"لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 9 من 9
2اعجابات
  • 1 Post By أبوبكر الذيب
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم

الموضوع: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    لطالما كنت وأنا صغير السن أحب أن آكل السمك " التونة مثلا " مع الحليب ، فتبادر أمي قائلة : " إياك. ألم تعلم أن أكل الحليب مع السمك منهي عنه !، ويؤدي إلى التسمم الغذائي "
    فكنت في مرات أرعوي وازدجر ، وفي مرات لا آبه لكلامها ، وأجمع بينهما ولا يحصل لي شيء ، بخلاف ما هو متوارث .
    وكانت هذه المقولة شائعة عند العوام ، " لا تأكل السمك وتشرب اللبن " .
    كنت أظنها حديثا أو كلاما لأبي الطب ابو قراط، أو سقراط ، أو ابن سينا، أو بعض الحكماء .
    حتى اطلعت عليها في كتب النحويين ، يمثلون بها لبيان حكم إعرابي فيقولون :
    لا تأكل السمك وتشربَ اللبن .
    لا تأكل السمك وتشربُ اللبن .
    لا تأكل السمك وتشربِ اللبن .
    ويعنون بها تغير معنى الجملة، بتغير الحركة الإعرابية .
    قال العلامة ابن هشام ـــ رحمه الله ورضي عنه ـــــ في شرح قطر الندى وبل الصدى ص 117 مع حاشية السجاعي :
    وتقول :"لا تأكل السمك وتشرب اللبن ". فتنصب " تشرب " إذا قصدت النهي عن الجمع بينهما ، وتجزم إذا قصدت النهي عن كل واحد منهما ، أي لا تأكل السمك ولا تشرب اللبن ، وترفع إذا نهيت عن الأول وأبحت الثاني ، أي لا تأكل السمك ولك شرب اللبن . اهـــ.
    فيكون النصب بتقدير أن المضمرة وجوبا بعد واو المعية ، ويكون الجزم على العطف ، ويكون الرفع على الإستئناف .
    ثم جلا لي حقيقة الأمر ما حكاه العلامة / بكر بن عبد الله أبوزيد ــــ رحمه الله ورضي عنه ـــــ في كتابه التعالم ص 124 :
    ومن وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن ) لبيان حكم إعرابي ، فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها ، كأنه حديث صحيح ، أو رسم طبيب ، فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال .اهــ.
    وقد رأيناهما يقدمان على موائد المترفين ، والمهتمين في هذه الحياة برعاية أبدانهم ، ومن الأطباء من ينصح بالجمع بينهما . والله أعلم اهــ.
    تنبيه : ذكر السجاعي في حاشيته أن الجمع بين اللبن والسمك يؤدي إلى الأمراض والأسقام ومنها الجذام وغيره وحكاه عن بعض الأطباء .
    وهذا الذي حكاه مردود بالواقع المحسوس ، وبقول جمع من الأطباء المعاصرين .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    في سجن الدنيا .. أنتظر أجلي ..
    المشاركات
    335

    افتراضي رد: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    اعتقدت نفس الشيء سابقا لكن ليس بعد الآن، جزاكم الله خيرا ..
    وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    478

    افتراضي رد: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    لم أكن أصدق بها، لكن سمعت أن للكلام وجاهة، فليس كل السمك مع اللبن له ضرر، وهناك من قال لي عن نفسه لو أكل الربيان وشرب معه اللبن (الحليب) لأصابه حساسية شديدة وانتفاخ كبير في الوجه وذلك من بعد تجربة مرت معه.. والمثل يقول: اسأل مجرب ولا تسأل طبيب..وليس بالضرورة أن كل من أكل الربيان مع اللبن يصيبه ما أصاب صاحبنا..
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    ليس كما قيل على الإطلاق بل المر موقوف على حساسية كل واحد , نعم يؤثر شرب اللبن مع أكل السمك و الواقع يشهد لكن مع البعض ممن لهم حساسية تجاه أمر لا أدري ما هو , و الناتج من أكلهما يسمى بالفطريات و هو نفس المر الذي من اجله منع المالكية من الاغتسال بالماء المشمس و المسخّن في النحاس فإنه يؤثر على جلد البعض بنشوء الفطريات على الجلد و يسمونه البرص و ليس هو انما يشبهه في الشكل و هذا يعالج و البرص لا يعالج , فليحذر الذين لا يعلمون من حساسية جلدهم ما قد يصيبهم من الجمع بين اكل السمك و شرب اللبن او الاغتسال بالماء المشمس

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    بارك الله فيكم .
    نعم الأمر يرجع إلى تفاعلات فرط الحساسية والتي تعرف بــ hypersensistivity reactions
    وهذه التفاعلات قد تحدث في جم الإنسان نتيجة أكل بعض أنواع المأكولات كالبيض
    فهل نمنع البيض لسبب أنه يؤدي إلى هذه التفاعلات النادرة في بعض الأشخاص !
    نفس الكلام عن البيض يقال عن السمك مع الحليب.
    فهذا ما حدث مع العوام يبدو والله أعلم أن شخصا أو اثنين أصيبوا بحساسية نتيجة جمعهم بين اللبن والسمك فقاسها العوام على جميع الناس .
    وهو قياس باطل !
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي رد: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    جزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    في قلبِ أمي
    المشاركات
    8

    افتراضي رد: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن " ! من براعة النحويين إلى خلط العوام

    سبحان الله اليوم قرأتها بكتاب التعالم
    إذا لم أجد خلاً تقياً فوحدتـي *** ألذ و أشهى من غوىٍ أعاشره
    وأجلس وحدي للعبادة آمنـاً *** أقر لعيني من جليسٍ أحاذره

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,030

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر الذيب مشاهدة المشاركة
    قال العلامة ابن هشام ـــ رحمه الله ورضي عنه ـــــ في شرح قطر الندى وبل الصدى ص 117 مع حاشية السجاعي :
    وتقول :"لا تأكل السمك وتشرب اللبن ". فتنصب " تشرب " إذا قصدت النهي عن الجمع بينهما ، وتجزم إذا قصدت النهي عن كل واحد منهما ، أي لا تأكل السمك ولا تشرب اللبن ، وترفع إذا نهيت عن الأول وأبحت الثاني ، أي لا تأكل السمك ولك شرب اللبن . اهـــ.

    ثم جلا لي حقيقة الأمر ما حكاه العلامة / بكر بن عبد الله أبوزيد ــــ رحمه الله ورضي عنه ـــــ في كتابه التعالم ص 124 :
    ومن وجه آخر أن النحاة أوردوا قولهم ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن ) لبيان حكم إعرابي ، فانتقلت هذه الجملة إلى حقيقة معناها ، كأنه حديث صحيح ، أو رسم طبيب ، فكم تحامى الجمع بينهما من أجيال .اهــ.
    ومازالت منتشرة بين الناس
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    733

    افتراضي

    لا بد أن نفرق هنا بين أمرين:
    الأمر الأول: هل قال بعض العرب هذا الكلام أم لا؟
    والجواب:
    أن أئمة العربية واللغة نقلوا هذا عنهم، فصرحوا بذلك تارة كما في: التفسير البسيط (6/ 34): (كما تقول العربُ: "لا تأكل السَّمَكَ، وتَشْرَبَ اللَّبَنَ").
    وكنوا عنهم تارة أخرى كما في الجليس الصالح الكافي (ص: 424): (وَقَوْلهمْ "لَا تَأْكُل السّمك وتشرب اللَّبن")، والصاحبي (ص: 79): (يقولون: " لا تأكلِ السمك وتشربَ اللبنَ ")، والكشاف (1/ 47): (من ذلك قولهم: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن")، وأمالي ابن الشجري (1/ 29): (قولهم: "لا تأكل السمك وتشرب اللبن")، وغيرها.


    الأمر الثاني: هل هذه المقولة: حقيقة علمية طبية أم لا؟
    وذلك لأن من المشهور عند العامة -والأطباء- أن من الأشياء التي تسبب الحساسية: الحليب والسمك.
    فإذا اجتماعا في طعام واحد كان ذلك مدعاة لوجود حساسية ما.
    وعند العرب لو ثبت مثل هذه الحالة لشخص ما: لأوجبت عاداتهم التحرز منها، والابتعاد عنها
    ولا زال أهل البادية في بعض بلادنا يتجنبون مصاهرة من به برص أو بهق، بل حتى لو كان قريبا له به ذلك؛ فإنهم يرفضون الزواج به، ويعنون بالقريب أصوله أو أخواله أو أعمامه، سمعته منهم أكثر من مرة.

    لكن ليس مثل ذلك يوصل بنا إلى حقيقة علمية طبية، بل يجب البحث عن دراسات من أهل التخصص يثبتون ذلك أو ينفونه.
    والسؤال الآن: هل قامت دراسات متعددة علمية طبية؟
    هل هذه الدراسات تطبيقة (اختارت لها عينات عشوائية) أم معملية؟
    ما حصيلة نتائجهم التي تنفي أو تثبت؟

    هذا الذي يحتاج إلى الجواب عنه

    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •