- مصنف ابن أبي شيبة:
25309- حَدَّثنا مُعَاوِيَةَ بْنُ هِشَامٍ، عَنْ شَيْبَانَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللهِ بْنَ عَمْرٍو (1) يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: لاَ يَنْظُرُ اللهُ إِلَى الَّذِي يَجُرُّ إِزَارَهُ خُيَلاَءَ. (8/201).
_حاشية__________
(1) هكذا ورد على الصواب في طبعَتَيِ الرُّشد (25190)، والفاروق (25294)، لمُصَنَّف ابن أَبي شَيبة: "عَبد الله بن عَمرو".
- وتَصَحَّف في طبعة دار القبلة، تحقيق عوامة، إِلى: "عَبد الله بن عُمر"، مع إقرار محققه باتفاق النسخ الخطية على: "ابن عَمرو"، وكَتَب: اتفقت النُّسخ، يَعني على: "ابن عَمْرو"، إِلاَّ (ت)، يَعني نسخة الشيخ مُحَمد مُرتضى الزَّبيديّ، ففيها بياضٌ وأَرَضَة على: "ابن عَمرو"، والغريب؛ أَن محققه بَدَّل ما جاء على الصواب في هذه النسخ إلى: "ابن عُمَر"، وكَتَب: وأَثبتُّه كذلك لاتفاق مصادر التخريج على أَنه ابن عُمر، ولأَن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن، وهو ابن ثَوْبَان، يَروي عَن ابن عُمر، ولم تُذكر له رواية عَن ابن عَمرو، بل لم أَقف على حديثٍ لابن عَمرو في هذا الباب، والله أَعلم.
- ثم ازدادت غرابة المحقق، فكتب: والحَدِيث رواه المُصَنِّف في "مسنده"، كما في "المطالب العالية" (2211)، بهذا الإِسناد، ورواه ابن خُزَيمة (781) بمثل إِسناد المصَنِّف.
- قلتُ: وكل ما كتبه المحقق أَوهامٌ، وعزوه إِلى "المطالب"، وصحيح ابن خُزَيمة، لم يصدق فيه المحقق إِلا في الأرقام فقط.
- فالحَدِيث في "صَحِيح ابن خُزَيمة" (781)، وفيه: "عَبد الله بن عَمرو".
- والحَدِيث في "المطالب العالية" (2211)، وفيها: "عَبد الله بن عَمرو بن العاص"، إِي والله!!.
- والحَدِيث في "إِتحاف الخيرة المَهَرة" للبوصيري (4042)، نقلا عَن "مسند ابن أبي شَيبة"، وفيها: "عَبد الله بن عَمرو بن العاص".
- والحَدِيث في "إِتحاف المَهَرة" لابن حَجر 9/(12069)، نقلا عَن "صَحِيح ابن خُزَيمة"، في مسند عَبد الله بن عَمرو بن العاص.