تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فوائد من كتاب الصارم المنكي في الرد على السبكي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    77

    افتراضي فوائد من كتاب الصارم المنكي في الرد على السبكي

    فوائد من كتاب : الصارم المنكي في الرد على السبكي
    للإمام محمد بن أحمد بن عبدالهادي ت 744 هـ
    44/ المسجد الحرام يختص بالطواف ولا يطاف بغيره.
    44/ السفر إلى أي بلد لأجل مسجد فيها ليس مشروعاً باتفاق الأئمة الأربعة.
    45/ من نذر أن يسافر للمدينة النبوية فإن كان يقصد المسجد وفى بنذره، وإن كان القبر فلا.
    50/ من سوى بين الخالق والمخلوق في الحب له والخوف منه والرجاء له فهو مشرك.
    50/ زيارة أهل التوحيد لقبور المسلمين تتضمن السلام عليهم والدعاء لهم وهو مثل الصلاة على جنائزهم.
    64/ حكم الزيادة في المسجد الحرام حكم المزيد في جميع الأحكام.
    65/ اتفقوا على أنه لا يستلم الحجرة النبوية ولا يقبلها ولا يطوف بها ولا يصلي إليها ولا يدعو هناك مستقبلاً الحجرة، فإن هذا كله منهي عنه باتفاق الأئمة.
    81/ من كان قصده السفر إلى مسجده صلى الله عليه وسلم وقبره معاً فهذا قصد مستحباً مشروعاً بالإجماع.
    82/ كره مالك لأهل المدينة كلما دخلوا المسجد أو خرجوا أن يأتوا القبر، وقد ذكر أن هذا بدعة لم تبلغه عن أحد من السلف.
    107/ من ظن أن زيارة القبر تختص بجنس من العبادة لم تكن مشروعة في المسجد وإنما شرعت لأجل القبر فقد أخطأ، لم يقل بهذا أحد من الصحابة والتابعين.
    160/ كتاب أبو عبد الله المقدسي في الأحاديث المختارة قال ابن تيمية : وهو أعلى مرتبة من تصحيح الحاكم وهو قريب من تصحيح الترمذي وأبي حاتم البستي.
    192/ قد يكون العمل المفضول في بعض الناس أفضل لكونه أنفع له وكونه أرغب فيه وهو أحب إليه من عمل أفضل منه لكونه يعجز عنه، فهذا يختلف بحسب اختلاف الأشخاص.
    210/ بعضهم يقول: إن الرسول صلى الله عليه وسلم يسمع صوت كل من سلم أو صلى عليه، والقول بهذا باطل، وإنما في الأحاديث المعروفة أن ذلك يبلغه ويعرض عليه.
    219/ من سافر إلى المدينة أو بيت المقدس لقصد زيارة ما هناك من القبور أو من آثار الأنبياء والصالحين كان سفره محرماً عند مالك والأكثرين.
    244/ تجوز زيارة قبر الكافر لأجل العظة.
    298/ قول أهل السنة من الفقهاء والمحدثين وغيرهم : أن الروح ذات قائمة بنفسها لها صفات تقوم بها وأنها تفارق البدن وتصعد وتنزل وتنعم وتعذب.
    335/ قول القائل: إن المشي إلى المدينة لمجرد زيارة القبر أفضل من الكعبة قول محدث في الإسلام مخالف لإجماع العلماء الأعلام من الصحابة والتابعين.
    352/ ليس كل من قضيت حاجته بسبب , يقتضي أن يكون السبب مشروعاً.
    352/ قد يفعل الرجل العمل الذي يعتقده صالحاً ولا يكون عالماً أنه منهي عنه، فيثاب على حسن قصده ويعفى عنه لعدم علمه.
    390/ بحسب توحيد العبد لربه وإخلاصه دينه لله يستحق كرامة الله بالشفاعة وغيرها.
    401/ بحسب قلة علم الرجل يضله الشيطان.
    402/ وإنما ظهرت هذه الضلالات ممن قل علمه بالتوحيد والسنة.
    414/ إذا كان قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل قبر على وجه الأرض، وقد نهى عن اتخاذه عيداً فقبر غيره أولى بالنهي كائناً من كان.
    417/ العيد يقال في لسان الشارع على الزمان والمكان كما في حديث: " هل كان فيها وثن هل كان فيها عيد " .
    423/ القربة هي ما جعله الله ورسوله قربة إما بأمره، وإما بإخباره وأنها قربة وإما بالثناء على فاعلها , وإما بجعل الفعل سبباً لثواب يتعلق عليه، أو تكفير سيئات أو غير ذلك من الوجوه التي يستدل بها على كون الفعل محبوباً لله مقرباً إليه.
    424/ إنما دخل الداخل على من ضعفت بصيرته في الدين وكانت بضاعته في العلم مزجاة.
    436/ كل زيارة - عند قبر – تتضمن فعل ما نُهي عنه وترك ما أمر به كالتي تتضمن الجزع وقول الهجر وترك الصبر أو تتضمن الشرك ودعاء غير الله وترك إخلاص الدين لله فهي منهي عنها.
    435/ الصلاة على الجنائز أفضل باتفاق المسلمين من الدعاء للموتى عند قبورهم.
    في الحياة تحديات , أين من يتحداها ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    602

    افتراضي رد: فوائد من كتاب الصارم المنكي في الرد على السبكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان العمري مشاهدة المشاركة
    81/ من كان قصده السفر إلى مسجده صلى الله عليه وسلم وقبره معاً فهذا قصد مستحباً مشروعاً بالإجماع.
    السلام عليكم
    هل لهذا الاجماع مستند
    فإن في المنقول الجمع بين مشروع وممنوع ..
    فياليتك سلمك الله ان تفيدنا مشكورا
    اللهم اسلل سخيمة قلبي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •