تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: سؤال عن قصيدة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي سؤال عن قصيدة

    من قائل القصيدة التي ذكر في آخر كل بيت : الأسودان والجديدان و القمران وهكذا
    مثال:
    .............................. ..........الأسودان التمرُ والماءُ


    دلوني عليها ، وياحبذا لو وضعتم أبيات منها
    جزاكم الله خيرا

  2. #2

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    أخي في الله ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فابحثْ ـ يا أخي ـ عن موضوع : الملحقات بالمثنى عند الأدباء الذي كتبه أخونا أبو الفضل المطاع ؛ فقد ذكرَ فيه عدةَ قصائدَ مما تبحث عنه ، ولو كنت أدري كيف تصاغُ الروابطُ لذكرت لك رابطَ الموضوعِ غيرَ أني ....................
    ولكنْ يمكنُ أنْ أنقلَه لك ، فها هو :
    قال أخونا أبو الفضل المطاع :
    قال بعض الأدباء:
    إذا أبو أحمدٍ جادت لنا يده ... لم يحمد الأجودان البحر والمطر
    وإن أضأت لنا أنوارغرته ... تضاءل النيران الشمس والقمر
    وإن مضى رأيه أو جد عزمته ... تأخر الماضيان السيف والقدر
    ينال بالظن ما كان اليقين به ... والشاهدان عليه العين والأثر
    من لم يكن حذراً من حد صولته ... لم يدر ما المزعجان الخوف والحذر
    وقال آخر:
    هل يسْتوي الشمسُ والمصباحُ جُنْحَ دُجىً ... ويسْتوي الجاريان البحرُ والنَّهَرُ
    بَدا له في سماء المجد نُورُ هُدىً ... من دونهِ النَّيِّرانِ الشمسُ والقمرُ
    وأصبح المُلك محروسَ الجَنَابِ وقد ... وافَى به المُسْعدانِ القَدْرُ والقَدَرُ
    وقال آخر:
    يا مَن يُصِيخُ إلى دَاعي السِّفَاهِ وقد ... نادَى به النَّاعِيان الشَّيْبُ والكِبَرُ
    إن كنتَ لا تسمعُ الذِّكْرَى ففي مَ ثَوَى ... في رأسِك الواعِيان السمعُ والبصرُ
    ليس الأصَمُّ ولا الأعمى سوى رجلٍ ... لم يهْدِه الهادِيان العَيْنُ والأثَرُ
    لا الدهرُ يبْقَى ولا الدنيا ولا الفَلكُ الْ ... أعْلَى ولا النَّيِّران الشمسُ والقمرُ
    ليَرْحلَنَّ عن الدنيا وإن كرِها ... فِراقَها الثَّاويان البدوُ والحضَرُ
    وكتب بعضهم إلى صلاح الدين:
    لا زِلتَ يا مَلِكَ الإِسلام في نِعَمٍ ... قرينُها المُسْعِدانِ : النَّصْر والظَّفَرُ
    تُرْدي الأَعادي وتَسْتَصْفي ممالكَهمْ ... وعونُك الماضيانِ : السَّيْفُ والقَدَر
    فأَنت إِسكندرُ الدُّنْيا ، بنُورِك قد ... تضاءل المُظْلمان : الظُّلْم والضَّرر
    أَعدْتَ للدَّهر أَيّام الشباب وقد ... أظلَّه المُهْرِمان : الشَّيْبُ والكِبَر
    وجاد غَيْثُ نَداك المسلمين فمِنْ ... سحابه المُغْنِيان : الدُّرُّ والبِدَر
    وسِرْتَ سِيرةَ عَدْلٍ في الأَنام كما ... قضى به الصَّادقان : الشَّرْع والسُّوَر
    فَفُقْ بنصرٍ على الكفار إنّهم ... يُرْديهمُ المُهْلِكان : الغَدْرُ والأَشرُ
    ثَناهُمُ إِذْ رأَوْا إِقبالَ مُلْكهمُ ... إِليهمُ المُزْعِجان : الخَوْف والحَذَر
    وما الفِرار بمنُجْيهم وخَلْفَهُمُ ... مِنْ بأسه المُدْرِكان : السُّمْرُ والبُتُر
    وسوف يعفو غداً منهم بصارِمه ... وجيشِه المُخْبِران : العَيْنُ والأَثَر
    ولو رَقُوا في ذُرى ثَهْلانَ أَسْلَمَهُمْ ... لسيفه العاصمان : الحِصْنُ والوَزَر
    قضى بتفضيله عمَّنْ تقدّمه ... ما اسْتُودِع المُخبران : الكُتْبُ والسِّيَر
    عَدْلٌ به أَمِنَ الشاءُ المُهَمَّل أَن ... يروعَه الضّاريان : الذئبُ والنَّمِر
    وَجُودُ كَفٍّ إذا انْهَلَّتْ تفرَّقَ في ... تيّارها الزاخِران : البحرُ والمطر
    مكارمٌ جُمِعَتْ فيه ، توافَقَ في ... تَفْضيلها الأَكرمان : الخُبْرُ والخَبَر
    فاسلم وعِشْ وابقَ للِإسلام ما جَرَتِ الْأ ... فلاك والنَّيِّران : الشمسُ والقمر
    بنَجْوَةٍ من صورف الدهر يقصُر عن ... مَنالها المُفْسدان : الخَطْبُ والغِيرَ
    وقال آخر:
    لَمْ يُسْلِني النيَّرانِ الشمسُ والقمرُ ... مُذ فاتَني المُسْلِيانِ الأُنسُ والنَظرُ
    والقلبُ مُسْتَوقَدٌ أضلاعُه حَطبٌ ... أَشواقُه لَهبٌ أنفاسُه شَررُ
    وقال رجل للأصمعي: فسد الزمان!فقال:
    إن الجديدين في طول اختلافهما ... لا يفسدان ولكن يفسد الناس
    وفي خزانة الأدب - (1 / 372-373)
    أمسي وأصبح من تذكاركم وصبا ... يرثي لي المشفقان الأهل والولد )
    ( قد خدد الدمع خدي من تذكركم ... واعتادني المضنيان الوجد والكمد )
    ( وغاب عن مقلتي نومي لغيبتكم ... وخانني المسعدان الصبر والجلد )
    ( لا غرو للدمع أن تجري غواربه ... وتحته المظلمان القلب والكبد )
    ( كأنما مهجتي شلو بمسبعة ... ينتابها الضاريان الذئب والأسد )
    ( لم يبق غير خفي الروح في جسدي ... فدى لك الباقيان الروح والجسد )
    قال ابن أبي الأصبع وما بشعر قلته هنا من بأس
    ( بي محنتان ملام في هوى بهما ... يرثي لي القاسيان الحب والحجر )
    ( لولا الشفيقان من أمنية وأسى ... أودى بي المرديان الشوق والفكر )
    رأيت في حاشية على هذين البيتين بخط رفيع رحم الله الشيخ لو قال الشوق والسهر كان أتم وأحسن وبيت الشيخ صفي الدين في هذا الباب غاية فإنه يقول في وصف النبي :
    ( أمي خط أبان الله معجزه ... بطاعة الماضيين السيف والقلم )
    والعميان ما نظموا هذا النوع في بديعيتهم وبيت الشيخ عز الدين الموصلي رحمه الله:
    ( ومن عطاياه روض وشعه يد ... تغني عن الأجودين البحر والديم )
    الشيخ عز الدين أتى بالتوشيع على الوضع ولكنه شن الغارة على ابن الرومي وفك قواعد بيته وهو
    ( أبو سليمان إن جادت لنا يده ... لم يحمد الأجودان البحر والمطر )
    أخذ الأجودين والبحر ورادف المطر بالديم وهذا ما يليق بأهل الأدب وبيت بديعيتي أقول فيه عن النبي:
    ( ووسع العدل منه الأرض فاتشحت ... بحلة الأمجدين العهد والذمم )
    وأنا على مذهب زكي الدين بن أبي الأصبع في قوله وما بشعر قلته هنا من بأس .
    ثم قال ـ وفقه الله ـ :
    كنت جمعتها على عجالة، ولم أعزها، وأحببت إهداءها وعرضها على الرواد.
    هذا والله الموفق والسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    وتبين من النظر في الأبيات المذكورة ... أن ليس فيها (الأسودان التمرُ والماءُ) وإنما هو في حديث صحيح، سُئلت أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها -: يا خالةُ، فما كان يُعيِّشُكم؟ قالت: الأسودان: التمر والماء.
    ويُعيِّشكم؛ هكذا ضبطها الإمام النووي، وضبطها غيره بالتخفيف مع ضم الياء.
    =
    =
    ولا بأس هنا بإيراد هذا البيت المصنوع - صناعة محلّية - للجواب عن السؤال:
    وقِيلَ ما كانَ يا أمِّي يُعَيِّشكمْ * * * أجابتِ الأسْودانِ التَّمرُ والماءُ
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    أما قائل البيت، فأنا قُلته... لكن مَن أتمَّ قصيدةً في فضلِ أمّ المؤمنين - رضي الله عنها - وزُهدها، وأدخلَ فيها البيتَ فهو له.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي محمود مرسي والقارئ المليجي
    جزاكم الله خيرا ، وأسأل الله أن تكون في ميزان حسناتكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    وقِيلَ ما كانَ يا أمِّي يُعَيِّشكمْ * * * أجابتِ الأسْودانِ التَّمرُ والماءُ
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    أما قائل البيت، فأنا قُلته... لكن مَن أتمَّ قصيدةً في فضلِ أمّ المؤمنين - رضي الله عنها - وزُهدها، وأدخلَ فيها البيتَ فهو له.
    سلام الله عليكم أخي المليجي،
    هذه ضميمة إلى بيتك الذي له شرف البدء، وإلم تكن فيما اشترطته من غرض:
    وقيلَ ما كان يا أمي يُعيِّشُكـم ***** أجابت الأسودان التمر والمــاءُ
    نبقى لياليَ لا نقتـاتُ غيرهمـا ***** يصفو لنا الأسعدان الحاء والبـاء
    ولو نشاءُ طعِمنا العيشَ أرغـدَهُ ***** حتى يغارَ المفسدان الكِبْرُ والداءُ
    لكنَّ حِبّي رسـولَ الله بُغيتُـهُ ***** مِن دونها الأغْنيان المالُ والشـاءُ
    ولو أنك قلت: "الماء والتمر"، لكنت أفسحت لنا في الخيار.
    وبارك الله فيكم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد أبو نور مشاهدة المشاركة
    وقِيلَ ما كانَ يا أمِّي يُعَيِّشكمْ * * * أجابتِ الأسْودانِ التَّمرُ والماءُ


    سلام الله عليكم أخي المليجي،
    هذه ضميمة إلى بيتك الذي له شرف البدء، وإلم تكن فيما اشترطته من غرض:
    وقيلَ ما كان يا أمي يُعيِّشُكـم ***** أجابت الأسودان التمر والمــاءُ
    نبقى لياليَ لا نقتـاتُ غيرهمـا ***** يصفو لنا الأسعدان الحاء والبـاء
    ولو نشاءُ طعِمنا العيشَ أرغـدَهُ ***** حتى يغارَ المفسدان الكِبْرُ والداءُ
    لكنَّ حِبّي رسـولَ الله بُغيتُـهُ ***** مِن دونها الأغْنيان المالُ والشـاءُ
    ولو أنك قلت: "الماء والتمر"، لكنت أفسحت لنا في الخيار.
    وبارك الله فيكم.
    ما شاء الله
    بارك الله فيكم
    ليتك تعتبرها الآن "الماء و التمر"

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    وجدت قصيدة لابن عربي ذكر فيها الأسودان: التمر والماء، ومنها:

    المرجفان؛ هما الإبريـقُ والطـاسُ *** والأحمران كذاك اللحم ُوالراحُ
    والشحمُ ثم الشبابُ الأبيضان، إلى *** شهود هذين نفسُ القوم ترتاحُ
    والتمر والماءُ عندي الأسودان يرى *** كأنه في ظلامِ الليلِ مصباحُ
    الجاه والذهبُ المسكوكُ نعتهمـا *** الأصفران ووجه التبر وَضَّاح

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: سؤال عن قصيدة

    هاهنا أبياتٌ أعجبتْني فأحببتُ إيرادَها، وقد وجدتُ في شطرةٍ منها نحوًا مما نحنُ فيه هنا...

    ألِفتُ من حادثاتِ الدَّهر أكْبرَها * * * فما أَعُوجُ على أطْفالِها الأُخَر
    أَصفو وأكْدُر أحيانًا لمُختبِري * * * وليْس مُستَحْسنًا صفوٌ بِلا كدَر
    إني لأَسْيَرُ في الآفاق من مثَلٍ * * * فرْدٍ وأمْلأُ في الآماقِ من قمَر
    لقد فرِحتُ بما عايَنتُ من عدَمٍ * * * خوفَ القَبيحَيْنِ من كِبْرٍ ومن بَطَر
    ورُبَّما ابتهج الأعْمى بِحالتِه * * * لأنَّه قد نَجا من طِيرَةِ العوَر
    ولستُ أبْكي على شَيبٍ مُنيتُ به * * * يَبكي على الشَّيبِ مَن يأسَى على العمُر
    وما شكَرْتُ زماني وهو يُصعِدُني * * * فكيْف أشكُرُه في حال مُنحَدَري
    وقد نظرت إلى الدُّنيا وبَهجتِها * * * فاستصغرَتْها جفونِي غايةَ الصِّغَر
    كُن من صديقِك لا من غيْرِه حذِرًا * * * إنْ كان يُنجيك منه شدَّة الحذَر
    ما أطمئنُّ إلى خَلْقٍ فأَخْبُره * * * إلاَّ تكشَّف لي عن سُوء مُختَبَر
    لا عارَ يَلحَقُني أنِّي بلا نشَبٍ * * * وأيُّ عارٍ على عينٍ بِلا حوَر
    فإن بلغتُ الذي أهوى فعَن قدَرٍ * * * وإن حُرِمتُ الذي أهْوى فعَن عُذُر
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •