(1) – أحكام الميم الساكنة [10]-[1:30]
أحكام الميم الساكنة
إِظهارٌ
إِخفاءٌ
إِدغامٌ
الحكمُ الأوَّل : الإدغام [2:45]
تُدغَمُ الميمُ الساكنةُ إذا أتى بعدَها حرفٌ واحدٌ ، و هو الميمُ ، نحو :
لَكُم مَّا
وَمَا لَهُممِّنَ ٱللَّهِ
لغةً: الإدخالُ (أَدغَمْتُ اللَّجامَ في فَمِ الفَرَسِ)
اصطلاحاً: هو إيصالُ حرفٍٍٍٍٍٍِِِ ساكنٍ بحرف ساكن مُتحرِّك ، بحيث يصيرانِ حرفاً واحداً مشدَّداً يَرتفعُ المخرجُ عنهما ارتفاعةً واحدةً.
تَنْبِيهٌ – الحكمُ الأوَّل : الإدغام
۞ وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِى ٱلسَّمَـٰوَٴتِ وَمَا فِى ٱل٘أَر٘ضِ جَمِيعًا مِّن٘هُ ۚ إِنَّ فِى ذَٴلِكَ لَأَيَـٰتٍ لِّقَو٘مٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴿۱۳﴾ سورة الجاثية
۞ لَّهُم٘ عَذَابٗ فِى ٱل٘حَيَوٰةِ ٱلدُّن٘يَا ۖ وَلَعَذَابُ ٱل٘أَخِرَةِ أَشَقُّ ۖ وَمَا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِن وَاقٍ ﴿۳۴﴾ سورة الرعد
الحكمُ الثاني : الإخفاء [7:25]
تُخفى الميمُ الساكنةُ إذا أتى بعدَها حرفٌ واحدٌ ، و هو الباء ، نحو :
تَر٘مِيهِمبِحِجَارَةٍ
وَمَا هُم بِمُؤ٘مِنِينَ
لغةً: السَّترُ
اصطلاحاً: هو نُطقٌ بحرفٍ بصفةٍ الإظهار والإدغام ، عارٍٍ عن التشديدِ ، مع بقاءِ الغُنَّةِ في الحرف الأوَّل.
تَنْبِيهٌ – الحكمُ الثاني : الإخفاء
۞ تَر٘مِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ ﴿۴﴾ سورة الفيل
۞ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَقُولُ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ وَبِٱل٘يَو٘مِ ٱل٘أَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤ٘مِنِينَ ﴿۸﴾ سورة البقرة
الحكمُ الثالثُ : الإظهارُ [9:55]
تُظهَرُ الميمُ الساكنةُ إذا أتى بعدَها حرفٌ من بقيَّةِ حروفِ الهجاءِ – إلا ، الميمُ و الباء ، نحو :
هُم٘فِيهَا
أَم٘ لَم٘ تُنذِر٘هُم٘ لَا يُؤ٘مِنُونَ
لغةً: البيانُ
اصطلاحاً: هو إخراجُ كُلِّ حرفٍ مِن مخرجِه مِن غيرِ زيادةٍ الغُنَّةِ.
تَنْبِيهٌ – الحكمُ الثالثُ : الإظهارُ
۞ لَّن تُغ٘نِىَ عَن٘هُم٘ أَم٘وَٴلُهُم٘ وَلَاۤ أَو٘لَـٰدُهُم مِّنَ ٱللَّهِ شَي٘ـٔؐا ۚ أُوْلَـٰۤىِٕكَ أَص٘حَـٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُم٘ فِيهَا خَـٰلِدُونَ ﴿۱۷﴾ سورة المجادلة
۞ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاۤءٌ عَلَي٘هِم٘ ءَأَنذَر٘تَهُم٘ أَم٘ لَم٘ تُنذِر٘هُم٘ لَا يُؤ٘مِنُونَ ﴿۶﴾ سورة البقرة