تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 29 من 69 الأولىالأولى ... 192021222324252627282930313233343536373839 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 561 إلى 580 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #561

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    836- حَدثنا يَحْيَى بْنُ عَبدِ الحَمِيدِ الحِمَّانِيُّ، حَدثنا عَبدُ اللهِ بْنُ جَعْفَرٍ المَخْرَمِيُّ، عَنْ أَبِي عَوْنٍ (1)، عَنِ المِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ، قَالَ: قُلْتُ لِعَبدِ الرَّحمَنِ بْنِ عَوْفٍ: أَيْ خَالِ أَخْبِرْنِي عَنْ قِصَّتِكُمْ يَوْمَ بَدْرٍ، قَالَ: اقْرَأْ بَعْدَ العِشْرِينَ وَالمِئَةِ مِنْ آلِ عِمْرَانَ تَجِدْ قِصَّتَنَا: {وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ المُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ} إِلَى قَوْلِهِ: {إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلاَ} قَالَ: هُمُ الَّذِينَ طَلَبُوا الأَمَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ، إِلَى قَوْلِهِ: {وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّونَ المَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ} قَالَ: فَهُوَ تَمَنِّي لِقَاءِ المُؤْمِنِينَ، إِلَى قَوْلِهِ: {إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ}.
    __حاشية__________
    (1) تَحرَّف في طبعة دار المأمون إِلى: "عَن ابن أَبي عَون"، وجاء على الصواب في نسخة شهيد علي باشا الخطية، الورقة (53)، وطبعة دار القبلة (832).
    - وكذلك ورد على الصواب في "المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي" (953) ، وإتحاف الخيرة المهرة (4545)، في النسخة الخطية للإتحاف، وبدلها المحقق تبعًا للتحريف الوارد في مطبوع "مسند أبي يعلى"، والمطالب العالية (4251).
    - كما أخرجه ابن المنذر، في "التفسير" 1/350 و358 و399، و ابن أبي حاتم، في "التفسير" 3/749، من طريق يحيى بن عبد الحميد ، حدّثنا عبد اللهِ بن جعفرٍ المُخرِّمِيُّ ، عن أبِي عونٍ ، عنِ المِسورِ بنِ مخرمة، به.
    - قال المِزِّي: عَبد الله بن جعفر بن عَبد الرَّحمَن بن المسور بن مخرمة، روى عن: أَبي عون والد عبد الواحد بن أَبي عون، مولى المسور بن مخرمة. "تهذيب الكمال" 14/373.

  2. #562

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 4/301:
    580- وسُئِل عَن حَديث بَجالَة بن عَبدَة، عَن عَبد الرَّحمَن بن عَوف أَنَّ رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلمَ أَخَذ الجِزيَة من مَجُوس هَجَرَ.
    فقال: يَرويه عَمرو بن دينار، عَن بَجالَة، عَن عَبد الرَّحمَن بن عَوف؛
    فرَواه ابن جُرَيج، وابن عُيينة، عَن عَمرو، عَن بَجالَة، قال: لَم يَكُن عُمر أَخَذ الجِزيَة من المَجُوس، حَتَّى شَهِد عَبد الرَّحمَن بن عَوف؛ أَنَّ رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلمَ أَخَذَها من مَجُوس هَجَرَ.
    وخالَفهما حَجاج بن أَرطاة، فرَواه عَن عَمرو، عن بَجالَة (1)، قال: جاءَنا كِتاب عُمر أَنَّ عَبد الرَّحمَن بن عَوف حَدثني؛ أَنَّ رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلمَ أَخَذَها من مَجُوس هَجَرَ.
    فصار من رِواية حَجاج من حَديث عُمر بن الخَطاب، عَن عَبد الرَّحمَن بن عَوف.
    ورَواه داوُد بن أَبي هِند، عَن قُشَير بن عَمرو، عَن بَجالَة، عَن عَبد الرَّحمَن، قاله هُشيم، عَن داوُد.
    وغَير داوُد بن أَبي هِند يَرويه بهذا الإِسناد مَوقوفًا، غَير مَرفُوعٍ.
    وقَول ابن عُيينة، وابن جُرَيج هو الصَّحيحُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عمرو بن بجالة"، والحديث؛ أخرجه التِّرمذي (1586)، والدَّارَقُطني (2142)، من طريق الحَجَّاج بن أَرْطَاة، على الصواب.

  3. #563

    افتراضي - تاريخ الإسلام/ طبعة دار الغرب:

    - تاريخ الإسلام 4/435:
    225- عبد الرحمن بن الحارث بن أبي عبيد.
    عن جَدِّه، وعن (1) سالم بن عبد الله.
    وعنه: عبد العزيز بن عمران الزُّهريّ، وأنس بن عياض، وزيد بن الحُبَاب، وخالد بن مخلد.
    قال أَبو زُرْعَة: لا بأس به.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عن"، بحذف الواو.
    قال البخاري: عَبد الرَّحمَن بن الحارث بن أَبي عُبَيد، المَدِينِيّ، عن سالم، ومُعاوية بن عَبد اللهِ، وعن جَدِّه أَبي الحارث، وهو عُبَيد بن أَبي عُبَيد."التاريخ الكبير" 5/272.

  4. #564

    افتراضي - صحيح مسلم:

    - صحيح مسلم:
    5452- وحَدَّثنا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثنا أَبِي (ح) وحَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثنا أَبُو أُسَامَةَ (ح) وحَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ، كُلُّهُمْ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ (ح) وحَدَّثني سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثنا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، كِلاَهُمَا عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَليه وسَلم بِنَحْوِ حَدِيثِ مَالِكٍ (1).
    _حاشية__________
    (1) الصواب، أَن رواية ابن نُمَير: عَن عُبيد الله، عَن نافِع، عَن ابن عُمر، عَن عُمر، عَن النَّبيِّ صَلى الله عَليه وسَلم، وليست كرواية مالك، والأمر على الصواب، في "تحفة الأشراف" (10551).
    - وقد أخرج رواية ابن نمير على الصواب: البزار (144)، والنَّسائي 8/196، وفي "الكُبرى" (9497).
    - وقال البزَّار: هذا الحديث قد رواه غيرُ واحدٍ، عن عُبيد الله، عن نافع، عن ابن عُمر، أَن عُمر رَأَى حُلَّةً، ولم يقل: "عن عُمر" إِلا ابن نُمير.
    - وقال الدارَقُطنيّ: رَواه القاسم بن يَحيَى المُقَدِّمي، وعَلي بن مُسهِر، وابن نُمَير، وسَعيد بن بَشير، عَن عُبيد الله بن عُمر، عَن نافع، عَن ابن عُمر، عَن عُمر.
    وغَيرُهم يَرويه عَن عُبيد الله، عَن نافع، عَن ابن عُمر، أَن عُمر خَرَج إِلَى السُّوقِ.
    فيَصير من مُسند ابن عُمر. "العلل" (85).

  5. #565

    افتراضي - مجمع الزوائد:

    - مجمع الزوائد 2/29:
    2071- وعَن عُتبَةَ بنِ عَبدٍ، قَالَ: سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ يَقُولُ: مَا مِن عَبدٍ يَخرُجُ مِن بَيتِهِ، إِلَى غُدُوٍّ أَو رَوَاحٍ إِلَى المَسجِدِ، إِلاَّ كَانَت خُطَاهُ، خُطوَةً كَفَّارَةً، وخُطوَةً دَرَجَةً.
    رَوَاهُ أَحمَد والطَّبَراني، في "الكَبير" وفِيهِ يَزِيدُ بن زَيد الجُوْخَانِيُّ (1) لَم يَروِ عَنهُ غَيرُ مُحمد بنِ زِيَادٍ، وبَقِيَّةُ رِجَالِهِ مُوَثَّقُونَ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "الجوجاني"، والجُوخاني، بالواو، والخاء المُعجَمة، انظر: "توضيح المُشْتَبِه" 2/510، و"تبصير المُنتَبِه" 1/368.

  6. #566

    افتراضي - أطراف المسند:

    أطراف المسند 4/289:
    5924- حديث: مَا مِنْ عَبْدٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ، إِلَى غُدُوٍّ، أَوْ رَوَاحٍ، إِلَى المَسْجِدِ، إِلاَّ كَانَتْ خُطَاهُ خَطْوَةٌ كَفَّارَةٌ، وَخَطْوَةٌ دَرَجَةٌ.
    (4: 185) حَدثنا حيوة بن شريح، حَدثنا بقية، حَدثنا محمد بن زياد، أو حدثني مَن سمعه، حدثني يزيد بن زيد الجوخاني (1)، قال رحت إلى المسجد فلقيني عُتبة بن عَبدٍ المازني فقال لي أين تريد؟... فذكره.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "الجرجاني"، والجُوخاني، بالواو، والخاء المُعجَمة، انظر: "توضيح المُشْتَبِه" 2/510، و"تبصير المُنتَبِه" 1/368.

  7. #567

    افتراضي - الموطأ:

    - موطأ مالك، رواية يحيى/ طبعة دار الغرب
    99- وَحَدَّثَنِي عَنْ مَالِكٍ، عَنِ الصَّلْتِ بْنِ زُيَيْدٍ (1)، أَنَّهُ قَالَ: سَأَلْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ عَنِ الْبَلَلِ أَجِدُهُ، فَقَالَ: انْضَحْ مَا تَحْتَ ثَوْبِكَ بِالْمَاءِ وَالْهُ عَنْهُ.
    - الموطأ رواية أبي مصعب/ طبعة الرسالة
    110- حَدَّثنا أَبُو مُصْعَبٍ، قَالَ: حَدَّثنا مَالِكٌ، عَنِ الصَّلْتِ بْنِ زُيَيْدٍ (1)، أَنَّهُ قَالَ: سَأَلْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ عَنِ الْبَلَلِ أَجِدُهُ، قَالَ: انْضَحْ ثَوْبِكَ بِالْمَاءِ وَالْهُ عَنْهُ.
    - الموطأ رواية القعنبي 1 /111:
    - حَدَّثَنِا القَعْنَبِيّ عَنْ مَالِكٍ، عَنِ الصَّلْتِ بْنِ زُيَيْدٍ (1)، أَنَّهُ قَالَ: سَأَلْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ عَنِ الْبَلَلِ أَجِدُهُ، فَقَالَ: انْضَحْ تَحْتَ ثَوْبِكَ بِالْمَاءِ وَالْهُ عَنْهُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "الصلت بن زبيد"، والصواب: "زُيَيْد" بيائين، انظر "المؤتَلِف والمختَلِف" للدَّارَقُطْنِي ، صفحة (1145)، و"الإكمال" لابن ماكولا 4/171، و"المشتبه" للذَّهَبِي 1/333.
    * * *
    ابحث في الشاملة عن الصلت بن زبيد، وأصلحها، فقد تكررت كثيرا بطريق الخطأ.
    وقد أرشدني إلى هذه الملحوظة الأخ/ عمرو بن عباس السروجي

  8. #568

    افتراضي - مسند أحمد:

    - مسند أحمد:
    - عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ.
    (15387) 15462- حَدَّثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، وَحَسَنُ بْنُ مُوسَى، قَالاَ: حَدَّثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ [صَلَّى فِي الْبَيْتَ رَكْعَتَيْنِ.
    قَالَ حَسَنٌ فِي حَدِيثِهِ وِجَاهَكَ حِينَ تَدْخُلُ بَيْنَ السَّارِيَتَيْن ِ (1).
    15462م- حَدَّثنا عَفَّانُ، قَالَ: حَدَّثنا حَمَّادٌ، أَخبَرنا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن عُثْمَانَ بْنِ طَلْحَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليه وسَلم] (2) دَخَلَ البَيْتَ، فَصَلَّى فِيهِ رَكعَتَينِ (3)، وِجَاهَكَ، بَينَ السَّارِيَتَيْن ِ. (3/410).
    _حاشية__________
    (1) في طبعة المكنز (15623): "أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم دَخَل البَيتَ فَصَلَّى ركعَتَين وِجَاهَكَ حِين تَدخُلُ بين السَّارِيَتَين" والمثبت عن "جامع المسانيد والسنن" (6335 و6336)، و"أطراف المسند" (5931)، وعن هذين المصدرين نقلت طبعة عالم الكتب.
    وكذلك ورد في نسخة مكتبة جار الله الخطية، و"غاية المقصد في زوائد المسند" الورقة (129) كما ذكر محقق طبعة المكنز.
    (2) ما بين المعقوفتين سقط من طبعة الرسالة (15387)، وهو ثابتٌ في المصادر السابقة، وطبعتَيْ عالم الكتب، والمكنز.
    (3) قوله: "فيه ركعتين" لم يرد في طبعة المكنز، وهو ثابتٌ في المصادر السابقة.

  9. #569

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    - علل الدارقطني 3/19:
    260- وسُئِل عَن حَديث حُمران، عَن عُثمان، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ قال: مَن عَلِم أَنَّ لا إِلَه إِلاَّ الله، دَخَل الجَنَّةَ.
    فقال: يَرويه شُعبة، واختُلِف عَنه؛
    فرَواه عَبد الله بن حُمران، عَن شُعبة، عَن بَيان بن بِشر (1)، عَن حُمران، عَن عُثمان.
    وخالَفه غُندَر، وعَبد الصَّمد، وغَيرُهما، رَوَوْه عَن شُعبة، عَن خالد الحَذَّاء، عَن أَبي بِشر (2)، العَنبَري، الوَليد بن مُسلم، عَن حُمران، وهو الصَّوابُ.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عَن بَيان، عَن بِشر"، والحديث؛ أَخرجه النَّسَائي في "الكُبرى" (10888) قال: أَخبَرنا عَبدَة بن عَبد الله الصفار، عَن عَبد الله بن حُمران، قال: حَدثنا شُعبَة، عَن بَيَان بن بشر، على الصواب.
    (2) تصحف في المطبوع إلى: "عَن أَبو بِشرٍ".

  10. #570

    افتراضي - تاريخ الإسلام، للذهبي:

    - تاريخ الإسلام 7/71: طبعة دار الغرب الإسلامي
    157- محمد بن محمد بن فُوْرَك بن عطاء، أَبو عبد الله القبَّاب الأَصبهاني.
    والد أَبي بكر.
    سَمِعَ : محمد بن عصام (1)، جَبَّر، وإِسحاق بن إبراهيم شاذان.
    وعَنهُ : أَبو إِسحاق بن حمزة، وأَبو بكر الطَّلْحي.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "محمد بن عاصم"، وهو محمد بن عصام بن يزيد بن عجلان الأَصبهاني، جَبَّر، ولقب أبيه أيضا جَبَّر. وتأتي ترجمته على الصواب في هذا الكتاب 5/1237.

  11. #571

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 6/88:
    3276- حَدَّثَنَا أَبُو الأَشْعَثِ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَزِيدُ، وَهُوَ ابْنُ زُرَيْعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدٌ، عَنْ مَطَرٍ، وَيَعْلَى بْنُ حَكِيمٍ، عن نافع (1)، عَنْ نُبَيْهِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ أَبَانَ بْنِ عُثْمَانَ، أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حَدَّثَ عَنِ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ، أَنَّهُ قَالَ: لاَ يَنْكِحُ الْمُحْرِمُ، وَلاَ يُنْكِحُ، وَلاَ يَخْطُبُ.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عن نافع" سقط من المطبوع، وهو على الصواب في "السنن الكبرى" 5/185(5391), وتحفة الأشراف (9776).

  12. #572

    افتراضي - سنن النسائي (المُجتَبَى):

    - المجتبى من السنن 7/27:
    3838- أَخبَرَنا هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرَوِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو ضَمْرَةَ، عَنْ يُونُسَ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، قال: حَدَّثَ (1) أَبُو سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلم قَالَ: لاَ نَذْرَ فِي مَعْصِيَةٍ، وَكَفَّارَتُهَا كَفَّارَةُ الْيَمِينِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "حَدَّثنا"، وهو على الصواب في "تحفة الأشراف" (17770).
    - قال الدارقطني: يَرويه الزُّهْري، واختُلِف عَنه؛
    فرَواه عُقَيلٌ، عَن الزُّهْري، عَن أَبي سَلَمة، عَن عائِشة.
    واختُلِف عَن يُونُس فرَواه ابن المُبارك، وابن وَهب، وعُثمان بن عُمر، عَن يُونُس، عَن الزُّهْري، عَن أَبي سَلَمة.
    وقال أَبو ضَمرَة: عَن يُونُس، عَن ابن شِهاب، قال: حَدَّث أَبو سَلَمة. "العلل" (3642).

  13. #573

    افتراضي - التاريخ الكبير للبخاري.

    التاريخ الكبير 256 - (7 / 55)
    9591- عَتَّاب بن عَبد العَزيز، الحِمَّاني.
    سَمِع رَحَّال القُرَيعي.
    رَوَى عَنه يَزيد بن هارون.
    وقال مَخلَد: حَدثنا عَبد الواحِد بن واصل، عن عَتَّاب بن عَبد العَزيز، عن جَدَّته، قالت: ربما ألقينا في نَبيذ النَّبِي صَلى الله عَليه وسَلم (1) كَفًّا مِن زَبيب.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: " نَبيذ أَنَس".
    - قال المِزِّي: قال البخاري، في "التاريخ": قال لي مخلد بن مالك: حدثنا عَبد الواحد بن واصل، عن عتاب بن عَبد العزيز، عن جَدَّته، قالت: ربما أَلقينا في نبيذ النبي صَلى الله عَليه وسَلم كفًّا من زبيب. "تحفة الأَشراف" (17869).
    - وكذلك نقله ابن حَجَر، في "الإصابة" 13/545.

  14. #574

    افتراضي - مُصَنَّف عبد الرزَّاق:

    - مصنف عبد الرزاق 5/68:
    9020- عَبد الرَّزَّاقِ، عَن مَعْمَرٍ، قَالَ: أَخْبَرَنِي هِشَامُ بن عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ (1)، قَالَ: خَرَجَتْ سَوْدَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم ذَاتَ لَيْلَةٍ وَرَآهَا عُمَرُ، وَكَانَتْ طَوِيلَةً، فَقَالَ: إِنَّكِ لَنْ تَخْفِيَ عَلَيْنَا، فَذَكَرَ ذَلِكَ للنَّبِيِّ صَلى الله عَلَيه وسَلم وَهُوَ يَأْكُلُ عَرْقًا، فَمَا وَضَعَهُ حَتَّى أُوحِيَ إِلَيْهِ: أَنْ قَدْ رُخِّصَ لَكُنَّ أَنْ تَخْرُجْنَ فِي حَوَائِجِكُنَّ لَيْلاً.
    _حاشية__________
    (1) قوله: "عَن أَبيه"، سقط من المطبوع، وسلف هذا الحديث برقم (8067) إسنادًا ومتنًا، وفيه: "عَن أَبيه"، وكذلك أَخرجه إِسحاق بن رَاهَوَيْه (2093) من طريق عبد الرزاق.

  15. #575

    افتراضي - جامع المسانيد والسنن:

    - جامع المسانيد والسنن:
    8249- حَدثنا هارون، حَدثنا ابن وهب، أخبرني يزيد بن عياض (1)، عن يزيد بن عَبد الرحمن بن رُقَيش (2)، عن عَبد الرحمن بن يزيد بن جارية، عن مُجَمِّع بن جارية: أنه رأى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يصلى في نعلين (3).
    تَفرَّد به.
    __________
    (1) تصحف في طبعة قلعجي إلى: "يزيد بن عاصم"، وفي طبعة الدهيش إلى: "يزيد بن عماص"، وهو على الصواب في النسخة الخطية 5/الورقة (135/أ)، و"مسند أحمد" 3/480، و"أطراف المسند" (7041)، ومجمع الزوائد 2/53، و"إتحاف المهرة" لابن حَجَر (16493).
    (2) تصحف في الطبعتين إلى: "بن قيس"، وهو على الصواب في المصادر السابقة.
    (3) "المسند": 3/480(16036) .
    * * *
    اعتذار:
    أعتذر عن ذكر تصحيفات في هاتين الطبعتين، لأنه يجب أن أذكر ما ورد فيهما على الصواب، فهما مثالٌ على التحريف والتصحيف وأشياء أخرى كثيرة، أخاف من ذكرها.

  16. #576

    افتراضي - العلل، للدارقطني:

    أرسل بهذا أخي عمرو بن عباس السروجي:
    والرجا منه أن يشارك هو مباشرة باسمه.
    - علل الدارقطني 8/170:
    1488- وسُئِل عَن حَديث أَبي صالح، عَن أَبي هُريرة، عَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: إِنَّكُم مَحشُرُون يَوم القيامَة غُرًّا مُحَجَّلين من آثار الوُضُوء، فمَن استطاع مِنكُم أَن يُطيل غُرَّتَه فليَفعَل.
    فقال: يَرويه شُعبة، واختُلِف عَنه؛
    فرَواه عَلي بن زياد (1) المَتُّوثي (2)، عَن يَحيَى بن أَبي بُكَير، عَن شُعبة، عَن الأَعمش، عَن أَبي صالح، عَن أَبي هُريرة، وعَن أَبي التَّياح، عَن أَبي زُرعَة، عَن أَبي هُريرة جَميعًا، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ قالَ...
    وخالَفه أَصحاب شُعبة فرَوَوْه، عَن شُعبة، بِهَذَين الإِسنادين مَوقوفًا، وهو صَحيحٌ عَن شُعبة.
    ورَواه مُطَرِّف بن واصِل، عَن الأَعمش، عَن أَبي صالح، عَن أَبي هُريرة مَرفُوعًا.
    وخالَفه يَحيَى بن يَمان؛ رَواه عَن الأَعمش، عَن أَبي صالح، عَن جابر.
    والصَّحيح عَن الأَعمش، عَن أَبي صالح، عَن أَبي هُريرة، مَوقُوفٌ.
    __________
    (1) في المطبوع: "فَرَواهُ عَلي بن...زيادة..."، وكتب محققه: في (هـ): "علي بن زياد" ولم أجد ترجمته.
    (2) في المطبوع: (....)، وكتب محققه: هنا في (م) وفي الآصفية: "المبونق"، من غير نقط، وفي نسخة خدابخش: "للهوى"، وفي السندية: "المثوي"، ولم أجده في كتب "الأنساب والألقاب" فيُبحث.أهـ.
    وصوابه: "علي بن زياد المَتُّوثي"، كما في "الأنساب" 11/126.
    - والحديث؛ أخرجه أَبو نعيم في "حلية الأولياء" 7/206، وتصحف في مطبوع الحلية إلى: "علي بن زياد المتوني".

  17. #577

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حَجَر:
    5673- حَدِيثٌ (حم): يَخرُجُ أُنَاسٌ مِن قِبَلِ المَشرِقِ، يَقرَؤُونَ القُرآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُم... الحَديثَ.
    أَحمَد: حَدثنا عَفَّانُ، حَدثنا مَهدِيُّ بن مَيمُون، عَنه (1)، به.
    _حاشية__________
    (1) هذا ليس موضعه هنا، في ترجمة معبد بن سيرين، عن علي، بل في ترجمة محمد بن سيرين، عن علي، كما ورد في طبعات مسند أَحمد الثلاث: عالم الكتب (11637)، والرسالة (11614)، والمكنز (11793).

  18. #578

    افتراضي - تحفة الأشراف:

    - تحفة الأشراف 3/498، الحديث رقم (4421):
    س، في فضائل القرآن، عن مُحمد بن سلمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن ابن القاسم (1)، عن مالك به.
    وفي التفسير، عن مُحمد بن عَبد الأعلى، عن مُحمد بن ثور، عن معمر به.
    ق في السنَّة (12: 3) عن أَبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن (3493) مُحمد بن عمرو، عنه نحوه. وقال مُحمد بن المثنَّى (خ م) في حديثه: عن أبي سلمة وعطاء بن يسار (ح 4174). وقال دحيم (خ) وحرملة (م) وأَحمد بن عَبد الرحمن (م) في حديثهم: عن أبي سلمة والضحَّاك الهمدانيِّ (ح 4081).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في الطبعتين إِلى: "عن القاسم"، وهو على الصواب في "السنن الكبرى" (8035).

  19. #579

    افتراضي - إتحاف المَهَرة لابن حَجَر:

    - إتحاف المهرة لابن حَجَر:
    5172- حَدِيثٌ (مي): كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ، يَخطُبُ إِلَى لِزقِ جِذعٍ... الحَدِيثَ.
    (الدارِمِيّ) في عَلامَاتِ النُّبُوَّة: أَخبرَنا عَبد اللهِ (1) بن سَعِيد، حَدثنا أَبو أُسَامَةَ، عَن مُجَالِد، عَنه، به.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إِلى: "عبيد الله"، وهو على الصواب في "سنن الدَّارِمي" طبعَتَيْ دار البشائر (38)، ودار القبلة (37)، وكذلك كان في النسخ الخطية للإِتحاف، لكن أَبى محقق الكتاب إِلا تحريف ما جاء في هذه النسخ، كما فعل في مواطن كثيرة، فقال في تعليقه: "عبيد الله من المطبوع، وهو الصواب، وفي الأَصل و(هـ): عبد الله بدله.

  20. #580

    افتراضي - مسند أبي يَعلَى:

    - مسند أبي يعلى:
    - حَدِيثُ رَجُلٍ مِنْ جُذَامٍ يُقَالُ لَهُ: عَدِيٌّ.
    6859- حَدثنا عَبدُ الأَعْلَى بْنُ حَمَّادٍ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ، وَنُسْخَتُهُ مِنْ حَدِيثِ عَبدِ الأَعْلَى، قَالاَ: حَدثنا وُهَيْبٌ، حَدثنا عَبدُ الرَّحمَنِ بْنُ حَرْمَلَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْهُمْ، عَنْ رَجُلٍ يُقَالُ لَهُ: عَدِيٌّ (1)، كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتَيْنِ جَوَارٌ، فَرَمَى إِحْدَاهُمَا بِحَجَرٍ فَقَتَلَهَا، فَرَكِبَ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ وَهُوَ بِتَبُوكَ، فَسَأَلَهُ عَنْ شَأْنِ الْمَرْأَةِ الْمَقْتُولَةِ، فَقَالَ: تَعْقِلُهَا وَلاَ تَرِثُهَا، قَالَ عَدِيٌّ: فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلى الله عَلَيه وسَلمَ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ جَدْعَاءَ، فَقَالَ: أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّمَا الأَيْدِي ثَلاَثٌ: يَدُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا، وَيَدُ الْمُعْطِي الْوُسْطَى، وَيَدُ الْمُعْطَى السُّفْلَى، فَتَعَفَّفُوا وَلَوْ بِحُزَمِ حَطَبٍ ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ: اللَّهُمَّ بَلَّغْتُ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوعتين من "مسند أبي يعلى" إلى: "عَبد الرحمن بن حرملة، قال: حدثني رجل منهم، يقال له: عَدِي"، وأَثبتُّه عن "إتحاف المهرة" (2138 و3044)، و"المطالب العالية" (936 و1553)، إذ نُقل عن "مسند أبي يعلى" مباشرةً.
    - والحديث؛ أخرجه عبد الرزاق (17802) من طريق عبد الرحمن بن حرملة، أَنه سمع رجلاً من جذام، يُحدث عن رجل منهم، يُقال له: عَدي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •