 / ص 99) :

    بَاب إِمَامَةِ الْعَبْدِ وَالْمَوْلَى وَكَانَتْ عَائِشَةُ يَؤُمُّهَا عَبْدُهَا ذَكْوَانُ مِنْ الْمُصْحَفِ وَوَلَدِ الْبَغِيِّ وَالْأَعْرَابِي ِّ وَالْغُلَامِ الَّذِي لَمْ يَحْتَلِمْ لِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَؤُمُّهُمْ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ .


    وفي السنن الكبرى للبيهقي - (ج 2 / ص 253)
    (باب من تصفح في صلوته كتابا ففهمه أو قرأه) (اخبرنا) أبو زكريا بن ابى اسحاق المزكي وابو بكر بن الحسن القاضى قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بحربن نصر قال قرئ على عبد الله ابن وهب اخبرك جرير بن حازم والحارث بن نبهان عن ايوب السختيانى عن ابن ابى مليكة عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم انها كان يؤمها غلامها ذكوان في المصحف في رمضان الا ان الحارث قال في الحديث عن ايوب عن القاسم عن عائشة .

  3. #3

    افتراضي رد: لا بأس بحمل المأموم للمصخف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    المدونة - (ج 2 / ص 56)
    قال ابن القاسم : قلت لمالك في الرجل يصلي النافلة يشك في الحرف وهو يقرأ وبين يديه مصحف منشور ، أينظر في المصحف ليعرف ذلك الحرف ؟ فقال : لا ينظر في ذلك الحرف ولكن يتم صلاته ثم ينظر في ذلك الحرف .
    قال : وقال مالك : لا بأس بقيام الإمام بالناس ، في رمضان في المصحف .
    وقال مالك في الأمير يصلي خلف القارئ في رمضان : إنه لم يكن يصنع ذلك فيما خلا ولو صنع ذلك لم أر به بأسا .
    قلت لابن القاسم : لم وسع مالك في هذا وكره للذي ينظر في الحرف ؟ قال ؛ لأن هذا ابتدأ النظر في أول ما قام به .
    قال : وقال مالك : لا بأس بأن يؤم الإمام بالناس في المصحف في رمضان وفي النافلة .
    قال ابن القاسم : وكره ذلك في الفريضة .
    قال ابن وهب قال ابن شهاب : كان خيارنا يقرءون في المصاحف في رمضان ، وذكروا أن غلام عائشة كان يؤمها في المصحف في رمضان ، وقال مالك والليث مثله .

    مسائل الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه - (ج 2 / ص 759)
    [389- ] قلت: هل يؤم في المصحف في شهر رمضان؟
    قال: ما يعجبني إلا أن يضطروا إلى ذلك فليس به بأس.
    قال إسحاق: كما قال.

    قال ابن هانئ المسائل 1/97 (485، 487) : (سألته عن الرجل يؤم في رمضان في المصحف ؟ فقال: لا بأس به، قد كانت عائشة تأمر مولى لها يؤمها في شهر رمضان في المصحف، وعدة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والحسن ومحمد بن سيرين وعطاء، لم يكونوا يرون به بأساً.
    وقال: أمرني أبو عبد الله، أن أؤم الناس في المصحف ففعلته).

    وقال أبو داود, المسائل ص63 : (سمعت أحمد سئل عن الرجل يؤم في شهر رمضان في المصحف ؟ فرخص فيه).

    هذه النقول لتميم المسألة.
    والله يحفظكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,092

    افتراضي رد: لا بأس بحمل المأموم للمصخف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    بارك الله فيكم.
    والنقول التي نقلها الأخ سالم في حمل الإمام للمصحف، بينما الموضوع في حمل المأموم له.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    403

    افتراضي رد: لا بأس بحمل المأموم للمصحف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    الأخوان الفاضلان : سالم - محمد
    بارك الله فيكما على المشاركة والمرور الكريم ، وشكرا للأخ سالم على الإضافة ، وشكرا للأخ المشرف محمد على تحرير العنوان .

  6. #6

    افتراضي رد: لا بأس بحمل المأموم للمصحف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    بارك الله في جميع من شارك في الموضوع
    لكن هل من الحاجة الداعية إلى حمل المصحف أن يكون المأموم لا يحسن القراءة فيقول أريد أن أستغل صلاتي مع هذا القارئ ، وأتابع معه القراءه ، لأتعلم وأستفيد ، لأنه يشق علي أن أجلس في البيت وأستمع إلى شريط وأتابعه في المصحف .
    على أن يوضع في الاعتبار أن أصل حمل المصحف من غير حاجة مكروه فقط إذا لم يكن سببا في كثرة الحركة المبطلة للصلاة

    مارأي إخواني الأعضاء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: لا بأس بحمل المأموم للمصحف في هذه الحالة ( ابن عثيمين )

    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •