تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 30 من 69 الأولىالأولى ... 202122232425262728293031323334353637383940 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 581 إلى 600 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #581

    افتراضي - خطأ عام:

    - افتح البحث في الشاملة.
    - اكتب في السطر الأول: عرفجة
    - اكتب في السطر الثاني: يوم الكلاب
    سيخرج الكثير من النتائج، راجعها، فإن وجدت فيها، وسوف تجد: يوم الكِلاب، بكسر الكاف.
    فقم بتبديلها إلى: يوم الكُلاب، بضم الكاف.
    واكتب هذه الحاشية:
    _حاشية__________
    (1) قال ابن الأَثير: الكُلاَب، بالضم والتخفيف، اسم ماءٍ، وكان به يومٌ معروف من أَيَّام العَرب، بين البَصْرة والكوفة. "النهاية في غريب الحديث" 4/195.

  2. #582

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    6856- حَدَّثنا أَبُو طَالِبٍ عَبدُ الجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثنا بَقِيَّةُ بْنُ الوَلِيدِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ يَحْيَى، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الحَارِثِ، عَنْ عَطِيَّةَ بْنِ بُسْرٍ المَازِنِيِّ قَالَ: جَاءَ عَكَّافُ بْنُ وَدَاعَةَ الهِلاَلِيُّ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ: يَا عَكَّافُ، أَلَكَ زَوْجَةٌ؟ قَالَ: لاَ، قَالَ: وَلاَ جَارِيَةٌ؟ قَالَ: لاَ، قَالَ: وَأَنْتَ صَحِيحٌ مُوسِرٌ؟ قَالَ: نَعَمْ، وَالحَمْدُ لِلَّهِ، قَالَ: فَأَنْتَ إِذًا مِنْ إِخْوَانِ الشَّيَاطِينِ: إِمَّا أَنْ تَكُونَ مِنْ رُهْبَانِ النَّصَارَى فَأَنْتَ مِنْهُمْ، وَإِمَّا أَنْ تَكُونَ مِنَّا فَاصْنَعْ كَمَا نَصْنَعُ، فَإِنَّ مِنْ سُنَّتِنَا النِّكَاحَ، شِرَارُكُمْ عُزَّابُكُمْ، وَأَرَاذِلُ أَمْوَاتِكُمْ، عُزَّابُكُمْ أَبِالشَّيَاطِي نِ تَمَرَّسُونَ؟ (1)، ....
    _حاشية__________
    (1) تَصَحَّف في طبعَتَي "مسند أَبي يَعلَى" إِلى: "آباء للشياطين"، وأَثبتناه عَن نسختنا الخطية، الورقة (318)، ومجمع الزوائد 4/250، و"إِتحاف الخِيرَة المَهَرة"، إِذ نقلاه عَن "مسند أَبي يَعلَى".

  3. #583

    افتراضي - مسند أحمد:

    - مسند أحمد:
    (22471) 22838- حَدَّثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو، حَدَّثنا أَبُو زَيْدٍ، يَعْنِي ثَابِتَ بْنَ يَزِيدَ، عَنْ بَرْدٍ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنِ ابْنِ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيِّ، عَنْ قَيْسٍ الْجُذَامِيِّ، عَنْ نُعَيْمٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ أَنَّهُ قَالَ (1): ابْنَ آدَمَ صَلِّ لِي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ أَوَّلَ النَّهَارِ أَكْفِكَ آخِرَهُ. (5/287).
    _حاشية__________
    (1) أضاف محقق طبعة الرسالة للمسند (22471)، هنا، من عند نفسه، بين معقوفتين: [قال ربكم عَزَّ وَجَلَّ]، ولم يرد هذا في جميع النسخ الخطية، وطَبعَتَيْ عالم الكتب (22838)، والمكنز (22907).
    ووردت هذه الرواية، من هذا الطريق، دون هذه الزيادة، في "العلل ومعرفة الرجال" (5759)، و"جامع المسانيد والسنن" (9585).
    نعم؛ السياق يقتضيها، ولكن المحقق لكتب الحديث لا يكتب موضوعًا في الإنشاء، ولا قصيدة شعر، فينظم على مقتضى السياق، وإنما يذكر كل رواية كما وردت عن راويها، وِفق النسخ الخطية، كما هي، وهذه هي الأمانة.

  4. #584

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    - بَابٌ المُعَوِّذَاتِ.
    6039- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ الثَّورِيِّ، عَن سَعْدِ بنِ إِبرَاهِيمَ، عَن رَجُلٍ مِنْ جُهَيْنَةَ، عَن عُقْبَةَ بنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: بَيْنَا أَسِيرُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم [إِذْ قَالَ لِي: قُلْ، قُلْتُ: وَمَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ.
    6039م- عن الثوري عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عَن عُقْبَةَ بنِ عَامِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلم] (1): أُنْزِلَ عَلَي آيَاتٌ، لَمْ أَسْمَعْ مِثْلَهُنَّ، وَلَمْ أَرَ مِثْلَهُنَّ؛ المُعَوِّذَتَيْ نِ.
    _حاشية__________
    (1) سقط ما بين المعقوفتين من طبعة المجلس العلمي، والمُثبت عن طبعة دار الكتب العلمية (6060).
    - وحديث قيس بن أبي حازم؛ أَخرجه عَبد الرَّزاق, في "التفسير" 3/479, والطبَراني 17/(963)، من طريق عَبد الرَّزاق.

  5. #585

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 4/161:
    وخالَفهم مُحمد بن عُبيد الله العَرزَمي (1)، فرَواه عَن الأَعمش، عَن قَيس بن السَّكَن، عَن أَبي عَبد الرَّحمَن، عَن عَلي.
    ووَهِم فيه، والصَّواب عَن سَعد بن عُبيدة.
    وأَما أَصحاب مَنصور، فرَوَوْه عَنه، عَن سَعد بن عُبيدة كَذلكَ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "العزرمي", والعَرْزَمِي, بفتح العين المهملة وسكون الراء وفتح الزاي المعجمة, انظر: "الإكمال" لابن ماكولا 7/49, و"الأنساب" للسمعاني 4/178, و"تهذيب الكمال" 35/15.

  6. #586

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني:
    424- وسُئِل عن حديث عَبد خَير، عَن عَلي في المسح على ظهر الخُف.
    فقال: يَرويه عَن عَبد خَير جماعةٌ، اختلفوا عليه فيه، فرواه أَبو إِسحاق، عَن عَبد خَير، فاختُلِف عليه في إِسناده، وفي لفظه.
    فقال حَفص بن غِياث، وعِيسى بن يُونُس، ووَكيع: عَن الأَعمش، عَن أَبي إِسحاق، عَن عَبد خَير.
    وتابع الأَعمشَ: يُونُس بن أَبي إِسحاق (1)، وسُفيان الثَّوري وإِسرائيل، وحكيم بن زَيد، فرَوَوْه، عَن أَبي إِسحاق، عَن عَبد خَير كذلك.
    وخالفهم إِسماعيل بن عَمرو البَجَلي، فرواه عَن حَفص بن غِياث (2)، عَن الأَعمش، عَن أَبي إِسحاق، عَن الحارِث، عَن علي، ووَهِمَ في قوله: الحارِث.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "يونس بن إسحاق"، وهو: يونس بن أَبي إسحاق، واسمه عَمرو بن عَبد الله الهمداني السبيعي، أَبو إسرائيل الكُوفِيّ، والد إسرائيل بن يونس، وعيسى بن يونس. "تهذيب الكمال" 32/488.
    (2) تصحف في المطبوع إلى: "بن غيث".

  7. #587

    افتراضي - تفسير الطبري/ طبعة دار هجر:

    - تفسير الطبري (دار هجر) 10/25:
    14298- وَقَالَ: حَدثنا أَبِي، عَنِ الحَسَنِ بنِ عُقبَةَ أَبِي كِبْرَانَ (1)، عَنِ الضَّحَّاكِ: {يَومَ يَأتِي بَعضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفسًا إِيمَانُهَا} قَالَ: طُلُوعُ الشَّمسِ مِن مَغرِبِهَا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "كيران"، بالياء، وهو أَبو كِبرَان، الحَسن بن عُقبَة، المُرَادي. انظر: "المُصَنَّف" لابن أَبي شيبة 18/377، و"الكنى والأسماء" لمسلم (2854)، و"الكُنى" للدولابي 1/933، و"المُؤتلف والمختلف" للدارقطني 2/754، و"المُقتَنى في سَرد الكُنى" للذهبي (5173).
    - وتكرر الخطأ في مواضع كثيرة في الشاملة، وغيرها من برامج الجهاز، فابحث عن (كيران) وأصلح ما يلزم.
    مثلا: الجرح والتعديل، لابن أبي حاتم 3/28، والمعجم الأوسط للطبراني (7635)، وتاريخ دمشق 65/47.

  8. #588

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    8486- (خ م س ق) حديث: بينا رسول الله صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ يقسم قسماً إذ جاءه ابن ذي الخُوَيْصرة التميمي فقال: اعْدِلْ يا رسول الله، فقال: ويلك ومن يَعْدِلْ إذا لم أعدل؟ ! فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله أتأذن لي فيه فأضرب عنقه؟ قال: دَعْه فإنَّ له أصحاباً يحقرُ أَحَدُكم صلاتَه مع صلاته... الحديث بطوله، وفيه قصة قتل عليٍّ إياهم.
    (3/56) حَدثنا عَبد الرَّزاق، أَخبَرنا مَعْمَر، عَن الزُّهْرِيّ، عَنه، به. (3/60) وعن عبد الرحمن بن مهدي، عن مالك، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إِبراهيم بن الحارث، عن أبي سَلَمة، باختصار أَوله، وليست القصة فيه. (3/65) وعن محمد بن مصعب، عن الأَوزَاعي، عَن الزُّهْرِيّ، عن أبي سَلَمة والضحاك المِشْرقي، كلاهما عن أَبي سَعيد (1) بتمامه. (3/33- 34) وعن يزيد بن هارون، عن محمد بن عَمرو، عن أبي سَلَمة، نحو حديث محمد بن إِبراهيم.
    [تحفة /4421]
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عن أبي سلمة"، وهو على الصواب في "مسند أحمد"، طبعات: عالم الكتب (11644)، والرسالة (11621)، والمكنز (11800).

  9. #589

    افتراضي - مصَنَّف ابن أبي شيبة:

    *** الرجا من الإخوة التماس العذر إذا تكررت أي مشاركة بدون قصد.- مصنف ابن أبي شيبة:1878- حَدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عن الحكم (1)، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِىءٍ الْحَارِثِيِّ، قَالَ: سَأَلْتُ عَائِشَةَ عَنِ الْمَسْحِ، فَقَالَتْ: اِئْتِ عَلِيًّا فَإِنَّهُ أَعْلَمُ بِذَلِكَ مِنِّي فَاسْأَلْهُ، فَأَتَيْتُ عَلِيًّا فَسَأَلْتُهُ عَنِ الْمَسْحِ؟ فَقَالَ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ يَمْسَحَ الْمُقِيمُ يَوْمًا وَلَيْلَةً، وَالْمُسَافِرُ ثَلاَثًا. (1/177)._حاشية__________(1) قوله: "عن الحكم" لم يرد في طبعتَيْ دار القبلة، ودار الرُّشد (1877)، وهو على الصواب في طبعة الفاروق (1883).والحديث ؛ أخرجه أبو نُعيم، في "حلية الأولياء" 6/83، و"المستخرج" على "صحيح مسلم" 1/330، من طريق "مُصَنَّف ابن أَبي شيبة"، بإثبات: "عن الحكم"، على الصواب.وأخرجه أحمد 1/113(906)، ومسلم 1/160(562)، والنسائي 1/84، وأبو يعلى (264)، وابن خزيمة (194)، من طريق أبي معاوية، بإسناد "المصنف" عينه وفيه: "عن الحكم" على الصواب.

  10. #590

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حجر 5/484:
    قَالَ أَحمَد: حَدثنا عَبد الرَّزَّاقِ، أَخبَرنا مَعمَرٌ، عَن الزُّهرِيِّ، عَنه، به.
    وعَن عَبدِ الرَّحمَنِ بن مَهدِيّ، عَن مَالِك، عَن يَحيَى بن سَعِيد، عَن مُحَمد بن إِبراهِيم بن الحَارِثِ، عَن أَبي سَلَمَةَ بِاختِصَارِ أَوَّلِهِ، ولَيسَتِ القِصَّةُ فيه، وهِيَ: قَتلُ عَلِيٍّ إِيَّاهُم.
    وعَن مُحَمد بن مُصعَب، عَن الأَوزَاعِيِّ، عَن الزُّهْرِيّ، عن أبي سَلَمة والضحاك المِشْرقي، كلاهما عن أَبي سَعيد (1) بتمامه.
    وعن يزيد بن هارون، عن محمد بن عَمرو، عن أبي سَلَمة، نحو حديث محمد بن إِبراهيم.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عن أبي سلمة"، وهو على الصواب في "مسند أحمد"، طبعات: عالم الكتب (11644)، والرسالة (11621)، والمكنز (11800).

  11. #591

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    2904- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنِ ابنِ أَبِي يَحْيَى (1)، عَنِ ابنِ المُنْكَدِرِ، عَن عَلِيٍّ، مِثْلَهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ابن أبي"، سقط منه: "يحيى"، وهو إِبراهيم بن مُحَمد بن أَبي يحيى، الأَسلَمِيّ، وسلف على الصواب برقم (2567)، وذكره عبد الرزاق باسمه، فقال: قال إِبراهيم بن مُحَمد: وحَدثني ابن المُنكَدِر، فذكره.

  12. #592

    افتراضي - الكامل، لابن عَدِي:

    - الكامل 6/386:
    - مَن اسْمُه عاصم.
    1380- عاصم بن ضمرة.
    حَدثنا مُحَمد بن علي، حَدثنا عُثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ ليحيى بن مَعِين: فعاصم بن ضمرة؟ فَقال: ثِقةٌ، قلت: عاصم أَحَب إِليك، أم حارثة؟ قال: كلاهما، ولم يُخَيِّر (1)، قال عُثمان: حارثة خير.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ولم يختر"، وذكر محققه في حاشيته إلى وروده في نسخه: "ولم يُخير".
    وهو على الصواب في "تاريخ عثمان بن سعيد" (516 و518).

  13. #593

    افتراضي - المعجم الكبير، للطبراني:

    - المعجم الكبير:
    7806- حَدَّثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ مِهْرَانَ (1)، عَنْ مُطَّرِحٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ زَحْرٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلم قَالَ: مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللهِ بَعَّدَ اللهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ مَسِيرَةَ مِئَةِ عَامٍ، رَكْضَ الْفَرَسِ الْجَوَادِ المُضْمَرِ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "حسن بن مهران"، وهو على الصواب في "الأمالي الشجرية" 3/127، إذ أخرجه من طريق سليمان بن أحمد الطبراني.
    - والحسين بن مهران من شيوخ عبد الرزاق، كما أورده المِزِّي في "تهذيب الكمال" 18/53، وقد روى عنه عبد الرزاق، في "المُصَنَّف" في ستة مواضع.
    * * *
    وفي الحقيقة هذا من الكتب الهامة والتي تعرضت لتحريف وتصحيف حَدِّث عنهما ولا حرج.
    والكتاب يحتاج إلى إعادة تحقيق بعد هذا الذي تعرض له من العبث.
    وقد أعاد المحقق طباعته، وليته ما فعل.

  14. #594

    افتراضي - أطراف المسند:

    - أطراف المسند:
    8664- حديث: لا يمنعن أحدكم مخافة الناس أن يقول الحقّ.
    (3/84) حَدثنا يزيد بن هارون، أَخبَرنا شُعبة، عن عمرو بن مُرَّة، عن أبي البَخْتَرِيّ، عن رجل، عن أبي سعيدٍ به، قال شُعبة: فحَدَّثْتُ به قَتَادة، فقال: ما هذا؟ حَدَّثَني أَبو نَضْرة، عن أبي سعيدٍ به، وزاد فيه قصة، قال شُعبة: حَدَّثَني هذا الحديثَ أربعةٌ عن أبي نَضْرة: قَتَادة، وأبو مَسْلَمة (1)، والجُرَيْري، ورجلٌ آخر.
    (3/91- 92) وعن محمد بن جعفر، عن شُعبة بالإسناد الأول فقط.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "وأَبو سَلَمَةَ"، والمُثبت عن طبعات مسند أَحمد الثلاث: عالم الكتب (11815)، والرسالة (11793)، والمكنز (11972).
    وأَبو مَسلمَة هو: سَعيد بن يَزيد الأَزدي.

  15. #595

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    إتحاف المهرة لابن حجر 852 - (5 / 502)
    - آخَرُ، عَنه.
    5854- حَدِيثٌ (حم): لا يَمنَعَنَّ أَحَدَكُم مَخَافَةُ النَّاسِ أَن يَقُولَ الحَقَّ.
    أَحمَد: حَدثنا يَزِيد بن هَارون، أَخبَرنا شُعبَةُ، عَن عَمرِو بن مُرَّةَ، عَن أَبي البَختَرِيِّ، عَن رَجُل، عَن أَبي سَعِيد، به. قَالَ شُعبَةُ: فَحَدَّثتُ به قَتَادَةَ، فَقَالَ: مَا هَكَذَا حَدَّثني أَبو نَضرَةَ، عَن أَبي سَعِيد، به. وزَادَ فيه قِصَّةً. قَالَ شُعبَةُ: حَدَّثني هَذا الحَدِيثَ أَربَعَةٌ، عَن أَبي نَضرَةَ: قَتَادَةُ، وأَبو مَسْلَمَةَ (1)، والجُرَيرِيُّ، ورَجُلٌ آخَرُ.
    وعَن مُحَمد بن جَعفر، عَن شُعبَةَ، بِالإِسنَادِ الأَوَّلِ فَقَط.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "وأَبو سَلَمَةَ"، والمُثبت عن طبعات مسند أَحمد الثلاث: عالم الكتب (11815)، والرسالة (11793)، والمكنز (11972).
    وأَبو مَسلمَة هو: سَعيد بن يَزيد الأَزدي.

  16. #596

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حجر 5/169:
    وعَن أَبي أُمَيَّةَ الطَّرَسُوسِيِّ ، حَدثنا مُحَمد بن الصَّبَّاحِ البَزَّازُ، حَدثنا أَبو حَفصٍ الأَبَّارُ عُمر بن عَبدِ الرَّحمَنِ، كِلاهُما عَن مَنصُور، كِلاهُما عَن أَبي إِسحاق، به.
    قَالَ أَحمَد: حَدثنا مُحَمد بن جَعفر، حَدثنا شُعبَةُ، به.
    وعَن عَبدِ الرَّزَّاقِ، عَن مَعمَر، عَن أَبي إِسحاق في الحَدِيثِ الَّذي بَعدَهُ.
    وعَن سُرَيج (1)، عَن أَبي عَوانَةَ، عَن أَبي إِسحاق، به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إِلى: "شُريح"، وهو على الصواب في "أَطراف المسند" (8193)، وطبعات أَحمد الثلاث: عالم الكتب (11386)، والرسالة (11406)، والمكنز (11562).

  17. #597

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق:
    7752- عَبد الرَّزَّاقِ، عَنْ إِسْرَائِيلَ بْنِ يُونُسَ، عَنْ عَبْدِ الأَعْلَى، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ، عَنْ عَلِيٍّ (1)، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوَاصِلُ مِنْ سَحَرٍ إِلَى سَحَرٍ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن علي" سقط من المطبوع، وقد رواه أحمد 1/141(1195)، والطبراني (185)، من طريق عبد الرزاق، على الصواب.

  18. #598

    افتراضي - السنن الكبرى للنسائي/ ط الرسالة:

    - السنن الكبرى:
    3397- أَخبَرنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثنا مُحَمَّدٌ، قَالَ: حَدَّثنا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا حُذَيْفَةَ يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلم، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ (1)، قَالَ: نَظَرْتُ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْقَدْرِ فَرَأَيْتُهُ كَأَنَّهُ فِلْقُ جَفْنَةٍ.
    قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ: إِنَّمَا يَكُونُ ذَلِكَ صَبِيحَةَ ثَلاَثٍ وَعِشْرِينَ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن النبي صلى الله عليه وسلم" سقط من المطبوع.
    - والحديث؛ أَورده المِزِّي، من طريق عَبد الله بن أَحمد بن حنبل، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا محمد بن جعفر، قال: حَدثنا شعبة، عَن أَبي إسحاق، أَنه سمع أَبا حُذيفة، يُحدث عن رجل من أَصحاب النبي صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ، عن النبي صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ قال: نظرتُ إلى القمر، صَبيحة ليلة القدر، فرأَيته كأَنه فِلق جفة.
    قال أَبو إسحاق: وإنما يكون القمر كذلك ليلة صبيحة ثلاث وعشرين.
    قال المِزِّي: ورواه النَّسَائي، عن محمد بن بشار، عن محمد بن جعفر، فوقع لنا بَدَلاً عالِيًا. "تهذيب الكمال" 11/293.
    فتبين أن رواية النسائي، لا تختلف عن رواية أحمد بن حنبل، والتي وردت في "مسنده" 5/369(23517)، وانظر "جامع المسانيد والسنن" (12694)، و"تحفة الأشراف" (15585).

  19. #599

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 4/112:
    ورَواه مُعتَمِرٌ، عَن عُبيد الله، والحَسن، عَن عَلي، مُرسَلاً.
    ورَواه الثَّوري، عَن عُبيد الله بن عُمَر، وقَد اختُلِف عَنه (1)؛
    فقال أَبو حُذيفة: عَن الثَّوري، عَن عُبيد الله، عَن الزُّهْري، عَن عَلي بن الحُسين، عَن أَبيه، عَن عَلي، ووَهِم فيه.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عَن عبيد الله بن عمرو قَد اختُلِف عَنه"، وهو على الصواب في سياق كلام الدارقطني.

  20. #600

    افتراضي - مصَنَّف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    17751- حَدَّثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ, عَنْ حَجَّاجٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدٍ, عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ أَنْ تُوطَأَ الْحَامِلُ (1) حَتَّى تَضَعَ، أَوِ الْحَائِضُ (2) حَتَّى تُسْتَبْرَأَ بِحَيْضَةٍ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة دار الفاروق إلى: "الحاملة"، والمُثبت عن طبعَتَيْ دار القبلة، والرُّشد (17634)، و"نصب الراية" 4/252، إذ نقله عن "مُصنف ابن أَبي شَيبة".
    (2) تحرف في طبعة دار القبلة (عوامة) إلى: "الحائل"، وجاء على الصواب في طبعَتَيِ الرُّشد، والفاروق (17740)، و"نصب الراية".

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •