تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 41 إلى 52 من 52

الموضوع: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    بابُ قولهم ما كلّمتُه بكلمة

    يقال: ما سمع مني نَأْمة. وما ناطقتُه الفصيحَ. قال قطرب: ما كلمتُه ببِنْتِ شَفَة، أي كلمة.

    [ انتهى الباب ]

    باب الأيمان

    قال الأصمعي، تقول العرب: لا والنهارِ الأزهرِ والليل الأخضر، ويقولون: لا والذي شَق الرجالَ للخيل والجبالَ للسيل، لا والذي لا أتَّقِيه إلا بمَقتَلِه، ولا وقائِتِ نَفَسي القصير ما كان كذا، ولا والذي شَقَّها خمسا من واحدة، يعنون الأصابع. ويقولون: لا والذي أخرج النخلةَ من الجَرِيمة [النواة] والنارَ من الوَثِيمة [الصخرة].

    [ انتهى الباب ]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    باب في الدعابة

    يقال: جاء بأُملُوحة، وأفكوهة، وتلاعبوا بألعوبة. وفلان فَكِهٌ ضَحوك. ويقولون: داعَبَه مداعبة، ومازحه ممازحة. وقال أكثم: المُزاحةُ تُذهِبُ المهابةَ. ويقولون: المُِزاحُ سِبابُ النَّوْكَى.

    [ انتهى الباب ]

    باب الكذب

    يقال: كذَب كَذِبا، ومان مَيْنا، وهذا كذبٌ صُراح. ويقولون للكذّاب: هو زَلوق اللِّبْد. وقد اختلق كلامَه وارتجله. وفلان لا يُقَلَّبُ حديثُه [أخشى أن تكون تصحيفا]. وليس لهذا الحديث نَجْم، أي ليس له أصل.
    قال ابن السكيت: يقال: اعتبط فلانٌ عليَّ الكذبَ، وفلان لا يُوثق بسَيل تَلعتِه، إذا كان كاذبا. وإن فلانا لقَمُوص الحنجرة. وفلان لا يَصدُقُ أثرُه. قال ابن الأعرابي: تأويله أنه إذا قيل له من أين أقبلتَ كذَب، وفلان لا تَجارَى خيلاه، ولا تَسايَرُ خيلاه، ولا تواقَفُ خيلاه. قال ابن الأعرابي: هو أكذب من يَلْمَعٍ وهو السراب. وهو أكذبُ مَن دَبَّ ودَرَج، أي أكذب الأحياء والأموات.

    [ انتهى الباب ]
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    497

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    آمين وإياك يا أخي الكريم
    وقد رفعت لكم الكتاب مصورا على هذا الرابط:
    http://www.archive.org/details/Motakyr-Fares
    جزاكم الله خيراً
    رباه إني قد وهبت حياتي ... ومنحت عمري للهدى ومماتي
    فاقبل إله العرش مني دعوتي ... يا من إليك أبوح بالعبراتِ

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    عذراً على الانقطاع ..
    كما وعدتك سابقاً أبا مالك ..
    سأذكر ما يُقابِلُ كُلَّ بَابٍ في كِتاب (( الأَلفاظُ المترادِفةُ المتقاربةُ المعنى )) لأبي الحسن علي بن عيسى الرُّمَّانيِّ ...

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    قال أبو الحسن الرُّمَّاني ( في الألفاظ المترادفة ص 61 ) :

    (( فصلٌ : الكَذِبُ ، والزُّور :
    الكََذِبُ ، والمَيْنُ ، والزُّورُ ، والتَّخَرُّصُ ، والإِفْكُ ، والبَاطِلُ ، والخَطَلُ ، والفنَدُ ، والتَّزَيُّدُ ، واللفْتُ ، والانْتِحَالُ ، والبَهْتُ )) ا.هـ

    وعذرا يا أبا مالك للانقطاع ...

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    قول الرماني : اللفت .!
    قال المحقق : لعله مأخوذ من قولهم : لَفَته يلفته : لَوَاه ، وصَرَمه عَنْ رَأْيِه ، ومنه : الالتفات والتلفت ...

    وما قاله المحقق : له وجه...
    إلا أن يكون في الكلمة تصحيف ... ويكون الأصل : اللت .. دون فاءٍ
    قال الفيروز أبادي ( في القاموس مادة ل و ت ) : (( لاتَ الرَّجُلُ : أخْبَرَ بغَيْرِ ما يُسْأَلُ عنه و الخَبَرَ : كَتَمَه ))

    فما رأيك أبا مالك ...؟

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    وفقك الله وسدد خطاك
    (اللفت) على ما قاله المحقق أجنبي عن هذا الموضع.
    وأما ما تفضلت بنقله عن القاموس فينبغي أن يكون (اللوت) بالواو؛ ثم إنه أيضا بعيد عن هذا الموضع لأن الكتمان والتعريض بمعزل عن الكذب والتخرص.
    والصواب في هذه الكلمة (اللغو) فزادت دائرة الواو فظنها الناسخ أو المحقق تاء؛ وعلى الصواب جاءت الكلمة في كتاب ابن مالك (الألفاظ المختلفة في المعاني المؤتلفة) على سياق الرماني نفسه.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة

    ويقال: ما له تَرِبت يداه، إذا دُعي عليه بالفقر. والمَترَبة الفقر.


    بارك الله بالشيخ أبي مالك على ما أفادنا به .
    ولكن ما توجيه قول النبي صلى الله عليه وسلم :" فاظفر بذات الدين تربت يداك "
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    وبارك الله فيك يا شيخنا الفاضل
    والحديث تكلم العلماء في تخريجه، وله توجيهات حسنة يمكنك أن تجدها في كتب الشروح.
    منها أن هذا خرج على عادة العرب في استعمال بعض الألفاظ في غير بابها؛ كما قالوا (قاتله الله ما أشعره) و(ويل أمه مسعر حرب) ونحو ذلك.
    لكن هذا لا يقدح في كلام ابن فارس؛ لأنه يتكلم عن الأصل في معنى الكلمة.
    فهذه الألفاظ تستعمل في الذم أصالة، وخروجها عن بابها في بعض الأحيان لا يقدح في معناها الأصلي.
    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #50

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    جزاكم الله خيرا

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    ( استطراد )

    كيف تستفيد من مثل هذا الكتاب ؟
    الطريقة التي أراها نافعة وأتبعها في أمثال هذا الكتاب: أن تبدأ بقراءة الكتاب كاملا من أوله إلى آخره (في نسخته المطبوعة أو في نسخة وورد أو بي دي إف)، وتضع علامة على المواضع التي تجدها معروفة لديك أو تراها واضحة سهلة الحفظ بلون مغاير كالأحمر مثلا، أو بوضع خط بالقلم الرصاص فوقها، أو بتلوينها بالألوان الشفافة التي تستعمل في المذاكرة، وتضع علامة أخرى على المواضع التي تجد فيها إشكالا باللون الأزرق مثلا، أو بوضع نجمة بقلم الرصاص، وتترك المواضع الأخرى كما هي، وتستمر على هذه الطريقة حتى تنتهي من الكتاب.

    ثم ترجع إلى أول الكتاب وتعيد قراءته مرة أخرى ، ويمكنك أن تترك المواضع المعلمة بالأحمر إن شئت؛ لأنها معروفة لديك كما سبق ذكره، وتضع علامة جديدة بالأحمر على ما استجد لديك من معلومات، لأنه ينبغي أن تكون بعض المواضع قد علقت بالذاكرة في القراءة الأولى وإن قلت، وتزيل اللون الأزرق، أو تمحو الرصاص من المواضع التي زال فيها الإشكال، وهكذا حتى نهاية الكتاب.

    ثم تعيد قراءة الكتاب مرة ثالثة متبعا الطريقة السالفة، حتى تحيط علما بكل ما في الكتاب.

    ولا تستكثر هذه القراءات؛ لأن كل قراءة ستستغرق غالبا وقتا أقل من القراءة السابقة؛ لأنك لن تقرأ الأحمر، ولأن قراءة ما سبق قراءته لا شك أسهل وأسرع.

    وتكرر هذا الأمر حتى تجد الكتاب كله قد لون باللون الأحمر.

    والله الموفق.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: مدارسة كتاب ( متخير الألفاظ ) لابن فارس

    زادكم الله توفيقا
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •