السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حديث " لا أعفي (وفي رواية لا أعافي) أحداً قتل بعد أخذه الدية" ما الوجه أو الوجوه الراجحة فيه فقد أعياني كثرة الاختلاف فيه ..
الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده 3/363 وأبو داود في سننه 4/173 وأبو داود الطيالسي في مسنده 1/243 والبيهقي في الكبرى 8/54 كلهم من طريق حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ رَجُلٍ أحسبه الحسن (وفي رواية الطيالسي : عن رجل) ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " لا أُعَافِي أَحَدًا قَتَلَ بَعْدَ أَخْذِهِ الدِّيَةَ " .
وذكر العقيلي في الضعفاء 4/219 وابن عدي في الكامل 6/396 من طريق عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الفلاس، قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، عَنْ حَدِيثِ مَطَرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " لَا أُعَافِي رَجُلا قَتَلَ بَعْدَ أَخْذِهِ الدِّيَّةَ " ، فَقَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ يَسَارٍ، عَنِ الْحَسَنِ.قُلْت : أُرِيدُهُ مِنْ حَدِيثِ مَطَرٍ، فَحَدَّثَنِي بِهِ بَعْدَ شِدَّةٍ.
وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى 8/54 مرفوعاً قال :أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، أنبأ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ، أنبأ سَعِيدٌ هُوَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ مَطَرٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : فذكره .
وذكره ابن كثير في تفسيره 1/211 (بلا عزو) وجعله من مسند سمرة فقال : عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن الحسن عن سمرة مرفوعاً ونسبه السيوطي في الدر المنثور 1/173 لسمويه في "فوائده" من حديث سمرة أيضاً .
وأخرجه ابن عدي في الكامل 3/426 من طريق سويد بن عبد العزيز عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن بن عمر مرفوعاً .
وروى عبد الرزاق في مصنفه 10/15 وفي التفسير 1/67 عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : كَانَ يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ : " لا أُعَافِي أَحَدًا قَتَلَ بَعْدَ أَخْذِ الدِّيَةِ " .
وأخرج الطبري في التفسير 3/115 قال : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَوْلِهِ :"فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ" ، يَقُولُ : فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ أَخْذِهِ الدِّيَةَ فَقَتَلَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ ، قَالَ : وَقد ذُكِرَ لَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ : لا أُعَافِي رَجُلا قَتَلَ بَعْدَ أَخْذِهِ الدِّيَةَ .
وذكره السيوطي في الدر المنثور 1/173 عن قتادة مرسلاً أيضاً وعزاه لابن جرير ولابن المنذر .
وأخرج عبد الرزاق في مصنفه 10/16 وابن جرير الطبري في تفسيره 3/118 عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أُمَيَّةَ ، عَنِ الثَّبْتِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَمْ يَنْسُبْهُ، وَقَالَ : ثِقَةٌ ، " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَوْجَبَ بِقَسَمٍ أَوْ غَيْرِهِ أَلا يُعْفَى عَنْ رَجُلٍ عَفَا عَنِ الدَّمِ وَأَخَذَ الدِّيَةَ، ثُمَّ عَدَا فَقَتَلَ " .
وهناك أمر آخر وهو قول الحسن البصري في المسألة فقد روى ابن أبي شيبة في المصنف 9/462 ومن طريقه ابن حزم في المحلى 12/265 وابن جرير الطبري في التفسيبر 3/119 من طريق يونس بن عبيد عن الحسن : في رجل قتل فأخذت منه الدية ، ثم إن وليه قتل به القاتل ، قال الحسن " تؤخذ منه الدية التي أخذ ولا يقتل به " .