تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: زهور السنة /متجدد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي زهور السنة /متجدد



    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ،
    ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
    من يهده الله لا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله


    "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ
    وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ"
    سورة آل عمران : آية رقم 102


    "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ
    وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً
    كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ
    بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً"
    سورة النساء : آية رقم 1


    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً
    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن
    يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً)

    سورة الأحزاب : آية رقم 70 ،71



    أما بعد

    فإن أحسن الكلام كلام الله سبحانه وتعالى وخير

    الهدي هدي محمد صلى الله

    عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة


    بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار


    ثم أما بعد

    أهدافنا وعملنا على مرحلتين أساسيتين



    *المرحلة الأولى



    تصدير المشروع بتوطئة الهدف منها

    بيان أهمية العزو والتخريج والتحقيق




    *المرحلة الثانية


    ~ عرض باقة من أحاديث النبي -

    صلى الله عليه وسلم – إذا تيسر -


    مع اشتراطنا على أنفسنا


    ألا نأتي إلا بما صح منها وتقديم


    القرينة على ذلك

    بعزو كل حديث لمصدره من حيث التخريج ،

    والتحقيق إذا كان في غير الصحيحين

    ~ التعرف على راوي

    الحديث بإيجاز لنحيا مع عظماء الرعيل الأول

    ~ شرح الحديث
    بالتفصيل قدر المستطاع

    لنتعرف عليه من جميع جوانبه

    نسأل الله الإعانة والتيسير والفتح


    يــتــبــع

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد

    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته


    توطئة


    إن حفــظ الســنة مـن حفــظ القـــرآن

    قـال تعالـى :

    { إِنَّـا نَحْـنُ نَزَّلْنَـا الذِّكْـرَ وَإِنَّـا لَـهُ لَحَافِظُـونَ } .


    سورة الحجر / آية : 9 .

    فالله عـز وجـل قـد يسَّـرَ لكتابـه مـن

    الدواعـي المُلزمـة بحفظــه ،

    وقدر لـه مـن الأسـباب القاضيـة بحراسـته ،

    مـع إحاطتـه بعنايتـه وإرادتـه ما عصمـه

    الله بـه مـن الضيـاع والفقـد ، والزيـادة

    والنقـص ، والتحريـف والتبديـل .

    *أمـا السـنة النبويــة المطهـرة

    فهـي محفوظـة فـي جملتهـا بحفـظ الله

    عـز وجـل ،لـم يُضِـعْ منهـا شـيء ، ذلـك لأن

    إرادة الله سـبحانه وتعالـى

    حفـظ الذكـر تقتضـي أيضًـا حفـظ السـنة ،

    لأنها مبينـة لـه ، ففيها شـرح مقاصـده ،

    وتفصيـل مجملـه ، وتخصيـص عمومـه ،

    وتقييـد مطلقـه ،والدليـل على منسـوخه ،......

    قـال تعالـى :

    { ... وَأَنزَلْنَـا إِلَيْـكَ الذِّكْـرَ لِتُبَيِّـنَ لِلنَّـاسِ

    مَـا نُـزِّلَ إِلَيْهِـمْ وَلَعَلَّهُـمْ يَتَفَكَّـرُونَ } .
    سورة النحل / آية : 44

    فضيـاع السـنة إذن ـ بغيـر شـك ـ ضيـاع

    لجملـة مـن الديـن

    وينبني على هذا انه لا يجوز لاي انسان ان يقول أن

    هنالك من السنة ما قد ضاع عنا ولم يبلغنا ومن

    الأحكام ما لا نعرف ويحتج بضياع

    بعض كتب السنة المفقودة كمسند بقي بن مخلد مثلاً وغيره

    ولقـد حـاول بعـض المفسـدين لأسـباب مختلفـة ،

    أن يدسـوا فـي السـنة مـا ليـس منهـا ،

    فحدَّثـوا كذبًـا علـى رسـول الله ـ صلى

    الله عليه وعلى آله وسلم ـ ،

    وتقوَّلـوا عليـه مـا لـم يقـل ، فوضعـوا ألوفًـا

    مـن الأحاديـث المكذوبـة علـى لسـانه ،

    ولكـن شـاء الله تبـارك وتعالـى أن يحفـظ

    لهـذه الأمـة دينهـا ،

    فقيـض للسـنة رجـالاً أفـذاذًا مـن خيـرة

    المسـلمين دينًـا وأمانـة وكفـاءة ، فوضعـوا

    أدق المناهـج العلميـة وأعظـم القواعـد

    النقديـة التـي يتميـز بهـا الحديـث

    الصحيـح مـن غيـره ،

    ثـم عكـف هـؤلاء الأئمـة الأفـذاذ علـى جمـع

    الحديـث وطلـب أسـانيده ، وقامـوا بتدوينـه ،

    ونقـد رجالـه ، وتمحيـص متونـه ،

    وأقامـوا صرحـًا شـاهقًا مـن العلـوم

    والمؤلفـات الحديثيـة ،

    فألَّفـوا فـي صحيحـه ، وضعيفـه ، وعللـه ،

    ورجالـه ، وطبقـات رواتـه ، وسـائر

    فنونـه التـي تُيَسِّـر للباحـث التمييـز

    بيـن مـا يصـح نسـبته إلـى النبـي ـ صلى

    الله عليه وعلى آله وسلم ـ ومـا لا يصـح

    نسـبته إليـه .

    والناظـر بعيـن الإنصـاف إلـى هـذه المؤلفـات

    الكثيـرة القيمـة ـ فـي فنـون الحديـث

    وعلومـه ـ يـدرك أنـه لـم يتوفـر لشـيء

    مـن الكتـب علـى وجـه الأرض بعـد كتـاب

    الله عـز وجـل ما توفـر للسـنة النبويـة

    مـن منهـج دقيـق ، وتطبيـق واع ، وصـدقٍ

    بالـغ ، وإتقـان كامـل ، وحـرص شـديد

    علـى حفظهـا وصيانتهـا 0

    ولا يفوتنـي عندئـذ أن أنبـه علـى

    ضـرورة أن يتحـرى

    المسـلمون فـي روايـة الحديـث والاسـتشـهاد

    بـه ، أو اسـتخدامه فـي الوعـظ والتعليـم ،

    وغيـر ذلـك ،

    فـلا يذكـروا علـى لسـان النبـي ـ صلى الله

    عليه وعلى آله وسلم ـ

    إلا مـا يسـتوثقون مـن قبولـه وعـدم رده ،


    ويتأكـدون مـن توثيـق أهـل العلـم لإسـناده .

    .............................. ........


    أصل المعلومة مقتبس من

    مقدمة جامع الأحاديث القدسية / ج : 1 / ص : 10 . إعداد عصام الدين الصبابطي/بتصرف









    يُــــتْــــبَـ ـــع


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد


    مكانـــة الســنة


    0 ~0 ~0 ~ 0~ 0~ 0



    اهتمامنـا بالسـنة ليـس اهتمـام دراسـة فحسـب

    ولكـن اهتمـام اعتقـاد بالدرجـة الأولـى ، اهتمـام منهـج ،

    كيـف تتجـه .

    فالسـنةليسـت فـرعًا مـن فـروع العلـم ،

    ولكنهـا أصـل هـذا الديـن مـع كتـاب الله تبـارك وتعالـى ،

    فـلا تنفـك السـنة عـن القـرآن ، ولا ينفـك

    القـرآن عـن السـنة .

    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :

    قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :


    " تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا :
    كتـاب الله ، وسـنتي ،
    ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ " .

    أخرجه الحاكم . وصححه الشيخ الألباني في :
    صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 /

    حديث رقم : 2937 / ص : 566


    * وكـل مسـلم لا يصـح إسـلامه إلا أن ينتمـيَ إلـى

    سـنة الرسـول الكريـم ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .

    فالشـهادتان ! هـل يصـح إسـلام أحـد بشـهادة أن لا إله إلا

    الله وحدهـا ؟ ! . لا ، هنـاك شـهادة قرينــة مـع

    شـهادة أن لا إله إلا الله ، هـي : " أن محمـدًا رسـولُ الله " ،

    معنى شـهادة" أن لا إله إلا الله "

    أي لامعبود بحق إلا الله

    معنى شـهادة: " أن محمـدًا رسـولُ الله " ،

    أي تجريد المتابعة لرسـول الله صلى الله عليه وسلم

    فهـذا يُلزم باتبـاع هـذا الرسـول الأمـي ،

    وأن يُتخـذ قـدوة كمـا نـص القـرآن الكريـم ،



    قـال تعالـى :
    { مَّـنْ يُطِـعِ الرَّسُـولَ فَقَـدْ أَطَـاعَ اللهَ ... } .
    سورة النساء / آية : 80 .

    وقـال تعالـى :
    { قُـلْ إِن كُنتُـمْ تُحِبُّـونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُـمُ اللهُ ... } .
    سورة آل عمران : آية : 31 .

    تحذيـــر
    !


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد

    السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته

    تحذيـــر

    * عـن المِقْـدام بـن معـدي كَـرِبٍ ،
    عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله
    وسلم ـ أنـه قـال :

    "ألا إنـي أوتيـت الكتـاب ومثلـه معـه، ألا يوشـكُ
    رجـلٌ شـبعان علـى أريكتـه يقـول :

    عليكـم بهـذا القـرآن ، فمـا وجدتـم فيـه مـن حـلال
    فأحلُّـوه ،ومـا وجدتـم فيـه مـن حـرام فحرمـوه
    ألا لا يحـل لكـم لحـم الحمـارالأهلـي ،
    ولا كـلُّ ذي نـابٍ مـن السَّـبُع ، ولا لُقَطـةُ مُعاهِـد
    إلا أن يسـتغنيَ عنهـا صاحبُهـا ، ومـن نـزل بقـومٍ
    فعليهـم أن يَقْـروه ، فإن لـم يَقْـروه فلـه أن يُعْقِبهـم
    بمثـل قِـراه" .

    صحيح سنن أبي داود . تحقيق الشيخ الألباني / ( 34 ) ـ كتاب :
    السنة/ ( 6 ) ـ باب : لزوم السنة /
    حديث رقم : 4604 / ص : 831 .


    * قـال أبـو داود في سننه :

    حدثنـا أحمـد بـن حنبـل وعبـد الله بـن محمـد

    النفيلـي ،قـالا أخبرنـا سـفيان ، عـن أبـي النضـر ،


    عـن عبيـد الله بـن أبـي رافـع ،عـن أبيـه ،

    عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :

    " لا أُلفيـن أحدكـم متكئًـا علـى أريكتـه ،
    يأتيـه الأمـر مـن أمـري ، ممـا أمـرت بـه
    أو نهيـت عنـه ، فيقـول :
    لانـدري ، مـا وجدنـا فـي كتـاب الله اتبعنـاه" .

    رواه أبو داود في عون المعبود ( ج : 12 / ص : 356 ) . والترمذي . وابن ماجه .
    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين / ج : 1 / ص : 67 / تحقيق الشيخ
    مقبل بن هادي الوادعي
    .



    قـال تعالـى :
    {قُـلْ أَطِيعُـواْ اللهَ وَالرَّسُـولَ ... } .

    سورة آل عمران / آية 32 .


    ـ فالسـنة كالقـرآن فـي تحليـل الطيبـات ، وتحريـم الخبائـث،
    وَرَدّ حـرف صـحَّ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله
    وسلم ـكَـرَدّ حـرف مـن كـلام الله جـل وعـلا.

    وقـد توعـد الله سـبحانه الذيـن يخالفـون سـنة

    النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال :

    { ... وَمَـا آتَاكُـمُ الرَّسُـولُ فَخُـذُوهُ وَمَـا نَهَاكُـمْ
    عَنْـهُ فَانتَهُـوا وَاتَّقُـوا اللهَ إِنَّ اللهَ شَـدِيدُ الْعِقَـابِ } .

    سورة الحشر / آية : 7 .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد


    الشيخ الألباني يحذر

    قـال الشـيخ الألبانـي ـ رحمه الله تعالى - :
    .............................. ...... .........،

    مـن البديهـي بعـد هـذا أن نقـول إن السـنة


    التـي لهـا هـذه الأهميـة فـي التشـريع ، إنمـا هـي

    السـنة الثابتـة عـن النبـي ـ صلى الله عليه

    وسلم ـ بالطـرق العلميـة والأسـانيد

    الصحيحـة المعروفـة عنـد

    أهـل العلـم بالحديـث ورجالـه

    وليسـت هـي التـي فـي بطـون مختلـف

    الكتـب مـن التفسـير والفقـه والترغيـب

    والترهيـب والرقائـق

    والمواعـظ وغيرهـا ، فـإن فيهـا كثيـرًا

    مـن الأحاديـث الضعيفـة والمنكـرة

    والموضوعـة وبعضهـا ممـا

    يتبـرأ منـه الإسـلام

    وقبـل أن أنهـي كلمتـي هـذه أرى أنـه

    لابـد لـي مـن أن ألفـت انتبـاه الإخـوة

    الحاضريـن إلـى حديـث مشـهور - لغة -

    قَلَّمَـا يخلـو منـه كتـاب مـن كتـب أصـول

    الفقـه أو غيرهـم ، لضعفـه مـن حيـث

    إسـناده ، ولتعارضـه مـع مـا انتهينـا

    إليـه فـي هـذه الكلمـة مـن عـدم جـواز

    التفريـق فـي التشـريع بيـن

    الكتـاب والسـنة ـ الصحيحـة ـ ،

    ووجـوب الأخـذ بهمـا

    معـًا ألا وهـو : " حديـث معـاذ " :

    * عـن أنـاس مـن أهـل حمـص مـن أصحـاب

    معـاذ بـن جبـل ، أن رسـول الله ـ صلى الله

    عليه وعلى آله وسلم ـ لمـا أراد

    أن يبعـث معـاذًا إلى اليمـن قـال :

    " كيـف تقضـي إذا عـرض لـك قضـاء ؟ "

    قـال : أقضـي بكتـاب الله


    قــال : " فـإن لـم تجــد فـي كتـاب الله ؟ "

    قـال : فبسـنة رســول الله ـ صلى الله

    عليه وسلم ـ

    قـال : " فـإن لـم تجـد فـي سـنة رســول

    الله ولا فـي كتـاب الله ؟ "

    قـال : أجتهـد برأيـي ولا آلـو ،


    فضـرب رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ

    صـدره فقـال :

    " الحمـد لله الـذي وفـق رسـولَ رسـولِ الله

    لمـا يُرْضـي رسـولَ اللهِ "

    أبو داود / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب القضاء ( 18 ) / باب
    ( 11 ) اجتهاد الرأي في القضاء / حديث رقم : 3592 /
    ص : 644 / وضعفه الألباني . وهذه رواية أبي داود .
    ورواه الترمذي /13- كتاب الأحكام / 3- باب / حديثرقم :
    1327 / ص : 313 / التحقيق:حديث ضعيف


    أمـا ضعـف إسـناده : فـلا مجـال لبيانـه الآن .

    وقـد بينـتُ ذلـك بيانـًا شـافيًا ربمـا لـم

    أسـبق إليـه ، فـي :

    " سـلسـلة الأحاديـث الضعيفـة والموضوعـة

    وأثرهـا السـئ علـى الأمـة " .

    وحسـبي الآن أن أذكــر أن أميـر المؤمنيـن فـي

    الحديـث ، الإمــام البخــاري ـ رحمه الله ـ ،

    قــال فيـه : ( حديـث منكـر ) .

    وبعـد هـذا ، يجـوز لـي أن أشـرع فـي بيـان

    التعـارض الـذي أشـرتُ إليـه فأقـول :

    إن حديـث معـاذ هـذا يضـع للحاكـم منهجـًا فـي

    الحكـم ،علـى ثـلاث مراحـل ، لا يجـوز

    أن يبحـث عـن الحكـم فـي الـرأي

    إلا بعـد أن لا يجـده فـي السـنة ،

    ولا فـي السـنة إلا بعـد أن لا يجـده فـي القـرآن

    وهـو بالنسـبة للـرأي منهـج صحيـح

    لـدى كافـة العلمـاء ،

    وكذلـك قالـوا : إذا ورد الأثـر بَطُـل النظـر .

    ولكنـه بالنسـبة للسـنة ليـس صحيحـًا ،

    لأن السـنة حاكمـة علـى كتـاب الله

    ومُبَيِّنـة لـه ، فيجـب أن يبحـث عـن

    الحكـم فـي السـنة ولـو ظـن وجـوده

    فـي الكتـاب لِمَـا ذكرنـا .

    فليسـت السـنة مـع القـرآن ، كالـرأي مـع السـنة

    كـلا ! ثـم كـلا ! . بـل يجـب اعتبـار

    الكتـاب والسـنة

    مصـدرًا واحـدًا لا فصـل بينهمـا أبـدًا

    كمـا أشـار إلـى ذلـك قولـه ـ صلـى الله

    عليـه وسلـم ـ :

    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال


    رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

    " تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا :

    كتـاب الله ،وسـنتي

    ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ "

    أخرجه الحاكم / صحيح . صحيح الجامع الصغير
    وزيادته / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم :
    2937 / ص : 566


    * وعـن المقـدام بـن مَعْدِيكـرب قـال : قـال

    رسـول الله ـ صلى الله وسلم ـ :

    " ألا إنـي أوتيـت الكتـاب ومثلـه معـه ، ... "

    رواه أبو داود / كتاب السنة ( 34 ) / باب ( 6 ) /
    حديث رقم : 4604 / ص : 831 / صحيح



    رسالة : منزلة السنة في الإسلام / للشيخ الألباني /
    بتصرف



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد


    صور حية


    لقاؤنا اليوم مع صور حية من


    *** حرص السلف الصالح من الصحابة والتابعين وغيرهم

    على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم


    و اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منه،


    ** فمن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه بسنده

    إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال:


    {
    كنت أنا وجار لي من الأنصار ، في بني أمية بن زيد ،

    وهي من عوالي المدينة ،


    وكنا نتناوب النزول على رسول الله

    صلى الله عليه وسلم ، ينزل يومًـا وأنزل يومًـا ،

    فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم من الوحي وغيره ،

    وإذا نزل فعل مثل ذلك
    ،

    فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته ، فضرب بابي

    ضربًـا شديدًا ، فقال : أثم هو ؟ ففزعت فخرجت إليه ،

    فقال :

    قد حدث أمر عظيم .

    قال : فدخلت على حفصة فإذا هي تبكي ، فقلت :

    طلقكن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    قالت :لا أدري ،

    ثم دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم فقلت وأنا قائم :

    أطلقت نساءك ؟ قال : "لا ".

    فقلت :الله أكبر
    }.

    صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 27- باب التناوب

    في العلم /حديث رقم : 89 / ص: 22 ./
    طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط .


    ***ولم يكن اهتمام النساء وحرصهن على


    حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم


    بأقلَّ من اهتمام الرجال،



    فقد روى البخاري في صحيحه بسنده إلى أبي


    سعيد الخدري رضي الله عنه قال:

    قالت النساء للنبي صلى الله عليه و سلم :

    {غَلَبَنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوماً من نفسك، فوعدهن

    يوماً لقيهنَّ فيه، فوعظهن وأمرهن….}


    صحيح البخاري / 3- كتاب العلم / 35- باب هل يجعل للنساء

    يوم على حِدة في العلم /حديث رقم : 101 / ص: 23./
    طبعة دار ابن الهيثم . متون فقط

    ولم يقتصر هذا الاهتمام والحرص ،على زمن الرسول

    فحسب، بل استمر

    الحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى

    يتبع


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد

    السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

    لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص

    على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم

    و اجتهادهم في ألا يفوتهم شيء منه

    على زمن الرسول فحسب

    بل استمر

    الحال بعد انتقاله صلى الله عليه و سلم إلى الرفيق الأعلى

    هذا الحرص نابع من تربية إيمانية صحيحة مبنية على

    إخلاص العمل وصوابه

    أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله

    فحيـن خَلُصَـت نفـوس المؤمنيـن بـ " لا إله إلا الله "

    مـن ألـوان الشـرك المختلفـة ، فقـد حـدث فـي

    نفوسـهم تحـول هائـل كأنـه ميـلاد جديـد .

    لـم يكـن مجـرد التصديـق ، ولا مجـرد الإقـرار

    لقـد كـان كأنـه إعـادة ترتيـب ذرات نفوسـهم


    علـى وضـع جديـد ،


    كمـا يعـاد ترتيـب الـذرات فـي قطعـة الحديـد ،


    فتتحـول إلـى طاقـة مغناطيسـية كهربائيـة

    كـان الاهتـداء إلـى " الحـق " هائـل الأثـر فـي كـل

    جوانـب حياتهـم

    كـان فـي حسـهم أن حياتهـم كلهـا عبــادة ،

    وأن الشعـائر

    إنمـا هـي لحظـات مركـزة ، يتــزود الإنسـان

    فيهـا بالطاقـة الروحيـة

    التـي تعينـه علـى أداء بقيـة العبــادة المطلوبـة منـه

    كانـوا يقومـون بالعبـادة وهـم يمارسـون

    الحيـاة فـي شتَّـى مجالاتهـا ،

    كانـوا يذكـرون الله فيسـألون أنفسهـم :

    هـل هـم فـي الموضـع الـذي يُرضـي الله ،

    أم فيمـا يُسـخط الله ؟ !

    فإن كانـوا فـي موضـع الرضـى حمـدوا الله ،

    وإن كانـوا علـى غيـر ذلـك

    اسـتغفروا الله وتابـوا إليـه .

    وكانـوا يذكـرون اللـه ، فيسـألون أنفسـهم :

    مـاذا يريـد الله منـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !

    أي : مـا التكليـف المفـروض علينـا فـي هـذه اللحظـة ؟ !

    0 إذا كـان التكليـف :

    { ... وَعَاشِـرُوهُنّ َ بِالْمَعْـرُوفِ ... } .

    سورة النساء / آية : 19 .

    كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بهـذا الواجـب الـذي

    أمـر بـه الله تجـاه الزوجـات .

    وإذا كـان التكليـف :

    { ... قُـوا أَنفُسَـكُمْ وَأَهْلِيكُـمْ نَـاراً ... } .

    سورة التحريم / آية : 6 .

    كـان ذكـر الله مؤديـًا إلـى القيـام بتربيـة الأهـل


    والأولاد علـى النهـج الربانـي

    الـذي يضبـط سـلوكهم بالضوابـط الشـرعية .

    وإذا كـان التكليـف

    { ... فَامْشُـوا فِـي مَنَاكِبِهَـا وَكُلُـوا مِـن رِّزْقِـهِ وَإِلَيْـهِ النُّشُـورُ } .

    سورة الملك / آية : 15 .

    كـان مقتضـى ذكـر الله ، هـو المشـي في مناكـب


    الأرض وابتغـاء رزق الله في حـدود الحـلال

    الـذي أحلَّـهُ الله ، لأنـه إليـه النشـور

    فيحاسـب النـاس علـى مـا اجترحـوا في الحيـاة الدنيـا .

    وهكـذا ... فقـد فهمـوا أن الصـلاةَ والنُّسُـك


    ( أى : الشـعائر ) إنمـا هـي

    المنطلـق الـذي ينطلـق منـه الإنسـان ليقـوم ببقيـة


    العبـادة التـي تشـمل الحيـاة كلهـا ، بـل المـوت كذلـك .

    فالشـعائر مجـرد محطـات شـحن للانطـلاق إلـى بقيـة العبـادة ،

    ويشمـل ذلـك المـوت .

    المـوت فـي حـد ذاتـه لا يمكـن أن يكـون


    عبـادة بطبيعـة الحـال ، لأنـه لا خيـار للإنسـان

    فيـه ، ولكـن المقصـود فـي قولـه تعالـى :

    { ... وَمَحْيَـايَ وَمَمَاتِـي للهِ رَبِّ الْعَالَمِيـنَ * لاَ شَـرِيكَ لَـهُ ... } .
    سورة الأنعام / آية : 162 ، 163

    هـو أن يمـوت الإنسـان غيـر مشـرك بالله ،


    وذلـك هـو الحـد الأدنـى

    الـذي يكـون بـه الإنسـان ( فـي موتـه ) عابـدًا لله ،

    أمـا الحـد الأعلـى فهـو أن يكـون موتُـه فـي سـبيل الله


    يُـــــتْـــــب ـَــــعُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد


    لما كان الحرص
    على حديث رسول الله الله صلى الله عليه و سلم
    نابعًا من تربية إيمانية صحيحة مبنية على
    إخلاص العمل وصوابه
    أي إخلاصه لله ؛على نهج رسول الله
    لذا
    لم يقتصر هذا الاهتمام والحرص على
    زمن الرسول فحسب، بل استمر
    الحال إلى الأزمنة والأجيال التالية
    فقد أخرج الحاكم في مستدركه،
    عن ابن عباس رضي الله عنهما
    قال:
    (لما قُـبِـضَ رسول الله صلى الله عليه و سلم
    قلت لرجل
    هلمَّ فلنتعلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    فإنهم كثير،
    فقال :
    العجب والله لك يابن عباس ،
    أترى
    الناس يحتاجون إليك وفي الناس من ترى من

    أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

    فركبت ذلك وأقبلت على المسألة

    وتتبع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

    فإن كنت لآتي الرجل في الحديث
    يبلغني أنه سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فأتوسد ردائي على باب داره، تسفي الرياح
    عليَّ وجهي حتى يخرج إليَّ

    فإذا رآني قال:
    يا ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم ما لك ؟
    قلت :
    حديث بلغني أنك تحدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فأحببت أن أسمعه منك .
    فيقول :
    هلاَّ أرسلت إليّ فآتِيَك؟
    فأقول :
    أنا كنت أحق أن آتيك،
    وكان ذلك الرجل يراني فذهب
    أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وقد احتاج الناس إليَّ .
    فيقول :
    أنت أعلم مني

    مجمع الزوائد للهيثمي حديث رقم 9/280
    خلاصة الدرجة : رجاله رجال الصحيح
    (الدرر السنية)
    قال ابن عبد البر وغيره:
    [الحجة عند التنازع السنة فمن أدلى بها فقد أفلح]
    أ.هـ
    كتاب:[القول المبين في أخطاء المصلين ]

    وهكذا كان اهتمام الصحابة رضي الله عنهم،
    ومن بعدهم في حفظ السنة ونقلها،
    جيلاً بعد جيل رواية وحفظاً وعملاً
    فتأدبوا حتى وإن اختلفت
    مذاهبهم وأفهامهم للسنة

    فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ** إن التشبه بالكرام فلاح.

    يُـــتْـــبَـــ عُ


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    افتراضي رد: زهور السنة /متجدد


    السلامُ عليكمُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه

    عقوبة من يخالف السنة

    توعـد الله سـبحانه الذيـن يخالفـون سـنة

    النبـي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

    فقـال تعالى:

    {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ

    وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ

    كَيْ لَايَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ


    وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا

    وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } .
    سورة الحشر / آية :7

    فـدل علـى أن مـن خالـف سـنة

    الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ

    فيمـا أُمـر بـه أونُهـيَ عنـه ؛

    أنـه مُعَـرَّض لعقـاب الله عـز وجـل

    وقـال تعالـى :

    { فَـإِن لَّـمْ يَسْـتَجِيبُوا لَـكَ فَاعْلَـمْ

    أَنَّمَـا يَتَّبِعُـونَ أَهْوَاءهُـمْ ... } .
    سورة القصص / آية : 50

    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ


    قـال :

    "كـل أمتـي يدخلـون الجنـة إلا مـن أبـى"

    قالـوا : يـا رسـول الله ومـن يأبـى .

    قـال : "مـن أطاعنـي دخـل الجنـة ومـن
    عصانـي فقـد أبـى" .

    صحيح البخاري / ( 96 ) ـ كتاب : الاعتصام
    بالكتاب والسنة / باب : ( 2 ) /حديث رقم : 7280 / ص : 845

    وممـا يبيـن عقوبـة مـن خالـف أمـر الله ورسـوله

    ـ صلى الله عليه وسلم ـ الحديـث الآتـي :

    قـال الإمـام مسـلم :

    حدثنـا أبـو بكـر بـن أبـي شـيبة ، قـال حدثنــا

    زيـد بـن الْحُبــابِ عـن عِكرمـة بـن عمـار ،

    قـال حدثنـي إيـاسُ بـنُ سـلمة بـن الأكـوع ؛

    أن أبــاه حدثـهُ ؛

    أن رجـلاً أكـل عنـد رسـول الله ـ صلى الله


    عليه وسلم ـ بشـماله ،فقـال ـ صلى الله عليه وسلم ـ :

    " كُـلْ بيمينـك"

    قـال : لا أسـتطيع .

    قـال : "لااسـتطعت" . مـا منعـه إلا الكِبـرُ .

    قـال : فمـا رفعهـا إلـى فيـه .

    صحيح مسلم / ( 36 ) ـ كتاب : الأشربة / ( 13 ) ـ باب : آداب الطعام والشراب
    وأحكامها / حديث رقم : 2021 / ص : 528


    فهـذه عقوبـة عاجلـة ـوالعيـاذ بالله ـ

    فهـذا دليـل علـى أن مـن خالـف سـنة

    الرسـول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تكبـرًا أنـه

    مُعَـرَّض للعقوبـة والعيـاذ بالله

    وعلـى النقيـض الحديـث الآتـي :

    * عـن عبـد الله بـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ ؛

    أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى

    خاتمًـا مـن ذهـب في يـد رجـل .

    فنزعـه فطرحـه وقـال :

    " يعمـد أحدكـم إلـى جمـرة مـن نـار
    فيجعلُهـا فـي يـده "

    فقيـل للرجـل ، بعد ما ذهـب رسـول الله

    ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
    خذخاتمـك انتفـع به

    قـال : لا . والله ! لا آخـذه أبـدًا وقـد طرحـه

    رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .

    صحيح مسلم / ( 37 ) ـ كتاب : اللباس والزينة /
    باب : ( 11 ) /حديث رقم : 2090 / ص : 547

    فانظـر الفـرق بين الرجليـن في الامتثـال .

    فالأول يقـول : لاأسـتطيع تكبـرًا ، والعيـاذ بالله ،

    وهذا قـال :

    والله لا آخـذ هذا الخاتـم وقد طرحـه رسـول

    الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، رغم إباحة
    الانتفاع به (ببيعه أو...)


    فهذا هو الإيمـان ، وهذا هو الامتثـال العظيـم ،

    والحرص على المتابعة.


    مكانة السنة في الإسلام / الفوزان / ص : 17 / بتصرف .


    يــــتــــبــــ ع


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    النجـــاة ... النجـــاة
    لننجي أنفسنا علينا التأسي بالرعيل الأول ،كان اهتمام الصحابة ، رضي الله عنهم ، ومَنْ بعدَهُم، حفظ السنة ونقلها ، جيلاً بعد جيل رواية وحفظًا وعملاً ،فتأدبوا حتى وإنِ اختلفت مذاهبُهُم وأفهامهم للسنة ، من البديهي بعد هذا أن نقولإن السنة التي لها هذه الأهمية في التشريع ،
    إنما هي السنة الثابتة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالطرق العلمية والأسانيد الصحيحةالمعروفة عند أهلِ العلمِ بالحديث ورجاله.

    لذا ننبه على :
    أولاً : أهمية التخريج والتحقيق.
    ثانيًا :ننبه على أمر آخر قد يغفل عنه الكثير منا وهو أن مسئولية الناقل لا تنتهي بقوله منقول إذا نقلت ،فأنت مسئول أمام الله عن كل كلمة نقلتها حتى كلمات الشكر لا تقرأ مشاركة ثم تكتب جزاك الله خيرًا، إلا بعد أن تعيها لأن شكرك إقرارلما شكرت عليه ، ولا تهدي بطاقة أو كُتيب أو كتاب لأحد دون الاستوثاق من صحة ما ورد به .وهذا إجمال لما أردنا وسنفصله بحول من الله وقوة .
    *.*.*.*.*.*.*.*
    أهميــة التخريــج والتحقيــق
    ما هو التخريج ؟
    التخريج :

    أ ـ فـي اللغة : التخريج على وزن " تفعيل " بمعنى
    الإخراج ، كتكريم بمعنى الإكرام ، وهو في أصل
    اللغة مأخوذ من خرج ، فهو النفاذ من الشيء ، واختلاف لونين .

    ب ـ في اصطلاح المحدثين : عزو الحديث إلى مَنْأخرجه من أئمة الحديث ،فالتخريج هو عزو الحديث أو الأثر لمصادره الأصلية المسندة مثل الصحيحين والسننوالمسانيد كأن يقال بعد ِذكر الحديث :
    " رواه الترمـذي / 1 / 270 " أو " رواه ابـن ماجـه / 3 / 60 " .

    * وهذا لا يعني صحة الحديث أو ضعفه لأن الترمذي
    على سبيل المثال لا الحَصْر روى في سننه أحاديث كثيرة منها الصحيح ومنها الضعيف ، وكذلك ابن ماجه ، والنسائي ، وأبو داود ، وغيرهم من أصحاب كتب الحديث ، ما عدا البخاري ومسلمًا ، اللذين يكفي
    منهما قول
    " رواه البخاري " أو " مسلم " .
    وسنستأنس قريبًا بكلام العلماء بهذا الشأن
    فالتخريج لا يدل على صحة الحديث مـن ضعفه ،وإنما يدل على المكان الذي روي فيه .
    وفائدتـه : تسهيل تتبع الحديث ، لتتم دراسته سواءمن حيـث فقهه ، أو تحقيقه ...
    *.*.*.*.*.*.*.*

    مــا هــو التحقيــق ؟
    فهو ذكر مرتبة الحديث من حيث القبول أو الرد .
    رسالة الطريق إلى الجنة / ص : 10 / بتصرف .

    فالحديث المقبول : يجب اعتقاد صحة ما جاء فيه ، لثبوته وصحته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ومتابعة أحكامه
    والحديث المردود :
    يجب رده ، وعدم العمل به ، لضعفه وعدم ثبوته عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
    ينقسم الحديث المقبول بالنسبة إلى تفاوت مراتبه إلى أربعة أقسام هي :
    القسم الأول : الحديث الصحيح لذاته
    القسم الثاني : الحديث الحسن لذاته
    القسم الثالث : الحديث الصحيح لغيره
    القسم الرابع : الحديث الحسن لغيره

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    فوائــد التخريــج والتحقيـق

    * توثيق الحديث ـ موضوع التخريج ـ ومعرفة درجته في اصطلاح المحدثين .
    * معرفة الزيادة والنقص في متن الحديث ، فيعرف ما هـو صحيح وما هو شاذ أو منكر أو مدرج .
    * معرفة الوجوه المختلفة لرواية الحديث مما يساعد في الاستنباط الصحيح للأحكام الفقهية .
    * تصويب النص مما يقع في التصحيف أو التريف ، فنخلص إلى نص صحيح منضبط الألفاظ .
    * تصويب الأسماء في الإسناد ، وتوضيح المبهماتوالمهمل ات منها ، وضبطها الضبط الصحيح ، وغير ذلك .
    * فائدة تعود للباحث نفسه : وهي تكوين ملكة علمية لديه في اتقان وسرعة تصويب وعزو النصوص وتوثيقها ، واطلاعه على أوجه الاحتمالات للنصوص العلمية ورواياتها ، كما يزيد من أفقه العلمي من الاطلاع على أساليب العلماء في العزو والجرح والتعديل والاستنباط أيضًا .
    * التحصن من الوقوع في الكذب عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
    عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كفى بالمرءِ كذبًا (1) أن يحدِّث بكل ما سمع " .
    رواه مسلم في مقدمته / باب : النهي عن الحديث بكلما سمع / حديث رقم : 5 / ص : 5 . وصححه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في : صحيحالجامع الصغير وزيادته / المجلد الثاني / حديث رقم : 4483 /ص : 827 .

    ( 1 ) وفي رواية أبي داود " كفى بالمرء إثمًا أن يحدث بكل ما سمع " .
    سنن أبي داود / تحقيق الشيخ الألباني / ( 35 ) ـ أول كتاب الأدب / ( 88 ) ـ باب : [ في ] التشدد في الكذب / حديث رقم : 4992 / التحقيق : صحيح .
    وسيأتي عرض وتفصيل ما يخص هذا الباب إن شاء الله .
    * رجاء الفوز بالنضارة الموعودة :
    * قال أبو داود في سننه: حدثنا مسدد ، قال : حدثنا يحيى ، عن شعبة ، قال : حدثني عمر بن سليمان من ولد عمر بن الخطاب ، عن عبد الرحمن بن أبان ، عن أبيه ، عن زيد ابن ثابت ، قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول " نضر الله امرءًا سمع منا حديثًا فحفظه حتى يُبَلِّغَهُ ، فرُب حاملِ فقه إلى من هو أفقه منه ، ورُب حاملِ فقه ليس بفقيه " سنن أبي داود / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني /19 ـ كتاب : العلم / ( 10 ) ـ باب : فضل نشر العلم / حديث رقم : 3660 / التحقيق : صحيح .
    وهل هذا يُنال إلا إذا كان ما يبلغه عن الحبيب صلى الله عليه وسلم صحيحًا ! ! منقول بتصرف .
    * * * * *

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    نصيحة غالية
    وهل هذا يُنال إلا إذا كان ما يبلغه عن الحبيب
    صلى الله عليه وسلم صحيحًا !

    حذاري أن تقع في الكذب حيث لاتدري
    ما هو الكذب ؟ ! .
    هو الإخبار عن الشيء على غير حقيقته .فإذا كان هذا الإخبار للشيء على غير الحقيقة بتعمد ،فهو كذب لغة وشرعًا .
    وإذا كان هذا الإخبار للشيء على غير حقيقته بغير تعمد
    فهو يَصْدُق عليه أنه كذب لغة ، ولم يكن كذبًا شرعًا
    ولذلك حُمِلَ الحديث الذي هو في مقدمة (1)مسلم في صحيحه وهو صحيح وسيأتي تخريجه وتحقيقه بالتفصيل بعد قليل *
    " من حدَّث عني بحديث وهو يَرَى أو يُرَى أنه كذبفهو أحد الكاذِبِينَ أو الكاذِبَيْنِ " .
    فعلى الرواية التي بها الكاذِبَيْنِ :أي أن هناك كاذبٌ اختلق هذا الحديث ، وهناك كاذبٌ آخر ساهم في نشر هذا الحديث وترويجهولو بحسن نية ( يُرَى ). فكلاهما يصدق عليه أنه كاذب .
    فالكذب في اللغة هو الإخبار عن شيء بخلاف حقيقته .
    *فالمقصود هنا أنني أنصح نفسي وإخواني بالتحريوالتثبت فيما ننقُل .
    وكان أهلُ العلم قديمًا يصفون الراوي بالعبادة وبالزهد
    وبالورع ، ومع ذلك لا يقبلون حديثه .
    بل في مقدمة مسلم هذه التي أشرتُ إليها ، يذكر الإمام مسلم عن يحيى بن سعيد القطان وبعض أهل العلم أنهم قالوا " ما رأينا الصالحين أكذب منهم في شيءٍ منهمفي الحديث ، يجري الكذبُ على ألسِنتهم ولا يتعمدونه " .
    *قال ابن ماجه في سننه :حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وعبد الله بن عامر بن زرارة وإسماعيل بن موسى، قالوا :حدثنا شريك، عن سماك، عن عبد الرحمن بن
    عبد الله بن مسعود عن أبيه قال :قال رسول الله صلى الله عليه" من كَذَبَ عليَّ متعمدًا ، فليتبوأ مقعده من النار "
    سنن ابن ماجه . تحقيق الشيخ الألباني / الأبواب الأولى / ( 4 ) باب التغليظ
    في تعمد الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم / حديث رقم : 30 /
    ص : 18 /التحقيق: صحيح ، بل متواتر .
    * عن عامر بن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه قال :قلتُ للزبير بن العوام : مالي لا أسمعُكَ تُحدِّثُ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كما أسمعابنَ مسعودٍ وفلانًا وفلانًا ؟ ! . قال :أما إني لم أفارقه منذ أسلمتُ ، ولكني سمعتُ منه كلمةً ، يقول " من كذب عليَّ متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار " .
    سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / كتاب : / باب : ( 4 ) /حديثرقم : 36 /ص : 19 / صحيح .
    * قال ابن ماجه في سننه
    حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ،قال: حدثنا علي بن هاشم ،
    عن ابن أبي ليلى، عن الحكم عن عبد الرحمن بنأبي ليلى عن عليّ ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال :" من حَدَّثَ عني حديثًا وهويُرَى (1) أنه كذبٌ فهو أحدُالكاذِبَيْن ِ (2) " .سنن ابن ماجه / تحقيق الشيخ الألباني / الأبواب الأولى / ( 5 ) - باب من حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثًا وهويرى أنه كذب / حديث رقم : 38 / ص : 19 / صحيح
    ( 1 ) يُرَى : يُظَنُّ ، أو : يَرَى : يعتقد .
    ( 2 ) أحد الكاذِبَيْن : المراد أن الراوي له يشارالواضع في الإثم .حاشية سنن ابن ماجه / ص : 19
    * عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال :قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :" كفى بالمرءِ كذبًا أن يحدِّث بكل ما سمع " .رواه مسلم في مقدمته / باب : النهي عن الحديث بكل ما سمع / حديث رقم : 5 / ص : 5 .*وصححه الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في: صحيح الجامع الصغيروزيادته /المجلد الثاني / حديث رقم : 4483 / ص : 827 . وفي رواية أبي داود ( رقم : 4992 " كفى بالمرء إثمًا أن يحَدث بكل ما سمع "
    *قال أبو داود في سننه :حدثنا حفص بنعمر،قال: حدثنا شعبة ح وحدثنامحمد بن الحسين ، قال: حدثنا علي بن حفص، قال:حدثنا شعبة ،عن خبيب بن عبد الرحمن،عن حفص بن عاصم:قال: قال: ابن حسين في حديثه عن أبي هريرة ،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " كفى بالمرءِ إثمًا أنْ يُحَدِّثَ بكلَِّ ما سمعَ " سنن أبي داود / تحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني .محدث العصر .رحمه الله /كتاب الأدب / باب في التشديد في الكذب / حديث رقم : 4992 / التحقيق : صحيح - سلسلة الأحاديث الصحيحة للشيخ محمد ناصر الدين الألباني : حديث رقم :2025.

    فلنحذر أن نكتب كل ما سمعنا
    أو قرأنا ..... دون تحري وتحقيق
    (1)الإمام مسلم لم يشترط في مقدمة صحيحه ما اشترطه في صلب صحيحه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    ممن نأخذ ديننا ؟
    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    فالمقصود هنا أنني أنصح نفسي وإخواني بالتحري والتثبت فيما ننقُل .
    ولنفرق بين الديانة والورع ، وبين التحري في العلم والدِّقة
    فقد كان أهلُ العلم قديمًا يصفون الراوي بالعبادةوبالزهد وبالورع ، ومع ذلك لا يقبلون حديثه .

    ونقل أيضًا عن بعض أهل العلم أنه قال : أدركت كذا وكذا من أهل المدينة ، لو ائتُمِنَ أحدُهم على بيت مالٍ لَحَفِظَهُ ، لكن لا يصح أن يُرْوَى عنهم لأنهم ليسوا من أهل هذا الشأن . وذلك برغم أمانتهم وديانتهم فكثيرٌ منا لا يفرق بين الديانة والورع ،
    وبين التحري في العلم والدِّقة .
    فقد نحب الإنسان لورعِهِ وتقواه وصلاحه وعبادته ، فيترتب عليه أن نقبلَ منه كلَّ ما يقول ،وهذا خطأ ،لأن أهلَ التحري هؤلاء قومٌ كأن اللهَ خلقهم للتحري وللتثبت

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    الفرق بين الديانة والورع
    فكثيرٌ منا لا يفرق بين الديانة والورع ، وبين التحري في العلم والدِّقة .
    فقد نحب الإنسان لورعِهِ وتقواه وصلاحه وعبادته ، فيترتب عليه أن نقبلَ منه كلَّ ما يقول ، وهذا خطأ ، لأن أهلَ التحري هؤلاء قومٌ كأن اللهَ خلقهم للتحري وللتثبت
    هـذه الكلمات ذكرتني بمقطع صوتي للشيخ العثيمين نبه فيه على مسألة هامة جدًّا عند استقاء المعلومة وضابط هام لهذه العبارة :
    فيترتب عليه أن نقبلَ منه كلَّ ما يقول

    ولن أقدم لهذا المقطع أكثر من ذلك ولكن أترككم مع تفريغ المقطع الصوتي للشيخ العثيمين : التفريغ قريب جدًّا مـن النقل الحرفي لكلام الشيخ إلا النزر القليل من التصرف لبعض العبارات ،ويرجع للمقطع الصوتي .
    أحد محبي الشيخ يلقي قصيدة في حضور الشيخ العثيمين فبدأ هذا الأخ الكريم في الكلام فقال : يا أمتي إن هذا الليل يعقبه فجرٌ وأنوار في الأرض تنتشر والخير مرتقب والفتح منتظر وبصحوة بارك الباري مسيرتها بقية ما بها شوبٌ ولا كدرُ ما دام فينا ابن صالح شيخ صحوتنا بمثله يُرجى التأييد والظَّفَرُ .
    فأوقف الشيخ العثيمين القارئ وقال بانفعال : أنا لا أوافق علـى هذا ، لا أوافق ، لأنني لا أريد أن يُرْبَطُ الحقُ بالأشخاص فكل شخص يفنى ، فإذا ربطنا الحق بالأشخاص هذا معناه ، إذا مات قد ييأس الناس فأقول : تُبَدِّل البيتَ بأن تقول : ما دام فينا كتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، هذا طيب .
    فقال القارئ : ما دام فينا كتاب الله وسنة رسوله ابن العثيمين فقيه . فأوقف الشيخ العثيمين القارئ وقال بانفعال : لا يا شيخ ! أنا أنصحكم الآن وبعد الآن ، أن لا تجعلوا الحق مربوطًا بالرجال ، فالرجال أولاً يَضِلُّون ، حتى ابن مسعود يقول "من كان مستنًّا ، فليستن بمن مات ، فالحي لا تؤمن عليه الفتنة " فيمكن للإنسان أن يغتر بنفسه أعوذ بالله من ذلك ، ويسلك طرقًا غير صحيحة ولذلك أنا أنصحكم الآن أن لا تجعلوا الحق مقيدًا بالرجال .
    الرجل : أولاً : لا يأمن الذلل والفتنة .
    وثانيًا : أنه سيموت ، لا أحد يبقى ، قال تعالى " وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ " .سورة الأنبياء / آية : 34 .
    وثالثًا : إن بني آدم بشر ، ربما يغتر إذا رأى الناس يبجلونه ويكرمونه ، ويقفون حوله ربما يغتر ويظن أنه معصوم ، ويدعي لنفسه العِصمة ، وأن كل شيء يفعله فهو الحق، وكل طريق يسلكه فهو مشروع ، يحصل بذلك الهلاك ، لذلك امتدح رجل رجلاً عند النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، فقال : " ويحك ، قطعتَ عنق صاحبك " .
    أنا أشكر الأخ مقدمًا ، وإن لم أسمع ما يقوله فيَّ ، على ما يبديه من الشعور نحوي ، وأسأل الله أن يجعلني عند حسن ظنه وأكثر . ا . هـ .
    كل منا يتأمل ويستخلص من كلام الشيخ ـ رحمه الله ـ الخير الكثير والمنهج القويم .


    *رابط سماع المقطع الصوتي

    للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
    رحمه الله

    هنا


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    الاستئناس بكلام العلماء
    سبق أن قلنا :
    سيأتي الاستئناس بكلام العلماء في هذا إن شاء الله
    وذلك عند الكلام عن أهمية التخريج والتحقيق في المجلس التاسع ويشهد لما سقناه ما ورد على هذين الموضعين :
    الأول : للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ تحت عنوان : الأمهات الست :
    والثاني :
    اختصار علوم الحديث لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير ـ رحمه الله ـ :
    خاصة ما ورد تحت عنوان مَسَائِل تَتَعَلَّقُ بِالْحَدِيثِ الصَّحِيحِ .
    وهذه قطوف مستخلصة من الموضعَينِ المشار إليهما .
    * * البخاري ومسلم اشترطا على نفسيهما الصحة في صحيحيهما .

    * * سنن النسائي :
    ألف النسائي ـ رحمه الله ـ كتابه " السنن الكبرى " وضمَّنه الصحيح ، والمعلول ، ثم اختصره في كتاب " السنن الصغرى " ، وسماه " المجتبَى " ، جمع فيه الصحيح عنده ، وهو المقصود بما ينسب إلى رواية النسائي من حديث .
    و " المجتبى " أقل السنن حديثًا ضعيفًا ، ورجلاً مجروحًا ، ودرجته بعد " الصحيحين " ، فهو ـ من حيث الرجال ـ مقدم على " سنن أبي داود والترمذي ؛ لشدة تحري مؤلفه في الرجال ، قال الحافظ ابن حجر ـ رحمه الله ـ : كم من رجل أخرج له أبو داود والترمذي تجنب النسائي إخراج حديثه ، بل تجنب إخراج حديثه جماعة في الصحيحين " . ا . هـ .

    ** سنن ابن ماجه :
    أقل رتبة من " السنن " : " سنن النسائي وأبي داود والترمذي " ، حتى كان من المشهور أن ما انفرد به ابن ماجه يكون ضعيفًا غالبًا إلا أن الحافظ ابن حجر قال :
    ليس الأمر في ذلك على إطلاقه باستقرائي ، وفي الجملة ففيه أحاديث كثيرة منكرة ، والله المستعان .ا . هـ .
    وقال الذهبي : فيه مناكير وقليل من الموضوعات . ا . هـ
    وقال السيوطي : إنه تفرد بإخراج الحديث عن رجال متهمين بالكذب وسرقة الأحاديث ، وبعض تلك الأحاديث ، لا تُعرف إلا من جهتهم . ا.هـ .

    * * مُوَطَّأ مالك : وَقَدْ اِعْتَنَى النَّاسُ بِكِتَابِهِ - اَلْمُوَطَّأِ -وَعَلَّقُوا عَلَيْهِ كُتُبًا جَمًّةً وَمِنْ أَجْوَدِ ذَلِكَ :كِتَابا: اَلتَّمْهِيدِ ، وَاَلاِسْتِذْكَ ارِ ، لِلشِّيْخِ أَبِي عُمَرَ ابْنِ عَبْدِ الْبَرِّ النَّمْرِيِّ الْقُرْطُبِيِّ ، ـ رَحِمَهُ اللهُ ـ هَذَا مَعَ مَا فِيهِ مِنَ الأَحَادِيثِ الْمُتَّصِلَةِ الصَّحِيحَةِ وَالْمُرْسَلَةِ وَالْمُنْقَطِعَ ةِ ، وَالْبَلاغَاتِ اللاتِي لا تَكَادُ تُوجَدُ مُسْنَدَةً إِلا عَلَى نُدُورٍ .

    * * مُسْنَدُ الإِمَامِ أَحْمَدَ : وَأَمَّا قَوْلُ الْحَافِظِ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمَدِينيَّ عَنْ مُسْنَدِ الإِمَامِ أَحْمَدَ إِنَّهُ صَحِيحٌ ، فَقَوْلٌ ضَعِيفٌ ، فَإِنَّ فِيهِ أَحَادِيثَ ضَعِيفَةً ، بَلْ وَمَوْضُوعَةً ، كَأَحَادِيثِ فَضَائِلِ مَرْوٍ ، وَعَسْقَلانَ ، وَالْبَرْثِ الأَحْمَرِ عِنْدَ حِمْصٍ ، وَغَيْرِ ذَلِكَ ، كَمَا قَدْ نَبَّهَ عَلَيْهِ طَائِفَةٌ مِنَ الْحُفَّاظِ .
    ثُمَّ إِنَّ الإِمَامَ أَحْمَدَ قَدْ فَاتَهُ فِي كِتَابِهِ هَذَا ـ مَعَ أَنَّهُ لاَ يُوَازِيهِ مُسْنَدٌ فِي كَثْرَتِهِ وَحُسْنِ سِيَاقَتِهِ ـ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ جِدًّا ، بَلْ قَدْ قِيلَ إِنَّهُ لَمْ يَقَعْ لَهُ جَمَاعَةٌ مِنْ الصَّحَابَةِ الَّذِينَ فِي الصَّحِيحَيْنِ قَرِيبًا مِنْ مِائَتَيْنِ .
    * * اَلْكُتُبُ الْخَمْسَةُ وَغَيْرُهَا : وَهَكَذَا قَوْلُ الْحَافِظِ أَبِي طَاهِرٍ السَّلَفِيِّ فِي الأُصُولِ الْخَمْسَةِ ، يَعْنِي
    الْبُخَارِيَّ وَمُسْلِمًا وَسُنَنَ أَبِي دَاوُدَ وَاَلتِّرمِذِيّ ِ وَالنَسَائِيِّ إِنَّهُ اِتَّفَقَ عَلى صِحَّتِهَا(1) عُلَمَاءُ الْمَشْرِقِ وَاْلمَغْرِبِ تَسَاهُلٌ مِنْهُ وَقَدْ أَنْكَرَهُ اِبْنُ الصَّلاَحِ وَغَيْرُهُ ، قَالَ اِبْنُ الصَّلاَحِ وَهِيَ مع ذَلِكَ أَعْلَى رُتْبَةً مِنْ كُتُبِ الْمَسَانِيدِ كَمُسْنَدِ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، وَالدَّارِمِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَأَبِي يَعْلَى ، وَالْبَزَّارِ ، وَأَبِي دَاوُدَ الطَّيَالِسِيِّ ، وَالْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، وَإِسْحَاقَ بْنِ رَاهْوَيْهِ ، وَعُبَيْدِ اللهِ بْنِ مُوسَى ، وَغَيْرِهِمْ ؛ لأَنَّهُمْ يَذْكُرُونَ عَنْ كُلِّ صَحَابِيِّ مَا يَقَعُ لَهُمْ مِنْ حَدِيثِهِ .
    ( 1 ) مما قيل عن مدلول هذه العبارة :
    اتفق علماء المشرق والمغرب على صحة هذه الكتب ، أي اتفقوا على صحة نسبتها إلى مصنفيها ومؤلفيها ، وأنه لم يُزَدْ فيها ولم يُنْقص . فلا نشك في أن هذا الكتاب الذي بين أيدينا هو كتاب الإمام البخاري ، ولا نشك أن هذا الكتاب الذي بين أيدينا هو كتاب الترمذي ، ..... وهكذا باقي الكتب .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    548

    Post

    مستخلص
    يستخلص مما سبق أن أحاديث البخاري ومسلم إجمالاً يمكن الاستشهاد بها دون البحث عن تحقيقها أما ما عداهما فلابد قبل الاستشهاد بأحاديثهم البحث والتنقيب عن تحقيقها ، لتمييز صحيحها من سقيمها .
    كيفية تطبيق ذلك عمليًا عندما نتعامل مع الحديث النبوي ، من سُبل ذلك بداية لابد من التأكد من مخرج الحديث أي التأكد من العزو الدقيق ، فإذا كتب بجانب الحديث رواه البخاري أو مسلم مثلاً ، لابد من الرجوع لكتاب البخاري أو مسلم للتأكد من وجود الحديث في السنة المشار إليها ، ليس كأصل للحديث فقط بل بمراجعة ألفاظه ليكون عزوك دقيقًا .
    * ثم إن كان في غير البخاري ومسلم ، بعد الخطوة السابقة ، لابد من البحث عن تحقيق الحديث ، هل هو مقبول أم مردود ؟
    * وسبل هذه الخطوات ميسرة ، إما بالرجوع للكتب المحققة أو الرجوع للموسوعات ، والمكتبات ، والمواقع التي تهتم بالتحقيق .
    ومما يعينك على ذلك :
    * * مكتبة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني الإصدار الأول ـ رحمه الله ـ حَمِّلْهَا على جهازك وابحث ، عن الحديث ، واعلم أهو مقبول أم مردود قبل كتابته دون الاحتياج لدخول الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) { وهذا رابط تحميلها وعليه شرح كيفية البحث فيها * هنا *
    ولكن أضيف إضافة بسيطة وهامة وهي بعد البحث على الحديث بالطريقة المشروحة على الرابط ، اضغط على عبارة ( عرض كامل ) }
    وذلك لتحصل على عرض تفصيلي لاسم الكتاب والباب و ..... للحديث المطلوب.
    كيفية البحث عن تحقيق حديث في موقع الدرر السنية
    نفتح الموسوعة الحديثية من هنا

    سنجد خانة على اليمين مكتوب فيها البحث في الموسوعة وبجانبها عدسة
    نكتب في هذه الخانة كلمة البحث ،

    ولتكن: *أول ما يحاسب

    وفي حالة اختيارك للبحث المتقدم ستظهر لك نافذة بها اختيارات:

    *درجة الحديث:
    لو أردنا النتيجة تكون بالأحاديث المقبولة فقط ليس لنا سوى اختيار:
    أحاديث حكم المحدثون عليها بالصحة، ونحو ذلك

    *نطاق البحث:
    جميع الأحاديث
    *طريقة البحث:
    نكبس على السهم الذي بجانبها ونختار بحث مطابق

    *تثبيت خيارات:
    نشير بسهم الفأرة ونكبس على زرها الأيسر لتظهر علامة بجانب تثبيت الخيارات مهما تجددت الصفحة
    *المحدث :
    لابد من اختيار محدِّث وليكن الألباني أو الشيخ مقبل أو البخاري أومسلم

    *الكتاب :
    نختار الجميع ،أي جميع كتب المحدث الذي اخترناه

    ثم نكبس على شكل العدسة
    فتظهر نتائج البحث
    هنا

    البطاقات هنا.
    * هنا *
    ملف فيديو شرح كيفية البحث عن حديث وتحقيقه في موقع الدرر السنية

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أبي التراب مشاهدة المشاركة
    اهتمامنـا بالسـنة ليـس اهتمـام دراسـة فحسـب

    ولكـن اهتمـام اعتقـاد بالدرجـة الأولـى ، اهتمـام منهـج ،

    كيـف تتجـه .

    فالسـنةليسـت فـرعًا مـن فـروع العلـم ،

    ولكنهـا أصـل هـذا الديـن مـع كتـاب الله تبـارك وتعالـى ،

    فـلا تنفـك السـنة عـن القـرآن ، ولا ينفـك

    القـرآن عـن السـنة .

    * عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :

    قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :


    " تركـت فيكـم شـيئين ، لـن تضلـوا بعدهمـا :
    كتـاب الله ، وسـنتي ،
    ولـن يتفرقـا حتـى يـردا علـيَّ الحـوضَ " .

    أخرجه الحاكم . وصححه الشيخ الألباني في :
    صحيح الجامع الصغير وزيادته / الهجائي / ج : 1 /

    حديث رقم : 2937 / ص : 566
    بارك الله فيكِ ونفع بكِ
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •