تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    الفصل بين المتضايفَيْن في مثل قولِ محققي الكتب:

    تحقيق وتعليق وشرح فلان

    أخَطَأ ٌ هوَ ؟
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    الفصل بين المضاف والمضاف إليه في نحو المثال المذكور جائز لكنه ليس شائعا في كلام العرب.
    قال ابن مالك:
    ويحذف الثاني فيبقى الأول ........ كحاله إذا به يتصل
    بشرط عطف وإضافة إلى ........ مثل الذي له أضفت الأولا
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    464

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    شكراً لك أخي أبا مالك، جزاك الله خيراً.
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    اللهم أحْـيِـني عليها و تَوَفَّـنِي عليها

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    ومن مشهور الفصل بين المُتضايفَين قراءة ابن عامر الشَّامي - رحمه الله - لقوله تعالى:
    (((وكذلك زَيَّنَ لكثيرٍ من المشركين قتْلَ أولادِهِم شركاؤُهُم))).
    قرأ ابنُ عامر: (((وكذلك زُيِّنَ لكثير من المشركين قتْلُ أولادَهُم شركائِهم)))
    زُيِّن .. بالبناء للمفعول.
    قتلُ .. بالرفع على أنه نائب فاعل.
    أولادَهم .. بالنصب، مفعول المصدر (قتْل)
    شركائِهم .. مضاف إليه، وقد فُصِل بينه وبين المضاف بكلمة (أولادهم).
    وهكذا كُتبت (شركائِهم) بالياء وليس بالواو في المصحف الشامي.
    قال الشاطبي:
    وزَيَّنَ في ضَمٍّ وكسْرٍ ورفْع قتْـ * * * ـلَ أولادِهِم بالنَّصبِ شاميُّهم تلا
    ويُخفَضُ عنْه الرَّفْعُ في شركاؤُهم * * * وفي مُصْحَف الشَّامين بالياء مُثِّلا
    وَمَفعولُه بين المضافَيْنِ فاصلٌ * * * ولم يُلْفَ غيرُ الظرفِ في الشِّعْر فيْصَلا
    كَلِلَّهِ دَرُّ اليومَ مَن لامَهَا فَلا * * * تلُمْ مِن مُليمي النَّحوِ إلاَّ مُجهِّلا
    ومعْ رسْمِهِ زجَّ القَلوصَ أبِي مَزا * * * دَةَ الأخفشُ النَّحْويُّ أنشدَ مُجمِلا
    = = =
    وهذا الذي ذكرته قد يكون بعيدًا قليلا عن سؤال الأخ مسلم، فأختم بما هو قريب من سؤاله.
    فقد استشهدوا له بـ :
    "بينَ ذراعَيْ وجبهةِ الأسَدِ" [للفرزدق من المنسرح]
    إلاَّ علالةَ أو بُدا * * هةَ قارح نهد الجزارهْ [الأعشى]
    مررتُ بِخيرِ وأفضَلَ من ثمَّ [من تتمثيلات سيبويه].
    قطع اللهُ - الغداةَ - يد ورِجْلَ مَن قالَها
    = =
    وقال الإمام ابن الجزري معلِّقًا على الزمخشري في طعنه في قراءة ابن عامر:
    (بَلِ الصَّوَابُ جَوَازُ مِثْلِ هَذَا الفَصْلِ، وهُوَ الفَصْلُ بَيْنَ المَصْدَرِ وفَاعِلِهِ المُضَافِ إلَيْهِ بِالمَفْعُولِ في الفَصِيحِ الشَّائِعِ الذَّائِعِ اخْتِيَارًا، ولا يَخْتَصُّ ذَلِكَ بِضَرُورَةِ الشِّعْرِ، وَيَكْفِي في ذَلِكَ دَلِيلاً هَذِهِ القِرَاءَةُ الصَحِيحَةُ المَشْهُورَةُ الَّتِي بَلَغَتِ التَّوَاتُرَ)
    ثم قال:
    (وَلِلَّهِ دَرُّ إِمَامِ النُّحَاةِ أَبي عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ مَالِكٍ - رَحِمَهُ اللَّهُ - حَيْثُ قَالَ في كَافِيَتِهِ الشَّافِيَةِ :
    وَحُجَّتِي قِرَاءَةُ ابْنِ عَامِر * * فَكَمْ لَهَا مَنْ عَاضِدٍ وَنَاصِر)
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    الأخ الكريم أبا مالك العوضي
    الأخ الفاضل مسلم بن عبيد الله.
    يبدو أننا جميعًا لم نفرق بين أمرين:
    - حذف المضاف إليه، وهذا هو ما يدور حوله السؤال واستدلال الأستاذ أبي مالك، وكذا الأبيات التي أوردتُها.
    - الفصل بين المتضايفين، وهو ما في العنوان، ووقع في كلام أبي مالك وكلامي.
    فيحرَّر ذلك.
    مع أن الجواب عن سؤال الأخ قد استُوفي، والحمد لله.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارئ المليجي مشاهدة المشاركة
    الأخ الكريم أبا مالك العوضي
    الأخ الفاضل مسلم بن عبيد الله.
    يبدو أننا جميعًا لم نفرق بين أمرين:
    - حذف المضاف إليه، وهذا هو ما يدور حوله السؤال واستدلال الأستاذ أبي مالك، وكذا الأبيات التي أوردتُها.
    - الفصل بين المتضايفين، وهو ما في العنوان، ووقع في كلام أبي مالك وكلامي.
    فيحرَّر ذلك.
    مع أن الجواب عن سؤال الأخ قد استُوفي، والحمد لله.
    وفقك الله وسدد خطاك يا شيخنا الفاضل
    حذف المضاف إليه في المثال المذكور هو نوع من الفصل بين المتضايفين، ولذلك قيدت جوابي كما هو معلم بالحمرة:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    الفصل بين المضاف والمضاف إليه في نحو المثال المذكور
    وما زلت أنتظر ما طلبته على الخاص ( ابتسامة ).
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #7

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    نَجَوْتُ وَقَدْ بَلَّ المُرَادِيُّ سَيفَه * مِنْ ابنِ أبي شَيخِ الأَبَاطِحِ طَالِبِ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,224

    افتراضي رد: الفصل بين المتضايفين أخَطَأ هو ؟

    الأخ أبا الفرج المنصوري
    بوركتَ
    البيت كان على ...

    طرف ....

    الـ كي بورد الذي أمامي

    وقول أستاذنا أبي مالك:
    حذف المضاف إليه في المثال المذكور هو نوع من الفصل بين المتضايفين،
    تمامه: على بعض التوجيهات.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •