تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 36 من 36

الموضوع: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    جزيتم خيرا

  2. افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلم والأناة مشاهدة المشاركة
    لا
    لاتسمى صحة نسبية
    لأنك إما أن تقتنع بصحته فتقول هذا الحديث صحيح وتنافح عنه وتدعو الآخرين لقبوله أو العكس
    أما إذا قلنا المسألة نسبية فإنه لا يكاد يسلم لنا حديث من مضعف أو متأول
    قال الحافظ العراقي في ألفيته :
    وبالصحيح والضعيف قصدوا
    في ظاهر لا القطع والمعتمد
    قال الإمام السخاوي في شرحه على الألفيّة :

    ( وبالضعيف ) في قولهم : هذا حديث ضعيف ( قصدوا ) الصحة والضعف ( في ظاهر ) للحكم ، بمعنى أنه اتصل سنده مع سائر الأوصاف المذكورة ، أو فقد شرطا من شروط القبول لجواز الخطأ والنسيان على الثقة ، والضبط والإتقان وكذا الصدق على غيره ، كما ذهب إليه جمهور العلماء من المحدثين والفقهاء والأصوليين ، ومنهم الشافعي ، مع التعبد بالعمل به ، متى ظنناه صدقا ، [ ص: 33 ] وتجنبه في ضده .

    ( لا ) أنهم قصدوا ( القطع ) بصحته أو ضعفه ; إذ القطع إنما يستفاد من التواتر ، أو القرائن المحتف بها الخبر ، ولو كان آحادا كما سيأتي تحقيقه عند حكم الصحيحين .

    وأما من ذهب كحسين الكرابيسي وغيره إلى أن خبر الواحد يوجب العلم الظاهر والعمل جميعا - فهو محمول على إرادة غلبة الظن أو التوسع ، لا سيما من قدم منهم الضعيف على القياس كأحمد ، وإلا فالعلم عند المحققين لا يتفاوت .

    فالجار في الصحيح يتعلق بـ " قصدوا " ، و " في ظاهر " بمحذوف ، و " لا القطع " معطوف على محل " في ظاهر " أو على المحذوف ، والتقدير : قصدوا الصحة ظاهرا لا قطعا . والحاصل أن الصحة والضعف مرجعهما إلى وجود الشرائط وعدمها بالنسبة إلي غلبة الظن ، لا بالنسبة إلى الواقع في الخارج .


    قال الحسن البصري -رحمه الله-: "استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعةً يوم القيامة".


  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    بارك الله في الأخ الفاضل حسن الأثري على مواضيعه الشيقة ، ونفع الله به .
    أقول مؤكدا : ما ورد على لسان الأئمة من حفظهم مائة ألف أو أكثر ، كأحمد يحفظ ألف ألف حديث ، ونحو ذلك يحمل على المكرر والآثار الموقوفة على الصحابة والتابعين من آثار وفتاوى ، كما تفضل الإخوة بالنقل عن الذهبي وغيره .

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    بارك الله فيكم

  5. #25

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    --------------------------------------------------
    لتعلموا عدد الحديث: كم عدد كل أحاديث الألباني من كل كتبه - المتداول ناقص 9920 حديثا
    --------------------------------------------------
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه
    لقد تحيرنا فوجدنا السلسلة الصحيحة الكاملة
    والسلسلة الصحيحة مختصرة
    وكذا السلسلة الضعيفة والسلسلة الضعيفة مختصرة
    وكذا صحيح وضعيف الجامع
    ثم كتب كثيرة
    فلهل يوجد دمج لها منضبط
    فمثلا قال لي الأخ الذي يدرس في الخازندار أن ما في الشاملة تنقص 9920 حديثا من مجموع أعماله من كل كتبه التى هي موجودة بإكسل يتداوله طلبة حلقة الخازندار ثم تأت تراجعات الشيخ المحدث الألباني نفسه والردود المحترمة المقبولة لا المغرضة أو المجرحة
    بل قال أن لديهم ملفان كالذهب
    1. ثابت الحديث الشريف بالكتب التسعة وجمع الجوامع والغماريين والألباني وتنزيه الشريعة في كتاب واحد
    2. غير ثابت الحديث الشريف بالكتب التسعة وجمع الجوامع والغماريين والألباني وتنزيه الشريعة في كتاب واحد
    كله بالأرقام ... لتعلموا عدد الحديث

    والسلام

  6. #26

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الثابت:


    18+7=25 نوع يعمل به
    14+5=19 فرع يعمل به
    =44 يعمل به

    3=3 نوع
    4=4 فرع
    =7 لا يعمل به
    المجموع
    18+7+3=28 نوع
    14+5+4=23 فرع
    =55



    الحديث الثابت وهو 18 نوع و14 فرع والصحيح أعلى أنواعه ويعمل بجميعه
    الثابت:
    18+7=25 نوع يعمل به
    14+5=19 فرع يعمل به
    =44 يعمل به
    3=3 نوع
    4=4 فرع
    =7 لا يعمل به
    المجموع
    18+7+3=28 نوع
    14+5+4=23 فرع
    =55

    الحديث الثابت وهو 18 نوع و14 فرع والصحيح أعلى أنواعه ويعمل بجميعه
    الحديث غير الثابت (ما يجوز العمل به فى الفضائل) 7 أنواع و 5 أفرع
    الحديث غير الثابت (ما لا يجوز العمل به فى الفضائل ولا يجوز روايته إلا ببيان حاله) 3 أنواع و4 فرع

    الحديث الثابت وهو 18 نوعا و14 فرعا والصحيح أعلى أنواعه ويعمل بجميعه:
    رقم |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رتب أبجديا بنقرة مع توسعة الترتيب| العنوان ...الخ حيث كل حديث مصنفا تحت أحد 2532 موضوعا تكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| متفق عليه
    2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| انفرد البخاري
    3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| انفرد مسلم
    4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| على شرطهما
    5 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| على شرط البخاري
    6 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| على شرط مسلم
    7 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم مجتمعين
    8 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| اسناده صحيح
    9 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده على شرط الصحيح
    10 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رجاله رجال الصحيح
    10.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| محتج بهم فى الصحيح
    11 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات
    12 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات فى بعضهم كلام لا يضر
    13 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات فى بعضهم ضعف لا يضر
    13.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات فى بعضهم ضعف خفيف
    14 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه ابن خزيمه
    14.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه الترمذي
    14.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه ابن حبان
    14.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه الحاكم من غير تعقب
    15 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده جيد قوي
    15.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| حسن جيد
    16 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده جيد
    16.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| قوي
    17 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده حسن
    17.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| لا بأس به
    17.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رجاله موثقون
    17.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| موثوقون
    18 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| حسن إن شاء الله
    18.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده صالح
    18.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| مقارب
    18.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| حسن فى المتابعات
    18.4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| لا بأس به فى الشواهد

    الحديث غير الثابت (ما يجوز العمل به فى الفضائل) 7 أنواع و 5 أفرع ... إلى آخر مراتب غير الثابت
    1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده محتمل التحسين
    1.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده احتمال للتحسين
    2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده قريب
    2.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده لين
    2.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده ضعف خفيف
    3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده لين
    4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده ضعف
    5 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده ضعيف
    6 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده مجهول
    7 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ليس فيه متروك
    7.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ليس فيه من ترك
    7.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ليس فيه من أجمع على ضعفه
    |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ... إلى آخر مراتب غير الثابت
    الحديث غير الثابت (ما لا يجوز العمل به فى الفضائل ولا يجوز روايته إلا ببيان حاله) 3 أنواع و4 فرعا
    8 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده واه
    8.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ضعيف جدا
    8.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ساقط
    8.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| هالك
    8.4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| مظلم
    9 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| الموضوع
    10 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| لا أصل له

    لاحظ: ضعيف المندرج تحت أصل عام حديث أحد الحفاظ الكبار و لعله ابن الملقن ألف كتابا اسمه "المعيار" ذكر فيه الأحاديث الضعيفة التى عمل الأئمة الأربعة بها فى الأحكام مجتمعين أو منفردين و رتبه على الأبواب الفقهية , وأن المحدثين الذين اتفقوا على العمل بالحديث الضعيف اتبعوا الشارع فيما فعل

    الحديث غير الثابت (ما يجوز العمل به فى الفضائل) 7 أنواع و 5 أفرع

    الحديث غير الثابت (ما لا يجوز العمل به فى الفضائل ولا يجوز روايته إلا ببيان حاله) 3 أنواع و4 فرع


    الحديث الثابت وهو 18 نوعا و14 فرعا والصحيح أعلى أنواعه ويعمل بجميعه:

    رقم |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رتب أبجديا بنقرة مع توسعة الترتيب| العنوان ...الخ حيث كل حديث مصنفا تحت أحد 2532 موضوعا تكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم



    1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| متفق عليه

    2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| انفرد البخاري

    3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| انفرد مسلم

    4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| على شرطهما

    5 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| على شرط البخاري

    6 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| على شرط مسلم

    7 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم مجتمعين

    8 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| اسناده صحيح
    9 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده على شرط الصحيح
    10 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رجاله رجال الصحيح
    10.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| محتج بهم فى الصحيح
    11 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات
    12 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات فى بعضهم كلام لا يضر
    13 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات فى بعضهم ضعف لا يضر
    13.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رواته ثقات فى بعضهم ضعف خفيف
    14 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه ابن خزيمه
    14.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه الترمذي
    14.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه ابن حبان
    14.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ما انفرد بتصحيحه الحاكم من غير تعقب
    15 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده جيد قوي
    15.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| حسن جيد
    16 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده جيد
    16.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| قوي
    17 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده حسن
    17.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| لا بأس به
    17.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| رجاله موثقون
    17.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| موثوقون

    18 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| حسن إن شاء الله
    18.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده صالح
    18.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| مقارب
    18.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| حسن فى المتابعات
    18.4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| لا بأس به فى الشواهد


    الحديث غير الثابت (ما يجوز العمل به فى الفضائل) 7 أنواع و 5 أفرع ... إلى آخر مراتب غير الثابت
    1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده محتمل التحسين
    1.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده احتمال للتحسين
    2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده قريب
    2.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده لين
    2.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده ضعف خفيف
    3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده لين
    4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده ضعف
    5 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده ضعيف
    6 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| فى إسناده مجهول
    7 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ليس فيه متروك
    7.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ليس فيه من ترك
    7.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ليس فيه من أجمع على ضعفه
    |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ... إلى آخر مراتب غير الثابت

    الحديث غير الثابت (ما لا يجوز العمل به فى الفضائل ولا يجوز روايته إلا ببيان حاله) 3 أنواع و4 فرعا
    8 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| إسناده واه
    8.1 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ضعيف جدا
    8.2 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| ساقط
    8.3 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| هالك
    8.4 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| مظلم
    9 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| الموضوع
    10 |أول كتاب مدون|الحديث|الرا وي| رواة السند مقترنين| الحكم:| لا أصل له

    لاحظ: ضعيف المندرج تحت أصل عام حديث أحد الحفاظ الكبار و لعله ابن الملقن ألف كتابا اسمه "المعيار" ذكر فيه الأحاديث الضعيفة التى عمل الأئمة الأربعة بها فى الأحكام مجتمعين أو منفردين و رتبه على الأبواب الفقهية , وأن المحدثين الذين اتفقوا على العمل بالحديث الضعيف اتبعوا الشارع فيما فعل

    ومن يؤيد الحساب فليتابع عرضنا ... لتعلموا عدد الحديث


  7. #27

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    يسألونك عن الأرقام:
    مسند حافظ الدنيا خاتمة المدونين ابن عساكر من تاريخ دمشق من 109 جزء – إكسل 39918 نصا ... أكبر عمل حديثي على سطح الأرض اليوم
    ]عربي[ |xls مسند ابن عساكر من تاريخ دمشق إكسل 39918 نصا http://www.mediafire.com/?aluafurbolda9sa

    ألفيائي مسند حافظ الدنيا خاتمة المدونين ابن عساكر من تاريخ دمشق من 109 جزء – إكسل 39918 نصا ... أكبر عمل حديثي على سطح الأرض اليوم ]عربي[ |xls مسند ابن عساكر من تاريخ دمشق إكسل 39918
    16991مسند الحافظ ابن حجر من فتح الباري وقف لا يباع ولا يشترى http://www.mediafire.com/view/?ipcy49d91bsrvwi
    16991مسند الحافظ ابن حجر من فتح الباري وقف لا يباع ولا يشترى_ألفبائي_عج يب http://www.mediafire.com/view/?bqkbyee8s5o61tw
    16991مسند الحافظ ابن حجر من فتح الباري وقف لا يباع ولا يشترى_وورد
    8076مسند النبلاء للحافظ الذهبي أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف http://www.mediafire.com/view/?by1cadxelb46390
    8076مسند النبلاء للحافظ الذهبي أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف_ألفيائي-عجيب http://www.mediafire.com/view/?mon3cwa2lj3jsj8
    5662مسند الخطيب من تاريخ بغداد أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف http://www.mediafire.com/view/?84347skml49ngft
    5662مسند الخطيب من تاريخ بغداد أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف_ألفيائي-عجيب http://www.mediafire.com/view/?7xk4fa77eosguyg
    18203مسند الحافظ محمد بن سعد بن منيع من الطبقات وقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    ألفيائي18203مسند الحافظ محمد بن سعد بن منيع من الطبقات وقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    ألفيائي18203مسند الحافظ محمد بن سعد بن منيع من الطبقات وقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    11253مسند الطبري من جامع البيان عن تأويل آي القرآن أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى خادم الحديث
    11253 ألفيائي مسند الطبري من جامع البيان عن تأويل آي القرآن أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى خادم الحديث
    4484مسند الطبري من تاريخ الطبري أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    4484 ألفيائي مسند الطبري من تاريخ الطبري أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    11516مسند الحافظ ابن حجر من الإصابة في تمييز الصحابة أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    11516 مسند الحافظ ابن حجر من الإصابة في تمييز الصحابة رضوان الله تعالى عليهم وورد وقف لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    11800مسند ابن الأثير من أسد الغابة في معرفة الصحابة وقف لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    23685مسند الحافظ البيهقي من السنن الكبرى أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    16991مسند الحافظ ابن حجر من فتح الباري وقف لا يباع ولا يشترى_وورد (حمل هذا من الحاسوب الكبير وحمل تفسير الفاتحة)
    18203وورد مسند الحافظ محمد بن سعد بن منيع من الطبقات وقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    18203مسند الحافظ محمد بن سعد بن منيع من الطبقات وقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    ألفيائي18203مسند الحافظ محمد بن سعد بن منيع من الطبقات وقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    11253مسند الطبري من جامع البيان عن تأويل آي القرآن أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى خادم الحديث
    11253ألفيائي مسند الطبري من جامع البيان عن تأويل آي القرآن أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى خادم الحديث


    4484مسند الطبري من تاريخ الطبري أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    4484 ألفيائي مسند الطبري من تاريخ الطبري أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    11516مسند الحافظ ابن حجر من الإصابة في تمييز الصحابة أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف
    11516 مسند الحافظ ابن حجر من الإصابة في تمييز الصحابة رضوان الله تعالى عليهم وورد وقف لله تعالى لا يباع ولا يشترى
    11800مسند ابن الأثير من أسد الغابة في معرفة الصحابة وقف لله تعالى لا يباع ولا يشترى.xlsx
    23685مسند الحافظ البيهقي من السنن الكبرى أوقفه لله تعالى لا يباع ولا يشترى ولو في وقف

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    جهد طيب بارك الله فيكم
    لي بعض الانتقادات
    سيكون تباعا لا نشغالي
    بارك الله فيكم

  9. #29

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    هذا نفس تعليقك الأول مكررا
    ربنا يبارك في وقتك لتطلع على المتاح من الأعمال لتثري البحث
    مشغول في إيش يا ترى؟ ربما يساعدك الإخوة

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    504

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم_الحديث_الشر يف مشاهدة المشاركة
    هذا نفس تعليقك الأول مكررا
    ربنا يبارك في وقتك لتطلع على المتاح من الأعمال لتثري البحث
    مشغول في إيش يا ترى؟ ربما يساعدك الإخوة
    لا أدري!!! ولكن يغلب على ظني أن هذا المعرف للأخ أحمد درويش!!!
    إذا أحدث الله لك علماً فأحدث له عبادة، ولا يكن همك أن تتحدث به.


  11. #31

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    ذكرنا لكم بالضبط رقم كل أحاديث الألباني الثابتة وكلمات حكمه عليها فدونكه:
    لتعلموا عدد الحديث: كم عدد كل أحاديث الألباني من كل كتبه - المتداول ناقص 9920 حديثا


    http://majles.alukah.net/showthread....7#.UTYbBaOHkVA

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    وهناك محاولة لجمع الاحاديث وهو مشروع لتقريب السنة بين يدي الامة لاحد الاخوة في الملتقى والله اعلم

  13. #33

    افتراضي رد: عدد الاحاديث الصحيحة الثابتة

    فرق بين محاولة
    وبين ما تم وانتهى - وقفا لله تعالى لا للمال أو الدرجات العلمية أو أي عوض من عوض الدنيا
    ثم بضبط وانتهي بمنتهى الدقة - بدأ في أمريكا عام 1984 -
    وكما ترى أن كل المتداول اليوم من جمع أحاديث الألباني ناقص 9920 حديثا وهذا يدل على عدم ضبط المجمع أو قلة خبرته في التعامل مع الحوليات الكبيرة الحجم وبدأنا نسمع عن مختصر السلسلة الصحيحة ... والضعيفة ولا يوجد مركز توثيق لأعمال الألباني ولا غيره
    حاى أن تحقيق مسند أحمد لم يدخله أحد في الإكسل إلا خادم الحديث الأصلي فخرج لنا بأرقام مثل 90% من أحمد ثابت صحيح وحسن و11000 على شرط البخاري ومسلم أو أحدهما ... والبخاري ومسلم بعده وهم تلامذته فظهر أن شروطهما هي شروط أحمد رحمهم الله تعالى

    - واستخدام المجمع وورد هو دليل فشله
    - واستخدامه أكسس بوضع معلومات غير مقطعة منطقيا دليل الفشل الذريع مثلما يضع السند والمتن معها في خانة
    هذا مثل وضع العسل والقشطة في وعاء واحد فلن يرضي من يريد العسل فقط أو القشطى فقط
    عليك بالوصلة بأعلى ولا تتعبنا معك وأت بمن يحاول يناقشنا وافصح عنه ولا تلق الكلام على علاته

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    عدد الأحاديث الصحيحة

    كم هو عدد الصحاح؟ وهل كل ما يرد فيها من أحاديث يُعتبر حجة ودليلاً يُستند عليه؟
    الصحاح متعددة، لكن أصحها وأثبتها "الصحيحان"، البخاري ومسلم رحمة الله عليهما، هذان الكتابان هما أصح الكتب المؤلفة في بيان الصحيح من حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام، وهناك كتب وصفت بأنها صحيحة، لكنها اشتملت على الصحيح وغير الصحيح، كصحيح ابن خزيمة وصحيح ابن حبان، صحيح الحاكم، وصحيح ابن السكن وغيرها، هذه لا تخلو من الضعيف، بل والموضوع، قد يقع في بعضها ما هو موضوع. فالحاصل أن هذه الكتب التي تسمى الصحيح ليست على مسماها، بل فيها الصحيح والضعيف وغير ذلك، وإنما الصحيح المتلقى بالقبول والمعروف عند أهل العلم أن أحاديثه ثابتة ومتلقاة عند أهل العلم بالقبول هما كتابا البخاري ومسلم رحمة الله عليهما.
    http://www.binbaz.org.sa/node/19364

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    عدد الأحاديث الصحيحة المروية عن الرسول
    عدد الأحاديث الصحيحة المروية عن الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى آله وأصحابه الأطهار ؟
    جزاكم الله عنا كل خير في الدنيا والآخرة. آمين.


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلم نقف على تحديد من أهل العلم يقطع به لعدد الأحاديث الصحيحة المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونرى أنه من الصعب تحديد عدد معين لها؛ نظرا لأن التصحيح والتضعيف نسبيان، فقد يكون الحديث صحيحا عند بعض أهل العلم، وضعيفا عند البعض الآخر.
    ولأن الحديث غير محصور حصرا دقيقا، وكذلك رواته.. فقد قال ابن الصلاح في مقدمته: روينا عن أبي زرعة الرازي: أنه قال: ومن يحصي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قبض عن مائة ألف وأربعة عشر ألفاً من الصحابة، ممن رآه وسمع منه... وسئل عن عدة من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ومن يضبط هذا؟
    ونقل عن بعض أهل العلم كلام في عدد الأحاديث الصحيحة لكنه لا يعني حصرها بالضبط، فمن ذلك ما جاء في مقدمة أصول الحديث للدهلوي ونقل عن البخاري قوله: حفظت من الصحاح مائة ألف حديث، ومن غير الصحاح مائتي ألف.... إلى غير ذلك من الأقوال التي تحاول حصر الحديث أو الصحيح.
    وقد عقب ابن الجوزي في صيد الخاطر على هذه الأقوال بقوله: إنما يعني به الطرق.. ولا يحسن أن يشار بهذا إلى المتون. ثم قال: أجمع المسانيد الظاهرة مسند أحمد بن حنبل، و قد طاف الدنيا مرتين حتى حصله وهو أربعون ألف حديث؛ منها عشرة آلاف مكررة، وقال عنه: هذا كتاب جمعته من أكثر من سبع مائة ألف وخمسين ألفا ؛ فما اختلف المسلمون فيه من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم فارجعوا إليه فإن وجدتموه وإلا فليس بحجة.. أفترى يخفى على متيقظ أنه أراد بكونه جمعه من سبعمائة ألف أنه أراد الطرق لأن السبع مائة الألف إن كانت من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف أهملها ؟ وكيف ضاعت هذه الجملة ؟ ولم أهملت وقد وصلت كلها إلى زمن أحمد فانتقى منها ورمى الباقي ؟ وأصحاب الحديث قد كتبوا كل شيء من الموضوع والكذب.. ومعلوم أنه لو جمع الصحيح والمحال الموضوع وكل منقول عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ما بلغ خمسين ألفا فأين الباقي؟ اهـ
    وفي النكت على مقدمة ابن الصلاح قال الفقيه نجم الدين القمولي: إن مجموع ما صح من الحديث أربعة عشر ألف حديث. وأول كلام البخاري وغيره ؛ فقال: مراده - والله أعلم - بما ذكره تعدد الطرق والأسانيد وآثار الصحابة والتابعين وغيرهم فسمى الجميع حديثا، وقد كان السلف يطلقون الحديث على ذلك.. اهـ
    وما جاء في صحيحي البخاري ومسلم صحيح كله متفق على صحته إلا أحاديث يسيرة انتقدها بعض الحفاظ، وكذلك أكثر ما جاء في السنن ومسند الإمام أحمد وصحيح ابن خزيمة ومستدرك الحاكم وصحيح ابن خزيمة والمختارة للضياء المقدسي وصحيح أبي عوانةوابن السكن والمنتقى لابن الجارود.
    قال صاحب المقدمة: وهذه الكتب كلها مختصة بالصحاح مع أن المحققين قالوا: إنه لم يفت الأصول الخمسة (الصحيحين وسنن أبي داود والترمذي والنسائي) من الحديث الصحيح المتعلق بالأحكام إلا اليسير.
    قال العلوي الشنقيطي في طلعة الأنوار:
    لم يفت الخمسة إلا ما ندر **** من الصحيح عند متقن الخبر.
    ويقصد بمتقن الخبر الإمام النووي كما في شرحه..
    كما ننبهك إلى أن مجرد معرفة عدد الأحاديث لا يترتب عليه حكم ولا ينبني عليه عمل، وجهله لا يضر. والذي ينبغي أن يحرص عليه المسلم هو العمل بما بلغه من الأحاديث الصحيحة والحرص على حفظها ونشرها..
    وللمزيد من الفائدة انظري الفتويين: 17465، 66864 ، وما أحيل عليه فيهما.
    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=117788

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •