جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_ - الصفحة 59
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 59 من 65 الأولىالأولى ... 94950515253545556575859606162636465 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,161 إلى 1,180 من 1289
123اعجابات

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #1161
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    مصنف ابن أبي شيبة:
    33783- حَدَّثنا يَعْمَرٌ (1)، عَنِ ابْنِ مُبَارَكٍ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: أُمِرْت أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة دار إشبيليا تحقيق الشثري (35323) إِلى: «معمر» وهو على الصواب في طبعَات دار القبلة، والرُّشد (33657)، والفاروق (33683).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  2. #1162
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    37619- حَدَّثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ، حَدَّثنا حَسَنُ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ، عَنْ رَجُلٍ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ، عَنْ أَنَسٍ (1)؛ أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ خَلَّلَ لِحْيَتَهُ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: «عن أنس» سقط من طبعة إشبيليا تحقيق الشثري، وهو ثابتٌ في طبعات دار القبلة، والرشد (37462)، والفاروق (37480).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  3. #1163
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة ط الشثري:

    مصنف ابن أبي شيبة :
    24655- حَدَّثنا وَكِيعٌ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِي عِصَام (1)، عَنْ أَنَسٍ قَالَ: كَانَ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ يَتَنَفَّسُ فِي الإِنَاءِ ثَلاَثًا، وَيَقُولُ: هُوَ أَهْنَأُ، وَأَمْرَأُ، وَأَبْرَأُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة دار كنوز إشبيليا (25749) تحقيق الشثري إِلى: «عن عصام» وهو على الصواب في طبعات دار القِبلة (24655)، والرُّشد (24536)، والفاروق (24640).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  4. #1164
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - المنتخب من مسند عبد بن حميد

    - المنتخب من مسند عبد بن حميد:
    216- حَدثنا ابن أَبِي شَيبَةَ، حَدثنا يَزِيدُ بن هَارُونَ، عَن حَمَّادِ بن سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الْخَطْمِيِّ، عَن عُمَارَةَ بن خُزَيمَةَ بن ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ خُزَيمَةَ رَأَى فِي الْمَنَامِ كَأَنَّهُ يَسْجُدُ عَلَى جَبِينِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم، قَالَ: فَذَكَرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلم، قَالَ: إِنَّ الرُّوحَ لَتَلْقَى الرُّوحَ، أو إِنَّ الرُّوحَ تَلْقَى الرُّوحَ، شَكَّ يَزِيدُ، فَأَقْنَعَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم رَأْسَهُ (1)، وَأَمَرَهُ فَسَجَدَ مِنْ خَلْفِهِ عَلَى جَبِينِ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "رأسه" أثبته عن نسخة برلين الخطية، الورقة (46)، ولم يرد إلا في الطبعة التركية، وسقط من باقي الطبعات، وهو ثابت في المصنف لأبي بكر بن أبي شيبة (31155)، وهو شيخ عبد بن حميد فيه.

  5. #1165
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي

    32338- حَدَّثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، قَالَ: بَعَثَ إِلَيَّ عُبَيْدُ اللهِ بْنُ زِيَادٍ فَأَتَيْته، فَقَالَ: مَا أَحَادِيثُ تُحَدِّثُ بِهَا بَلَغَتْنَا وَتَرْوِيهَا عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ لَا نَسْمَعُهَا فِي كِتَاب الله (1)، وَتُحَدِّثُ أَنَّ لَهُ حَوْضًا، فَقَالَ: قَدْ حَدَّثنا عَنْهُ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ وَوَعَدَنَاهُ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعات الرشد والفاروق وإشبيليا لمصنف ابن أَبي شيبة: «كتاب له»، والمُثبت عن طبعة دار القبلة، و«مسند ابن أبي شيبة» (517)، إذ أخرجه من هذا الطريق، و«السُّنَّة» لابن أبي عاصم (716)، إذ أخرجه من طريق أَبي بكر بن أبي شيبة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  6. #1166
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    30980- حَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنِ الْمِنْهَالِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنِ (1) الْحَكَمِ يَرْفَعُهُ؛ أَنَّ رَجُلاً أَتَى النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، فَقَالَ: إِنَّ عَلَى أُمِّي رَقَبَةً مُؤْمِنَةً، وَعِنْدِي رَقَبَةٌ سَوْدَاءُ أَعْجَمِيَّةٌ، فَقَالَ: ائْتِ بِهَا، فَقَالَ: أَتَشْهَدِينَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ؟ قَالَتْ: نَعَمْ، قَالَ: فَأَعْتِقْهَا.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات دار القِبلة والرشد والفاروق وإشبيليا، إلى: «عن» بدون واو الإضافة، والحكم، وهو ابن عُتيبة أصغر من أن يروي عنه عبد الله بن عباس، رضي الله عنه، وجاء على الصواب في «الإيمان» لابن أبي شيبة (85)، وعلى هذا يصير الحديث عن عبد الله بن عباس متصلًا، وعن الحكم مرسلًا، ولكنه جاء عند الطبراني على غير هذه الصورة؛
    ـ فقد أخرجه في «الكبير» (12369)، و«الأوسط» (5523)، من طريق علي بن هاشم، عن ابن أبي ليلى، عن المِنهال بن عَمرو، والحكم بن عُتيبة، عن سعيد بن جُبير، عن ابن عباس، به، وقال في «الأوسط»: لم يرو هذا الحديث عن المنهال والحكم إلا ابن أبي ليلى.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  7. #1167
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    مصنف ابن أبي شيبة :
    12050- حَدَّثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ سُفْيَانَ، عَنِ الأَعْمَشِ (1)، عَنْ يَحْيَى بْنِ عُمَارَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ؛ أَنَّ أَبَا طَالِبٍ مَرِضَ فَعَادَهُ النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات: الرشد والفاروق وإشبيليا إلى: «يحيى بن سعيد، عن سليمان، هو الأعمش»، وهو على الصواب في طبعة دار القبلة؛ وقد أخرجه أحمد، والترمذي، والنسائي، وابن حِبَّان، من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان، عن الأعمش به.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  8. #1168
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    7933- حَدَّثنا ابنُ عُلَيَّةَ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي هِشَامٍ (1)، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ، قَالَ: رَأَى ابنُ عُمَرَ رَجُلاً يُقَلِّبُ الْحَصَى فِي الصَّلاَة، فَقَالَ: لَا تُقَلِّبَ الْحَصَاةَ فِي الصَّلاَة، فَإِنَّ ذَلك مِنَ الشَّيْطَانِ.
    _حاشية__________
    (1) في طبعات دار القبلة والرشد والفاروق: «الوليد بن أَبي هاشم»، والمُثبت عن طبعة إشبيليا، قال المِزِّي: الوليد بن أَبي هشام، واسمه زياد، القرشي الأُمَوي، أَخو أَبي المقدام هشام بن زياد، روى عن مسلم بن أَبي مريم، روى عنه: إِسماعيل ابن عُلَيَّة. «تهذيب الكمال» 31/105.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  9. #1169
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    14307- حَدَّثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُزَنِيّ، عنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ (1) قَالَ: تَمَتَّعُوا مِنْ هَذَا الْبَيْتِ قَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ، فَإِنَّهُ سَيُرْفَعُ وَيُهْدَمُ مَرَّتَيْنِ، وَيُرْفَعُ فِي الثَّالِثَةِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات دار القبلة والرشد إلى: «عبد الله بن عَمرو»، وجاء على الصواب في طبعة إشبيليا، قال السخاوي: ابن أبي شيبة، قال: أخبرنا يزيد بن هارون، عن حميد، عن بكر بن عبد الله المزني، عن ابن عُمر، قال: تمتعوا من هذا البيت فإنه...، وذكره موقوفًا. «المقاصد الحسنة» (300)، وقال الزيلعي: لم يروه ابن أبي شيبة في «مصنفه» إلا موقوفًا، رواه في (الحج) وفي (الفتن): حدثنا يزيد بن هارون، عن حميد، عن بكر بن عبد الله المُزني، عن عبد الله بن عُمر. «تخريج أحاديث الكشاف» (216).
    - ويتكرر الحديث بإسناده ومتنه برقم (38388) وقد تحرف في الطبعات الثلاث.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  10. #1170
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    27177- حَدَّثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، وَيَزِيدُ، عَنْ مِسْعَرٍ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ (1)، عَنِ ابْنِ مُغَفَّلٍ (2)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: نَفَقَةُ الرَّجُلِ عَلَى أَهْلِهِ صَدَقَةٌ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة دار القِبلة إلى: «عن مِسعر وعبيد بن الحسن»، وجاء على الصواب في طبعات دار الرشد والفاروق وإشبيليا.
    (2) تحرف في طبعتي دار الفاروق وإشبيليا إلى: «ابن معقل»، مع إقرار محققي الطبعتين أن الثابت في النسخ الخطية: «ابن مُغَفَّل»، وهو على الصواب في طبعتَي دار القِبلة والرشد، والحديث؛ أَخرجه المَرْوَزي في «البر والصلة» (313)، وابن أبي الدنيا في «النفقة على العيال» (504)، من طريق أبي معاوية، عن مسعر، عن عبيد بن الحسن، عن عبد الله بن مغفل، وأخرجه الخرائطي في «المنتقى من كتاب مكارم الأخلاق» (34) من طريق أبي نعيم، عن مسعر، عن عبيد بن الحسن، عن ابن مغفل.
    ـ قال مسلم بن الحجاج، صاحب «الصحيح»: أبو الحسن، عبيد بن الحسن المزني، عن ابن أبي أوفى، وعبد الله بن مُغَفل، روى عنه منصور. «الكنى والأسماء» 1/214(682).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  11. #1171
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    17751- حَدَّثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ, عَنْ حَجَّاجٍ, عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ زَيْدٍ, عَنْ عَلِيٍّ، قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ أَنْ تُوطَأَ الْحَامِلُ حَتَّى تَضَعَ، أَوِ الْحَائِضُ (1) حَتَّى تُسْتَبْرَأَ بِحَيْضَةٍ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعتي دار القِبلة وإشبيليا إلى: «الحائل»، وجاء على الصواب في طبعتَي الرشد، والفاروق، و«نصب الراية» 4/252، إذ نقله عن «مُصنف ابن أَبي شيبة».
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  12. #1172
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    30443- حَدَّثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْن زِيَادٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ (1)، قَالَ: حَدَّثَنِي شَيْخٌ مِنْ قُرَيْشٍ، عَنِ ابْنِ عُكَيم، قَالَ: قَالَ لِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: قَالَ لِي رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: يَا ابْنَ الْخَطَّابِ، قُلْ: اللَّهُمَّ اجْعَلْ سَرِيرَتِي خَيْرًا مِنْ عَلانِيَتِي, وَاجْعَلْ عَلانِيَتِي صَالِحَةً.
    _حاشية__________
    (1) في طبعات دار القبلة والرشد والفاروق وإشبيليا: «عبد الرَّحمَن بن زياد».
    ـ والحديث؛ أخرجه أبو يَعلى من طريق أحمد بن إِسحاق، عن عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرَّحمَن بن إِسحاق، على الصواب. «مسند الفاروق» (108).
    ـ وأخرجه الطبراني في «الدعاء» (1431)، وأبو نعيم في «الحلية» 1/53، من طريق عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرَّحمَن بن إِسحاق، على الصواب.
    ـ وقال المِزّي: روى عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرَّحمَن بن إِسحاق، عن شيخ من قريش، عن ابن عكيم، شيئًا من هذا. «تحفة الأشراف» (10515).
    - وأَخرجه التِّرمذِي (586) قال: حَدثنا مُحمد بن حُميد، قال: حَدثنا علي بن أَبي بَكر، عَن الجَرَّاح بن الضَّحاك الكِندي، عَن أَبي شَيبة، عَن عَبد الله بن عُكيم، عَن عُمَر بن الخَطَّاب، به.
    - وأَبو شَيبَة؛ هو عَبد الرَّحمَن بن إسحاق بن الحارث، الواسطي، ويُقال: الكُوفِيّ. «تهذيب الكمال» 16/515.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  13. #1173
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - تهذيب الكمال.

    - تهذيب الكمال 20 / 427:
    قال الدارقطني: كان يلقب بعُلَي، وكان اسمه عَلِيًّا، وكان يُحَرِّج (1) على من سماه عُلَيًّا بالتصغير.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: «يَجْرح»، هكذا مضبوطًا، وجاء قول الدارقطني على الصواب في كتابه النافع «المؤتَلِف والمختَلِف» 3 / 1560.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  14. #1174
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي

    ولعل الدكتور بشار أصلحها في الطبعة الثانية ذات المجلدات الثمانية، فليراجعها من كانت عنده ويفيدني.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  15. #1175
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    30951- حَدَّثنا عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنِ الْحَكَمِ (1)، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شبيب، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ غَزْوَةَ تَبُوكَ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات: دار الرشد والقِبلة والفاروق، إلى: «عن الحكم، عن الأعمش»، وأثبتُّه على الصواب عن طبعة إشبيليا، و«الإيمان» لأبي بكر بن أبي شيبة (2)، و«العلل» للدارقطني (988)، و«أطراف الغرائب والأفراد» (4361).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  16. #1176
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    38015- حَدَّثنا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى, قَالَ: أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَسْلَمَ، عَن نَاجِيَةَ بْنِ جُنْدُبِ بْنِ نَاجِيَةَ (1)، قَالَ: لَمَّا كُنَّا بِالْغَمِيمِ لَقِيَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ خَبَرَ قُرَيْشٍ، أَنَّهَا بَعَثَتْ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فِي جَرِيدَةِ خَيْلٍ، تَتَلَقَّى رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، فَكَرِهَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ أَنْ يَلْقَاهُ، وَكَانَ بِهِمْ رَحِيمًا، فَقَالَ: مَنْ رَجُلٌ يَعْدِلُنَا عَنِ الطَّرِيقِ؟ فَقُلْتُ: أَنَا، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: فَأَخَذْتُ بِهِمْ فِي طَرِيقٍ قَدْ كَانَ مُهَاجَرِي (2)، بِهَا فَدَافِدٌ وَعِقَابٌ، فَاسْتَوَتْ بِي الأَرْضُ حَتَّى أَنْزَلْتُهُ عَلَى الْحُدَيْبِيَةِ ، وَهِيَ نَزَحٌ، قَالَ: فَأَلْقَى فِيهَا سَهْمًا، أَوْ سَهْمَيْنِ مِنْ كِنَانَتِهِ، ثُمَّ بَصَقَ فِيهَا، ثُمَّ دَعَا، قَالَ: فَعَادَتْ عُيُونُهَا حَتَّى إِنِّي لأَقُولُ، أَوْ نَقُولُ: لَوْ شِئْنَا لاَغْتَرَفْنَا بِأَقْدَاحِنَا.
    _حاشية__________
    (1) كذا ورد في طبعات دار الرشد والقِبلة والفاروق وإشبيليا، والحديث؛ ورد في «المُعجم الكبير» للطبراني، و«معرفة الصحابة» لأبي نُعيم (1592 و6453)، و«أُسد الغابة» لابن الأثير 1/570، من طريق عُبيد الله بن موسى، وفيه: «جُندب بن ناجية، أو ناجية بن جُندب».
    (2) حَرَّفه محقق طبعة دار القبلة محمد عوامة إلى: «كان بها حزن» مع إقراره بأن الذي ورد في النسخ الخطية: «كان مهاجري»، وهو على الصواب في طبعات دار الرشد والفاروق وإشبيليا، وكتب محقق الرُّشد: أي كان طريقي عندما هاجرتُ إلى المدينة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  17. #1177
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    23609- حَدَّثنا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ, قَالَ: حَدَّثنا شَرِيكٌ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عِيسَى، عَنْ جُمَيْعِ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ خَالِهِ أَبِي بُرْدَةَ (1)، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ قَالَ: لَيْسَ مِنَّا مَنْ غَشَّنَا.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعات دار الرشد والقِبلة والفاروق لـ «مصنف ابن أبي شيبة» إلى: «عن جميع بن عمير، عن عامر، عن أبي بردة» وصوابه: «عن جميع بن عمير، عن خاله أبي بردة»، كما جاء في «إتحاف الخيرَة المَهَرة» (2763)، من طريق ابن أبي شيبة، وكذلك في «التاريخ الكبير» 8/227 من طريق الأسود بن عامر، وقال الزيلعي: وأما حديث أَبي بُردة؛ فرواه ابن أبي شيبة، في «مسنده»: حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شريك، عن عبد الله بن عيسى، عن جُميع بن عمير، عن خاله أَبي بردة بن نيار. «تخريج أحاديث الكشاف» 2/201، وأثبتها محقق طبعة إشبيليا، مخالفًا ما اعتمده من مخطوطات: «عن جميع بن عمير، عن عمه أبي بردة».
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  18. #1178
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    26278- حَدَّثنا وَكِيعٌ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي بَصْرَةَ الْغِفَارِيِّ (1)، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ: إِنَّا غَادُونَ إِلَى يَهُودَ فَلاَ تَبْدَؤُوهُمْ بِالسَّلَامِ، فَإِنْ سَلَّمُوا عَلَيْكُمْ فَقُولُوا: وَعَلَيْكُمْ.
    _حاشية__________
    (1) هذا ما ورد في النسخ الخطية المعتمدة في تحقيق طبعات دار الرُّشد والقِبلة والفاروق وإِشبيليا لمصنف ابن أبي شيبة، لكن محقق طبعة دار القِبلة محمد عوامة أثبته هنا: «عن يزيد بن أَبي حبيب، عن مَرثَد بن عبد الله اليزني، عن أبي بصرة الغفاري»، زاد فيه من كِيسه: «عن مرثد»، وجاء على الصواب في طبعَتَيْ دار الرُّشد وإِشبيليا، و«الآحاد والمثاني» (1005) إذ أخرجه من طريق ابن أبي شيبة، و«مسند أَحمد» 6/398 إذ أخرجه من طريق وكيع بن الجراح شيخ ابن أبي شيبة فيه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  19. #1179
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    38182- حَدَّثنا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ، عَنْ ثَابِتٍ (1)، قَالَ: لَمَّا قُبِضَ النَّبِيُّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ لِعُمَرَ، أَوْ عُمَرُ لأَبِي بَكْرٍ: انْطَلِقْ بِنَا إِلَى أُمِّ أَيْمَنَ نَزُورُهَا، فَانْطَلَقَا إِلَيْهَا، فَجَعَلَتْ تَبْكِي، فَقَالَا لَهَا: يَا أُمَّ أَيْمَنَ، إِنَّ مَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ لِرَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، فَقَالَتْ: قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ مَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ لِرَسُولِ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، وَلَكِنِّي أَبْكِي عَلَى خَبَرِ السَّمَاءِ، انْقَطَعَ عَنَّا، فَهَيَّجَتْهُمَ ا عَلَى الْبُكَاءِ، فَجَعَلَا يَبْكِيَانِ مَعَهَا.
    _حاشية__________
    (1) وقع هنا في طبعة دار القِبلة: «عن ثابت، عن أنس»، وزيادة: «عن أنس» لم ترد في طبعات دار الرُّشد والفاروق وإِشبيليا، ولا في النسخ الخطية المعتمدة في تحقيق هذه الطبعات، وليس بمستغرب أن يأتي حديث من طريق سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أَنس، عن أبي بكر، ومن طريق سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أَنس، ليس فيه: «عن أبي بكر»، ومن طريق سليمان بن المغيرة، عن ثابت، مرسلٌ، ليس فيه: «عن أنس».
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

  20. #1180
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    1,093

    افتراضي - مصنف ابن أبي شيبة:

    - مصنف ابن أبي شيبة:
    35526- حَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ، عَنْ يَزِيدَ، عَنْ زَيْد بْنِ وَهْبٍ (1)، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قامَ رَجُلٌ وَرَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم يَخْطُبُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَكَلَتْنَا الضَّبُعُ، قَالَ: فَدَفَعَهُ النَّاسُ حَتَّى وَقَعَ، ثُمَّ قَامَ أَيْضًا فَنَادَى بِصَوْتِهِ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم، فَقَالَ: أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ عِنْدِي مِنْ ذَلِكَ أَنْ تُصَبَّ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا صَبًّا، فَلَيْتَ أُمَّتِي لَا تَلْبَسُ الذَّهَبَ، فَقُلْتُ لِزَيْدٍ: مَا الضَّبُعُ، قَالَ: السَّنَةُ.
    _حاشية__________
    (1) تحَرف في طبعة دار القبلة إلى: «محمد بن فضيل، عن زيد بن وهب»، وفي طبعة الرُّشد إلى: «محمد بن فضيل، عن يزيد بن وهب»، وهو على الصواب في طبعة إشبيليا، والذي في طبعة الفاروق: «محمد بن فضيل، عن يزيد، عن ابن وهب».
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أَبي عاصم، في «الزهد» (175)، وورد في «إتحاف الخيرة المهرة» (978) من طريق ابن أَبي شيبة، عن محمد بن فضيل، عن يزيد بن أَبي زياد، عن زيد بن وهب، به، على الصواب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •