
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيبوني
دليل اخر /
فنقول ان كل من بلغته دعوة الرسول سواء السابق او اللاحق و لم يتبعها فهو مكذب
فنقول /
اذن من يدخل النار بالامتحان هو ممن يقول عندك
بلى / اي اتتنا رسل منا يتلون علينا ايات ربنا و ينذرونا لقاء يومنا هذا ؟
فان قال ان من يدخل النار من اهل الفترة لا يقول هذا ؟
قلنا / لكنك اشترط ان يقول هذا كل داخل للنار
فيلزم من قولك ان لا يدخل النار احد من اهل الفترة بعد الامتحان
فتخرج من موجب و لازم الادلة التي تثبت بها الامتحان
اذ لازم الحق حق
و اكبر دليل على بطلان الدليل المعين بطلان لوازمه
قولك اخى الكريم الطيبونى- فنقول ان كل من بلغته دعوة الرسول سواء السابق او اللاحق و لم يتبعها فهو مكذب - الاجابة- نعم كل كل من بلغته دعوة الرسول سواء السابق او اللاحق و لم يتبعها فهو مكذب او معرض او معاند او مستكبر او جاحد الى غير ذلك حسب نوع الكفر الذى يقع فيه وسببه- فقد يكون سبب الكفر العناد او التكذيب او الاعراض او التولى عن الطاعة كما فى قوله تعالى [كذب وتولى] وليس الكفر محصورا فقط فى التكذيب -----------------------------------------------------اماقولك -اذن من يدخل النار بالامتحان هو ممن يقول عندك
بلى / اي اتتنا رسل منا يتلون علينا ايات ربنا و ينذرونا لقاء يومنا هذا ؟----الاجابة من يختبر بالامتحان لا يقول ذلك انما يقول ذلك من يدخل النار من المكذبين والمعرضين والمعاندين والانواع الاخرى التى ذكرناها فهؤلاء يساقون الى جهنم بدون اختبار -قال تعالى: ﴿وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُ مْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾[الزمر: 71].-------اما اهل الاختبار اخى الكريم فقولهم غير ما تقول فهم يقولون- كما فى الحديث الذىحسنه محققو المسند
،
وصححه الألباني في "الصحيحة" (1434)
وله شواهد متعددة
،
ذكرها ابن كثير في تفسيره (5/50-53)------
الْأَصَمُّ
فَيَقُولُ
:
رَبِّ، لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَسْمَعُ شَيْئًا-------------
الْأَحْمَقُ
فَيَقُولُ:
رَبِّ ، لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَالصِّبْيَانُ يَحْذِفُونِي بِالْبَعْرِ-------------------------------------
الْهَرَمُ
فَيَقُولُ:
رَبِّ، لَقَدْ جَاءَ الْإِسْلَامُ وَمَا أَعْقِلُ شَيْئًا------------------------------------------------------
أَمَّا الَّذِي مَاتَ فِي الْفَتْرَةِ
فَيَقُولُ
رَبِّ، مَا أَتَانِي لَكَ رَسُولٌ
هذا هو قول اصحاب الامتحان-------------------------------------------------------------------- اخى الكريم الطيبونى لا تخلط بين قول المكذبين وبين قول اصحاب الامتحان وتأمل جيدا قول الذى مات فى الفترة فهو عكس ما يقوله المكذبين فهو يقول-
:
رَبِّ، مَا أَتَانِي لَكَ رَسُولٌ
-اما المكذبين الذين ذكرتهم فيقولون-قال تعالى
أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُ مْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى---------------------فانتبه للفرق بينهما-ولا تحتج بضعف الادلةكما يفعل اخونا ابو محمد المأربى لان احاديث الامتحان صحيحة عندنا اذا هى حجة- اما عندكم فالشأن شأنكم فليس لى سلطان عليكم فانتم وما ترون--------------------------------------------- وتأمل اخى الكريم حال كل من الفريقين وجزاؤهم فالمكذبين للرسل-يساقون الى جهنم-﴿وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُ مْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ﴾[الزمر: 71].- اما صحاب الامتحان فقال النبى صلى الله علبه وسلم فيهمفَيَأْخُذُ مَوَاثِيقَهُمْ لَيُطِيعُنَّهُ
،
فَيُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْ ادْخُلُوا النَّارَ،
قَالَ
:
فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ دَخَلُوهَا لَكَانَتْ عَلَيْهِمْ بَرْدًا وَسَلَامًا )
حسنه محققو المسند
،
وصححه الألباني في "الصحيحة" (1434)
وله شواهد متعددة
،
ذكرها ابن كثير في تفسيره (5/50-53)
.-------
قال ابن القيم رحمه الله
بعد أن ذكر الأحاديث التي فيها امتحان هؤلاء يوم القيامة :
" هِيَ الْمُوَافِقَةُ لِلْقُرْآنِ
،
وَقَوَاعِدِ الشَّرْعِ ،
فَهِيَ تَفْصِيلٌ لِمَا أَخْبَرَ بِهِ الْقُرْآنُ أَنَّهُ لَا يُعَذَّبُ أَحَدٌ إِلَّا بَعْدَ قِيَامِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِ
،
وَهَؤُلَاءِ لَمْ تَقُمْ عَلَيْهِمْ حُجَّةُ اللَّهِ فِي الدُّنْيَا ،
فَلَا بُدَّ أَنْ يُقِيمَ حُجَّتَهُ عَلَيْهِمْ
،
وَأَحَقُّ الْمَوَاطِنِ أَنْ تُقَامَ فِيهِ الْحُجَّةُ يَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ،
وَتُسْمَعُ الدَّعَاوَى ،
وَتُقَامُ الْبَيِّنَاتُ،
وَيَخْتَصِمُ النَّاسُ بَيْنَ يَدَيِ الرَّبِّ
،
وَيَنْطِقُ كُلُّ أَحَدٍ بِحُجَّتِهِ وَمَعْذِرَتِهِ
،
فَلَا تَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَتَنْفَعُ غَيرهُمْ
" انتهى من "أحكام أهل الذمة" (2/ 1149) .----------------اما قولك اخى الكريم
اذ لازم الحق حق و اكبر دليل على بطلان الدليل المعين بطلان لوازمه
--الاجابة نقول نعم بملئ افواهنالازم الحق حق-كما يقول ابن القيم رحمه الله- لان ادلة الامتحان-" هِيَ الْمُوَافِقَةُ لِلْقُرْآنِ
،
وَقَوَاعِدِ الشَّرْعِ ،
فَهِيَ تَفْصِيلٌ لِمَا أَخْبَرَ بِهِ الْقُرْآنُ أَنَّهُ لَا يُعَذَّبُ أَحَدٌ إِلَّا بَعْدَ قِيَامِ الْحُجَّةِ عَلَيْهِ
،
وَهَؤُلَاءِ لَمْ تَقُمْ عَلَيْهِمْ حُجَّةُ اللَّهِ فِي الدُّنْيَا ،
فَلَا بُدَّ أَنْ يُقِيمَ حُجَّتَهُ عَلَيْهِمْ
،
وَأَحَقُّ الْمَوَاطِنِ أَنْ تُقَامَ فِيهِ الْحُجَّةُ يَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ،
وَتُسْمَعُ الدَّعَاوَى ،
وَتُقَامُ الْبَيِّنَاتُ،
وَيَخْتَصِمُ النَّاسُ بَيْنَ يَدَيِ الرَّبِّ
،
وَيَنْطِقُ كُلُّ أَحَدٍ بِحُجَّتِهِ وَمَعْذِرَتِهِ
،
فَلَا تَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَتَنْفَعُ غَيرهُمْ
"-------واذا كان ما نقوله هو الحق لوضوح الادلة والبراهين -فماذا بعد الحق الا الضلال