تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ســـؤال حيـــرني !!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    159

    افتراضي ســـؤال حيـــرني !!!

    في قوله تعالى: ( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها
    أجرها مرتين و أعتدنا لها رزقا كريما )

    لمــاذا ذكّر الفعل (يقنت) مع أن فاعلة حقيقي التأنيث - نساء الرسول - والدليل عليه
    تأنيث الفعل (تعمل) وعود الضمائر المؤنثة على الفاعل.
    والدليل الثاني تأنيث الفعل (تعمل) المعطوف على الفعل (يقنت) وهذا مخالف لقواعد النحو
    فالمعطوف لابد أن يطابق المعطوف عليه في التذكير والتأنيث والإفراد والجمع.

    فأنا أرى أن هناك سبب غامض لم يبد لي...
    فأتمنى من لديه العلم بهذا أن يفيدني...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    اختي الكريمة ليست لي اجابة على تساؤلاتك ولكن كان لي ردا على سؤال طرحه عبدو ولكن لم اتلقى اجابة او تعقيبا لكونك المجيبة على السؤال المطوح وعذرا
    إقدح الرأي بالرأي يتبين لك وجه الصواب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    بارك الله فيك.
    (يقنتْ) الفاعل فيه ضميرٌ مستترٌ تقديرُه (هو) عائدٌ على (مَنْ) مراعاةً للفظِ، وأما (تعمل) فروعيَ فيه المعنى، واللهُ أعلمُ.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    151

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارسة النحو مشاهدة المشاركة
    في قوله تعالى: ( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها
    أجرها مرتين و أعتدنا لها رزقا كريما )

    لمــاذا ذكّر الفعل (يقنت) مع أن فاعلة حقيقي التأنيث - نساء الرسول
    من: اسم شرط، لفظه: مفرد مذكر، ومعناه إما مفرد مذكر أو مفرد مؤنث.
    فعل الشرط بعده يحمل على اللفظ لا المعنى، وأما المعطوف على فعل الشرط أو جواب الشرط فإنه يحمل على المعنى، فيذكر ويؤنث حسب المعنى.
    في الآية الكريمة جاء فعل الشرط (يقنت) مفردا مذكرا حملا على اللفظ كما ذكرنا، ولعدم التباسه بالمذكر جاء المجرور المتعلق به مؤنثا. أما المعطوف على فعل الشرط، وكذلك جواب الشرط فقد جاءا مفردين مؤنثين حملا على المعنى - كما سبق. والله أعلم.

    فالمعطوف لابد أن يطابق المعطوف عليه في التذكير والتأنيث والإفراد والجمع.
    هذه القاعدة تحتاج منك لمراجعة - أختي الكريمة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    جزاكم الله خيرا يا أخواني ... أنار الله قلوبكم بحبه وطاعته ...
    ويا أخي خالد ستجد الرد في نفس الصفحة ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    (أضيف)
    -تركيب القرآن يُثبت قواعدًا، والقواعد هذه ينبغي للنّحاة أنْ يذكروها في كتبهم، فإنْ غفلوا عنها، فلا يُفهم من ذلكَ أنّ القرآن لا يُثبت قواعدًا، وقد صُنّف بالإجماع في أعلى كلامٍ يُستشهدُ به.
    -والقرآن يأتي باستعمالاتٍ خاصّة؛ استعمالاتٍ تركيبيّة (نحويّة) دقيقة.
    -في إعراب القرآن للزّجاج "الثامن عشر- ما جاء في التنزيل من لفظ مَنْ ومَا والَّذي وكُلُّ وأحَدٍ، وغير ذلك" ... ومن ذلك قوله تعالى " ومنهم من يستمع إليك وجعلنا على قلوبهم أكنة " ، فأفرده ثم جمع وقال في موضع آخر " ومنهم من يستمعون إليك " وقال " ومن يقنت منكن لله ورسوله " فذكر يقنت ثم قال " وتعمل صالحاً نؤتها " فأنث حملاً على المعنى، والقياس في هذا أن يكنى عن لفظ، ثم يحمل على المعنى ويثنى ويجمع ويؤنث فأما إذا كنيت عنه بالجمع، ثم تكنى عنه بالمفرد، فإنهم قالوا هذا لا يحسن...إلخ"
    -قالَ العلّامة السّامرّائيُّ في لمسات بيانيّة: "ويبدأ كلام العرب والقرآن -الغالب فيه- أن يبدأ بالمفرد المذكر ثم بعد ذلك يذكر المعنى. (من) تستعمل للمذكر والمؤنث أصلاً والمفرد والمثنى والجمع (وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ) ولم يقل من تقنت مع أنه يجوز لكن هذا الغالب في كلامهم. هذا الحكم الغالب إلا لغرض بلاغي يخالف هذا الشيء مثل (وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ (42) وَمِنهُم مَّن يَنظُرُ إِلَيْكَ (43) يونس)....إلخ
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    بارك الله فيكم.
    تركيب القرآن يُثبت قواعدًا
    الصوابُ: (يثبت قواعدَ)
    ولم يقل من تقنت مع أنه يجوز لكن هذا الغالب في كلامهم.
    وردت القراءةُ بالتذكير أيضًا (ومن يقنت)، والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    أشكركَ أخي على التّصحيح. بالنّسبة لتنبيهك الآخر، فيمكن تقصد هذا (وردت القراءةُ بالتأنيث أيضًا (ومن تقنت)).
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ســـؤال حيـــرني !!!

    هو ذاك!
    جزاك الله خيرا، وأحسن إليك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •