قال الحافظ العراقيُّ -رحمه الله- :
426- قال ابنُ عتَّابٍ ولا غِنَى عَنْ.......إِجَازَ ٍ مَعَ السَّمَاعِ تُقْرَنْ
البيت فيه إشكالات من الناحية العروضية، وقد أصلحه العلامة محمد سالم الشنقيطي -رحمه الله-، فقال:
ونجل عتَّابٍ إلى اجتماعِ.....إجازة مع السماع داعِ
لكن جاء في طبعة دار المنهاج لمتن ألفية العراقي -تحقيق: العربيّ الدائز الفرياطي، وتقديم الشيخ الخضير- ما يلي:
[قوله: (غِنَى) قال السخاوي في فتح المغيث 2/377: "بالقصر للمناسبة"...- ثم قال-...وهو كذلك في الأصول،
وفي (ظ): [غناء] بالمد. وفي العجز: [تقترن]، ويجوز مد المقصور كما قال الشاعر:
سيغنيني الذي أغناك عني .....فلا فقرٌ يدوم ولا غناءُ
يريد: ولا غنًى. وينظر فتح الباقي 1/ 381.] اهـ
فعلى هذا يكون البيت:
426- قال ابنُ عتَّابٍ ولا غِنَاءَ عَنْ.......إِجَازَ ٍ مَعَ السَّمَاعِ تُقْتَرَنْ