تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    155

    افتراضي فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

    الحمد لله
    من رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب عليه رحمة الله:
    (الدرر السنية 8/51-52):

    (بسم الله الرحمن الرحيم
    من محمد بن عبد الوهاب: إلى الأخوين: أحمد بن محمد، وثنيان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وبعد، ذكر لي عنكم أن بعض الإخوان تكلم في عبد المحسن الشريف، يقول: إن أهل الأحساء يحبون على يدك، وأنك لابس عمامة خضراء، والإنسان لا يجوز له الإنكار إلا بعد المعرفة؛ فأول درجات الإنكار: معرفتك أن هذا مخالف لأمر الله.
    وأما تقبيل اليد، فلا يجوز إنكار مثله، وهي مسألة فيها اختلاف بين أهل العلم، وقد "قبل زيد بن ثابت يد ابن عباس، رضي الله عنهم، وقال: هكذا أمرنا أن نفعل بأهل بيت نبينا صلى الله عليه وسلم". وعلى كل حال، فلا يجوز لهم إنكار كل مسألة لا يعرفون حكم الله فيها.
    وأما لبس الأخضر، فإنها أحدثت قديماً تمييزاً لأهل البيت، لئلا يظلمهم أحد، أو يقصر في حقهم من لا يعرفهم؛ وقد أوجب الله لأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم على الناس حقوقاً، فلا يجوز لمسلم أن يسقط حقهم، ويظن أنه من التوحيد، بل هو من الغلو، ونحن ما أنكرنا إكرامهم إلا لأجل الألوهية، أو إكرام المدعي لذلك.
    وقيل: إنه ذكر عنه أنه معتذر عن بعض الطواغيت، وهذه مسألة جليلة ينبغي التفطن لها، وهي قوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا} [سورة الحجرات آية: 6]، فالواجب عليهم إذا ذكر لهم عن أحد منكر: عدم العجلة؛ فإذا تحققوه، أتوا صاحبه ونصحوه، فإن تاب ورجع، وإلا أنكر عليه وتكلم فيه.
    فعلى كل حال، نبهوهم على مسألتين:
    الأولى: عدم العجلة، ولا يتكلمون إلا مع التحقيق، فإن التزوير كثير.
    الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعرف منافقين بأعيانهم، ويقبل علانيتهم ويكل سرائرهم إلى الله، فإذا ظهر منهم وتحقق ما يوجب جهادهم جاهدهم، والسلام.)

    وفي هذه الرسالة النفيسة فوائد كثيرة، منها:
    1- لا إنكار في المسائل الخلافية التي سبيلها الاجتهاد.
    2- لا إنكار إلا بعد العلم.
    3- تقبيل اليد مسألة خلافية بين أهل العلم فلا إنكار فيها.
    4- لا إنكار في تميز أهل البيت بلون خاص لئلا يظلموا ويقصر في حقوقهم (هذه الفائدة تفهم من كلام الشيخ رحمه الله وإن لم يصرح بها).
    5- ليس من التوحيد إنكار حقوق أهل البيت.
    6- ينبغي إنكار إكرام أهل البيت إن كان يؤدي إلى قدح في توحيد الألوهية.
    7- وجوب التثبت قبل الحكم على الأشخاص بما ينقل عنهم.

    وأكثر هذه الفوائد معلوم من كلام العلماء - عليهم رحمة الله - لكن قل من يعرف ذلك من كلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
    وهنا فريقان محتاجان إلى الاطلاع على هذه الرسالة:
    - بعض أتباع الدعوة السلفية الذين ينكرون في هاتين المسألتين، أو يقصرون في حقوق أهل البيت.
    - أعداء الدعوة النجدية الذين يصمونها بالنصب أو الغلو.
    والله أعلم.

  2. #2

    افتراضي رد: فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

    جزاك الله خيرا يا شيخ عصام ووفقنا الله وإياك .

    لدي تعليق على استنباط وفهم لك حفظك الله تبين لي خلافه :

    - لا إنكار في تميز أهل البيت بلون خاص لئلا يظلموا ويقصر في حقوقهم (هذه الفائدة تفهم من كلام الشيخ رحمه الله وإن لم يصرح بها).
    والذي فهمته أنا من كلام الشيخ وهو نص لفظه أيضا وصفه لهذا بالمحدث :
    وأما لبس الأخضر، فإنها أحدثت قديماً تمييزاً لأهل البيت، لئلا يظلمهم أحد، أو يقصر في حقهم من لا يعرفهم؛
    ولا يخفاك أيها الأخ الكريم أن وصفها بالأحداث إن لم يكن إنكارا فلا يكون مدحا وإقرارا ، ولعل الشيخ أراد أن ينفي التهمة التي وجهت له بوصفه لبس ذلك وأنه إنما كان من شعار أهل لبيت للعلة المذكورة وعرج بعد هذا لتقرير حقهم ..

    هذا ما أحببت أن أذكره ولعلي واهم فتصوب لي خطأي وفقك الله ..
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

    أحسنت بارك الله فيك.
    وكلامك محتمل، ولذلك قلتُ آنفا عن هذه الفائدة: (تفهم من كلام الشيخ رحمه الله وإن لم يصرح بها).
    ولكنني أرى أن السياق يرجح كونه يرى أن لا إنكار فيها لوجود المقتضي وهو تمييز أهل البيت بما ييسر لهم تحصيل حقوقهم (ليس الكلام في مدحها وإقرارها ولكن في الإنكار هل يكون أم لا).
    هذا ما ظهر لي، ولست أجزم به.
    والله تعالى أعلم.

  4. #4

    افتراضي رد: فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

    شكر الله لك أخي الكريم

    وعلى فكرة وإن كنت لا تعرفني إلا أني أفتقد مشاركات في الفترة الأخيرة ولعل المانع خير
    لا تنه عن خلقٍ وتأتي مثله & عارٌ عليك إذا فعلت عظيم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

    بارك الله فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: فتوى نفيسة للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.

    أحسنت شيخنا ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •