الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    312

    Arrow الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!


    الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!


    يقول الإمام القرطبي رحمه الله في تعليقه على قوله تبارك وتعالى : " وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ " سورة البقرة، الآية 42 .

    يقول : " قلت: وهذا السجود المنهي عنه، قد اتخذه جهال المتصوفة عادة في سماعهم، وعند دخولهم على مشايخهم واستغفارهم، فيُرى الواحد منهم إذا أخذه الحال بزعمه يسجد للأقدام، لجهله سواء أكان للقبلة أم غيرها جهالة منه، ضل سعيهم وخاب عملهم . "

    رحم الله القرطبي وغفر له






  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأثري الفراتي مشاهدة المشاركة
    الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!



    يقول الإمام القرطبي رحمه الله في تعليقه على قوله تبارك وتعالى : " وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ " سورة البقرة، الآية 42 .


    يقول : " قلت: وهذا السجود المنهي عنه، قد اتخذه جهال المتصوفة عادة في سماعهم، وعند دخولهم على مشايخهم واستغفارهم، فيُرى الواحد منهم إذا أخذه الحال بزعمه يسجد للأقدام، لجهله سواء أكان للقبلة أم غيرها جهالة منه، ضل سعيهم وخاب عملهم . "
    أخي الفراتي:
    وكأنّي بك وضعت عنوانًا لا صلة له بما نقلتَه، ثم نسبته إلى القرطبي المفسّر!
    تأمّل قوله: "وهذا السجود المنهي عنه، قد اتخذه جهال المتصوّفة عادة في سماعهم".
    فمن أين لك أنّ القرطبي قرّر أنّ الصّوفيّة "ضلّ سعيهم وخاب عملهم
    بل لو كتبتَ "جُهّال الصّوفيّة ضلّ سعيهم وخاب عملهم"، لكانت العبارة قاصرة مغالِطة؛ لأنّ المقصود بكلام القرطبي فئة منهم اعتادت ذلك السّجود المنهيّ عنه، لا كلّ الصّوفيّة.
    والله ولِيّ التوفيق.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    أخي الكريم

    قد قرأتُ تعليك على موضوعي فيما سبق،،، ويبدو لي أنك تُحاول قدر الإمكان التماس العذر لمن لاعذر له ..!!

    أو أنك لاتعرف التصوف والمتصوفة على وجه الحقيقة،،، لذلك استنكرتَ هنا وهناك مانقلتُ فيهم ..!!

    عموما أخي الفاضل الكريم : العبرة بالكثير الغالب لا بالقليل النادر،،، إذ النادر لاحكم له .

    وإني على يقين أن من قرأ كتب التصوف واطّلع على مافيها من زندقات وبدع وضلالات بل وكفريات لن يقف وقفة المنافح عنهم كما أراك هنا حفظك الله .

    أدين بقول الله : " وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى "،،، إلاّ أني أتقرّب إلى الله بإنكار منكر هؤلاء، وتعرية منهجهم الباطل .

    وفي نهاية المطاف أجدُ أن تأويلك لما نقلت بعيد عن الصواب،،، رحمك الله وبارك فيك ورفع قدرك وغفر لي ولك .





  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    أخي الفراتي:
    تعليقي ليس تأويلا أبتغي به المنافحة عن الصوفية، بل هو شرح لكلام القرطبي.
    إذا كنتَ تعتقد أنّ الصوفية "ضلّ سعيهم وخاب عملهم"، فذاك شأنك، وتظل مطالبًا بالبرهنة على شموله جميع الصوفية.
    أمّا أن تنسب ذلك إلى القرطبي، فهذا لا يستقيم لك، ويأباه المنهج العلميّ؛ لأنّ كلامه واضح صريح، يتعلّق بجهّال المتصوّفة، لا غير.
    أسألك، وأرجو أن تجيبني:
    هل تعتقد أنّ الجنيد، وأبا سليمان الدارانيّ، وابن أبي الحواريّ، والسّريّ السّقطي ممّن ضلّ سعيهم وخاب عملهم؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    حياك الله وحفظك

    إن كان اليوم هنالك من المتصوفة من هو سائر على السنة مستمسك بها، ويُنكر ضلال من تسميهم " جهال الصوفية " فمن البغي أن يُقال فيهم مانُقل سالفا، أما والحالة عدم وجود صوفي على السنة فمُحال خروجهم عما وُصفوا به فيما أسلفتُ، والواقع يشهد أن متصوفة اليوم كلهم ـ وأقصد الكثير الغالب ـ من ذلك الصنف الذي أسميته " جهال المتصوفة " هذه حقيقة لامفرّ منها .

    أخي الكريم قد قلتها من قبل : العبرة بالكثير الغالب لا بالقليل النادر،،، فوجود آحاد من المتصوفة سواء من المتقدمين أو المتأخرين ينبذون البدعة ويُنكرونها ويسيرون على السنة ويدينون الله بها، لايعني إطلاقا براءة التصوف مما نُسب ويُنسب إليه من ضلالات وشركيات وزندقات، ولايعني مطلقا أن هؤلاء ـ السائرون على السنة ـ يشملهم ذاك الجرح والقدح .

    فإن كنت ترى وجود تصوف بدعي وتصوف سني،،، فالبدعي أعني بما أقول وبما أنقل عن أولئك الأعلام، وإن كنتُ أرى أن التصوف كله بدعة ..!!

    أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت، وهاهم أعلام المتصوفة اليوم ماعهدناهم إلا أرباب بدع، يتعبّدون الله بكل محدث ومصطنع، لأعداء الله سلما ولأهل السنة حربا .
    والله أعلم .

    وفقك الله وشكر لك حسن اهتمامك وزادك من الفضل والعلم والحلم،،، اللهم آمين .




  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,138

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    بارك الله فيك، أتفق معك، كلام الإمام القرطبي في جهلة الصوفية.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواحدي مشاهدة المشاركة
    هل تعتقد أنّ الجنيد، وأبا سليمان الدارانيّ، وابن أبي الحواريّ، والسّريّ السّقطي ممّن ضلّ سعيهم وخاب عملهم؟
    ولي سؤال: هل ترى أن الأسماء التي ذكرتها في مشاركتك هم متصوفة زمانه؟ أو أتباعهم؟
    يمكن القول بأن هذا الوصف المستخدام في وصفيهما، بينهما اشتراك لفظي مع إختلاف في الماهية. ونظيره الشيعة.. بين الشيعة المخلصون من شيعة علي وشيعة معاوية من ناحية، وشيعة الشيطان من ناحية أخرى.
    فالاشتراك اللفظي موهم.

    وفيما يروى عن الجنيد كما نقله ابن كثير في البداية والنهاية والذهبي في السير وغيرهما.. قال: قال أبو سليمان الداراني: ربما يقع في قلبي النكتة من نكت القوم أياما فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين: الكتاب والسنة. اهـ

    والفترة التي سبقت عهد الإمام القرطبي كثر فيها خبث الصوفية.
    ولا يوجد بين هؤلاء المتصوفة في زمانه من ينتسب إلى الجنيد ولا الداراني ولا لأحد ممن ذكرت أو أشرت. بل أئمتهم ابن عربي والحلاج وأمثالهما.
    ولا يوجد في عصر الإمام القرطبي أحد يشار إليه بالتصوف ولديه علم بالقرآن والسنة، بل إن الإنحراف عنهما سمة ظاهرة لهؤلاء القوم. بل وإنك لتجد أئمة من المتأخرين قد تحدثوا عن التصوف أو عن العلم الذي اصطلح عليه بالتصوف، ولكنهم لا ينتسبون إلى التصوف لأنه أصبح شعارًا لأهل البدع. ولهم ردود على ضلالات القوم.
    وخلافنا مع الصوفية خلاف كبير، بداية من أصول التلقي والاستدلال.. وحتى الأذكار. ناهيك عن نواقض الإسلام التي يعتقدون فيها.. زندقة وإلحاد وكفر.. وسفاهة وحماقة. وقل ما شئت.

    دعني أقترح عليك اقتراحا.. لعله يجمع الكلمة:
    - الشيعة المخلصون هم شيعة علي وشيعة معاوية.
    فمن أراد الجمع بينهما قال: "الشيعة الأوائل" أو "الشيعة المخلصون". وإن أفرد أحدهما قال: "شيعة علي" أو "شيعة معاوية". وانقطع وجود هذا التشيع بصلح الحسن بن علي.
    - لذا فإن قيل: الشيعة. أو فرق الشيعة. فيقصد بهذا الوصف: الفرق الضالة التي تنتسب إلى الإسلام كالرافضة الاثنى عشرية الجعفرية.

    وكذلك التصوف:
    إن قيل: التصوف.. فهذه إشارة إلى الفرق الضالة التي تنتسب إلى الإسلام من أصحاب الطرق.
    لذا فالظاهر أن كلام الإمام القرطبي يعنى به جميع من انتسب إلى الصوفية من أهل زمانه، وأهل زماننا من باب أولى.
    فإن سماهم "جهلة المتصوفة" أو سماهم "المتصوفة" فلا يقصد بهما أحد ممن علم بصحة معتقده. لأنه علم بالاضطرار أن هذا الشعار قد استأثر به أهل البدع والأهواء بعد نهاية القرون المفضلة وحتى عصرنا.
    وفقك الله ورعاك.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    805

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
    الشيخ أسامة:
    بارك الله فيك، ونفع بك.
    ما تفضّلت بذكره صحيح في مجمله، لكن في غير مقامنا.
    المسألة محصورة في العنوان ونسبته إلى القرطبي، ولا تتعدّى ذلك.
    هل قال القرطبي: "الصّوفيّة ضلّ سعيهم وخاب عملهم"؟
    لم يقل ذلك.
    والورع، والإنصاف، وضوابط العلم؛ كلّ ذلك يقتضي نقل كلام العلماء بأمانة ودقّة، بعيدًا عن التعميم الـمُخِلّ.
    هذه هي حدود اعتراضي هنا وفي الموضع الآخر.
    وأنت تتحدّث عن صوفية اليوم وعن الغالب على المتصوّفة، وكذلك الفاضل الفراتي. أمّا القرطبي، فيشير إلى طائفة من جهلة الصوفيّة تسجد لمشايخها. ولا يصحّ الاتكاء على القرطبي، وتقويله ما لم يقل، ثم الحكم على جميع الصوفية بالضّلال وحبوط الأعمال.
    قال الله تعالى: "قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِين َ أَعْمَالًا. الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا. أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا".
    وأنت إذا تأمّلتَ كلام شيخ الإسلام ابن تيمية عن الصوفية، وجدتَ فيه كثيرًا من الإنصاف الذي افتقدناه. فهو في الغالب لا يطلق هذا اللفظ إلا مقيّدًا بصفة تقتضيها أمانةُ النّقل أو يوجبها مقام الرد؛ كأن يقول: "غالية الصوفية"، أو "ملاحدة الصوفية"، أو "بعض الصّوفية"، أو "غالب الصوفية"، أو "طوائف المتصوّفة"... وكذا الأمر في مؤلّفات العلماء الذين كان ديدنهم التزام الأمانة في النقل والحكم على مقالات الطوائف والفرق.
    فالمسألة علميّة وأخلاقية، تتعلّق باحترام ضوابط العلم والتقيّد بالورع في الحكم على النّاس.
    والله الهادي إلى سواء السبيل.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    بــــلاد الشــــام
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: الإمامُ القرطبي : المُتصوّفة، ضَلّ سعيُهم، وخابَ عملُهم ..!!

    الإخوة الأفاضل الأكارم :
    الواحدي، أسامة


    بارك الله فيكم وجزاكم من كل خير، فقد أثريتم الموضوع بمشاركاتكم العطرة

    فشكر الله لكم ونفع بكم

    إليكم بعض مانقلتُ عن القرطبي في هذا المنتدى المبارك :

    القرطبي : الصوفية جهال، ورقصهم منكر يتنزه عن فعله العقلاء، ويتشبه فاعله بالمشركين .!!

    القرطبي ناقلا عن أبي بكر الطرطوشي : مذهب الصوفية بطالة ، وجهالة ، وضلالة ..!!

    القرطبي : طريقة الصوفية بعيدة عن الصواب، غير لائقة بالبشر، ولا مستمرة على السنن ..!!


    وبقي بعض منها لم يتسنّ لي نقلها بعد

    وبمناسبة ذكر الأخ الفاضل الواحدي لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وموقفه من التصوف والمتصوفة،،، أضع لكم الآتي :


    شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وموقفه الصحيح من التصوف والمتصوفة ؟








الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •