جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 65
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 65 من 65 الأولىالأولى ... 155556575859606162636465
النتائج 1,281 إلى 1,288 من 1288
122اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #1281
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بارك الله فيك؛
    قال النسائي(5142 / 1) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ ، وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْ صَفْوَانَ غَيْرَهُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ ثِقَةٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ . مُخْتَصَرٌ .
    قلت: وهذا دليل قاطع أن ذكر إبراهيم بن سعد وهم؛ وهو بلا شك الليث بن سعد.

  2. #1282
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    733

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جاء في تاريخ دمشق لابن عساكر (24/ 123)
    أخبرنا أبو عبد الله الخلال أنا أبو طاهر بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ نا أبو العباس بن قتيبة نا حرملة أنا ابن وهب:
    أخبرني يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى عن صفوان بن سليم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوه أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم
    تابعه عمرو بن الربيع بن طارق عن يحيى بن أيوب
    أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك وأبو القاسم غانم بن خالد بن عبد الواحد قالا أنا أبو الطيب عبد الرزاق بن عمر بن موسى أنا محمد بن إبراهيم بن علي أنا محمد بن رمح
    أنبأ الليث عن عيسى بن موسى؟! عن صفوان بن سليم عن رجل من أشجع عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله عز وجل نفحات يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم

    ومثل هذه النسخة لتاريخ ابن عساكر نقل منها الحافظ ابن كثير في تفسير ابن كثير ت سلامة (4/ 300):
    روى الحافظ ابن عساكر، في ترجمة صفوان بن سليم، من طريق عبد الله بن وهب: أخبرني يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى، عن صفوان بن سليم، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اطلبوا الخير دهركم كله، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده واسألوه أن يستر عوراتكم، ويؤمن روعاتكم"
    ثم رواه من طريق الليث، عن عيسى بن موسى، عن صفوان، عن رجل من أشجع، عن أبي هريرة مرفوعا؛ بمثله سواء.

    وذكر سند المتابعة في تاريخ دمشق لابن عساكر (52/ 5)
    [10905] أخبرنا أبو القاسم الخطيب أنبانا رشا بن نظيف المقرئ أنبأنا أبو الحسين عبد الوهاب بن الحسن بن الوليد الكلابي حدثنا أبو يحيى زكريا بن أحمد البلخي حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي
    حدثنا عمرو بن الربيع أنبأنا يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى بن إياس بن البكير أن صفوان بن سليم حدثه عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال أطلبوا الخير دهركم وتعرضوا نفحات رحمة الله عز وجل فإن الله تبارك وتعالى نفحات يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم



    فهل مخالفة الليث ليحيى بن أيوب كما يفهم من تاريخ ابن عساكر، أم مخالفته لعيسى بن موسى بن إياس بن البكير كما يفهم من العلل للدارقطني؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك؛
    قال النسائي(5142 / 1) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ ، وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْ صَفْوَانَ غَيْرَهُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ ثِقَةٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ . مُخْتَصَرٌ .
    قلت: وهذا دليل قاطع أن ذكر إبراهيم بن سعد وهم؛ وهو بلا شك الليث بن سعد.
    علما بأن هذا الحديث جاء في جزء إبراهيم بن سعد (ص: 92، رقم: 1441) بينهما أبوه، فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ [هو كاتب الليث]، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ [هو ابن سعد]، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ» .فليتنبه، إلى أنه رواه تارة هكذا وتارة بواسطة

    ولعل إبراهيم بن سعد رواه كما رواه الليث بواسطةٍ، فلا يكون ما في سنن النسائي قاطعا على التوهيم.

    والله أعلم

  3. #1283
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    علما بأن هذا الحديث جاء في جزء إبراهيم بن سعد (ص: 92، رقم: 1441) بينهما أبوه، فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ [هو كاتب الليث]، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ [هو ابن سعد]، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ» .فليتنبه، إلى أنه رواه تارة هكذا وتارة بواسطة
    ولعل إبراهيم بن سعد رواه كما رواه الليث بواسطةٍ، فلا يكون ما في سنن النسائي قاطعا على التوهيم.
    والله أعلم[/quote]
    قلت:هو تحريف أيضا؛ بذكر أبيه بهذا النزول فصفوان من أقران أبيه ولا تعرف له رواية عنه وبعد الرجوع لمخطوطين تبين أنه في أحدها بدون ذكر أبيه؛وقد توبع على رواية النسائي قال عبد الملك [بن حبيب] في أدب النساء : وحدثني ابن الماجشون عن إبراهيم بن سعد عن صفوان بن سليم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا خرجت المرأة فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة!)) .
    https://www.alukah.net/manu/files/ma...48/makhtot.pdf
    https://www.alukah.net/manu/files/ma...29/makhtot.pdf

  4. #1284
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    264

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بارك الله فيكم...
    كيف يقول الإمام الدارقطني: «رواه عيسى بن موسى بن إياس بن بكير... وخالفه الليث بن سعد». اهـ
    والإمام الليث بن سعد لم يخالفه، بل روى عنه؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  5. #1285
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,128

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهام الأبياري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم...
    كيف يقول الإمام الدارقطني: «رواه عيسى بن موسى بن إياس بن بكير... وخالفه الليث بن سعد». اهـ
    والإمام الليث بن سعد لم يخالفه، بل روى عنه؟!
    ظاهر المخالفة أنها ليحيى بن أيوب ، ولعله وقف الدارقطني بسبب سعة تبحره على رواية الليث بن سعد عن صفوان بدون وساطة ولا يستبعد ذلك، لان الليث قد سمع من صفوان، فيكون قد خالف عيسى بن موسى، وفي الحالة الأولى يكون الحمل على يحيى بن أيوب وفي الحالة الثانية يكون الحمل على يحيى بن أيوب أو عيسى بن موسى والله أعلم.

  6. #1286
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - مسند أحمد:
    (22020) 22370- حَدَّثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثنا الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَابِطٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ، قَالَ: قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، الْيَمَنَ رَسُولُ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ مِنَ الشِّحْرِ (1)، رَافِعًا صَوْتَهُ بِالتَّكْبِيرِ، أَجَشَّ الصَّوْتِ، فَأُلْقِيَتْ عَلَيْهِ مَحَبَّتِي فَمَا فَارَقْتُهُ حَتَّى حَثَوْتُ عَلَيْهِ التُّرَابَ بِالشَّامِ مَيِّتًا، رَحِمَهُ اللهُ، ثُمَّ نَظَرْتُ إِلَى أَفْقَهِ النَّاسِ بَعْدَهُ، فَأَتَيْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، فَقَالَ لِي: كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَتَتْ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يُصَلُّونَ الصَّلاَةَ لِغَيْرِ مِيقَاتِهَا؟ قَالَ: فَقُلْتُ: مَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ: صَلِّ الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا وَاجْعَلْ ذَلِكَ مَعَهُمْ سُبْحَةً. (5/231).
    _حاشية__________
    (1) في الطبعات الثلاث لمسند أحمد، عالم الكتب، والرسالة، والمكنز: "من السَّحَر".
    و"الشِّحْر" اسم موضع في اليمن، على الساحل، وفي "المراصد" 2/785: اسم موضع على ساحل بحر الهند، من ناحية اليمن.
    قال الحَربي: الشِّحْرُ: هُو ساحِلُ اليَمنِ، بَينَها وبَينَ عُمَان. "غريب الحَدِيث" 1/287.
    وقال ياقوت: الشِّحْر، بكسر أَوله، وسكون ثانيه، قال: الشِّحْرة؛ الشط الضيق، والشِّحْر؛ الشط، وهو صقع على ساحل بحر الهند، من ناحية اليمن، قال: الأَصمعي: هو بين عَدَن وعُمان. "معجم البلدان" 3/327.
    وانظر: "توضيح المشتَبِه" 5/61 و6/44، و"تبصير المنتَبِه" 3/884.
    وهو على الصواب في "تاريخ ابن أَبي خَيثَمة" 3/3/158، و"تاريخ دمشق" 46/408، و"تهذيب الكمال" 22/264، و"سير أعلام النبلاء" 4/159، و"تاريخ الإِسلام" 2/869: "الشِّحْر".

    في سنن أبي داود ح
    432
    :
    عن
    عمرو بن ميمون الأودي
    قال : قدم علينا معاذ بن جبل اليمن، رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا. قال : فسمعت تكبيره *(مع الفجر) رجل أجش الصوت
    . قال : فألقيت عليه محبتي، فما فارقته حتى دفنته بالشام ميتا، ثم نظرت إلى أفقه الناس بعده ..
    (وهذا يؤيد ما ثبت في الطبعات للمسند من أنه وقت السحر لا بلاد الشحر )
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد بن عبدالله بن محمد
    أبو عبدالملك ..

  7. #1287
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    733

    افتراضي رد: - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسن محمد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    في سنن أبي داود ح
    432
    :
    عن
    عمرو بن ميمون الأودي
    قال : قدم علينا معاذ بن جبل اليمن، رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا. قال : فسمعت تكبيره *(مع الفجر) رجل أجش الصوت
    . قال : فألقيت عليه محبتي، فما فارقته حتى دفنته بالشام ميتا، ثم نظرت إلى أفقه الناس بعده ..
    (وهذا يؤيد ما ثبت في الطبعات للمسند من أنه وقت السحر لا بلاد الشحر )
    ملحظ:
    الشحر ليس في طريق القادم من المدينة إلى صنعاء، لا من جهة البر، ولا من جهة البحر
    فذهابه إليها أولا، ثم عوده إلى صنعاء أو ما حوليها فيه نظر، أي نظر

  8. #1288
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    مسندأحمد
    جاءفيمسندأحمدطبعةالمكنزح١٦٩٨(فماأحبأنّليحمرالنعموإنيأنكثه) .. كذابكسرالهمزة(وإني)والصوابفتحها(وأنيأنكثه)كمافيطبعةالرسالةح١٦٧٦وقدجاءعلىالصوابفيأولحديثمنمسندعبدالرحمنبنعوفرضياللهعنه ..
    أبو عبدالملك ..

صفحة 65 من 65 الأولىالأولى ... 155556575859606162636465

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •