تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 12 من 69 الأولىالأولى ... 234567891011121314151617181920212262 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 240 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: - الضعفاء للعقيلي:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    والمثبت، للأسف، عن طبعة قلعجي.
    - قال ابن حَجَر: عمر بن حفص بن مُحبَّر، وساق له هذا الحديث، وقال: ذكره العُقيلي وقال: سليمان وعُمر مجهولان، والحديث غير محفوظ. "لسان الميزان" 6/88.
    قال ابن الجوزي في العلل بعد روايته هذا الحديث من طريق العقيلي:
    (كذا ذكره العقيلي؛ وقال: عمر بن حفص روي عن سليمان بن الربيع وهما مجهولان، وقد تابعه من هو نحوه أو دونه. قال: وليس لهذا الحديث روايه من طرق تثبت).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  2. #222

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    جزاك الله خيرا ياشيخ يحيى على النصائح وأسأل الله أن يصلح أحوالنا أجمعين واصل فإنى متابعك بشغف وإنى لاأكتم سرا أنى أستفيد منك جدا ياشيخنا (لوسمحت لى بلإنتساب إليك رغم أنى لم أرك ولكن أتعلم منك)

  3. #223

    افتراضي - شرف لي.

    أخرج الخير الذي عندك أيها التميمي الكريم
    هذا هو التعاون على البر والتقوى
    وهذا يؤكد التصحيف والتحريف الذي أشرتُ إليه، وقد أضفت مشاركتك الآن على نسختي.
    والرجا عندما تكتب أن تبين للإخوة موضوع المشاركة إذا سمحت،
    بأن تقول: ومما يؤكد التصحيف
    أو تقول: اختلف معك هنا يا يحي.
    لأن بعض الإخوة ظنوا أن جميع مشاركاتك معارضة (فتأمل).
    * * *
    أما أخي أبو حفصة، فأنا أقل من أن أكون تلميذا لأحد حتى أكون شيخًا.
    وصدقني هذا ليس من باب التواضع، ولا من أي باب آخر، والأخ بسام الحربي لا يعرفني، بل لا يعرف اسمي، وكتب في أول الموضوع: (الشيخ) ووراءها: (حفظه الله)، فظن الداخل أن تحت القُبة شيخًا، وأن وراء الأَكَمة أسدًا، ولو اطلعتَ عليَّ لوليت من (جهلي) فرارًا، ولملِّئْت (مشددة) مني رعبًا.
    ووالله يا أخي، لولا الخوف من الله ما كتبت، وكتمت، ولجلست لأصلح عملي، وصلتي بالله، فأنا الذي تصحف في المطبوع وتحرف.
    ولكن أتشرف بأنك أخي، وجميع الإخوة هنا، اجتمعنا، ونيتنا يعلمها الله، على أن نقول للمفسدين في الأرض: اتقوا الله في دينه، اتقوا الله في ميراث رسوله ، اتقوا الله في علوم الإسلام.

  4. #224
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: - شرف لي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    لأن بعض الإخوة ظنوا أن جميع مشاركاتك معارضة (فتأمل).
    الله المستعان!
    لعل عذري أيها الحبيب أني أكتب _ باعتقادي _ لمن له خبرةٌ علمية، وفصاحة عربية، وسرعة بديهية، وسلامةٌ حسية.
    وحسبي أنك تقف على مرادي من كلامي.. فلا أخفيك: فإن هذا هو أسلوبي.
    ولكن أبشر بالتغيير، وحسن صياغة التعبير.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  5. #225

    افتراضي - ومن الغرائب.

    خارج الموضوع
    اتصل بي الآن ابن أخي من الكويت، وسألني عن قصيدتي: دموع على أستار الكعبة، بمناسبة
    الحج، فظننت أنه يريدها مكتوبة، فأخبرني أن مشاري العفاسي قام بأدائها، فسألته: من مشاري
    هذا؟ فأخبرني أن الدنيا كلها تعرفه، وتعجب أنني لا أعرفه، بل ظن ابن أخي، وزوج ابنتي أن
    هذا تم بالاتفاق مع مشاري، فأخبرته أنني لا أعرف شيئا عن هذا الموضوع.
    فدلني على (جوجل) فبحثت فوجدتها فعلا بصوته تنتشر انتشارًا كبيرًا، دون علمي، أو الاستئذان مني على الأقل.
    وعندما سمعتُ إلقاءه فرحت بذلك.
    على أي حال يمكنكم سماع هذه القصيدة من هنا.
    http://www.altheqa.net/showthread.ph...586#post222586
    أو من هنا:
    http://www.muslmah.net/t31976/
    وأسألكم في النهاية: هل أعود لكتابة الشعر، أم أواصل معكم: تصحف في المطبوع؟!
    والحمد لله، عملي في الحديث أبعدني كثيرا عن كتابة الشعر.
    ولي قصيدة أغازل فيها (حدثنا) و(أخبرنا)، لعلها تصل لمشاري.

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ياشيخ يحي قال الله تعالى((واتبع سبيل من أناب إلي))..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  7. #227

    افتراضي - علل الدارقطني:

    - علل الدارقطني 2/114:
    ورَواه شُعبة، ففَحص عَن إِسناده، وبَيَّن عِلَّتَه وذَكَر أَنه سَمِعَه من أَبي إِسحاق (1)، عَن عَبد الله بن عَطاء، عَن عُقبة بن عامر، وأَنه لَقي عَبد الله بن عَطاء فسأَله عَنه، فأَخبَره أَنه سَمِعَه من سَعد بن إِبراهيم، وأَنه لَقي سَعد بن إِبراهيم، فسأَله فأَخبَره أَنه سَمِعَه من زياد بن مِخراق، وأَنه لَقي زياد بن مِخراق، فأَخبَره أَنه سَمِعَه من شَهر بن حَوشَب، وأَن الحَديث فَسَد عِند شُعبة بِذِكر ابن حَوشَب فيه.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "ابن إِسحاق"، والقصة على الصواب وردت في "التاريخ الكبير" للبخاري 5/165، و"المعرفة والتاريخ" 2/426، و"الضعفاء" للعقيلي 2/571، و"المجروحين" 1/32، و"الكامل" 5/58 و277، و"التمهيد" لابن عبد البر 1/49.

  8. #228

    افتراضي - علل الدارقطني:

    - علل الدارقطني 3/20:
    261- وسُئِل عَن حَديث حُمران؛ في صِفَة وُضُوء النَّبي صَلى الله عَليه وسَلمَ.
    فقال: هو حَديثٌ يَرويه الزُّهْرِي واختُلِف عَنه؛
    فرَواه يُونُس، ومَعمَر، وشُعيب بن أَبي حَمزة، وابن جُرَيج، وإِبراهيم بن سَعد، ومُعاوية بن يَحيَى، عَن الزُّهْرِي، عَن عَطاء بن يَزيد اللَّيثي (1)، عَن حُمران، عَن عُثمان.
    - علل الدارقطني 3/21:
    علل الدارقطني 385 - (3 / 21)
    ورَواه جَعفر بن بُرقان، عَن الزُّهْرِي، عَن حُمران، أَسقَط من الإِسناد عَطاء بن يزيد (2).
    _حاشية__________
    (1) تصحف في المطبوع إلى: "عَن عَطاء عن يَزيد اللَّيثيّ"، والحديث؛ أَخرجه أَحمد (418 و419 و421 و428)، والدَّارِمِي (738)، والبُخاريّ (159 و164 و193)، ومسلم (458 و459)، وأبو داود (106)، والنَّسَائيُّ 1/64 و65 و80، وابنُ خُزيمة (3 و158)، وابنُ حِبَّان (1058 و1060)، من طريق عطاء بن يزيد، عن حمران، على الصواب.
    (2) تصحف في المطبوع إلى: "عَن عَطاء بن زيد".

  9. #229
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: - ومن الغرائب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    خارج الموضوع
    اتصل بي الآن ابن أخي من الكويت، وسألني عن قصيدتي: دموع على أستار الكعبة، بمناسبة
    الحج، فظننت أنه يريدها مكتوبة، فأخبرني أن مشاري العفاسي قام بأدائها، فسألته: من مشاري
    هذا؟ فأخبرني أن الدنيا كلها تعرفه، وتعجب أنني لا أعرفه، بل ظن ابن أخي، وزوج ابنتي أن
    هذا تم بالاتفاق مع مشاري، فأخبرته أنني لا أعرف شيئا عن هذا الموضوع.
    فدلني على (جوجل) فبحثت فوجدتها فعلا بصوته تنتشر انتشارًا كبيرًا، دون علمي، أو الاستئذان مني على الأقل.
    وعندما سمعتُ إلقاءه فرحت بذلك.
    على أي حال يمكنكم سماع هذه القصيدة من هنا.
    http://www.altheqa.net/showthread.ph...586#post222586
    أو من هنا:
    http://www.muslmah.net/t31976/
    وأسألكم في النهاية: هل أعود لكتابة الشعر، أم أواصل معكم: تصحف في المطبوع؟!
    والحمد لله، عملي في الحديث أبعدني كثيرا عن كتابة الشعرب.
    ولي قصيدة أغازل فيها (حدثنا) و(أخبرنا)، لعلها تصل لمشاري.
    والله ضحكت كثيرا !
    ويبدو أن باب التصحيف قد شمل اسمكم الكريم، فقد تصحف إلى [محمود محمد خليل] (ابتسامة!)
    قصيدة جميلة جدا شيخنا بارك الله فيكم، ونريد أن نرى قصيدة (حدثنا وأخبرنا)

  10. #230

    افتراضي رد: - ومن الغرائب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتح البارى مشاهدة المشاركة
    والله ضحكت كثيرا !
    ويبدو أن باب التصحيف قد شمل اسمكم الكريم، فقد تصحف إلى [محمود محمد خليل] (ابتسامة!)
    قصيدة جميلة جدا شيخنا بارك الله فيكم، ونريد أن نرى قصيدة (حدثنا وأخبرنا)
    الحمد لله، ولكن اجعل هذا بيني وبينك، مع عدم القطع أين وقع التصحيف؟!
    وهذه القصيدة نفسها بصوتي منذ خمسة عشر عاما، وكان وقتها صوتي في شبابه:
    http://www.4shared.com/file/UgJ-Bx71/___.html
    وهي كاملة، بخلاف التي وقف عليها العفاسي، ولو اتصل بي لأعطيتها له كاملة، وهي تشرح حديث جابر بن عبد الله الطويل في الحج.
    وهذه (رسالة إلى طفل لم يولد بعد) وهي الخاصة بحدثنا وأخبرنا، والشعر فيها يختلف عن قصيدة دموع على أستار الكعبة، وكنت أوصي فيها الطفل القادم أن يحب (حدثنا) و(أخبرنا)، لعلها تعجبك:
    http://www.4shared.com/file/HG_8kdVW/_____.html

  11. #231
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: - ومن الغرائب.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    الحمد لله، ولكن اجعل هذا بيني وبينك، مع عدم القطع أين وقع التصحيف؟!
    وهذه القصيدة نفسها بصوتي منذ خمسة عشر عاما، وكان وقتها صوتي في شبابه:
    http://www.4shared.com/file/ugj-bx71/___.html
    وهي كاملة، بخلاف التي وقف عليها العفاسي، ولو اتصل بي لأعطيتها له كاملة، وهي تشرح حديث جابر بن عبد الله الطويل في الحج.
    وهذه (رسالة إلى طفل لم يولد بعد) وهي الخاصة بحدثنا وأخبرنا، والشعر فيها يختلف عن قصيدة دموع على أستار الكعبة، وكنت أوصي فيها الطفل القادم أن يحب (حدثنا) و(أخبرنا)، لعلها تعجبك:
    http://www.4shared.com/file/hg_8kdvw/_____.html
    جزاكم الله خيرًا يا شيخ يحيى ، أسأل الله أن يبارك فيك ، وأن ينفعك وينفع بك.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  12. #232
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    واتقوا الله ويعلمكم الله.

  13. #233
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي (8 / 451)
    (دار الكتب العلمية)
    حَدَّثنا مُحَمد بن جعفر بن يزيد، سمعت عَبد الله الدورقي، يقول: سَمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: سماع هُشَيم بن بَشِير، وسليمان بن كثير من الزُّهْريّ (1)، سمعا وهما صغيران.
    _حاشية__________
    (1) في المطبوع: "سماع هُشَيم بن بَشِير، وسليمان بن كثير أهل من الزُّهْريّ" بزيادة "أهل" وهي طائشة، والرواية علي الصواب في نفس الكتاب 4/289.

  14. #234
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي غفران مشاهدة المشاركة
    الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي (8 / 451)
    (دار الكتب العلمية).
    وفقك الله أخي الفاضل..
    ولكن لا تتعب نفسك رحمك الله.. فهذه الطبعة من هذه الدار لا تساوي شيئاً، ولا تساوي الوقت الذي يضيع في تتبع تصحيفاتها وأخطائها.. فهي كلها تصحيفٌ وأخطاء.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  15. #235
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجي غفران مشاهدة المشاركة
    الكامل في ضعفاء الرجال لابن عدي (8 / 451)
    (دار الكتب العلمية)
    حَدَّثنا مُحَمد بن جعفر بن يزيد، سمعت عَبد الله الدورقي، يقول: سَمعتُ يَحيَى بن مَعِين، يقول: سماع هُشَيم بن بَشِير، وسليمان بن كثير من الزُّهْريّ (1)، سمعا وهما صغيران.
    _حاشية__________
    (1) في المطبوع: "سماع هُشَيم بن بَشِير، وسليمان بن كثير أهل من الزُّهْريّ" بزيادة "أهل" وهي طائشة، والرواية علي الصواب في نفس الكتاب 4/289.
    بالمناسبة أخي الكريم.. كل هذا تصحيف، لا الأول ولا الثاني!!

    والصواب ما نقله الإمام الذهبي في الميزان؛ قال:
    (ابن الدورقي، عن ابن معين؛ قال: سماع هشيم وسليمان بن كثير من الزهري وهما صغيران).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  16. #236

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    وهذه القصيدة نفسها بصوتي منذ خمسة عشر عاما، وكان وقتها صوتي في شبابه:
    http://www.4shared.com/file/ugj-bx71/___.html
    وهي كاملة، بخلاف التي وقف عليها العفاسي، ولو اتصل بي لأعطيتها له كاملة، وهي تشرح حديث جابر بن عبد الله الطويل في الحج.
    وهذه (رسالة إلى طفل لم يولد بعد) وهي الخاصة بحدثنا وأخبرنا، والشعر فيها يختلف عن قصيدة دموع على أستار الكعبة، وكنت أوصي فيها الطفل القادم أن يحب (حدثنا) و(أخبرنا)، لعلها تعجبك:
    http://www.4shared.com/file/hg_8kdvw/_____.html
    عثرت على القصيدة بإلقاء مشاري لها أمس ونشرتها هنا
    وكل من استمع لها هيجت شوقه إلى الحج
    أسأل الله أن يجزيك بكل حرف منها خيراً
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=66119
    أبو محمد المصري

  17. #237
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أخي الفاضل..
    ولكن لا تتعب نفسك رحمك الله.. فهذه الطبعة من هذه الدار لا تساوي شيئاً، ولا تساوي الوقت الذي يضيع في تتبع تصحيفاتها وأخطائها.. فهي كلها تصحيفٌ وأخطاء.
    أنا لا أضيع فيها وقتي، فهذه التصحيفات تقابلني دون قصد فأسجلها في ملف لتصحيح نسختي من الشاملة.
    وهذه الطبعة بعينها لها معي ذكرى طيبة، فقد تدربت عليها منذ عامين، وصححت فيها مئات التصحيفات، ومع ذلك حتى الآن كلما مر علي حديث في عملي، له رواية فيها، قلما يسلم من التصحيف، وكأني لم أصحح فيه شيئا، فهي طبعة محرفة، ولكن لأهمية الكتاب نضطر لهذه الطبعة حتى يرزقنا الله بأفضل منها.
    وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُم ْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ

  18. #238

    افتراضي - سنن ابن ماجة:

    - سنن ابن ماجة:
    21- بَابُ كَرَاهِيَةِ الْخُلْعِ لِلْمَرْأَةِ
    2054- حَدَّثنا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو بِشْرٍ، حَدَّثنا أَبُو عَاصِمٍ (1)، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ عَمِّهِ عُمَارَةَ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، قَالَ: لاَ تَسْأَلُ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا الطَّلاَقَ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ فَتَجِدَ رِيحَ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعَتَيْ عبد الباقي، ودار الجيل، تحقيق الدكتور بشار، إِلى: "حَدثنا بَكر بن خَلَف أَبو عاصِم"، وهو على الصواب في "تحفة الأَشراف" (5938)، وطبعَتَيِ المكنز، والرسالة.

  19. #239

    افتراضي - سنن أبي داود:

    - سنن أبي داود:
    2222- حَدَّثنا الزَّعْفَرَانِي ُّ، حَدَّثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبَانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، أَنَّ رَجُلاً ظَاهَرَ مِنَ امْرَأَتِهِ، فَرَأَى بَرِيقَ سَاقِهَا فِي الْقَمَرِ فَوَقَعَ عَلَيْهَا، فَأَتَى النَّبِيَّ فَأَمَرَهُ أَنْ يُكَفِّرَ.
    2223- حَدَّثنا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ، حَدَّثنا إِسمَاعِيلُ، حَدَّثنا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ (1)، عَنِ النَّبِيِّ نَحْوَهُ، وَلَمْ يَذْكُرِ السَّاقَ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعَتَيِ الرسالة، والمكنز، إلى: "عن عِكرِمة، عن ابن عَباس"، والصَّواب أَن طريق زِياد بن أَيوب، عن إِسماعيل ابن عُلَية، مُرسَلٌ، ليس فيه: "عن ابن عَبَّاس"، كما ذَكر المِزِّي في "تحفة الأشراف" (6036)، وجاء على الصواب في طبعة دار القبلة، وقد نقله البَيهَقي، عن "سنن أَبي داود"، فقال: قال (أَبو داوُد): وحدثنا زِياد بن أَيوب، حدَّثنا إِسماعيل، حَدثنا الحَكَم بن أَبَان، عن عِكرِمة، عن النَّبيِّ صَلى الله عَلَيهِ وَسَلمَ. "السنن الكبرى" 7/386

  20. #240
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: - سنن ابن ماجة:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    وهو على الصواب في "تحفة الأَشراف" (5938)، وطبعَتَيِ المكنز، والرسالة.
    أحسنت..
    وهو كذلك عند الضياء رحمه الله في المختارة من طريق ابن ماجه نفسه؛ قال:
    (وَبِهِ ثنا بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ أَبُو بِشْرٍ، ثنا أَبُو عَاصِمٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ عَمِّهِ عُمَارَةَ بْنِ ثَوْبَانَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابن عباس: أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "لا تَسْأَلُ امْرَأَةٌ زَوْجَهَا الطَّلاقَ فِي غَيْرِ كُنْهِهِ فَتَجِدَ رِيحَ الْجَنَّةِ، وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَرْبَعِينَ عَامًا".
    كَذَا رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ).
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •