تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 61 من 69 الأولىالأولى ... 1151525354555657585960616263646566676869 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,201 إلى 1,220 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #1201

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    3722- حَدَّثنا وَكِيعٌ, قَالَ: حَدَّثنا كَهْمَسٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيِّ، قَالَ: قُلْتُ لِعَائِشَةَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم يَجْمَعُ بَيْنَ السُّوَرِ (1) فِي رَكْعَةٍ؟ قَالَتْ: نَعَمَ، الْمُفَصَّلَ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعة دار القبلة: «السورتين»، والمُثبت عن طبعات الرُّشد والفاروق وإشبيليا، و«مسند إسحاق» (1305)، و«مسند أحمد» 6/204، و«صحيح ابن خزيمة» (582)، إذ أخرجوه من طريق وكيع.

  2. #1202

    افتراضي

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    15064- حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ حَنْظَلَةَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: سَمِعْتُهُ يَقُولُ: خَمْسٌ فَوَاسِقُ فَاقْتُلُوهُنَّ فِي الْحَرَمِ: الْحِدَأُ، وَالْغُرَابُ، وَالْكَلْبُ الْعَقُورُ (1)، وَالْفَأْرَةُ، وَالْعَقْرَبُ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: «العقور» لم يرد في طبعة دار القبلة، والمُثبت عن طبعات الرُّشد والفاروق وإشبيليا.

  3. #1203

    افتراضي

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    16230 - حَدَّثنا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ (1)، عَنْ كَهْمَسٍ, عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ: جَاءَتْ فَتَاةٌ إِلَى عَائِشَةَ, فَقَالَتْ: إِنَّ أَبِي زَوَّجَنِي من ابْنَ أَخِيهِ لِيَرْفَعَ بي خَسِيسَته وَإِنِّي كَرِهْت ذَلِكَ، فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ: انْتَظِرِي حَتَّى يَأْتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم أَرْسَلَ إِلَى أَبِيهَا، فَجَعَلَ الأَمْرَ إلَيْهَا، فَقَالَتْ: أَمَّا إِذَا كَانَ الأَمْرُ إِلَيَّ فَقَدْ أَجَزْت مَا صَنَعَ أَبِي، إِنَّمَا أَرَدْت أَنْ أَعْلَمَ هَلْ لِلنِّسَاءِ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ؟.
    _حاشية__________
    (1) في طبعات دار القبلة، والرشد، والفاروق: «خالد بن إِدريس»، ولم أقف على أَحد في رواة الحديث اسمه «خالد بن إِدريس»، وفي طبعة إشبيليا: «حماد بن أسامة»، وذكر محققها أن رسمه في النسخ الخطية: دار الكتب الوطنية بتونس، وأَحمد الثالث بتركيا، والظاهرية الأولى بدمشق، قريب من حماد بن أسامة.
    وذكر الدارَقُطني أَن هذا الحديث رواه عبد الله بن إِدريس، ويزيد بن هارون، وعون بن كهمس، عن كهمس، عن ابن بريدة. «العلل» (3861)، فلعله عبد الله بن إِدريس، والله أعلم.

  4. #1204

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    17214- حَدَّثنا ابنُ فُضَيْلٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ (1)، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلم، بِنَحْوه.
    _حاشية__________
    (1) قوله: «عن عائشة» لم يرد في طبعتي دار القبلة والفاروق، والمُثبت عن طبعتي الرُّشد وإشبيليا، ويدعمه رواية مسلم 4/155، والبيهقي (15288)، للحديث من طريق أَبي بكر بن أَبي شيبة، عن محمد بن فضيل، عن هشام بن عروة، عن أَبيه، عن عائشة، رضي الله تعالى عنها وأرضاها، الطيبة الطاهرة.

  5. #1205

    افتراضي

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    22541 - حَدَّثنا وَكِيعٌ، قَالَ: حَدَّثنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليه وسَلم اشْتَرَى مِنْ أَعْرَابِيٍّ جَزُورًا بِوَسْقٍ مِنْ تَمْرٍ، فَأَرْسَلَ (1) إِلَى خَوْلَةَ بِنْتِ حَكِيمٍ فَأَوْفَتْهُ، وَقَالَ: خِيَارُكُمُ الْمُوفُونَ المطَّيِّبُونَ.
    _حاشية__________
    (1) وقع في طبعات دار القبلة والرشد والفاروق وإشبيليا: «فأَرسلني»، وعروة لم يُدرك النبي صَلى الله عَليه وسَلم حتى يقول: «فأَرسلني»، وأراد محقق طبعة إشبيليا أن يصلح ذلك فزاده تحريفا، إذ قال: وعائشة هي التي أرسلها النبي صَلى الله عَليه وسَلم، والظاهر أنه لم يقرأ طرق هذا الحديث، ففي حديث عروة، عن عائشة المتصل، لم تقل: «فأرسلني»، بل قالت: «فأَرسل رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلى خولة بنت حكيم»، «مسند عَبد بن حُميد» (1500)، وفيه أيضًا: قالت عائشة: «قال صَلى الله عَليه وسَلم لرجل من أَصحابه: اذهب إِلى خويلة بنت حكيم بن أُمية»، «مسند أَحمد» 6/268.

  6. #1206

    افتراضي - التمهيد:

    - التمهيد 12 / 193: طبعة الأوقاف بالمغرب:
    - مالك، عن أبي الزبير المكي (1)، عن أبي الطفيل عامِر بن واثِلة، أن معاذ بن جبل أخبره؛ أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع بين الظهر والعصر، والمغرِب والعشاء........
    _حاشية__________
    (1) قوله: «عن أبي الزبير المَكِّي» سقط من المطبوع، وهو على الصواب في «الموطأ» (385).

  7. #1207
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    211

    افتراضي

    أكرمك الله، وحشرك مع من تحب.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  8. #1208

    افتراضي

    - المنتخب من مسند عبد بن حميد:
    1283- حَدثني هَاشِمُ بن الْقَاسِمِ، حَدثنا سُلَيمانُ بن الْمُغِيرَةِ، عَن ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: إِنِّي لَقَائِمٌ عِنْدَ الْمِنْبَرِ يومَ الْجُمُعَةِ وَرَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم يَخْطُبُ، إِذْ قَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْمَسْجِدِ: يَا رَسُولَ اللهِ: حُبِسَ الْمَطَرُ، وَهَلَكَتِ الْمَوَاشِي، فَادْعُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَسْقِيَنَا، فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم يَدَيهِ، وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ مِنْ سَحَابٍ، فَأَلَّفَ اللهُ تَعَالَى بَينَ السَّحَابِ، فَوَبَلَتْنَا حَتَّى رَأَينَا الرَّجُلَ الشَّدِيدَ تَهُمُّهُ نَفْسُهُ أَنْ يأتِيَ أَهُلَهُ قَالَ: فَمُطِرْنَا سَبْعًا لَا تُقْلِعُ حَتَّى أَتَى (1) الْجُمُعَةَ الثَّانِيَةََ، وَالنَّبِيُّ صَلى الله عَليه وسَلم يَخْطُبُ، فَقَالَ بَعْضُ الْقومِ: يَا رَسُولَ اللهِ، تَهَدَّمَتِ البُيوتُ وَحُبِسَ السُّفَّارُ ادْعُ اللهَ أَنْ يَرْفَعَهَا عَنَّا (2)، فَرَفَعَ يَدَيهِ، فَقَالَ: اللهُمَّ حَوَالَينَا، وَلَا عَلَينَا فَتقَوَّرَ (3) مَا بَينَ رُؤُوسِنَا مِنْهَا، حَتَّى كَأَنَّا فِي إِكْلِيلٍ يُمْطَرُ مَا حولَنَا، وَلَا نُمْطَرُ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: «أَتى» لم يرد في طبعتي عالم الكتب ودار ابن عباس، وهو ثابتٌ في نسخة برلين المتقنة، الورقة (236).
    (2) قوله: «عنا» لم يرد في طبعتي عالم الكتب ودار ابن عباس، وهو ثابتٌ في نسخة برلين، والطبعة التركية.
    (3) في طبعتي عالم الكتب ودار ابن عباس: «فتفور» بالفاء، وفي الطبعة التركية: «فتكور»، والمُثبت عن نسخة برلين.

  9. #1209

    افتراضي

    - مسند ابن أبي شيبة:
    89- حَدَّثَنَا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَدِينِيِّ (1)، عَنْ أَبِي حَازِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ سَعْدٍ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم قَالَ لأَصْحَابِهِ: مَا لِي رَأَيْتُكُمْ تَأْخُذُونَ بِالتَّصْفِيقِ إِذَا نَابَكُمْ فِي صَلاَتِكُمْ شَيْءٌ، فَالتَّسْبِيحُ لِلرِّجَالِ وَالتَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «عن عبد الحميد المديني، عن محمد بن جعفر»، وهو على الصواب في «المُصَنَّف» لابن أبي شيبة، طبعات دار الرشد (7325)، والقبلة (7332)، والفاروق (7333)، وإشبيليا (7448)، وهو: عبد الحميد بن سليمان المدني، أخو فُليح.

  10. #1210

    افتراضي

    «تهذيب الكمال» 14 / 239:
    وقال يعقوب بن سفيان الفسوي: سعيد أبو مسعود الجريري روى عنه ابن المبارك ويزيد بن هارون، وعباس الجريري روى عنه حماد بن سلمة وسعيد كان عمل فيه السن وتغير وكلاهما ثقة (1). «المعرفة والتاريخ» 2/124و 125. «المعرفة والتاريخ» 2/125، وقال ابن حَجَر في «التقريب»: ثقة.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «وقال يعقوب بن سفيان: كان عمل فيه السن وتغير ثقة»، وورد هذا في ترجمة عباس الجريري، فالذي يقرؤها يفهم أن القول في عباس الجُريري، والصواب أن الذي تغير هو سعيد بن إياس الجريري، وسبب التحريف هو نقل القول مختصرًا.

  11. #1211

    افتراضي

    - الكنى والأسماء لمسلم 1 / 609:
    2487- أَبو العباس السائب بن فروخ الأعمى الشاعر.
    عن ابن عُمر، وعبد الله بن عَمرو (1).
    رَوَى عَنه : عطاء، وعَمرو بن دينار، وحبيب.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «عن ابن عمرو عبد الله بن عمرو».
    ـ قال البخاري: السائب بن فَروخ، أَبو العباس الشاعر المَكِّي، سَمع عبد الله بن عَمرو، وابن عمر. «التاريخ الكبير» 4/154.
    ـ وقال المِزِّي: رَوى عن عبد الله بن عُمر بن الخطاب، وعبد الله بن عَمرو بن العاص. «تهذيب الكمال» 10/190.

  12. #1212
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - مصنف ابن أبي شيبة:
    16230 - حَدَّثنا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ (1)، عَنْ كَهْمَسٍ, عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ: جَاءَتْ فَتَاةٌ إِلَى عَائِشَةَ, فَقَالَتْ: إِنَّ أَبِي زَوَّجَنِي من ابْنَ أَخِيهِ لِيَرْفَعَ بي خَسِيسَته وَإِنِّي كَرِهْت ذَلِكَ، فَقَالَتْ لَهَا عَائِشَةُ: انْتَظِرِي حَتَّى يَأْتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم أَرْسَلَ إِلَى أَبِيهَا، فَجَعَلَ الأَمْرَ إلَيْهَا، فَقَالَتْ: أَمَّا إِذَا كَانَ الأَمْرُ إِلَيَّ فَقَدْ أَجَزْت مَا صَنَعَ أَبِي، إِنَّمَا أَرَدْت أَنْ أَعْلَمَ هَلْ لِلنِّسَاءِ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ؟.
    _حاشية__________
    (1) في طبعات دار القبلة، والرشد، والفاروق: «خالد بن إِدريس»، ولم أقف على أَحد في رواة الحديث اسمه «خالد بن إِدريس»، وفي طبعة إشبيليا: «حماد بن أسامة»، وذكر محققها أن رسمه في النسخ الخطية: دار الكتب الوطنية بتونس، وأَحمد الثالث بتركيا، والظاهرية الأولى بدمشق، قريب من حماد بن أسامة.
    وذكر الدارَقُطني أَن هذا الحديث رواه عبد الله بن إِدريس، ويزيد بن هارون، وعون بن كهمس، عن كهمس، عن ابن بريدة. «العلل» (3861)، فلعله عبد الله بن إِدريس، والله أعلم.
    في طبعة عوامة - كما في الشاملة - : عبد الله بن إدريس .

  13. #1213
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفي هامش طبعة الرشد :
    كذا - خالد بن إدريس - في جميع الأصول ، ولم أقف عليه ، ولعل الصواب خالد [و] ابن إدريس ، وخالد هو ابن الحارث الهجيمي ، من تلاميذ كهمس .... وتقدمت رواية ابن أبي شيبة عنه في المصنف. وابن إدريس ، هو عبد الله ، والله أعلم ...

  14. #1214
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    «تهذيب الكمال» 14 / 239:
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «وقال يعقوب بن سفيان: كان عمل فيه السن وتغير ثقة»، وورد هذا في ترجمة عباس الجريري، فالذي يقرؤها يفهم أن القول في عباس الجُريري، والصواب أن الذي تغير هو سعيد بن إياس الجريري، وسبب التحريف هو نقل القول مختصرًا.
    نفع الله بكم .
    وثم تحريف آخر في ترجمة عباس بن فروخ .
    ففي المطبوع من تهذيب الكمال 14 / 238 - ( 35 مجلدا ) -:
    عباس بن فروخ الجويري .
    وصوابه : الجريري . بالراء وليس بالواو .

  15. #1215

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    في طبعة عوامة- كما في الشاملة - : عبد الله بن إدريس .
    رجعت إلى طبعة عوامة وهي طبعة دار القبلة 9/49 الحديث رقم (16230).
    فيها: حدثنا خالد بن إدريس كما سبق وذكرتُ.

  16. #1216
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    رجعت إلى طبعة عوامة وهي طبعة دار القبلة 9/49 الحديث رقم (16230).
    فيها: حدثنا خالد بن إدريس كما سبق وذكرتُ.
    ولذلك قلت : كما في الشاملة !!
    ولا أدري كيف يكون هذا على الشاملة ؟
    وليس هذا بأول أخطائها ، بل أخطاؤها كثيرة عديدة.

  17. #1217

    افتراضي - مسند أحمد

    - مسند أحمد :
    1782- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ، حَدَّثَنِي أَبِي، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ حَكِيمٍ (1)، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم مَا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ يَقُولَ إِنِّي خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى.
    قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَحَدَّثَنَاهُ هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ مِثْلَهُ.
    _قاسم__________
    (1) وقع في طبعات: عالم الكتب (1757)، والرسالة (1757)، والمكنز (1782): «إسماعيل بن أَبي حَكيم»، وهو الصواب في اسمه، لكن محمد بن سلمة عندما رواه قال: «إسماعيل بن حَكيم»، ووهِم فيه، فلابد أن نثبتها كما هي على الخطأ، وهذا ما ورد في النسخ الخطية التي اعتمدها محققو طبعة عالم الكتب، والطبعة الميمنية: «إسماعيل بن حَكيم» وكذلك ورد في نسخة مكتبة علي باشا الخطية، الورقة (246/أ).
    - قال أَبو عبد الله البخاري: إِسماعيل بن أَبي حكيم، مَولَى عثمان بن عَفَّان، مَدَنيٌّ، قُرَشي، وقال محمد بن سلمة: إِسماعيل بن حكيم، قال أَبو عبد الله: وهو وهمٌ. «التاريخ الكبير» 1/350.

  18. #1218

    افتراضي - سنن أبي داود:

    - سنن أبي داود:
    4670 - حَدَّثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْحَرَّانِيُّ, قَالَ: حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ, عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ, عَنْ إِسمَاعِيلَ بْنِ حَكِيمٍ (1), عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ جَعْفَرٍ, قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ يَقُولُ: مَا يَنْبَغِي لِنَبِيٍّ أَنْ يَقُولَ إِنِّي خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى.
    _حاشية__________
    (1) وقع في طبعات: الصديق والرسالة والقبلة: «إسماعيل بن أَبي حَكيم»، وهو الصواب في اسمه، لكن محمد بن سلمة عندما رواه قال: «إسماعيل بن حَكيم»، ووهِم فيه، فلابد أن نثبتها كما هي على الخطأ، وهو على الصواب في طبعة التأصيل، وأكثر النسخ الخطية المعتمدة في تحقيقها كما ذكر محققاها.
    - قال أَبو عبد الله البخاري: إِسماعيل بن أَبي حكيم، مَولَى عثمان بن عَفَّان، مَدَنيٌّ، قُرَشي، وقال محمد بن سلمة: إِسماعيل بن حكيم، قال أَبو عبد الله: وهو وهمٌ. «التاريخ الكبير» 1/350.

  19. #1219

    افتراضي - العلل للدارقطني:

    «العلل» للدارقطني:
    247- وسئل عن حديث أبي الأسود الديلي، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أيما رجل مسلم شهد له أربعة من جيرانه بخير، أدخله الله الجنة.
    فقال: هو حديث رواه عبد الله بن بريدة، واختلف عنه؛
    .............................. ...............
    وقد أخرجه البخاري (1) في الصحيح مثل ما رواه عفان، عن داود، عن ابن بريدة، عن أبي الأسود، والله أعلم.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «وقد أخرجه البخاري ومسلم»، والصواب أن مسلمًا لم يرو هذا الحديث من أي وجه، بل لم يرو مسلم في «الصحيح» لداود بن أبي الفرات راوي هذا الحديث أصلًا، وإنما له من أصحاب الكتب الستة: البخاري، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة. «تهذيب الكمال» 8/437، وقد نبه على ذلك محفوظ الرحمن في طبعته، وفات الدباسي أن ينبه على ذلك.

  20. #1220

    افتراضي - تاريخ الإسلام للذهبي.

    - «تاريخ الإسلام» طبعة دار الغرب (6 / 56)
    127- بشر بن خالد العسكري الفرائضي (خ.م.د.ن) نزيل البصرة.
    عن: غندر، وأبي أسامة، وشبابة.
    وعنه: خ.م.د.ن، وابن خزيمة، وأبو بكر بن أبي داود.
    وكان ثقة مأمونًا.
    توفي سنة ثلاث وخمسين.
    قال ابن أبي حاتم: حافظ لحديث الثوري (1).
    _حاشية__________
    (1) كذا قال الذهبي وهو خطأ شنيع، فلم ينقله عن كتاب ابن أبي حاتم، ولكن نقله عن "إكمال تهذيب الكمال" لمغلطاي (729)، فسقط الذهبي في الوهم وراء مغلطاي، والعبارة بتمامها: قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 2/356: "حدثنا عنه محمد بن يحيى بن منده الأصبهاني حافظ حديث الثوري"، أما صاحب الترجمة بشر بن خالد، فقد قال فيه ابن أبي حاتم: سئل عنه أبي فقال: شيخ.
    - وبشر بن خالد لا يروي عن سفيان الثوري، ولا أدركه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •