تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: ما هو الزي الشرعي للرجل!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    394

    افتراضي ما هو الزي الشرعي للرجل!

    ما هو الزي الشرعي للرجل ؟

    أرجوا من الإخوة الكرام، المشاركة بالدليل و البرهان، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم.
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    542

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي مشاهدة المشاركة
    ما هو الزي الشرعي للرجل ؟
    أرجوا من الإخوة الكرام، المشاركة بالدليل و البرهان، جزاكم الله خيرا و بارك فيكم.
    الزي الشرعي للرجل هو لباس قومه ، والأصل فيه الإباحة بشروط :
    1- عدم مشابهة زي الكفار، لحديث عبد الله بن عمرو في صحيح مسلم ( إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما ).
    2- عدم مشابهة زي النساء . لحديث : ( لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة).
    3- عدم مشابهة زي الفساق والمخنثين لعموم حديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ).
    4- عدم مخالفة ما جاء النص بمنعه مثل : الإسبال، والمعصفر .
    5- أن يكون صفيقا لا يشف.
    6- ألا يحجم العورة.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    جزاك الله خيرًا أخانا علي الفضلي.
    والدليل على تحريم الرقيق من الثياب الذي لا يستر ، والضيق الذي يصف العورة عموم الأحاديث الواردة في ستر العورة ، لأن الثوب إذا كان شفافًا بحيث يشف لون الجسم أوضيقًا بحيث يصف العورة لم يحدث به الستر المأمور به .
    وأما النهي عن المعصفر وهو الثوب المصبوغ بالعصفر فجمهور العلماء على جوازها ، وكرهها جماعة من العلماء كما حكاه النووي في شرح مسلم (14/54/ طبعة حسن عباس قطب) فالظاهر والله أعلم أن النهي في الحديث للكراهة وليس للتحريم .
    وهناك شرط آخر : أن لا يكون الثوب حريرًا، وقد رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في لبس الحرير لمرض كالحكة التي تصيب الجلد ونحوه ، ورخصَّ فيه قدر أصبعين ، ودليله ما جاء في صحيح البخاري رحمه الله : (باب لبس الحرير وافتراشه للرجال وقدر ما يجوز منه )
    (5828) حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا قتادة قال سمعت أبا عثمان النهدي : أتانا كتاب عمر ونحن مع عتبة بن فرقد بأذربيجان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحرير إلا هكذا وأشار بإصبعيه اللتين تليان الإبهام.
    قال [القائل أبو عثمان النهدي كما صرح به مسلم]: فيما علمنا أنه يعني الأعلام .
    ورواه مسلم في صحيحه (2069/14) من طريق محمد بن جعفر عن شعبة به .
    و(الأَعْلام) كما قال الحافظ ابن حجر في الفتح (13/303/ طبعة دار طيبة) : (( بفتح الهمزة جمع عَلَم بالتحريك ... وهو ما يكون في الثياب من تطريف وتطريز ونحوهما )).
    والله أعلم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    - عدم مشابهة زي الكفار، لحديث عبد الله بن عمرو في صحيح مسلم ( إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسهما ).
    هل يدخل البنطال في هذا ، خاصة في البلدان الإسلامية التي انتشر فيها جدا كمصر مثلا .. وكذلك ( الجينز ) ؟
    عدم مشابهة زي الفساق والمخنثين لعموم حديث ( من تشبه بقوم فهو منهم ).
    أرجو ذكر بعض الأمثلة عن لباس أولئك .. وهل يختلف الأمر بحسب ما يلبس الفساق في كل بلد ؟
    ألا يحجم العورة.
    ما هي العورة ؟
    وهل البنطال يحجم ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    394

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    جزاك الله خيرا و بارك الله فيك و أرجوا مزيد من التفصيل من ناحية انزال النصوص على الواقع

    مثلا
    1- كثير من أهل هذا الزمن من المسلمين يشابه الكفار زيهم فهل لا بأس في مشابهة هؤلاء المسلمين على الرغم من مشابهتهم للكفار في زيهم و بالتالي مشابهة الكفار ؟

    و هكذا دواليك، ما حال باقي النصوص لما ننزلها على واقع اليوم ؟
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  6. #6

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    لماذا لم يسأل الصحابة رضي الله عنهم وهم أنقى وأتقى الرجال

    هذا السؤال

    للمؤيد بالوحي هادم الشرك والغي صلى الله عليه وسلم

    يا صاحبي :


    قال حبيبي عليه الصلاة والسلام

    هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون

    هدانا الله وإياكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    394

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد بن ثقل العجمي مشاهدة المشاركة
    لماذا لم يسأل الصحابة رضي الله عنهم وهم أنقى وأتقى الرجال
    هذا السؤال
    للمؤيد بالوحي هادم الشرك والغي صلى الله عليه وسلم
    يا صاحبي :
    قال حبيبي عليه الصلاة والسلام
    هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون
    هدانا الله وإياكم

    غفر الله لنا و لك و هدانا و إياك سواء السبيل لن أطيل عليك و إنما أختصر الأمر بمسألة واحدة ألا و هي هلا أرشدتا و علمتنا ضابط التنطع خير من الاعتراض فقط و إن جئتنا ببينة سلمنا لك و أغلقنا الموضوع على الرغم من بعشرات البينات على شرعية هذا السؤال في هذا الزمن و لكن أعود و أقول بينة واحدة منك من هدي النبي صلى الله عليه و سلم أو من القرآن الحكيم سأطلب من الشرف بعدها خذف هذا لموضوع المتنطع(إن صحت دعواك بأن هذا تنطع) كله حتى لا نفتن فيه الناس!.
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  8. #8

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    غفر الله لك .. أين التنطع ؟

    النبي نبه أصحابه على اللباس الشرعي ، وارجع إلى مشاركة الفضلي فقد أتى بالدليل .. ثم إن لباسا جديدا دخل إلينا في البلاد المسلمة وكان لابد من السؤال فيه ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    542

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك السبيعي مشاهدة المشاركة

    هل يدخل البنطال في هذا ، خاصة في البلدان الإسلامية التي انتشر فيها جدا كمصر مثلا .. وكذلك ( الجينز ) ؟
    أرجو ذكر بعض الأمثلة عن لباس أولئك .. وهل يختلف الأمر بحسب ما يلبس الفساق في كل بلد ؟
    ما هي العورة ؟
    وهل البنطال يحجم ؟
    حياكم الله أخي الحبيب السبيعي.
    البنطال : اختلف فيه المعاصرون : فالعلامة الألباني يرى أنه من لباس الكفار ، والعلامة ابن عثيمين يرى أنه مما تعارف عليه الناس .
    والراجح - والله أعلم - أن كلام العلامة الألباني أقرب للصواب ، ذلكم أن مثل هذا اللباس لم يعرفه المسلمون إلا بعد دخول عباد الصليب بلاد الإسلام ، واحتلالهم لهذه البلاد ، فتمركزوا فيها ، ونشروا فيها عاداتهم وثقافاتهم ، وليس بخاف عليك - إن شاء الله تعالى - أن الناس في دول الخليج يزدرون من يلبس البنطال ، وما زال بعضهم كذلك مع كل هذا الانفتاح اللامحمود!
    فإن قال قائل : لكن كثر من يلبسه في بلاد الإسلام ! أفلا يرفع التشبه ؟
    قلت : قرر العلامة الألباني أن التشبه لا يرتفع إلا إذا اشترك في هذا اللباس الصالح والطالح.
    لباس الفساق والمخنثين : كالذي رأيته مرة في مطار الكويت : شاب نزل من الطيارة يلبس نوعا من البناطيل العريضة المسحوبة إلى الأسفل !! حتى تكاد العورة من الخلف تظهر ، وكأن شخصا سحب بنطاله وهو ممسك به !!! : )
    لا شك أن البنطال يحجم العورة ، ودونك بعض المصلين في صلاتهم ، فإنك ترى أعضاءهم محجمة .
    وعورة الرجل ما بين السرة والركبة .

  10. #10

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    الأخ الكريم الفضلي .. جزاكم الله خيرا ونفع بكم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    394

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    قد نقلت نفس الموضوع لملتقى أهل الحديث راجيا من طلبة العلم الكرام أن يفصلوا ما جاء في هذه المسألة و أن نفوفها حقها.

    كما أشكر كل من شارك في هذا الموضوع حتى الآن و أخص بذلك الأخ الكريم علي الفضلي و المشرف علي أحمد عبد الباقي.

    و العلم قال الله قال رسول الله و غير ذلك مشغلة
    أنوه على ضرورة عدم الخوض دون أدلة شاكرا كل من يبين بدليل.

    و هذا رابط الموضوع في موقع أهل الحديث الذي بدأته فقط اليوم.
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...d=1#post667175
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    الأخوة الأفاضل بارك الله فيكم / ما دخل الرفق في شيء إلا زانه .
    الأخ سعد العجمي ، جزاك الله خيرًا ليس في أسئلة الإخوة تنطع وإنما السؤال عن الضابط الشرعي للباس الرجل بدليله من الكتاب والسنة وليس في ذلك تنطع بارك الله فيك إنما يكون التنطع إذا ذكر الدليل فتكلف الإخوة شيئًا زائدًا بارك الله فيك .
    الأخ عربي جزاك الله خيرًا على هذا الموضوع المفيد .
    الأخ عبد الملك السبيعي ، جزاك الله خيرًا على هذه المدارسة المفيدة التي من شأنها أن تثري الموضوع . وكذلك أخونا علي الفضلي بارك الله فيه ونفع به .
    وبخصوص المشابهة عمومًا (مشابهة الكفار ، مشابهة الرجال للنساء أو مشابهة النساء للرجال أو مشابهة الفسقة ) هناك ضابط لابد من وضعه في الاعتبار ألا وهو أن الأمر الذي نحكم فيه بمشابهة الغير لابد وأن يكون هذا الأمر من خصائصهم ، أي يكون هذا الأمر معروفًا بهم منسوبًا إليهم.
    وهذا الاختصاص منه ما هو منصوص عليه ، ومنه ما هو عرفي .
    يعني حلق اللحية نَسَبَته السنة للمجوس : ((قصوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا المجوس )) هل لو كل الماجوس الآن أطلقوا لحاهم نحلق نحن لحانا لمخافة المجوس .
    الجواب: لا ، لأن إطلاق اللحى ليس من خصائصهم وأنما أخذوه من غيرهم (من المسلمين ) فتوفير اللحى الآن من خصائص المسلمين بها يأمر الدين الإسلامي بل في معظم بلاد المسلمين يسمون الملتحي سني ، فحتى لو التحى المجوس فاللحية ليست من خصائصهم فمن فعلها لا يعتبر متشبهًا بهم .
    أما الاختصاص العرفي الذي يعرف بالعرف فيتغير بالعرف ، والله أعلم ، وفي الحقيقة هذه الجزئية تحتاج إلى تأصيل ونقل لكلام أهل العلم وهذا ليس في وسعي الآن .
    وأعتقد أن الفرق بين فتوى الشيخ الألباني وفتوى الشيخ ابن عثيمين باعتبار هذه النقطة فالشيخ الألباني لعله نظر إلى المسألة على اعتبار أن أصل ( البادلة ) أو (القميص والبنطال ) المعروف إنما عرف بصورته تلك أول ما عرف في بلاد النصارى .
    بينما نظر الشيخ ابن عثيمين إلى المسألة على اعتبار ما آلت إليه فقد حمل الحكام في بعض بلاد المسلمين الناس على لبس القميص والبنطال ولا يسمح للموظف بدخول عمله ولا بدخول الجامعة إلا بهذا الزي ، فأصبح هذا الزي منتشرًا في تلك البلاد لا يختص باليهود ولا بالنصارى ، لذلك لم ير الشيخ فيه مشابهة بعد اختلاط الحابل بالنابل وخصوصًا أن اختصاص النصارى بالبنطال ليس أمرًا منصوصًا عليه بل هو أمر عرفي ، وقد عرف المسلمون السراويلات من قديم ، والله أعلم.
    ولو كان النهي عن المشابهة على هذا الإطلاق بحيث يشمل كل مشابهة لكان ركوب السيارة والطائرة والقطار محرمًا بل ولكان النت ودخول المنتديات محرمًا لأن النصارى واليهود هم أول من فعلوا هذا. ولا يزال الأمر محتاجًا إلى زيادة بحث، والله المستعان .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    بارك الله في السائل و المسؤل...و رحم الله علم القصيم و شامة الشام...
    و ليس هذا من التنطع بمكان و لله الحمد...
    و ثمة ملاحظة اردت تدوينها فان كانت من الصواب فهو لله وحده و الا فمني ومن الشيطان و اسال الله تعالى العفو و الغفران....
    فذكر مشرفنا الحبيب الاخ علي احمد عبد الباقي حفظه الله و رعاه...ما ذكر و كل ذو فائدة...
    فرايت المقاربة التي اتى بها تختلف من عدة وجوه...
    حيث النت مبتدع و السيارة كذلك بينما القميص و البنطال مما يوجد بينهما اصل و العدول عنه...
    و لذا فلا مشابهة...فالاصل القميص و حدث العدول الى الشبهة و هو البنطال...و لا داعي و مبرر لهذا العدول غير ما ساذكره لاحقا..
    بينما السيارة فالاصل الدواب فكان العدول امر حتمي حيث يخدم المصلحة فكانت الطائرات و السيارات...
    و لذا كان لا كهرباء و لا هاتف و لاغيره...فهذه مما يحتاجه المسلم بداهة...
    بينما القميص هو الاكمل و البنطال هو الانقص من حيث ستر العورة و المشابهة...و الدواب هي الانقص و السيارة هي الاكمل من حيث الراحة و السرعة....ارجو ان تكون الفكرة و صلت...
    هذا و الله اعلم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,905

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    بارك الله فيك ( أخي علي سليم ) وجزاك الله خيرًا على التعقيب وفي الحقيقة كلامك لم يتضح لي فأحتاج إلى مزيد بيان بارك الله فيك .
    والنقطة التي أحب التركيز عليها في المدارسة هي: هل مشابهة الكفار مرفوضة بإطلاق أم للأمر قيود؟ وإن كان الجواب أن الأمر له قيود فما هي تلك القيود ؟ وإن كان الجواب أن المشابهة محرمة مطلقًا ، فالسؤال هل الاستفادة من اختراعاتهم الحديثة وما اختصوا به في النظم والإدارة الحديثة وغيرها لا تعتبر مشابهة ولماذا خرجت عن المشابهة المحرمة ؟ ولو أخذنا المثال المذكور (البنطال) هل فيه تشبه بالكفار طبعًا إذا كان فضفاضًا وصفيقًا غير شفاف لا يصف ولا يشف ولا يحجم العورة بارك الله فيك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    لبنان
    المشاركات
    177

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    و فيك بارك المولى مشرفنا الفاضل (علي احمد عبد الباقي) ادخلك المولى الجنة مع من تحب...اللهم آمين..
    فالذي اردت تبيانه على عجالة...
    ان اللباس يختلف بكونه موجودا مذ وجود آدم عليه السلام لقوله تعالى (يابني ادم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سوءتكم و ريشا...)الاية من سورة الاعراف
    اذ لا مشابهة بين ما كان موجودا مع من كان معدوما...
    فالهاتف مستحدث بصناعة ملل الكفر...البنطال مستحدث بصانة ملل الكفر هنا الاتفاق و الاختلاف ان الاصل في الاول كان معدوما في زمن النبوة بينما الثاني اي اللباس كان موجودا....هذه واحدة
    ثم كلامنا الان عن اللباس...فالاصل يشمل ستر العورة و الخروج من الشبهة شبهة تشابه الكفر بلباسه...
    عندنا القميص او بتعبير آخر العباءة و يقابلها البنطال...
    فالقميص اكمل و العدول عنه عدول عن الاكمل...و مهما كان البنطال ساتر للعورة فهو دون القميص فالستر يتحقق بالقميص اكثر من البنطال....هذه ثانية
    ثم عدم مشابهة الكفار في كل شيئ امر مستحيل و يلزمنا التفريق بين اهل الكتاب من غيرهم اذ كان صلى الله عليه و سلم يعجبه موافقة اهل الكتاب بداية...
    فارى ان هناك قيودا...ربما اعجز عن حصرها و لكن الذي يحضرني منها:
    1-عدم مشابهة الكفار في لباسهم الدينيّ
    2-عدم مشابهة الكفار في شيء اصله اكمل و هو متواجد عند المسلمين كمثالنا السابق حول اللباس
    ثم هناك قيد كان دوما يدندن حوله شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله:
    و هو ان الضعيف دوما يقلد القوي في لباسه...في مشيته...و لذا تقليدهم و مشابهنهم تورث ضعفا و تدرجا...هذا و الله اعلم

    اخوك المحب: علي سليم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله...
    كما قال أهل العلم ... ((فإن المشابهة بالظاهر تورث المشابهة بالباطن))...
    ويجب على المسلم السوي أن يكون مسلماً باطناً وظاهراً....
    اصبحنا لا نميز بين الكافر والمسلم... لو كنت موجوداً بين مجموعة أجانب او يهود أو في المطار .. هل تستطيع ان تجزم على شخصٍ ما أنه مسلم.... لو امسكنا شخصا يلبس البنطال ورميناه في شارع امريكي.. هل تستطيع ان تميزه ..وهم على شاكلة واحدة ...وهل تستطيع ان تلقي عليه السلام الواجب عليك...وهل اذا لقيته ولم تسلم عليه ..يعتبر هذا خطأك ام خطأه؟؟
    *يجب ان يشار الى الشخص المسلم وان يُعرف بين الناس...
    هل البنطلون يستر العورة؟؟ اذا كان كذلك ألبسوه النساء...لما لا! فهو فضفاض ويستر العورة..
    (((ولا تقل لي فيه تشبه للرجال...نحن أصلا نناقش دخوله الينا من الكفار..فمن حدد انه للرجال, وبما انه ساتر للعورة ليلبسه الطرفين...فمن شروط الزي الشرعي ..ان يكون ساتراً للعورةكما تقدم))
    هل لا حرج فيه لأنه مما عمت به البلوى؟؟؟.... الم يكن يوماً لباساً للكفار ؟؟ واول شخص لبسه بدأ بالحرام ...اذا الأمر بدأ بحرام,, فهو من أساسه حرام...هل الحكم هنا للأكثرية؟؟؟
    قرأت فتوى للشيخ بن عثيمين رحمه الله ...يحرم لبس ((الكاب)) طاقية ((البيسبول الأمريكية))... تجد الأن الصغير والكبير والعامل والفتاة وكل فئات المجتمع يضعها فوق رأسه ويمشي.... هل عمت بها البلوى أيضا..وأصبحت حلالاً الآن... والتكلم فيها أصبح من التنطع؟؟؟؟
    أخونا علي الفاضل قال:
    عدم مشابهة الكفار في لباسهم الدينيّ
    هل عندما لبس عبدالله بن عمرو بن العاص الثوب المعصفر ونهره النبي وقال هو من لباس الكفار فلا تلبسها ... هل كان ذلك لباس أهل الدين ذلك الزمان؟؟؟
    هل عندما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه (((إياكم وزِي العجم وتمعددوا واخشوشنوا...)) كان يقصد فقط اللباس الديني...
    هل نظرتم الى المصلين المتبنطلين وهم في الحالة الركوع وفي حالة السجود...؟؟؟
    بعض الأخوة يقول الرسول لبس الجبة الرومية.... فلا حرج من لبس لباس الكفار...
    نقول له... لا أهمية للمصدر ...فأثوابنا وقمصاننا أكثرها من الصين... والألبسة العربية كلها كذلك ((شماغ. عباءة ..عماماة..قلنسوة.. الخ))
    هذا ما فاض به الخاطر الساعة...
    أكرمكم الله وأحسن اليكم

  17. #17

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    هل البنطلون يستر العورة؟؟ اذا كان كذلك ألبسوه نسائكم...لما لا فهو ساتر للعورة..
    كتب اشرف بن محمد في ملتقى أهل الحديث :

    لا ؛
    لأن البنطال من الزي الخاص بالرجال ، فمشاركة المرأة للرجال في هذا الزيّ يُعَدُّ مِن باب التشبّه المنهيّ عنه ، وفي الحديث : " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، والمرأة تلبس لبسة الرجل " ، إذًا لكل منهما لبسة خاصّة ، وإن كانت كل منها ساترة للعورة .

    قال الحافظ رحمه الله في " الفتح " :
    (( قال الطبري : المعنى لا يجوز للرجال التشبه بالنساء في اللباس والزينة التي تختص بالنساء ولا العكس . قلت : ... ، فأما هيئة اللباس فتختلف باختلاف عادة كل بلد ، فَرُبَّ قوم لا يفترق زيّ نسائهم من رجالهم في اللبس ، لكن يمتاز النساء بالاحتجاب والاستتار ... ، وقال بن التين : المراد باللعن في هذا الحديث : مَن تَشبَّه من الرجال بالنساء في الزيّ ، ومن تَشبَّه من النساء بالرجال كذلك ))

    قال الشيخ الألبانيّ رحمه الله :
    (( لا يجوز للمرأة أن يكون زيّها مشابهًا لزيّ الرجل ، فلا يحلّ لها أن تلبس رداءه وإزاره ونحو ذلك كما تفعله بعض بنات المسلمين في هذا العصر من لبسهن ما يُعرَف بـ " الجاكيت " و " البنطلون " ، وإن كان هذا في الواقع أستَر لهن من ثيابهن الأخرى الأجنبية )) انتهى من حجاب المرأة المسلمة ص54


    ثم قال :

    فهل يُقبَل من الرجل أن يرتديَ جلبابًا ؟!

  18. #18

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ~¤ô¦¦ دار الممر ¦¦ô¤~
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    كنت أعلم انه سيتم تجاهل جميع النقاط ويتم التركيز على هذه النقطة فقط...وكنت حتى مترددا في وضعها...
    حسناً....
    مفهوم ضمناً أن لا تتشبه المرأة بزي الرجل... لكن من قال ان البنطال مقتصر عل الرجال فحسب؟؟؟؟ نحن في مناقشة في هذا الدخيل الذي جاء على بلادنا الاسلامية من بلاد الكفر....هل يجوز لبسه ام لا.....نسينا ذلك وانسبناه للرجل!!!
    والبنطال تلبسه المرأة والرجل في بلاد الكفر....وهو مما عمت به البلوى ايضاً هنا...
    اذا كان يستر العورة.... لماذا اقتصر للرجال دون النساء
    الجلباب مذكور بالقرآن والسنه الصحيحة أنه للنساء وان يرخينه ذراعاً والرجل ازاره لنصف الساقين..
    فالجلباب مذكور بالنص الصريح للنساء....لا يتشبه بها الرجال... اين نص ان البنطال مقتصر على الرجال؟؟؟
    ومن الذي حدد أصلاً انه للرجل؟؟؟ ما دام من احكام الزي الشرعي ستر العورة
    هذا البنطال جاء من بلاد الكفر تلبسه المراة كما يلبسه الرجل هناك....لماذا الكيل بمكيالين؟؟؟؟
    هل تقليد الكفار مقتصر على الرجال فقط؟؟؟؟او كما يقال ((مما عمت به البلوى للرجال فقط)))؟؟؟؟
    هو ساتر للعورة ...اليس كذلك...
    وان شئت ضع هذه النقطة في دبوس وعلقها عى زاوية مؤقتاً....
    وناقشني بغيرها من النقاط التي ذكرت...
    أكرمك الله أخي الحبيب وأحسن اليك

  20. #20

    افتراضي رد: ما هو الزي الشرعي للرجل !

    الأخ الكريم أحمد

    تمهل .. لم أتجاهل كلامك أخي الكريم ولكن كتبت في نقطة عندي فيها شيء .. أما الباقي فمنه ما هو صحيح .. ومنه ما ذكر الإخوة الجواب عليه من قبل .. قلم اجد ما أكتبه في كليهما .

    البنطال - في بلاد الكفر - هو في الأصل للرجل ثم لبسته المرأة هناك .. ويدل على ذلك - معذرة - أفلامهم ومسلسلاتهم التي ترجع إلى سنين قديمة ، أو التي تحكي عن أزمنة ماضية في بلادهم .

    فالحاصل أنه لباس عندهم للرجل وقد انتقل إلينا .. ونحن نبحث حكم لبس الرجل له في بلادنا بصفة عامة .. حيث يذكر الإخوة الضوابط وينظر الكل منا في مجتمعه .

    أما لبس المرأة له فهو عندهم تشبه من المرأة بالرجل ، ولا يرون فيه حرجا ، أما نحن فعندنا نهي عن ذلك التشبه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •