جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 65
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 65 من 67 الأولىالأولى ... 1555565758596061626364656667 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,281 إلى 1,300 من 1332
128اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #1281
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,155

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بارك الله فيك؛
    قال النسائي(5142 / 1) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ ، وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْ صَفْوَانَ غَيْرَهُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ ثِقَةٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ . مُخْتَصَرٌ .
    قلت: وهذا دليل قاطع أن ذكر إبراهيم بن سعد وهم؛ وهو بلا شك الليث بن سعد.

  2. #1282
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    738

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جاء في تاريخ دمشق لابن عساكر (24/ 123)
    أخبرنا أبو عبد الله الخلال أنا أبو طاهر بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ نا أبو العباس بن قتيبة نا حرملة أنا ابن وهب:
    أخبرني يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى عن صفوان بن سليم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده وسلوه أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم
    تابعه عمرو بن الربيع بن طارق عن يحيى بن أيوب
    أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك وأبو القاسم غانم بن خالد بن عبد الواحد قالا أنا أبو الطيب عبد الرزاق بن عمر بن موسى أنا محمد بن إبراهيم بن علي أنا محمد بن رمح
    أنبأ الليث عن عيسى بن موسى؟! عن صفوان بن سليم عن رجل من أشجع عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اطلبوا الخير دهركم كله وتعرضوا لنفحات رحمة الله فإن لله عز وجل نفحات يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم وأن يؤمن روعاتكم

    ومثل هذه النسخة لتاريخ ابن عساكر نقل منها الحافظ ابن كثير في تفسير ابن كثير ت سلامة (4/ 300):
    روى الحافظ ابن عساكر، في ترجمة صفوان بن سليم، من طريق عبد الله بن وهب: أخبرني يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى، عن صفوان بن سليم، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اطلبوا الخير دهركم كله، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته، يصيب بها من يشاء من عباده واسألوه أن يستر عوراتكم، ويؤمن روعاتكم"
    ثم رواه من طريق الليث، عن عيسى بن موسى، عن صفوان، عن رجل من أشجع، عن أبي هريرة مرفوعا؛ بمثله سواء.

    وذكر سند المتابعة في تاريخ دمشق لابن عساكر (52/ 5)
    [10905] أخبرنا أبو القاسم الخطيب أنبانا رشا بن نظيف المقرئ أنبأنا أبو الحسين عبد الوهاب بن الحسن بن الوليد الكلابي حدثنا أبو يحيى زكريا بن أحمد البلخي حدثنا أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي
    حدثنا عمرو بن الربيع أنبأنا يحيى بن أيوب عن عيسى بن موسى بن إياس بن البكير أن صفوان بن سليم حدثه عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال أطلبوا الخير دهركم وتعرضوا نفحات رحمة الله عز وجل فإن الله تبارك وتعالى نفحات يصيب بها من يشاء من عباده وسلوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم



    فهل مخالفة الليث ليحيى بن أيوب كما يفهم من تاريخ ابن عساكر، أم مخالفته لعيسى بن موسى بن إياس بن البكير كما يفهم من العلل للدارقطني؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك؛
    قال النسائي(5142 / 1) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْهَاشِمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ صَفْوَانَ بْنَ سُلَيْمٍ ، وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْ صَفْوَانَ غَيْرَهُ ، يُحَدِّثُ عَنْ رَجُلٍ ثِقَةٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ . مُخْتَصَرٌ .
    قلت: وهذا دليل قاطع أن ذكر إبراهيم بن سعد وهم؛ وهو بلا شك الليث بن سعد.
    علما بأن هذا الحديث جاء في جزء إبراهيم بن سعد (ص: 92، رقم: 1441) بينهما أبوه، فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ [هو كاتب الليث]، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ [هو ابن سعد]، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ» .فليتنبه، إلى أنه رواه تارة هكذا وتارة بواسطة

    ولعل إبراهيم بن سعد رواه كما رواه الليث بواسطةٍ، فلا يكون ما في سنن النسائي قاطعا على التوهيم.

    والله أعلم

  3. #1283
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,155

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    علما بأن هذا الحديث جاء في جزء إبراهيم بن سعد (ص: 92، رقم: 1441) بينهما أبوه، فقال:
    حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ [هو كاتب الليث]، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ [هو ابن سعد]، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا خَرَجَتِ الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَلْتَغْتَسِلْ مِنَ الطِّيبِ كَمَا تَغْتَسِلُ مِنَ الْجَنَابَةِ» .فليتنبه، إلى أنه رواه تارة هكذا وتارة بواسطة
    ولعل إبراهيم بن سعد رواه كما رواه الليث بواسطةٍ، فلا يكون ما في سنن النسائي قاطعا على التوهيم.
    والله أعلم[/quote]
    قلت:هو تحريف أيضا؛ بذكر أبيه بهذا النزول فصفوان من أقران أبيه ولا تعرف له رواية عنه وبعد الرجوع لمخطوطين تبين أنه في أحدها بدون ذكر أبيه؛وقد توبع على رواية النسائي قال عبد الملك [بن حبيب] في أدب النساء : وحدثني ابن الماجشون عن إبراهيم بن سعد عن صفوان بن سليم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا خرجت المرأة فلتغتسل من الطيب كما تغتسل من الجنابة!)) .
    https://www.alukah.net/manu/files/ma...48/makhtot.pdf
    https://www.alukah.net/manu/files/ma...29/makhtot.pdf

  4. #1284
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    266

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بارك الله فيكم...
    كيف يقول الإمام الدارقطني: «رواه عيسى بن موسى بن إياس بن بكير... وخالفه الليث بن سعد». اهـ
    والإمام الليث بن سعد لم يخالفه، بل روى عنه؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  5. #1285
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,155

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إبراهام الأبياري مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم...
    كيف يقول الإمام الدارقطني: «رواه عيسى بن موسى بن إياس بن بكير... وخالفه الليث بن سعد». اهـ
    والإمام الليث بن سعد لم يخالفه، بل روى عنه؟!
    ظاهر المخالفة أنها ليحيى بن أيوب ، ولعله وقف الدارقطني بسبب سعة تبحره على رواية الليث بن سعد عن صفوان بدون وساطة ولا يستبعد ذلك، لان الليث قد سمع من صفوان، فيكون قد خالف عيسى بن موسى، وفي الحالة الأولى يكون الحمل على يحيى بن أيوب وفي الحالة الثانية يكون الحمل على يحيى بن أيوب أو عيسى بن موسى والله أعلم.

  6. #1286
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    - مسند أحمد:
    (22020) 22370- حَدَّثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثنا الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَابِطٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِيِّ، قَالَ: قَدِمَ عَلَيْنَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، الْيَمَنَ رَسُولُ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ مِنَ الشِّحْرِ (1)، رَافِعًا صَوْتَهُ بِالتَّكْبِيرِ، أَجَشَّ الصَّوْتِ، فَأُلْقِيَتْ عَلَيْهِ مَحَبَّتِي فَمَا فَارَقْتُهُ حَتَّى حَثَوْتُ عَلَيْهِ التُّرَابَ بِالشَّامِ مَيِّتًا، رَحِمَهُ اللهُ، ثُمَّ نَظَرْتُ إِلَى أَفْقَهِ النَّاسِ بَعْدَهُ، فَأَتَيْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ، فَقَالَ لِي: كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَتَتْ عَلَيْكُمْ أُمَرَاءُ يُصَلُّونَ الصَّلاَةَ لِغَيْرِ مِيقَاتِهَا؟ قَالَ: فَقُلْتُ: مَا تَأْمُرُنِي إِنْ أَدْرَكَنِي ذَلِكَ؟ قَالَ: صَلِّ الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا وَاجْعَلْ ذَلِكَ مَعَهُمْ سُبْحَةً. (5/231).
    _حاشية__________
    (1) في الطبعات الثلاث لمسند أحمد، عالم الكتب، والرسالة، والمكنز: "من السَّحَر".
    و"الشِّحْر" اسم موضع في اليمن، على الساحل، وفي "المراصد" 2/785: اسم موضع على ساحل بحر الهند، من ناحية اليمن.
    قال الحَربي: الشِّحْرُ: هُو ساحِلُ اليَمنِ، بَينَها وبَينَ عُمَان. "غريب الحَدِيث" 1/287.
    وقال ياقوت: الشِّحْر، بكسر أَوله، وسكون ثانيه، قال: الشِّحْرة؛ الشط الضيق، والشِّحْر؛ الشط، وهو صقع على ساحل بحر الهند، من ناحية اليمن، قال: الأَصمعي: هو بين عَدَن وعُمان. "معجم البلدان" 3/327.
    وانظر: "توضيح المشتَبِه" 5/61 و6/44، و"تبصير المنتَبِه" 3/884.
    وهو على الصواب في "تاريخ ابن أَبي خَيثَمة" 3/3/158، و"تاريخ دمشق" 46/408، و"تهذيب الكمال" 22/264، و"سير أعلام النبلاء" 4/159، و"تاريخ الإِسلام" 2/869: "الشِّحْر".

    في سنن أبي داود ح
    432
    :
    عن
    عمرو بن ميمون الأودي
    قال : قدم علينا معاذ بن جبل اليمن، رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا. قال : فسمعت تكبيره *(مع الفجر) رجل أجش الصوت
    . قال : فألقيت عليه محبتي، فما فارقته حتى دفنته بالشام ميتا، ثم نظرت إلى أفقه الناس بعده ..
    (وهذا يؤيد ما ثبت في الطبعات للمسند من أنه وقت السحر لا بلاد الشحر )
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد بن عبدالله بن محمد
    أبو عبدالملك ..

  7. #1287
    تاريخ التسجيل
    Oct 2017
    الدولة
    الأحساء
    المشاركات
    738

    افتراضي رد: - مصنَّف عبد الرزَّاق:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحسن محمد الشنقيطي مشاهدة المشاركة
    في سنن أبي داود ح
    432
    :
    عن
    عمرو بن ميمون الأودي
    قال : قدم علينا معاذ بن جبل اليمن، رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا. قال : فسمعت تكبيره *(مع الفجر) رجل أجش الصوت
    . قال : فألقيت عليه محبتي، فما فارقته حتى دفنته بالشام ميتا، ثم نظرت إلى أفقه الناس بعده ..
    (وهذا يؤيد ما ثبت في الطبعات للمسند من أنه وقت السحر لا بلاد الشحر )
    ملحظ:
    الشحر ليس في طريق القادم من المدينة إلى صنعاء، لا من جهة البر، ولا من جهة البحر
    فذهابه إليها أولا، ثم عوده إلى صنعاء أو ما حوليها فيه نظر، أي نظر

  8. #1288
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    مسندأحمد
    جاءفيمسندأحمدطبعةالمكنزح١٦٩٨(فماأحبأنّليحمرالنعموإنيأنكثه) .. كذابكسرالهمزة(وإني)والصوابفتحها(وأنيأنكثه)كمافيطبعةالرسالةح١٦٧٦وقدجاءعلىالصوابفيأولحديثمنمسندعبدالرحمنبنعوفرضياللهعنه ..
    أبو عبدالملك ..

  9. #1289
    تاريخ التسجيل
    Nov 2019
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جاء في مسند أحمد طبعة المكنز (ح ١٦٩٩٧). (٧/٣٦٨٦) من حديث المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال:(فاغتنمت الدعوة فقمت إلى السُّفرة) - بالسين المهملة - وجاء في الحاشية رقم (٣) السُّفرة: جلد مستدير يُجعل فيه طعام المسافر. انظر: اللسان سفر. !!
    كذا قال :(السُّفرة) وفسره في الحاشية كما رأيت، وهو خطأ ! صوابه: الشَّفرة بالشين المعجمة - وهي السكين - كما في طبعة الرسالة للمسند وغيرها، وفي روايات الحديث أيضا.

    قلت: وقد وقع على الصواب بنفس الرواية في نسخة المكنز في (ح٢٤٣٣٢) هناك ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فقيرُ عفْوِ ربِّه

  10. #1290
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    - مصنف عبد الرزاق طبعة التأصيل:
    رقم الطبعة الأولى (10895)، ورقم الثانية (11001) - أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قال: أَخْبَرَنَا حُمَيْدُ بْنُ رُوَيْمَانَ (1)، عَنِ الْحَجَّاجِ، عَنْ عَطَاءٍ، قَالَ: لَا بَأْسَ بِأَكْلِ جُبْنِ المَجُوسِيِّ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعتي المجلس العلمي والتأصيل الأولى والثانية إلى: «حميد بن رومان» وكتب محقق طبعة المجلس: في الاستدراكات: والصواب عندي حميد بن رويمان، فهو الذي يروي عن الحجاج وعنه عبد الرزاق كما فِي الجرح والتعديل، وأما ابن رومان فهو أقدم من هذا، يروي عن أبي الدرداء، انظر الجرح والتعديل.
    ـ قال أبو حاتم الرازي: حميد بن رويمان، روى عن حجاج بن أرطاة، روى عنه عبد الرزاق. «الجرح والتعديل» 3/222.
    - وقد تكرر على الصواب في المواضع: 8617 و8763 و9614 و19383.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فقيرُ عفْوِ ربِّه

  11. #1291
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: - مسند أحمد:

    العلل للدارقطني 6/ 4
    2338- وسئِل عن حديث أَنس بن سِيرين، عن أَنس بن مالك: كان النبي صَلى الله عليه وسَلم يُصلّي على راحِلَتِه.
    فقال: يرويه عمران القصير، وبَكَّار بن ماهان (1)، عن أَنس بن سِيرين، عن أَنس بهذا اللفظ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «بكر بن ماهان»، وقد وردحديثه المشار إليه في «مسند أَحمد» (12471)، و«التاريخ الكبير» للبخاري (1896)، و«الثقات» لابن حِبان (6931)، و«تعجيل المنفعة» (98) على الصواب: «بَكَّار بن ماهان».
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو عبد المهيمن السلفي

  12. #1292
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي تحفة الأشراف

    - تحفة الأشراف:
    • هشام بن حسَّان القُردُوسي البصري، عن عبد العزيز، عن أنس.
    1062- (س) حديث: اتخاذه الخاتم.
    س: في الزينة 8/176(9533) عن محمد بن بشَّار، عن محمد بن عبد الله الأَنصاري (1)، عنه به.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعتي الشيخ عبد الصمد شريف الدين والدكتور بشار معروف إلى: «عن عبد الله الأَنصاري»، والحديث؛ أخرجه النسائي في «المجتبى» (5251)، وفي «الكبرى» (9659) قال: أَخبرنا محمد بن بشار، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، به على الصواب.
    - وهو: محمد بن عَبد الله بن المثنى بن عَبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري، أَبو عَبد الله البَصري القاضي.

  13. #1293
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي رد: - مسند الطيالسي

    - مسند الطيالسي/ طبعة دار هجر:
    2138- حَدَّثَنَا الْحَكَمُ أَبُو عُثْمَانَ (1)، عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم قَالَ: الشَّفَاعَةُ لأَهْلِ الْكَبَائِرِ مِنَ أُمَّتِي.
    _حاشية__________
    (1) في المطبوع: « الحكم أَو عثمان»، والحديث؛ أخرجه الخطيب في «مُوَضِّح أوهام الجمع والتفريق» 2/56، من طريق يونس بن حبيب، عن أبي داود الطيالسي، قال: حدثنا الحكم أبو عثمان عن ثابت، به، وذلك تحت ترجمة: الحكم بن عطية البصري، وقال الخطيب: وهو الحكم أبو عثمان، وقد نبه على ذلك محقق «مسند الطيالسي».

  14. #1294
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي - مسند أبي يعلى:

    - مسند أبي يعلى:
    3297- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ المُقَدَّمِيُّ، حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ العَصَرِيُّ (1)، حَدَّثنا ثَابِتٌ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: شَفَاعَتِي لأَهْلِ الكَبَائِرِ مِنْ أُمَّتِي.
    _حاشية__________
    (1) في المطبوع: «محمد بن ثابت بن عُبيد الله العَصَري»، ولم نقف على ترجمةٍ له، والمُثبت عن «التاريخ الكبير» للبخاري 1/170، و«المعجم الأوسط» للطبراني، (8518)، و«الإكمال» لابن ماكولا 6/376، قال البخاري: محمد بن عُبيد الله العَصَري، سمع ثابتًا، عن أنس، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ شفاعتي لأهل الكبائر، سمع منه محمد المُقَدَّمي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  15. #1295
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,155

    افتراضي رد: - مسند أبي يعلى:

    بارك الله فيك.
    832- ثنا المقدمي، ثنا محمد بن عبيد الله القطان، ثنا ثابت، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي».«السنة لابن أبي عاصم» (2/ 399).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة يحيى خليل

  16. #1296
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي - صحيح مسلم/ طبعة التأصيل:

    «صحيح مسلم» طبعة التأصيل 5/464:
    2156/1 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ (ح) وحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: أَوْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم يَقُولُ: إِذَا انْقَطَعَ شِسْعُ أَحَدِكُمْ، أَوْ مَنِ انْقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِهِ (1)، فَلَا يَمْشِ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ، حَتَّى يُصْلِحَ شِسْعَهُ، وَلَا يَمْشِ فِي خُفٍّ وَاحِدٍ، وَلَا يَأْكُلْ بِشِمَالِهِ، وَلَا يَحْتَب بِالثَّوْبِ الْوَاحِدِ، وَلَا يَلْتَحِفِ الصَّمَّاءَ. 6/ 154
    _حاشية__________
    (1) قوله: «نعله» سقط من طبعة التأصيل وهو ثابتٌ في نسخة الإسكوريال الخطية الورقة (210/أ)، وهي من النسخ المعتمدة في تحقيق طبعة التأصيل، وكذلك ورد في باقي طبعات صحيح مسلم على الصواب.
    وسأظل أكرر، بأن على القائمين على دار التأصيل إعادة طباعة صحيح مسلم بعد إصلاح ما وقع منهم من إسقاط لأحاديث ثبتت في النسخ الخطية وتحفة الأشراف، وكذلك إعادة تدقيق متون الأحاديث، وترقيم الأحاديث حسب المنهج العلمي الذي سلكوه في باقي طبعاتهم، وليس تقليدا لطبعة الشيخ عبد الباقي.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  17. #1297
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    إذا تسمح يا شيخ محمود، موسوعة الحديث الشريف دار المكنز لها طلعتين، واحدة ١٩ مجلد وأخرى متأخرة عنها ١٣ مجلد، هل هما سواء في الضبط أم الأخيرة فيها من التصحيح ما ليس في المتقدمة (١٩ مجلد) وجزاكم الله خيراً

  18. #1298
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي - الكامل لابن عدي/ طبعة الرشد:

    «الكامل» 5/265:
    7772- حدثناهُ علي بن الحسن بن سليمان القافلاني، حدثنا إبراهيم بن محمد أَبو إسحاق الحلبي، حدثنا أبو داود، حدثنا شعبة، أخبرني أَبو إسرائيل الجُشمي (1)، قال: سمعتُ جعدة يقول: شهدت النبي صَلى الله عَليه وسلم ورجلا يقول: إني أريد أن أقتلك، فقال: لم ترع لم ترع، ولو أردت قتلي لم يسلطك الله علي.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «الخثعمي»، والحديث؛ أَخرجه أبو داود الطيالسي (1332). وأَحمد (16112)، و«النَّسَائي» في «الكبرى» (11014)، من طريق شعبة بن الحجاج، عن أبي إِسرائيل الجُشَمي، على الصواب.

  19. #1299
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي - تحفة الأشراف:

    «تحفة الأشراف» 742 الحديث رقم (150).
    س:في البيوع (6275) عن هارون بهذا الإسناد، ولم يذكر القصّة. وقول أَحمد بن حنبل هو الصَّوابُ، لأَن أُسَيد بن حُضير مات في زمن عمر وصلَّى عليه، ومن مات في زمن عمر لا تدركه (1) أيَّامُ معاوية، ولأُسَيد بن ظُهَيْر أيضًا صحبة.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعَتَي الشيخ عبد الصمد شرف الدين والدكتور بشار معروف إلى: «لا يدركه»، وهو على الصواب في موسوعة إتقان الحِرفة في إكمال التحفة، والنسخ الخطية الملحقة بها، وهي موسوعةٌ متقنة أنصح طلبة علم الحديث بالرجوع إليها في مشاكل الكتب المطبوعة بدلا من المطبوعتين.

  20. #1300
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,121

    افتراضي - التمهيد طبعة الدكتور بشار معروف:

    «التمهيد» 9/466
    وذكَر الجوزجاني (1)، عن محمد بن الحسن، قال: قال أبو حنيفة، وأبو يوسُف، ومحمدٌ......
    _حاشية__________
    (1) في تعريف الدكتور بشار معروف للجوزجاني في «التمهيد» 6/411 قال: هو: أبو سليمان موسى بن سُليمان الجوزجاني صاحب أبي يوسف ومحمد بن الحسن، وهو راوي كتاب «الأصل» لمحمد بن الحسن، وله من الكتب: السير الصغير» و «الصّلاة» و «نوادر الفتاوى، انظر: ابن قطلوبغا في تاج التراجم، ص 298.
    قال محمود خليل: وهذا هو الصواب، أما هنا (9/466) فقد اشتبه الأمر على الدكتور بشار فقال: هو: إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق السعدي، أبو إسحاق الجوزجاني. تهذيب الكمال 2/245.
    وهذا لا صلة له بذاك.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •