حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3

    Question حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه,وبعد
    المرجو الافادة من كل من له علم في الموضوع الافادة
    ماهو القول الفصل في الأحاديث التي ورد فيها تلقيب أم المؤمنين عائشة بالحميراء?
    وجزى الله الجميع خير الجزاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    827

    افتراضي رد: حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخي يبدو أنك متابع لتفاهات الشيعة ومنها قولهم أن حميراء تصغير لكلمة حمار حاشاها أمنا أم المؤمنين عن هذا وهم أهل التدليس والفهم السقيم بلا شك .
    وننتظر معك البيان والتوضيح , وكنت قد قرأت في أهل الحديث أن ابن القيم رحمه الله قال كل حديث فيه حميراء كذب مختلق .

    وفي الفتح قال الحافظ لم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في حديث الحبشة الذين يلعبون بحرابهم ( بتصرف مني )
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

    لا أختي الكريمة الأمر ليس كذلك,المسألة علمية بحتة,والحميراء تصغير حمراء

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    468

    افتراضي رد: حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

    حمل هذا الكتاب النفيس هنا، وانظره ص37.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    668

    افتراضي رد: حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

    قال ابن القيم: "وكل حديث فيه "ياحميراء" أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق" المنار المنيف (ص/50)، وانظر تعليق المحقق عليه.
    «وأصل فساد العالم إنما هو من اختلاف الملوك والفقهاء، ولهذا لم يطمع أعداء الإسلام فيه في زمن من الأزمنة إلا في زمن تعدد الملوك المسلمين وانفراد كل منهم ببلاد، وطلب بعضهم العلو على بعض» ابن القيم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: حكم الأحاديث التي ورد فيها لفظ "حميراء"

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد :
    فهذا مجموعة من الأحاديث التي وقفت عليها مع حكم العلماء على كل حديث، وليعلم أن كلمة حميراء كلمة مدح لا كلمة ذم كما صوره أعداء السنة لأنهم لا يفهمون اللغة العربية ومن أين لهم هذا، والله اسأل التوفيق والسداد.
    معنى الحميراء:
    قال الأزهري: ((وكانت العربُ تُسمِّى العَجَم: الحمراءَ ورقابَ المَزاوِد؛ لِغلبة البياض على ألوانهم، ويقولون لمن علا لونَه البياضُ أحمرَ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: يا حُمَيراء؛ لغَلَبة البياض على لَوْنها. وقال عليه السلام: " بُعثْتُ إلى الأسْوَد والأحْمَر " فأسوَدْهم: العرب، وأحمرهم: العجم)). تهذيب اللغة (2/260).
    قال الذهبي: ((والحمراء، في خطاب أهل الحجاز: هي البيضاء بشقرة، وهذا نادر فيهم، ومنه في الحديث: " رجل أحمر كأنه من الموالي " يريد القائل أنه في لون الموالي الذين سبوا من نصارى الشام والروم والعجم)). سير أعلام النبلاء (2/168).
    الحكم على الأحاديث التي وردت فيها لفظ الحميراء إجمالاً:
    قال ابن القيم: ((وكل حديث فيه يا حميراء أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق)). المنار المنيف ص24.
    قال الذهبي: ((وقد قيل: إن كل حديث فيه: يا حميراء، لم يصح)). السير (2/168).
    قال الزركشي في المعتبر (19 / 2)، و(20 / 1): ((وذكر لي شيخنا ابن كثير، عن شيخه أبي الحجاج المزي أنه كان يقول: كل حديث فيه ذكر الحميراء باطل إلا حديثاً في الصوم في سنن النسائي)).
    وأيضاً حديث آخر للنسائي... دخل الحبشة المسجد... .
    على ما سيأتي.
    أما على وجه التفصيل فقد وردت عدة أحاديث فيها لفظ حميراء مع حكم العلماء على كل حديث:
    1- عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : دخل الحبشة المسجد يلعبون فقال لي يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم فقلت نعم فقام بالباب وجئته فوضعت ذقني على عاتقه فأسندت وجهي إلى خده قالت ومن قولهم يومئذ أبا القاسم طيبا فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم حسبك فقلت يا رسول الله لا تعجل فقام لي ثم قال حسبك فقلت لا تعجل يا رسول الله قالت ومالي حب النظر إليهم ولكني أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه. أخرجه النسائي السنن الكبرى (8951)، والطحاوي في مشكل الآثار (1/154). صحيح.
    قال ابن حجر: ((إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا)). فتح الباري (2/444).
    2- عن عائشة أنها قالت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه قال الماء والملح والنار قالت قلت يا رسول الله هذا الماء قد عرفناه فما بال الملح والنار قال يا حميراء من أعطى نارا فكأنما تصدق بجميع ما أنضجت تلك النار ومن أعطى ملحا فكأنما تصدق بجميع ما طيب ذلك الملح ومن سقى مسلما شربة من ماء حيث يوجد الماء فكأنما أعتق رقبة ومن سقى مسلما شربة من ماء حيث لا يوجد الماء فكأنما أحياها. أخرجه ابن ماجه (2474). ضعيف.
    ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (120).
    3- عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : ذكر النبي صلى الله عليه و سلم خروج بعض أمهات المؤمنين فضحكت عائشة فقال : انظري يا حميراء أن لا تكوني أنت ثم التفت إلى علي فقال : إن وليت من أمرها شيئا فارفق بها. أخرجه الحاكم في المستدرك (4610).
    قال الذهبي: (( عبد الجبار لم يخرجا له )).
    قال أبو إسحاق الحويني: ((وكذا عمار الذهبي ، لم يخرج له البخاري شيئاً. غير أني لم أقف على أحد أثبت رواية سالم عن أم سلمة، فالله أعلم، وعلى كل حال، ففي قلبي شيء من صحة هذا الخبر. والعلم عند الله تعالى)). النافلة في الأحاديث الضعيفة والموضوعة ص58 .
    4- عن عائشة رضي الله عنها قالت : أسخنت ماء في الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تفعلي يا حميراء فإنه يورث البرص. ضعيف جداً.
    أخرجه البيهقي السنن الكبرى (15). وقال: وهذا لا يصح.
    وأخرجه الدارقطني في السنن وقال: غريب جدا. خالد بن إسماعيل متروك. (1/95).
    وقال بوضعه الذهبي سير أعلام النبلاء (2/168).
    5- عن عائشة قالت : كنت أرى رسول الله صلى الله عليه و سلم يقبل فاطمة فقلت يا رسول الله إني أراك تفعل شيئا ما كنت أراك تفعله من قبل فقال : يا حميراء إنه لما كان ليلة أسري بي إلى السماء أدخلت الجنة فوقفت على شجرة من شجر الجنة لم أر في الجنة شجرة هي أحسن منها حسنا ولا أبيض منها ورقة ولا أطيب منها ثمرة فتناولت من ثمرتها فأكلتها فصارت نطفة في صلبي فلما هبطت الأرض واقعت خديجة فحملت بفاطمة فإذا أنا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت ريح فاطمة يا حميراء إن فاطمة ليست كنساء الآدميين ولا تعتل كما يعتلون. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (22/400). موضوع.
    ذكر السيوطي في اللآلئ الموضوعة، والشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (3242).
    6- عن عائشة رضي الله عنها قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا حميراء إن ويحك وونسك رحمة. أخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (3010). ضعيف.
    هذا الحديث من طريق إسماعيل بن عياش عن هشام بن عروة.
    ومن المعلوم أن إسماعيل بن عياش ضعيف في الرواية في غير أهل بلده وخاصة في الحجازيين.
    قال محمد بن عثمان بن أبي شييبة: سمعت يحيى بن معين يقول: إسماعيل بن عياش ثقة فيما روى عن الشاميين، وأما روايته عن أهل الحجاز فإن كتابه ضاع، فخلط في حفظه عنهم. المزي، تهذيب الكمال (3/174).
    7- عن عائشة ، قالت : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيت أم حبيبة وكان يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : « ما جاء بك يا حميراء ؟ » . قالت : قلت : حاجة بدت ، قالت : دق الباب معاوية ، فقال : « ائذنوا له » ، قالت : فدخل يمطط في مشيته ، قال : « كأني برجليه ترفلان في الجنة » قالت : فجاء فجلس بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : « ما هذا القلم على أذنك يا معاوية ؟ » . قال : قلم أعددته لله ورسوله ، قال : « أما إنه جزاك الله عن نبيه خيرا ، فو الله ما استكتبتك إلا بوحي ، وما أعمل من صغيرة ولا كبيرة إلا بوحي ، فكيف إذا قمصك الله قميصك » قالت : فوثبت أم حبيبة : ترى الله تعالى مقمصاً قميصاً يا رسول الله ؟ ، قال : « نعم ، وفيه هنات وهنات » قالت : فادع الله لأخي يا رسول الله . قال : « جنبك الله الردى ، وزودك التقوى وغفر لك في الآخرة والأولى ». أخرجه الخلال في السنة (2/246). ضعيف.
    قال الدكتور عطية الزهراني محقق الكتاب: ((إسناده ضعيف ففيه من لا يعرف)).
    8- عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قبلها وهو صائم وقال إن القبلة لا تنقض الوضوء ولا تفطر الصائم وقال يا حميراء إن في ديننا لسعة. أخرجه ابن راهويه في المسند (2/172). ضعيف.
    ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم (999).
    9- حديث: خذوا شطر دينكم عن الحميراء. لا أصل له.
    قال السخاوي: ((قال شيخنا –أي ابن حجر- في تخريج ابن الحاجب من إملاء لا أعرف له إسنادا ولا رأيته في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ذكره في مادة ح م ر ولم يذكر من خرجه ورأيته أيضا في كتاب الفردوس لكن بغير لفظه وذكره من حديث أنس بغير إسناد أيضاً)). المقاصد الحسنة (1/268).
    10- خذوا ثلث دينكم من بيت الحميراء. لا أصل له.
    قال السخاوي: ((... ذكر الحافظ عماد الدين بن كثير أنه سأل الحافظين المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه)). المقاصد الحسنة (1/268).
    وقال علي القاري: ((لا يعرف له أصل)). المصنوع في معرفة الموضوع ص10.

    والحمد لله رب العالمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيكم.
    قال العلامة بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في كتابه "التحديث بما قيل : لا يصح فيه حديث" ص 185:
    كل حديث فيه ذكر ( الحميراء ) باطل ؛ إلا حديثا واحدا في الصوم في "سنن النسائي" . قاله أبو الحجاج المزي .
    واستدرك عليه تلميذه ابن كثير رحمه الله تعالى حديثا آخر في "سنن النسائي" أيضا عن أبي سلمة ، قال : قالت عائشة : دخل الحبشة المسجد يلعبون ، فقال لي : يا حميراء ! أتحبين أن تنظري إليهم . إسناده صحيح .
    والعلامة ابن القيم رحمه الله تعالى أطلق في "المنار" النفي ولم يستثن شيئا ،
    فيستدرك عليه بما ذكره شيخه المزي وزميله في الطلب وتلميذه ابن كثير رحمهم الله تعالى .

    ولهذا تعقب الزرقاني في المواهب اللدنية (7 / 257) هذا الإطلاق .أهـ

    وينظر الصحيحة للألباني رحمه الله (
    3277 )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •