من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    الاخوة الافاضل من لديه كتاب الايمان لابن تيمية قهو عندي مصور و لاحظت إن الصفحة 75 من طبعة المكتب الاسلامي تحقيق العلامة الالباني , إن هتالك شيء حال من يظهر جزء يسير من هذه الصفحة من الظهور .

    فنتمنى أي شخص أن يكرم علينا فقط بالفقرة او الجزء الاسفل من هذه الصفحة , وله الاجر والثواب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    حقا صدق الأخ الكريم ، تفضلوا علينا بالجزء السفلي من الصفحة مأجورين بإذن الله ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده وعلى آله وصحبه وبعد،
    قال رحمه الله:
    وهذا كله إنما يصح لو علم أن الألفاظ العربية وضعت أولا لمعان، ثم بعد ذلك استعملت فيها ؛ فيكون لها وضع متقدم على الاستعمال . وهذا إنما صح على قول من يجعل اللغات اصطلاحية فيدعي أن قوما من العقلاء اجتمعوا واصطلحوا على أن يسموا هذا بكذا، وهذا بكذا، ويجعل هذا عاما في جميع اللغات . وهذا القول لا نعرف أحدا من المسلمين قاله قبل أبي هاشم بن الجبائي ؛ فإنه وأبا الحسن الأشعري كلاهما قرأ على أبي علي الجبائي لكن الأشعري رجع عن مذهب المعتزلة وخالفهم في القدر والوعيد وفي الأسماء والأحكام، وفى صفات الله تعالى.
    أرجوا أن يكون هذا ما قصدتم.
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    جزاك الله الف الف خير , وجعله الله في موازين حسناتك , ولكن نتمنى لو تنقل النص من السطر الثالت عشر الى التاسع عشر بالاضافة الى ما ذكرت .

    كما في المرفق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    وقد أنكر طائفة أن يكون في اللغة مجاز لا في القرآن ولا غيره كأبي إسحاق الإسفراييني . وقال المنازعون له : النزاع معه لفظي فإنه إذا سلم أن في اللغة لفظا مستعملا في غير ما وضع له لا يدل على معناه إلا بقرينة ؛ فهذا هو المجاز وإن لم يسمه مجازا . فيقول من ينصره : إن الذين قسموا اللفظ : حقيقة ومجازا قالوا : " الحقيقة " هو اللفظ المستعمل فيما وضع له . " والمجاز " هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له كلفظ الأسد والحمار إذا أريد بهما البهيمة أو أريد بهما الشجاع والبليد . وهذا التقسيم والتحديد يستلزم أن يكون اللفظ قد وضع أولا لمعنى ثم بعد ذلك قد يستعمل في موضوعه وقد يستعمل في غير موضوعه ؛ ولهذا كان المشهور عند أهل التقسيم أن كل مجاز فلا بد له من حقيقة وليس لكل حقيقة مجاز ؟ فاعترض عليهم بعض متأخريهم وقال : اللفظ الموضوع قبل الاستعمال لا حقيقة ولا مجاز فإذا استعمل في غير موضوعه فهو مجاز لا حقيقة له . وهذا كله إنما يصح لو علم أن الألفاظ العربية وضعت أولا لمعان ثم بعد ذلك استعملت فيها ؛ فيكون لها وضع متقدم على الاستعمال . وهذا إنما صح على قول من يجعل اللغات اصطلاحية فيدعي أن قوما من العقلاء اجتمعوا واصطلحوا على أن يسموا هذا بكذا وهذا بكذا ويجعل هذا عاما في جميع اللغات . وهذا القول لا نعرف أحدا من المسلمين قاله قبل أبي هاشم بن الجبائي ؛ فإنه وأبا الحسن الأشعري كلاهما قرأ على أبي علي الجبائي لكن الأشعري رجع عن مذهب المعتزلة وخالفهم في القدر والوعيد وفي الأسماء والأحكام وفي صفات الله تعالى وبين من تناقضهم وفساد قولهم ما هو معروف عنه .

    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    و فقك الله على هذا العمل , و نسأل الله جل في علاه أن يفتح عليك ابواب رحمته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    آمين؛
    فى خدمتك.
    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    جزاكم الله كل خير
    من استطاع تعديل الصفحة المصورة فليرفعها لنا مأجورا إن شاء الله


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    781

    افتراضي رد: من لديه كتاب الإيمان لابن تيمية فيه صفحة جزء منها ممسوح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سفيان الأثرى مشاهدة المشاركة
    وقد أنكر طائفة أن يكون في اللغة مجاز لا في القرآن ولا غيره كأبي إسحاق الإسفراييني . وقال المنازعون له : النزاع معه لفظي فإنه إذا سلم أن في اللغة لفظا مستعملا في غير ما وضع له لا يدل على معناه إلا بقرينة ؛ فهذا هو المجاز وإن لم يسمه مجازا . فيقول من ينصره : إن الذين قسموا اللفظ : حقيقة ومجازا قالوا : " الحقيقة " هو اللفظ المستعمل فيما وضع له . " والمجاز " هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له كلفظ الأسد والحمار إذا أريد بهما البهيمة أو أريد بهما الشجاع والبليد . وهذا التقسيم والتحديد يستلزم أن يكون اللفظ قد وضع أولا لمعنى ثم بعد ذلك قد يستعمل في موضوعه وقد يستعمل في غير موضوعه ؛ ولهذا كان المشهور عند أهل التقسيم أن كل مجاز فلا بد له من حقيقة وليس لكل حقيقة مجاز ؟ فاعترض عليهم بعض متأخريهم وقال : اللفظ الموضوع قبل الاستعمال لا حقيقة ولا مجاز فإذا استعمل في غير موضوعه فهو مجاز لا حقيقة له . وهذا كله إنما يصح لو علم أن الألفاظ العربية وضعت أولا لمعان ثم بعد ذلك استعملت فيها ؛ فيكون لها وضع متقدم على الاستعمال . وهذا إنما صح على قول من يجعل اللغات اصطلاحية فيدعي أن قوما من العقلاء اجتمعوا واصطلحوا على أن يسموا هذا بكذا وهذا بكذا ويجعل هذا عاما في جميع اللغات . وهذا القول لا نعرف أحدا من المسلمين قاله قبل أبي هاشم بن الجبائي ؛ فإنه وأبا الحسن الأشعري كلاهما قرأ على أبي علي الجبائي لكن الأشعري رجع عن مذهب المعتزلة وخالفهم في القدر والوعيد وفي الأسماء والأحكام وفي صفات الله تعالى وبين من تناقضهم وفساد قولهم ما هو معروف عنه .

    جزاكم الله عن إخوانك خير الجزاء أيها الكريم المكرم .. آمين
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •