الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية











    جميل صدقي الزهاوي


    ولد جميل صدقي الزهاوي ببغداد في 18 حزيران من عام \ 1863 فهو جميل صدقي بن محمد فيضي بن احمد بن حسن بن رستم بن خسرو بن الامير سليمان الزهاوي
    الزهاوي شاعر وفيلسوف عراقي كبير يرجع نسبه إلى أسرة بابان وهي من الأسر المشهورة في شمال العراق، التي يرجع نسبها لقبيلة بني مخزوم العربية ، وقد عرف بالزهاوي حيث ان اصله من منطقة زهاو القريبة من خانقين الحالية في شما ل العراق واليها نسب -كردي الاصل عربي النشاة عربي الثقافة
    ولد في بيت عز وشرف وجاه كان ابوه مفتي بغداد و مفتي العراق وتهياءت له كل ظروف الدراسة فدرس العلوم الطبيعية والفلسفية بجانب الدراسات الادبية والشعرية فانعكست ثقافته في شعره فكان فيلسوفا وعالما وشاعرا كبيرا وكان يجيد العربية والكردية والفارسية والانكليزية.
    تقلد مناصب حكومية عديدة في حياته فقد كان عضوا في مجلس( المبعوثان) العثماني ونائبا عن بغداد ثم عين عضوا في مجلس الاعيان وعضوا في مجلس المعارف ببغداد وعضوا في محكمة الاستئناف العراقية كما درس الفلسفة الاسلامية بالمدرسة الملكية ودرس اللغة العربية في معهد الفنون وعين استاذا في مدرسة الحقوق . وعين مدرسا في مدرسة السليمانية ببغداد عام \1885م، ثم عين عضوا في مجلس المعارف عام\ 1887م، ثم مديرا لمطبعة الولاية ومحررا لجريدة الزوراء عام \1890م، وبعدها عين عضوا في محكمة استئناف بغداد عام \1892م، وسافر إلى إستانبول عام \1896م، فأعجب برجالها ومفكريها وتأثر بالأفكار الغربية، وبعد اعلان الدستور العثماني عام \ 1908م، عين استاذا للفلسفة الإسلامية في دار الفنون بإستانبول ثم عاد لبغداد، ، وانضم إلى حزب الأتحاديين، وأنتخب عضوا في (مجلس المبعوثان) مرتان، وعند تأسيس الحكومة العراقية عين عضوا في مجلس الأعيان. ونظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أضفاره فأجاد واشتهر به.
    كان له مجلس يحفل بأهل العلم والأدب، وأحد مجالسه في مقهى الشط في بغداد وله مجلس آخر يقيمه عصر كل يوم في مقهي السيد رشيد حميد في الباب الشرقي من بغداد، واتخذ في آخر أيامه مجلسا في مقهى أمين في شارع الرشيد من بغداد وعرفت هذه المقهى فيما بعد بمقهى الزهاوي ولا تزال لحد الان قائمة ويرتادها الاباءوالشعراء و تحمل اسمه وقيل انه كان مولعا بلعبة الدامة وهي احدى اللعب الشعبية المشهورة في بغداد في بداية القرن الماضي وله فيها تفنن غريب، وكان من المترددين على مجالسه الشاعر معروف الرصافي، والأستاذ إبراهيم صالح شكر، والشاعر عبد الرحمن البناء، وكانت مجالسهم لا تخلو من أدب ومساجلة ونكات ومداعبات شعرية، وكانت له كلمة الفصل عند كل مناقشة ومناظرة، ولقد قال فيه الشيخ إبراهيم الراوي وفي قرينه الرصافي شعرا \:

    مقال صحيح إن في الشعر حكمة
    وما كل شعر في الحقيقة محكم

    وأشعر أهل الأرض عندي بلا مرا
    جميل الزهاوي والرصافي المقدم

    كان الزهاوي معروفا على مستوى العراق والعالم العربي وكان جريئاً وطموحاً وصلبا في مواقفه، كثيرا ما اختلف مع الحكّام عندما رآهم يلقون بالأحرار في غياهب السجن ومن ثم تنفيذ أحكام الإعدام بهم فنظم قصيدة في تحيّة الشهداء مطلعها:

    على كل عود صاحب وخليل
    وفي كل بيت رنة وعويل

    وفي كل عين عبرة مهراقة
    وفي كل قلب حسرة وعليل

    كأن الجدوع القائمات منابر
    علت خطباء عودهن نقول

    دافع الزهاوي عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب وأسرف
    في ذلك، حيث يقول :

    اسفري فالحجاب يا ابنة فهر
    هو داء في الاجتماع وخيم

    كل شيء إلى التجدد ماض
    فلماذا يقر هذا القديم ؟

    اسفري فالسفورللناس صبح
    زاهر والحجاب ليل بهيم

    اسفري فالسفور فيه صلاح
    للفريقين ثم نفع عميم

    زعموا ان في السفور انثلاما
    كذبوا فالسفور طهر سليم

    لايقي عفة الفتاة حجاب
    بل يقيها تثقيفها والعلوم

    وقال ايضا في قصيدةاخرى\


    مزقي يا ابنة العراق الحجابا
    أسفري فالحياة تبغي انقلابا

    مزقيه واحرقيه بلا ريث
    فقد كان حارسا كذابا

    شعر الزهاوي سهل الالفاظ واضح المعاني ثر الانتاج يتسم بالتأثر بالعلوم التي درسها واشتهر بالشعر الوطني والاجتماعي والفلسفة والوصف وانشد في اغلب الفنون الشعرية
    ومن شعره هذه الابيات من قصيدة له في الشكوى وقد تمثل في شكوى والد لولده في شيخوخته يقول \

    ابوك بان يردى بني مهدد
    كاءن الردى سيف عليه مجرد

    يشكو تباريحا تكاد تهده
    وشيخوخة ليست عن الموت تبعد

    تعال فقبلني بني مودعا
    ان فراقي عنك يابني مؤبد

    ولي في حياتي يابني بقية
    ولكنها عما قليل ستنفد

    بني اقم حينا لحيني فاءنني
    على غير ما قد كنت من قبل تعهد

    ابوك من الامال جر نفسه
    وانت فتى فيه المنى يتجدد

    ولم يكن حظانا من الدهر واحدا
    فلي الامن من ايامه ولك الغد

    انا اليوم اشقى بالمشيب ووهنه
    وانت بشرخ من شبابك تسعد

    لعمرك لا عهد المشيب الذي به
    برمت ولا عهد الشبيبة سرمد

    وما نحن الا كالسيوف بحومة
    نجرد حينا للوغى ثم نغمد




    **************************





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,409

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    دافع الزهاوي عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب وأسرف
    في ذلك، حيث يقول :
    فض الله فاه
    هل صحيح أنه اتهم بالإلحاد؟
    أبو محمد المصري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    108

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    أظنُّه هو الذي عناه الجواهري بقوله :
    وأنا فى جهنــم بين أشــ ـياخ بغيهم غمرونى
    عن شمالى أعمى المعرة والشـ يخ الزهاوى مقعدا عن يمينى

    قبحه الله !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    دافع الزهاوي عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب وأسرف
    في ذلك، حيث يقول :

    اسفري فالحجاب يا ابنة فهر
    هو داء في الاجتماع وخيم
    الأستاذ فالح ..سدده الله
    ما ينبغي أن تكون العبارة وفقك الله كما ذكرتها:دافع عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب
    فصارت جملة وطالبها بترك الحجاب كالتفسير لسابقتها بأن هذا يتضمنه حقوق المراة!
    ولكن يجب أن يقال:زعم أنه يدافع عن حقوق المرأة فطالبها بترك الحجاب..أو يقال :عاند أمر الله الذي كفل صيانة المرأة فطالبها بنزع حجابها..إلخ
    ولايخفى أن دعوتها للثورة على أمر الله من الكفر البيّن
    كما لايسمى أمثال هؤلاء كبراء إلا بقيد..محدد كأن يقال:كبير في صناعة الشعر الفنية بصرف النظر عن المضمون
    وأرجو أن يتسع صدرك لقبول هذه الملاحظة
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,721

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    ما ينبغي أن تكون العبارة وفقك الله كما ذكرتها:دافع عن حقوق المرأة وطالبها بترك الحجاب
    فصارت جملة وطالبها بترك الحجاب كالتفسير لسابقتها بأن هذا يتضمنه حقوق المراة!
    ولكن يجب أن يقال:زعم أنه يدافع عن حقوق المرأة فطالبها بترك الحجاب..أو يقال :عاند أمر الله الذي كفل صيانة المرأة فطالبها بنزع حجابها..إلخ
    ولا يخفى أن دعوتها للثورة على أمر الله من الكفر البيّن
    كما لا يسمى أمثال هؤلاء كبراء إلا بقيد..محدد كأن يقال:كبير في صناعة الشعر الفنية بصرف النظر عن المضمون
    وأرجو أن يتسع صدرك لقبول هذه الملاحظة
    بارك الله فيك يا أبا القاسم.
    يُرجى إن كان الأستاذ فالح ناقلاً، ولو من أوراقٍ قديمة له، أن يُعيد النَّظر في المنقول، بعين مَن يُحكِّم الشَّرع ويرْضى به.
    وأبيات الزَّهاوي في أمر الحجاب ما تُساق - ولا ينبغي أن تُساق - إلا مشفوعة بالتبرؤ مما فيها ورفضه والتحذير منه.
    رضينا بالله - عزَّ وجلَّ - ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - نبيًّا ورسولا.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    الزهاوي احد شعراء العراق المعروفين ووالده كان مفتيا لبغداد والعراق كله اما انه تزندق وخرج عن طوع ابيه فهذه خالة كانت تهمه وامرها الى الله تعالى يوم القيامة
    ان ماتحدثت عنه \ شاعريته وقد اكدت انه اسرف في موضوع الحجاب ومن اسرف في شيء خرج عن المالوف فيه
    اقدم جزيل شكري وامتناني للشيوخ الفضلاء والاساتذة الاعزاء الذين تفضلوا بردودهم القيمة على البحث اسال الله تعالى الفائدة منها و( من علمني حرفا ملكني عبدا )
    وانتظر المزيد والسلام عليكم ورحمة الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,366

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    شكر الله للقاريء الموقر الحبيب المليجي..وسؤالي للاستاذ الفاضل فالح سدده الله لتبين قصدكم :
    وماذا لو طالبها بترك الحجاب ولم يسرف في ذلك؟
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    ( لكل امرىء شان يغيه)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,245

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    قال الزهاوي عن نفسه



    مرَّ بأطوار مختلفة في مراحل حياته حتى قال عن نفسه :


    « كنت في صباي أُدعى بالمجنون لحركاتي غير المألوفة ،


    وفي شبابي بالطائش لِخفتي وإيغالي في اللهو ، وفي كهولتي بالجريء لمقاومتي الاستبداد ،

    وفي شيخوختي بالزنديق لمجاهرتي بآرائي الحرة الفلسفية المخالفة لآراءالجمهور »

    ( انظر ترجمة حياتي للزهاوي نشرها الأستاذ عبد الحميد الرشودي في كتابه : « الزهاوي دراسات ونصوص » ، ص ( 46) .

    نشر العديد من كتبه الفلسفية ، ومقالاته في العلوم الطبيعية ، ودواوينه الشعرية ،

    فكانت ترشح زندقة ، وتفيض إلحادًا .


    ولعل هذه النزعة كانت من تأثير الكتب الفلسفية التي قرأها ، والنظريات الطبيعية التي حفظها .
    غير أن ذلك لم يقتصر على كتاباته الفلسفية ، بل تعدَّاها إلى أمور كثيرة كان منها « قضية المرأة » .

    فقد تناولها في شعره ونثره ، وأكثر من الحديث عنها دفاعًا عن حقوقها المهضومة ــ على حدِّ زعمه ــ ،


    وانتقد الأحكام الإسلامية الخاصة بها ،

    فقال : « ... ليست المرأة المسلمة مهضومة من جهة واحدة ، بل مهضومة من جهات عديدة .


    ولو كان رمحًا واحدًا لاتَّقيتهُ ولكنه رمحٌ وثانٍ وثالثُ

    فهي مهضومة لأن عقدة الطلاق بيده يحلها وحده


    وهي مهضومة لأنها لا ترث من أبويها إلا نصف ما يرثه أخوها الرجل


    وهي مهضومة لأنها وهي في الحياة مقبورة في حجاب كثيف يمنعها من شمِّ الهواء ،

    ويمنعها من الاختلاط ببني نوعها ، والاستئناس بهم ، والتعلم منهم في مدرسة الحياة الكبرى

    وليست المرأة المسلمة مهضومة في الدنيا فقط ، بل هي مهضومة كذلك في الأخرى »



    !!
    وهذا هو الكفر الصُّراح الذي يحمل في طياته اتهام الله سبحانه وتعالى بالظلم

    وحين اطلع العلماء على هذا الشعر الذي نَعَتَ فيه الحجاب بالحارس الكذاب ،

    وصموه بالزندقة ،


    ونعتوه بالإلحاد


    ولهذا قال فيه


    « مصطفى صبري » رحمه الله تعالى :

    « وإلحاد جميل : معروف ، أكثر من معروف »

    ( حجاب المراة المسلمين بين تأويل الجاهلين )

    قال الزهاوي قبحه الله :


    اسفري فالحجاب يا ابنة فهر هو داء في الاجتماع وخيم
    كل شيء إلى التجدد ماض فلماذا يقر هذا القديم ؟
    اسفري فالسفورللناس صبح زاهر والحجاب ليل بهيم
    اسفري فالسفور فيه صلاح للفريقين ثم نفع عميم
    زعموا ان في السفور انثلاما كذبوا فالسفور طهر سليم
    لايقي عفة الفتاة حجاب بل يقيها تثقيفها والعلوم

    وقال أيضا:

    مزقي يا ابنة العراق الحجابا أسفري فالحياة تبغي انقلابا
    مزقيه واحرقيه بلا ريث فقد كان حارسا كذابا

    وكتب فيه طه حسين:

    "لم يكن الزهاوي شاعر العربية فحسب ولا شاعر العراق بل شاعر مصر وغيرها من الأقطار.. لقد كان شاعر العقل.. وكان معري هذا العصر.. ولكنه المعري الذي اتصل بأوروبا وتسلح بالعلم.."

    وهذه عادة هؤلاء الوراقين يلمع بعضهم بعضاً

    وهم شرذمة قليلة دعاة إلحاد وتغريب وفساد في الأرض

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    الاستاذ السليماني \ تحية خالصة
    احسنت يارجل فقد ازدتني معلومة قيمة . وفيت وكفيت

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    3,001

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    هذا الهالك -الزهاوي- ذكره الشيخ عبد الله الداود في كتابه (هل يكذب التاريخ؟) ص 85-86
    وذكر انه عنه انه اول من دعا إلى السفور في العراق في شعره وهو القائل:
    أخر المسلمين عن امم الارض *** حجاباً تشقى به المسلمات

    وهذه عاقبة البعد عن دين الله وكتابه وهدي نبيه صلى الله عليه وسلم
    وطلب الهداية من كتب الفلاسفة فلا رحم الله في هذا الخبيث مغرز ابره
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: الشاعر جميل صدقي الزهاوي بقلم فالح الحجية

    هذا الهالك -الزهاوي- ذكره الشيخ عبد الله الداود في كتابه (هل يكذب التاريخ؟) ص 85-86
    وذكر انه عنه انه اول من دعا إلى السفور في العراق في شعره وهو القائل:
    أخر المسلمين عن امم الارض *** حجاباً تشقى به المسلمات

    صدقت كان اول الدا عين الى السفور

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •