تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 70

الموضوع: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

  1. #1
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»

    ما رأيكم في قليل من النشاط الذهني ...مع علم التجويد؟؟

    مسابقات وأسئلة متعلقة بالتجويد ....في كل أبوابه ...

    وللفائز في كل سؤال باقة من الأزهار ...

    وأجره علي الله إذ أوضح لإخوانه نكتة لطيفة من نكات هذا العلم

    هلم نذهب الملل وننفض الكسل ونجدد النشاط ونعلي الهمم

    الله المستعان

    انتظروا السؤال الأول ..........


    ملحوظة هذه المسابقة أقمناها من قبل في منتدى الأكاديمية الإسلامية المفتوحة ، فأطالبكم فضلا لا أمرا عند البحث عدم فتح روابط الأكاديمية : ))
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  2. #2
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    السؤال الأول

    قال تعالى:" ذلك خير للذين يريدون وجــه الله"


    ((((امتنع الصلة في هاء وجــه لأن ما قبلها ساكن ))))


    هل العبارة صحيحة أم خاطئة؟؟؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  3. #3
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    لا إجابة ؟ باقات الأزهار ستفقد بريقها ورحيقها!!
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    لا إجابة ؟ باقات الأزهار ستفقد بريقها ورحيقها!!
    لا بأس, أنا أُحب الأزهار المجففة كثيرًا.. قد تفقد بريقها, لكن رائحتها تبقى زكية : )

    الهاء في كلمة (وجه) ليست ضميرًا, وإنما هي من أصل الكلمة, ومد الصلة يكون للضمير المفرد الغائب المذكر المتحرك إذا ما وقع بين ساكنين..

    وعليه فالعبارة غير صحيحة, والله أعلم.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  5. #5
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    أختنا التوحيد

    بارك الله فيك إجابة صحيحة

    بحثت لك عن باقة مجففة ووجدتها

    لكني عجزت عن إضافتها !! لماذا؟؟ لا أعرف



    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #6
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    إضافة للفائدة من إجابة الأخ عاصم:


    مد الصلة الصغرى
    تعريف مد الصلة:
    هو مد هاء الضمير للغائب المفرد المذكر المتحركة بالضم أو الكسر
    وواقعة بين متحركتين.
    وينقسم مد الصلة إلى قسمين هما:
    1. مد الصلة الصغرى.
    2. مد الصلة الكبرى.

    تعريف مد الصلة الصغرى:
    هو أن تأتي هاء الضمير بين متحركين. «ولا ينطبق هذا على كلمة (وجه)
    وأمثالها لأن الهاء هنا في كلمة (وجه) ليست ضميرًا وإنما هي من أصل الكلمة،
    وبناء عليه يكون السؤال خطئًا». والله تعالى أعلم.

    سبب تسميته:
    أ/ مد صلة:
    لأنه في هذه الحالة يجب وصل الهاء بواو أو ياء ممدودة بمقدار حركتين
    وذلك لإشباع حركة الهاء.
    ب/ صغرى:
    لأنه يمد حركتين فقط كالطبيعي وكذلك للتفريق بينه وبين النوع الآخر
    لعدم وجود سبب المد الزائد عن الطبيعي.

    ملاحظة:
    يستثنى من هذه القاعدة قوله تعالى: (وَ إن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ)،
    لأن أصلها "يرضاه" فأتى قبل الهاء حرف ساكن وهو الألف.

    أ/ مد الصلة الكبرى:
    وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة
    أو مكسوره الواقعة بين متحركين (أي أن الحرف الذي قبلها من نفس
    الكلمة كان متحركاً والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان
    متحركاً أيضاً) تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها واو مدية أو تشبع كسرة
    الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد خمس حركات، ونستطيع أن نقصرها
    إلى حركتين كالمنفصل، وذلك إذا جاء بعدها همز.

    مثاله: {وهو يحاوره أنا}، {وله أجر}، {به أحداً}.

    ب/ مد الصلة الصغرى:
    وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر… وتمد مقدار حركتين إن
    لم يأتي بعدها همز.

    مثاله: {أعّذبه عذاباً}، {قلته فقد علمته}، {بكلمته ويقطع}.
    ويستثنى منه فلا يمد: {يرضه لكم} [الزمر: 7].

    ملاحظة:
    تقرأ: {فيه مهانا} [الفرقان: 69] بمد صلة على خلاف القياس مع
    أنها لم تقع بين متحركتين.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    شكر الله لك تلك الإضافة..

    لرفع صورة اختاري (الوضع المتطور) للرد
    ثم اضغطي على هذه الأيقونة :

    ثم ضعي رابط الصورة داخله فتظهر بهذا الشكل:





    أو هذا


    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  8. #8
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    المشكلة أني فعلت كما ذكرتِ!! وقد فعلتها من قبل ونجحت في موضوع آخر !! فلماذا لم تظهر هذه المرة؟؟

    عامة جزاك الله خيرا على الورد الجميل وبما أننا أخوات وواحد فلا بأس كأني أنا وضعته : ))
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  9. #9
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»



    لكن هذه ظهرت

    تقريبا الروابط التي اخترتها للصور فيها خطأ ما والله أعلم
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  10. #10
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»


    وملحوظة لطيفة أخرى وهي أن هاء "هذه" فيها مد صلة رغم أنها للتأنيث ...فهي من الاستثناءات

    والآن مع السؤال التالي ,,,
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  11. #11
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»


    السؤال الثاني

    وأظنه سهل يسير إن شاء الله العلي القدير

    قال تعالى يقص علينا قول نوح لابنه :" يا بني اركب معنا "

    ((((فعند ادغام الباء في الميم يكون الادغام ناقص لوجود الغنة ))))

    العبارة السابقة صحيحة أم خاطئة؟؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  12. افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    أود شكرك أختي ساره على هذه البادره وأجد أنني مهمله كثيرا هذا الجانب
    ولكن لعلكِ تساعدينا بعد الله على التذكر(:

    ماشاء الله أخذتي الباقه عنا أختي التوحيد
    مالعمل السابقون السابقون!
    لابأس إذا نحن الاحقون
    لعلي أخذ الباقه هذه المره


    قال تعالى يقص علينا قول نوح لابنه :" يا بني اركب معنا "



    ((((فعند ادغام الباء في الميم يكون الادغام ناقص لوجود الغنة ))))

    العبارة صحيحة أختي الغاليه سارة
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  13. #13
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    آخر كلام ؟؟




    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  14. افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة بنت محمد مشاهدة المشاركة
    آخر كلام ؟؟




    >>>أبتسـامه
    أتراجع العبارة خاطئه

    ولكن لعلك تصوبيني):
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    الإدغام غير ناقص, ويسمى (إدغام متجانسين صغيركامل)؛ فأدغمت الباء في الميم إدغاما كاملا.
    ولكن الغنة ليست للباء بل للميم المشددة التي أدغمت فيها الباء

    ومن لديها مصحف التجويد ستجد أن الإدغام كامل وليس ناقصا

    والله أعلم.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  16. #16
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    >>>أبتسـامه
    أتراجع العبارة خاطئه

    ولكن لعلك تصوبيني):
    سبقتك أختنا (التوحيد) !!

    وباقة الزهور لكما مناصفة فأختنا التوحيد كريمة



    لإدغام غير ناقص, ويسمى (إدغام متجانسين صغيركامل)؛ فأدغمت الباء في الميم إدغاما كاملا.
    ولكن الغنة ليست للباء بل للميم المشددة التي أدغمت فيها الباء

    ومن لديها مصحف التجويد ستجد أن الإدغام كامل وليس ناقصا

    والله أعلم.
    وفي مصحف المدينة أيضا نجد علامة الإدغام الكامل وهو أن حرف الباء عارٍ من التشكيل مع تشديد الميم

    والإدغام الكامل هو ذهاب ذات الحرف وصفته فلا يبقى للحرف أثر والإدغام الناقص يظل معنا من الحرف شيء من صفاته.

    وهذا الوجه في (اركب معنا) هو وجه الشاطبية.

    وهناك وجه في الأداء من طريق الطيبة (الحمامي) نظهر فيه الباء مقلقلة ، ويترتب عليه أمور.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  17. افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    بارك الله فيكم..جيد أنكم أخبرتوني قبل رحيلي المؤقت أن شاء الله
    شـ شـكرا أختي التوحيد(: و سارة(:
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  18. افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    سبقتك أختنا (التوحيد) !!

    وباقة الزهور لكما مناصفة فأختنا التوحيد كريمة
    لا غاليتي فالحق يقال>>>لأاختي الغاليه التوحيد
    وأن شاء الله سيحين دوري أن شاء الله
    وفقني الله واياكم لما يحب ويرضى
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    بارك الله فيكن

    وأعلن انضمامي للمسابقة الجميلة , انتظر السؤال القادم

    دُمتن وسلمتن
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

  20. #20
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: «®°·.¸.•°°·.¸.•° ®»ألغاز وأحاجي«®°·.¸.•° ·.¸.•° ®»

    أهلا بك أختنا الفاضلة عبق الياسمين

    إذن ستشتد المنافسة إن شاء الله مع أختنا قلبي مملكة


    السؤال الثالث

    أتحفكم بسؤال صعـــب ؟؟!!

    الكلمة الوحيدة التي وردت عند حفص فيها إدغام كبير هي كلمة ":يهـدِّي:" في قوله تعالى:"أمن لا يهدي إلا أن يهدى" آية 35 من سورة يونس

    حيث أن أصلها يهتدي ثم سكن التاء ثم أدغمها في الدال مع التشديد


    أهذه العبارة صحيحة أم خاطئة
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •