تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 10 من 69 الأولىالأولى 123456789101112131415161718192060 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 1368

الموضوع: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

  1. #181

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    ياشيخ يحيى اقسم بالله انى من أول المستفيدين من هذا الموضوع وانا اتابعهم بصفة يومية من اول كتابتك له ولم نقصد انا او أخى ابى المظفر-فيما اظن_ ان تغلق الموضوع او ما إلى ذلك بل قصدنا تخفيف حدة العبارة فقط والله أعلم ونتمنى من الله اولا وآخرا ان تكمل مشاركاتك لكى يستفيد الجميع

  2. #182

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السكران التميمي مشاهدة المشاركة
    جعل هذا المثال القرآني يبين أن (ما) تطلق على العاقل على الاطلاق والتعميم فيه نظر كبير، وهو مردودٌ على من استشهد به ليثبت ذلك.. فأثبت لي أن جميع من يسبح لله في السموات والأرض كلهم عقال!! والآية الأخرى المعروفة في تسبيح غير العاقل معروفة ترد هذا.
    بل الصواب فيها بالنسبة لاطلاقها على العاقل هو:
    فتكون هنا منزلة على النوع مرادة له لا على الشخص. فتأمل
    .
    بارك الله فيك أبا عصام.
    لكن الحقيقة: أن المسألة فيها اختلافًا؟
    ويكاد أئمة اللغة أن يكونوا متفقين على أن ( ما ) الأصل فيها أنها لا تقال إلا لغير العاقل.
    ثم اختلفوا بعد ذلك في جواز إطلاقها على العاقل؟ فأطلق ذلك جماعة منهم بدون تقييد!
    فأخبرني صلاح الدين بن محمد المنصوري - إجازة بالمشافهة والمكاتبة - عن شيخه زكي الدين إبراهيم عن العلامة اللغوي النحوي المتفنن مصطفى بن محمد سليم الغلايينى - وكان أحد أعضاء المجمع العلمي العربي - أنه قال في كتابه الماتع ( جامع الدروس العربية): ( وقد تُستعملُ (ما) للعاقل، كقوله تعالى {فانكِحوا ما طاب لكم من النساءِ}، وكقولهم "سبحان ما سخَّركنَّ لنا"، وقولهم "سُبحانَ ما يُسبِّحُ الرعدُ بحمده". وذلك قليل. وأكثر ما تكون (ما) للعاقل، إذا اقترن العاقِلُ بغير العاقل في حكم واحد، كقوله سبحانه {ويُسبِّح لله ما في السَّمواتِ وما في الأرض}. فان ما فيهما ممن يعقل وما لا يعقل في حكم واحد وهو التسبيح، كما قال تعالى {وان من شيء إلا يُسبح بحمده. ولكن لا تفقهون تسبيحهم} ... ).
    قلت: فأطلق استعمال ( ما ) للعاقل، مع تنبيهه على أن هذا الاستعمال قليل، وإن شئتَ فقل: هو خلاف الأصل.
    وقبله قال العلامة السعد التفتازاني في ( التلويح ) [1/108] شارحًا قول صاحب ( التوضيح ): ( ومنها " ما " في غير العقلاء ) قال: ( هذا قول بعض أئمة اللغة، والأكثرون على أنه يعم العقلاء، وغيرهم).
    وقال ابن عقيل في ( شرح الألفية ): (وأكثر ما تستعمل ما في غير العاقل وقد تستعمل في العاقل ومنه قوله تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى ) وقولهم سبحان ما سخركن لنا و سبحان ما يسبح الرعد بحمده ومن بالعكس، فأكثر ما تستعمل في العاقل وقد تستعمل في غيره ).
    وراجع حواشي الصبان على شرح الأشموني حول تلك المسألة.
    بل رأيتُ العلامة بدر الدين ابن أم قاسم قد قال في ( توضيح المقاصد والمسالك في شرح ألفية ابن مالك ) :[1/430] ( وأجاز أبو عبيدة وابن درستويه وابن خروفومن وافقهم، وقوع "ما" على آحاد من يعقل، ونسبه ابن خروف إلى سيبويه، واستدلوا بظواهر تأولها المخالف، ووافقهم المصَنِّف).
    والأكثرون من أهل العربية لم يجيزو استعمال " ما " لغير العاقل بإطلاق! بل خصوا ذلك بعدة ضوابط.
    فقال الأستاذ عبد الرَّحمن بن عبدالرَّحمن شُمَيْلَة الأَهدل في ( المذكرات النحوية على الألفية ) [1/125]: ( قد تستعمل "ما" للعاقل على خلاف الأصل وذلك في ثلاث مسائل :
    …الأولى : أن يجتمع العاقل مع غير العاقل نحو : قوله تعالى { سَبّحَ للهِ مَا فِي السّمَوَاتِ وَ الأَرْض} فإنه يشمل العاقل وغيره .
    …المسألة الثانية : أن يكون المراد صفات من يعقل نحو قوله تعالى { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النّسَآءِ} .
    ... المسألة الثالثة : أن يكون أمْرُه مبهما على المتكلم كقولك وقد رأيت شبحا من بعيد: انظر ما ظهر لي ؟ )
    وقبله قال العلامة ابن أم قاسم في ( شرح الألفية ) [1/429]: (و"ما" لما لا يعقل نحو: {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ} 5 أو لصفة من يعقل نحو: {وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا} "أي وبانيها", {فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} أي الطيب، أو لمبهم أمره نحو أن ترى شبحا تقدر إنسانيته وعدم إنسانيته، فتقول: أخبرني ما "هنالك".
    قال في شرح التسهيل: وكذلك لو علمت إنسانيته ولم تدر أهو ذكر أم أنثى؟ ومنه قوله تعالى: {إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي} .
    قلت: وقال غيره: أتى بما دون "من" لأن الحمل حينئذ لم يتصف بالعقل, أو لمختلط بما لا يعقل، نحو: {وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ} .... ).
    وكلام غيرهما في هذا الصدد كثير.

    وبالنسبة لكلام الشيخ يحيى يا أيها الحبيب أبا المظفر على الشيخ الفحل وأمثاله ليس قصده التحامل الشخصي أو التشهير وهتك الستر.. أبدا.
    إنما هي الأخطاء المتكررة في فهم المسلمات البديهية لمن يعد من أهل الصنعة والذي لو تفكر قليلاً وبحث أقل لعرف خطأه وتعجله في ذلك.
    نعم أبا عصام، وقصْدُ الشيخ يحيى العِلْمي سافر من كلامه، وحاشاي أن أرميه بشيء هو منه براء.
    وإنما التمستُ منه: تخفيف العبارة وحسب في حق أمثال الشيخ الفحل، لأمور ذكرتُ له بعضها، أما من شنَّع عليهم في كلامه سوى الفحل = فهو مصيب على الجادة في هذا التوبيخ!
    بارك الله فيه وفي علمه ووقته. ومثله يستفيد منه الكبار والصغار.

  3. #183

    افتراضي رد: - توضيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    لكن؛هل أقول لك: إنك ظلمتني هذه المرة، حيث ربطت شدتي بما بين الفحل وبشار، وبماذا ربطت شدتي مع أخي الدكتور مازن السرساوي، والرجا منك مراجعة ما كنت أكتبه في ملتقى أهل الحديث، وسترى عشرات الأمثلة.
    ثم، لن أقول لك: صدقني، لأنني أشعر أنك تصدقني، أُشهد الله الذي لا إله غيره، أنه لا صلة ولا علاقة بين مشاركتي هذه الخاصة بالدكتور ماهر، وما بينه وبين الدكتور بشار.
    ولعنة الله على الكاذبين؛ (أقصد نفسي فقط إن كنتُ كاذبًا) آمين.
    .
    يا شيخ يحيى: يعلم الله أنني حسن الظن بك. وما كان لي أن أظلمك في شيء أصلا يا رعاك الله.
    وأنا لم أجزم بكونك تحاملتَ على الشيخ الفحل لأجل ردوده الحارة على الشيخ بشار! وإنما قولي بالحرف:
    وأخشى: أن يكون ما كتبه الشيخ الفحل من تلك الردود المترادفة على بعض أعمال العلامة ( بشار عواد ) من البواعث على جفاء العبارة في كلام الكاتب المتقن هنا.

    فأنا أخشى ولست بالجازم! وبعد كلامك قد تراجعتُ عن الخشية أيضًا. لأنك مصدق عندي إن شاء الله.
    أعتقد الآن أن الموضوع سوف يتجه إلى ناحية أخرى، وربما يتطور الأمر إلى أكبر مما نحن فيه الآن، ومن هنا وجب عليَّ أن أجمع أوراقي، وأرحل، باحثا عن مكان آخر، فهنا اتهمني أخي أبو المظفر حتى في نيتي، وأنني أكتب تصفية حسابات بين بشار والفحل، ويجب أن أسامحه لأنه علمني شيئا، وأنا لا أنسى من علمني حرفًا.
    وكنت أتمنى أن أستمر، فما زال عندي، ودون مبالغة، آلاف التصحيفات والتحريفات التي اقترفها (العلماء الكبار، والمحدثون الأفذاذ، وعباقرة التحقيق) أقول هذا لكي لا يغضب أخي.
    إخوتي، وداعًا، وصدقوني، حتى هذه المشاركات لن أدخلها ثانية، حفاظا على شعور الإخوة.
    ولذلك أي كتابات تلي هذه المشاركة، صدقوني لن أقرأها، وذلك حتى لا يأتي أحدٌ في جنح الليل، ويكتب مشاركة يدعي فيها شيئا ويطالبني بالرد
    أقول لك ما قاله لنا أخونا أبو فهر السلفي ( يا مولانا مَتْكبَّرْش الموضوع
    كل ما في الأمر: أنني التمست من فضيلتك الرفق في انتقاد أمثال الشخ الفحل وحسب!
    وأظن أن الشيخ يحيى خليل المؤدب صاحب الأخلاق الحميدة يحب من إخوانه أمثال تلك النصائح!
    أما الغضب من أمثال تلك النصائح: فما هكذا يكون العهد بأمثالكم يا رعاكم الله.
    وإن كان لا بد لأحدنا أن يخرج من هذه الصفحة : فلا يكون إلا أبو المظفر وحده! لأنه يبدو أن مشاركته هي التي أفسدت الموضوع رأسًا!
    وبالله يا شيخ يحيى: لا تحرمنا من فوائدك المستجادة لأجل كلمات خرجتْ منا بالجزاف ابتغاء النصيحة وحسب.
    وأنا أعتذر إليكم عن كل ما بدر منا مما كدَّر خاطركم، وأرهق فكركم.
    وأنت أعقل من أن تحرم نفسك من دعوات إخوانك لك هنا = من جرّاء بعض الكلمات الطائشة!
    فأنْعِمْ عينًا ونفسًا يا رعاك الله. وطِبْ قلبًا وروحًا يا رحمك الله..

  4. #184
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    706

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    الحمد لله والصلاة والسلام على محمد أما بعد:
    فقد جمعت تصاحيف الشيخ في ملتقى اهل الحديث جميعها ولله الحمد إلا واحدة تركتها تكاسلا,
    ولقد أرسلت له رسالة لكي ينظر فيها وما رد علي
    ولا اجد ان بها شيء يذكر فهي مثل ماسبق, وقد ترددت في إضافتها على ماسبق؛
    لكن جعلتها مفردة لوحدها...
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م
    قلت: إنما تفيد الحصر

  5. #185
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    لولا ضيق الوقت لأمطر إخواننا المنتديات بآلاف التصحيفات، وهذا واجب، ولكن الأهم فالمهم، وقد يأتي الوقت لذلك، ليعرف القراء مدي الجريمة التي تُرتكب في حق دين الله، وهؤلاء الذين يقدمون للكتب كمجاملة على حساب الحق، سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ.
    وهذا كتاب من هذه الكتب المليئة بالطامات ولطالما صوَّب فيه إخواننا، حتى قاربنا على (500) خطأ، وفيه أضعاف ذلك، فيا من تنادي بالرفق، اشفع لنا عند مرتزقة الكتب والنشر والتحقيق أن يرفقوا بنا ويبحثوا لهم عن لقمة عيش بعيدا عن سنة النبي r.
    الكامل (7 /270) (دار الكتب العلمية)
    حَدَّثنا أَحمد بن علي بن المثنى، حَدَّثنا زهير بن حرب، حَدَّثنا يعقوب بن إِبراهيم، حَدَّثنا أبي، عنِ ابن إِسحاق، حَدَّثني مُحَمد بن مسلم الزُّهْريّ، عن عروة بن الزبير، عن زيد بن خالد الجهني، قَالَ: سَمِعتُ رسول الله يقُول: مَن مس فرجه فليتوضأ.
    قال الشيخ: قال زهير بن حرب: هذا عندي وهم، إنما رواه عُروة، عَن بُسْرَة (1).
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "سبرة"، وحديث بسرة أشهر من أن نأتي له بتوثيق، فكتب الحديث؛ متون ورجال وعلل وغيرها، ذكرت الخلاف فيه، حتى كتب الفقه والمذاهب، حفظنا الله.
    - والحديث؛ أَخرجه ابن أبي شيبة (1737)، وإسحاق بن راهويه (2171: 2174)، و تاريخ ابن أبي خيثمة 3/2/308، وابن أبي عاصم، في "الآحاد والمثاني" (3222: 3235)، و"الكبرى" للنسائي (159)، وابن الجارود (16)، وغيرها.
    - وراجع الخلاف فيه، في: "علل الحديث" لابن أبي حاتم (62)، و"الضعفاء" للعُقَيلي 3/908، و"العلل" للدارقطني (2778 و4060)، وغيرها.

  6. #186

    افتراضي - البكاء من شدة الألم ..

    - البكاء من شدة الألم ..
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا أُريد أن أجعل من نفسي شيئا، وأقول: اتصل بي فلان وفلان، وقرأ عليَّ مشاركات الإخوة فلان وفلان، ولكن كلمني أَخٌ صعبٌ عليَّ نفسي أَن أَرفض رجاءه، وسمعت منه مشاركات إخوتي هنا، ولهذا، أصبح لزامًا عليَّ أن أجمع أوراقي وأعود.
    فجمعتها ورجعت، ولكن، سأحكي لكم جزءًا صغيرًا جدًّا من قصتي، فربما تعذروني إذا تألمت، وتبكوا معي إذا بكيت.
    وقصتي، أنني أعتقد اعتقادًا جازما، بأن الإسلام قام على العلم، وكانت البداية: (اقرأ)، وأن تحريف العلم تحريف للإسلام، وليس لمجرد كتاب، وأن تغيير حرف في اسم راوٍ يجعل الحديث الضعيفَ صحيحًا، والحديثَ الصحيح ضعيفًا، ولن أذكر لكم أمثلة، فمثلكم لا يحتاج إليها.
    والحديث؛ به نعرف الحلال والحرام، وبه نعرف الكفر والإيمان.
    وقصتي؛ أنني أعمل منذ أكثر من ثلاثين سنة في هذا الموضوع، وليس لي من عمل آخر، وألتقي كل يوم، وبدون مبالغة بأكثر من عشرة تصحيفات من الوزن الثقيل، والتي يجب أَن يُحاكَم الدكتور المحقق على هذا التصحيف، ولو كان الأمر بيدي، لأودعته مستشفى الأمراض النفسية والعصبية.
    وحوالي عشرة تصحيفات أخرى من وزن المتوسط، وهو الشائع بين جمهور المحققين، والتي تدل على أن الحال الذي وصلنا إليه أخطر من تفشي مرض الكوليرا.
    وحوالي عشرة تصحيفات من وزن الخفيف، وهذه يقع فيها اثنان أو ثلاثة فقط من المحققين، وهي تُغتفر لهم، لأنها لا تؤثر على المعنى العام.
    فإذا كانت هذه جميعا تضرب في رأسي يوميًّا ، ومنها من يضرب بعنف وبقسوة، أليس من حقي أن أتألم؟، وهذا الألم هل أكتمه في داخلي أم يخرج في صورة كلمات رادعة لهؤلاء المتلاعبين بنور هذه الأمة؟
    مثال:
    عندما أقرأ تحقيق مازن السرساوي، لأهم كتاب من كتب الجرح والتعديل، وأرى التحقيق بهذه الصورة المشينة التي عُرضت عليكم، وأقرأ فيه، واقرؤوا معي:
    4496م- (...،...) جعفر بن سُليمان الضبعي, قال: حَدثنا عُتيبة، عن بُريد بن أصرم، حَدثنا آدم بن موسى, قال: سمعتُ البخاري، قال: عُتبة, عن بُريد بن أَصرم, سمع من جعفر بن سليمان الضبعي، قال: حَدثنا عُتيبة، عن بريد بن أصرم، سمعت رَجُلاً فقال: مات رَجُل مِن أَهل الصُّفَّة، فَقيل: يا رَسول الله، تَرَك دينارًا، أَو دِرهَمًا، فقال: كَيَّتان، صَلُّوا على صاحِبِكُم.
    بالله عليكم هل قرأتم هذه المسخرة، المسماة بالتحقيق؟!
    هل هذا تحقيق رجل حاصل على دكتوراة في الحديث وعلومه من جامعة الأزهر؟!
    هل رأيتم (بُريد بن أصرم)، يقول: حَدثنا آدم بن موسى؟!
    بريد بن أصرم الذي يروي عن علي بن أبي طالب، ومات قبل أن يولد (موسى) والد (آدم)، قلبه الدكتور، وصار آدم بن موسى، الذي يروي عن البخاري من الصحابة؟!!!
    إذن البخاري من الأُمم السابقة!!
    وتريدون مني الهدوء، وكل هذا البلاء يطعن في الإسلام ليل نهار.
    لماذا لا نكشف هؤلاء على حقيقتهم، حتى إذا أقدم الواحد منهم على تحريف وتلفيق كتاب في المستقبل، خاف على اسمه، وهؤلاء يخافون على أسمائهم، أكثر من خوفهم على الإسلام.
    أيها الإخوة؛
    أعود بكم من أيام الدجل، والارتزاق، والأكل بالدين، إلى أيام العلم والعلماء، والتقوى والأتقياء:
    - في "مسند أحمد" 4/247 : "عن مصعب بن عبد الله الزبيري , حدثني مالك بن أنس , عن ابن شهاب , عن عباد بن زياد من ولد المغيرة بن شعبة .. فذكر هذا الحديث.
    قال مصعب : وأخطأ فيه مالك خطأ قبيحًا.
    هل هذه قلة أدب؟ وتهور، ومصعب يتحدث في مالك، وليس في مجهول، أتى، وسيرحل، وخلفه مصائب وبلايا تعاني منها الأُمة.
    - قال الخطيب: قد وهم البخاري في تفريقه بينهما , وأَخطأ أيضًا خطأ قبيحًا حيث ذكره بالنون والصواب بابي بالباء كما ذكره أولا. "موضح أوهام الجمع والتفريق" 1/75 .
    هل الخطيب سيء الخلق، وغير محترم، ويتطاول على ماهر الفحل، الذي بدل المخطوط، والمطبوع، وحرَّف الصواب، ولما رددت عليه بما يستحقه، قال لي أخي: مثل هذا لا يُقال للمحدث ماهر الفحل، والذي (يعد) من المحدثين القلائل؟!
    والذي بعث محمدا بالحق، أنا أعمل في الكتب منذ عقود من الزمان، ولم أسمع لكتاب نافع للفحل.
    وإن كان له فأخبروني، ولا تذكروا لي كتابا تم تحقيقه خمسين مرة، ثم حققه الفحل، فحرفه.
    الخطيب يقول هذا الكلام في البخاري، قمة العلماء، وياقوتة العلم، وتاج الإتقان.
    مع أن الخطيب لا يصلح أن يكون تلميذا لأحد تلاميذ، تلاميذ، ..... البخاري.
    - وقال النووي: وقد صحف صاحب التحرير في هذا الحديث تصحيفًا قبيحًا جدًّا فقال : ما عدا سودة . بالدال . وجعلها سودة بنت زمعة , وهذا من الغلط الفاحش نبهت عليه لئلا يغتر به. "شرح مسلم" 15/217.
    فهذا جزء من قصتي، قصصته عليكم، حتى إذا تألمت من شدة الطعن في عيني، وصرخت متألمًا عذرتموني، فهذا إسلامنا يُحرِّفه الصغار، ويتخذونه لهوًا ولعبًا.
    هل تقبلون أن أسكت، وأفرح، وأتمايل من شدة الفرح، عندما أجد واحدًا من المهرجين، وهو عبد المعطي قلعجي، يكتب:
    - فِي الحَدِيث آخِرَة الرَّجُلِ أَي مُؤَخِّرَهُ، وَهُوَ مَا يَلِي الرَّاكِب من خشب رَحل الجمل.
    وقام قلعجي بضبط: "الرَّجُلِ" بالراء المشددة المفتوحة، والجيم المضمومة، وآخره لامٌ مكسورة.
    والحديث هنا في باب (سُترة المُصَلِّي).
    وقلعجي يقترح هنا أن يكون بين المُصَلِّي وبين الجدار مثل مُؤَخِّرَةِ الرَّجُلِ.!!!!!!!!!!! ! "غريب الحديث" لابن الجوزي، صفحة (14).
    قال ابن الأثير: وفيه: يَسْتُر المُصَلّيَ مثْلُ مؤْخِرَة الرَّحْل، في مِثْل جُلَّة السَّوْط أي في مثْل غِلَظِه. "النهاية في غريب الحديث" 1/289.
    - عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا قَالَتْ:
    "سُئِلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ سُتْرَةِ المُصَلِّي، فَقَالَ: مِثْلُ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ.".
    أخرجه مسلم، والنسائي.
    بالله عليكم، لو قابلتم قلعجي هذا، ماذا تصنعون به، إنه يجب أن يُسلَّم للأطفال، يلعبون به.
    وكل كتاب وقع تحت يد هذا حَرَّفه.
    وسبق لي أن كتبت بخصوص هذا القلعجي:
    قلعجي يحقق في جميع التخصصات: تفسير، حديث، فقه، لغة، عقائد وفلسفات، ومسالك بولية، وكل شيء.
    وسنفتح الآن تحقيقه لكتاب غريب الحديث لابن الجوزي، وطالما سنفتح، يُرجى وضع كمامة على الأنف والأذن والحنجرة.
    ادخل على الصفحة الرابعة عشرة، واقرأ:
    فِي الحَدِيث: إِن الآخر قَدَرُنَا، الآخر المُدبر المتخلف.
    وقام قلعجي بضبط، نعم، فهو يضبط، "قَدَرُنَا" كما هو مُبين.
    بالله عليك ، لو جلستَ ألف سنة وخمسين عاما تحاول فهم هذا الغريب، فهل ستفهم شيئًا ؟!.
    المصيبة الكبرى ستقع إذا عرفتَ الكلمة الصحيحة، ومعرفة هذه ممكن أن تكون فيها جائزة من سيربح المليون.
    أيها الإخوة؛ هل تصدقون أن الصواب: "إِن الأَخِرَ قَد زَنَى"؟!!
    قال ابن الأَثير: وفي حديث ماعِز: "إِنّ الأَخِرَ قد زَنَى"، الأَخِر، بوزْن الكَبِد: هو الأَبعَدُ، المتأخر عن الخير. "النهاية في غريب الحديث" 1/29، وانظر "لسان العرب" 1/39، و"تاج العروس" 10/39.
    إخوتي؛
    فهل أهدأ، وأكتب بهدوء؟
    ديني يُحَرَّف من مجموعة من المرتزقة، وميراث محمد صلى الله عَليه وسلم وقع في أيدي مجموعة من المهرجين، فهل أهدأ، وأطمئن، وأكتب بالقلم، أم بشيء آخر، كنت سأكتبه الآن، ولكن، لو شعرتم بما أشعر، ورأيتم ما رأيت، لاستخدمتم هذا الشيء في التعامل مع هؤلاء.
    ويبقى في الأمة محققون، قلائل، أعلام، لهم أخطاء وعيوب، ولكن ليست من هذا النوع (العفن).
    بعد هذا، هل أواصل الكتابة، مع السماح لي بأن أبكي من شدة الألم، ويخرج البكاء تقريعًا للمستهترين، أم أظل أكتب في كتبي، جميع هذه التصحيفات، وهي تخرج للناس تباعًا، والحمد لله، في كل مكتبة من مكاتب طلبة علم الحديث عشرات المجلدات من كتبي، والكثير قادم، فأنا لن أكتم العلم واصلتُ الكتابة هنا أو انقطعت.

  7. #187

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    الأخوة الكرام
    أرجو أن تكفوا عن الجدال مع الشيخ يحيى حفظه الله وما لا تعلمونه أنه مشتغل بالحديث منذ مدة قد تزيد عن الأربعين عاماً وهو ممن جاهد لنصرة الحديث والذب عن سنة المصطفى ولو شاء الله لنا لقياه لأثنينا الركب في درسه وتشرفنا بتقبيل يده والله حسيبه ولا نزكى على الله أحداً
    أكمل فضيلة الشيخ يحيى
    أسأل الله أن يجمعنا على حوض صلى الله عليه وسلم شاربين من يده شربة لا نظمأ بعدها أبداً.
    ووالله كتبت هذا من تلقاء نفسي لم يأمرني به أحد أو يطلبه منى أحد وكتبت السطر الأخير هذا حتى لا يرميني أحد بما اعتاد عليه البعض من الغمز .
    أبو محمد المصري

  8. #188
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,091

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    إنا لله وإنا إليه راجعون!
    وما ذنبنا يا شيخ ؟! والله كنت من المتابعين لهذا الموضوع الماتع، وكنت سأبدأ في تدوينه في أوراق، ونصحت به أحد إخواني الذين يهتمون بهذا الجانب ففرح فرحا شديدا.
    بالله عليك أكمل يا شيخ، ولا تحرمنا العلم.
    اللهم بارك في الشيخ يحيي وزده علما...آمين

  9. #189

    افتراضي - مصنف ابن أَبي شيبة:

    - أشكر إخوتي الكرام، ووالله إنني لأقل من أن يكتب أخي أبو محمد ما كتب.
    - والشكر لأخي فَتْح الباري، فَتَحَ الباري عليَّ وعليه.
    * * *
    مصنف ابن أبي شيبة/ طبعة دار القبلة (عوامة):
    7120- حَدَّثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ، عَنِ ابْنِ يُحَنَِّسَ (1)، عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ: قَنَتَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليهِ وسَلمَ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ العَنَ رِعْلاً وَذَكْوَانَ وَعَضَلاً، وَعُصَيَّةُ عَصَتِ اللهَ وَرَسُولَهُ، وَالْعَنْ أَبَا الأَعْوَرِ السُّلَمِيَّ (2).
    _حاشية__________
    (1) في طبعة دار القبلة: "عن ابن يُحَنَّس"، وفي طبعَتَيِ الرشد (7113)، والفاروق (7121): "عن ابن أَبي يُحَنَّس".
    وهو؛ يزيد بن يُحَنَّس، أَبو الحسن، الكوفي، انظر: "التاريخ الكبير" 8/368، و"الجرح والتعديل" 9/295، و"ثقات ابن حِبَّان" 5/537، و"أُسد الغَابة" (5605)، و"تهذيب الكمال" 32/137.
    (2) قوله: "والعن أَبا الأَعور السُّلمي" حذفه محمد عوامة، محقق طبعة دار القبلة، مع إقرار المحقق بثبوت ذلك في النسخ الخطية، بحجة واهية، وهي أنه لم يرد في "مسند ابن أبي شيبة"، وهل كل ما ورد في المسند، ورد في المصنف؟؟ والثانية، أن الذي كان يدعو بذلك هو علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، وهو ثابتٌ أيضًا في طبعَتَيِ الرُّشد، والفاروق.
    والحديث ؛ أخرجه أَبو نُعيم، في "مَعرفة الصحابة" (573)، من طريق أَبي بكر بن أَبي شيبة، بتمامه.
    وأخرجه ابن أَبي حاتم، في "العلل" (522)، من طريق يَعقوب، بتمامه.

  10. #190
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله مسخر الخلائق فقال: {وجعلنا بعضكم لبعض سخريا}، رافع أهل العلم الحق على من سواهم عليا، وأصلي واسلم على المبعوث للناس معلما مهديا، من قد أبان طريق الحق لمن أراده مجليا، ثم أما بعد..
    فإنه لا يختلف اثنان أن مجال النقد لمن تمكن من آلته وأدلته = مجال مهم حساس دقيق، شانه عظيم لعظم العائد والفائدة المرجوة منه، بل قد يكون في أغلب الأحيان لازما ضروريا بحسب أهمية الموضوع المنتقد، والعلم المخضوض فيه.
    ولا يخفى أن هذا الأمر كان ديدن الأئمة الجهابذة، والعلماء البررة، في قيامهم بتحرير الشوائب، وتصفية الرواسب.
    والاعتراض على مثل هذا الصنيع ممن يقوم به مع تمكنه كما سبق آلة وأدلة = خوض في باب (خالف تعرف)، وباب (الصعود والتسلق على حساب الظهور والبروز).

    ليس في تبيين الخطأ وتوضيحه وإشهاره شفاعة (اسم رنان)، أو (شيخ محبوب خلوق)!! بل كل هذا من المظاهر البراقة التي لا تجهل نعم؛ ولكن لا تقدس أيضا؛ وتعطى فوق حجمها للشخص بحيث تكون ساتراً لع عن نقد خطأه؛ على حساب شرف هذا العلم، وشرف الدفاع عنه تجاه واضح الخطأ، والذي لا يخفى على المبتدئ فضلاً عن المتمرس الضليع.
    اُنتقد أئمة هم بحار علم لا يطال، ومع ذلك لم يعترضوا أو يعترض غيرهم على هذا المتقد لهم لما أن بان صدق خطاهم في ما نقدوا من اجله، وانه واقع في محله.

    بل يعلم الله وحده أن هذا هو الدين المؤدى، والزكاة المعطاة؛ لمن عرف أركان هذا العلم وواجباته وسننه وآدابه.
    خسرنا أموالا لا يعلمها إلا الله، وتهكم علينا واستغفلنا من قبل المحققين ودور النشر أيما تهكم واستغفال، فليس الأمر محاباة حتى استثني اسما رنانا، أو شيخا خلوقا، فالعبرة بالنتائج لا بالظواهر.

    كنوزٌ مدفونة كم نتمنى أن تخرج من قبورها، نتحسر عليها كما تحسرنا على فقد عزيز غالي، ونتتبع الإصدارات علنا نقف على كنزٍ من هذه الكنوز قد أخرج، والمفاجأة الكبرى _ بل هي الطامة المخزية عل الصواب _ أن نرى كتابا حديث الطبع والنشر قد حقق من قبل ثلاث مرات أو أربع سابقة؛ يكون هو المخرج بدلاً من ذاك الكنز الدفين، فينتقد هذا طبعة ذاك، وذاك طبعة هذا؛ ولم يعرف هذا الخير المتسلق المرتزق أن طبعته الجديدة هذه هي نفس المسخ السابق، والوحش القبيح الذي كان يجول في المكتبات قبل وحشه القبيح هذا.

    لست اكتب ما اكتب دفاعاً، ولا جبرا لخاطر، بل أكتب بنبض الشريحة العظمى من طلاب العلم وأهله؛ والذين وجدهم هؤلاء مطية سهلة الركوب، ووطرا مقضيا لغاية أطماعهم وأطماحهم النفسية الدنيوية.
    وعندما أقول هذا الكلام فلا يعني خلو الساحة من أهل الخبرة والفضل والاختصاص والصدق والأمانة والقدرة على التميْز الحق في هذا المجال الحساس؛ بل هم موجودون فعلاً، يعرفون أنفسهم، ويعرفهم غيرهم.. وليس كلامي السابق هذا لهم؛ بل هو لمرتزقة صعبت عليهم الحياة ومعيشتها فوجدوا هذا الصنيع سبيلا سهلا للكسب في مجال عرفوا ربحه ووقفوا عليه.

    أخي الحبيب والشيخ الجليل أبا خليل.. لستَ وحيداً في هذا، ولكنك جاهرت في حين سكت غيرك؛ فهنيئا لك، ولعلي بما سطرته أعلاه أكون قد اقتفيت أثرك، فقد مللت السكوت وكظم الغيظ؛ على مناوشات هزيلة لي في هذا المجال تجاه هؤلاء.
    لكن لتعلم وفقك الله أنك على ثغر، محسوب عندنا من جنوده ومرابطيه، قد شاركناك المرابطة فيه؛ فإن تركت تركنا؛ وترك المرعى لمن يرعى بلا حمى، وغن عزمت وواصلت واصلنا؛ فحمينا الحمى ورددنا العدى.
    قد قلت لك فيما مضى: إن هذا الموضوع لهو فخر لك، وشرف لهذا المنتدى المبارك.
    وما وجدت موضوعا أجدد فيه علومي ومعلوماتي، وأشارك فيه بزكاتي مثل هذا الموضوع، لحيويته وأهميته وصدقه.
    ويبقى الأمل له بصيص.


    ولعل لي رجاء آخر من إدارة هذا المنتدى الموقر، وهذا المجلس المبارك، وهذا الصرح الشامخ _ إن بدأ الشيخ يحيى بالعمل _ أن يزال كل ما كان خارج عن صلب الموضوع مما جرى في هذه الصفحة (4).. ولكم مني جزيل الشكر والعرفان.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  11. #191
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: جامع التصاحيف لكتب السنة..الشيخ يحيى الخليل_حفظه الله_

    الحمد لله.. فقد عاد للعمل.

    اعتذر والله؛ فقد أرفقت مشاركتي ولم أر سير المشاركات من جديد من قبلكم وفقكم الله.
    ولكنها عبارات خارجة من القلب.
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  12. #192

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    كلما حاولت البحث عن أي شيء في هذه الطبعة، قابلني التصحيفات، فاعذروني لرجوعي إليها بين الحين والآخر.
    - الضعفاء للعقيلي:
    4496م- (حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا) جعفر بن سليمان الضبعي, قال: حَدثنا عُتَيبَةُ، عن بُرَيد بن أَصرَم (1)، سمعت رَجُلاً فقال: مات رَجُل مِن أَهل الصُّفَّة، فَقيل: يا رَسول الله، تَرَك دينارًا، أَو دِرهَمًا، فقال: كَيَّتان، صَلُّوا على صاحِبِكُم.
    وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد, بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.
    __________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي، إلى : "4496م- (...،...) جعفر بن سُليمان الضبعي, قال: حَدثنا عُتيبة، عن بُريد بن أصرم، حَدثنا آدم بن موسى, قال: سمعتُ البخاري، قال: عُتبة, عن بُريد بن أَصرم, سمع من جعفر بن سليمان الضبعي، قال: حَدثنا عُتيبة، عن بريد بن أصرم".
    - أما إضافة: "حدثناه محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا"، والتي لم ترد في المطبوع، فأثبتُّها مما سبق، إذ أورد العقيلي، هذا الحديث، في ترجمة بُريد بن أصرم، برقم (743)، بتمامه.

  13. #193

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    - الضعفاء للعقيلي:
    5463- أَخبَرنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سأَلت مُجاهد بن مُوسَى، عن الواقِدي، فقال: ما كَتَبت عن أَحَد أَحفَظ منهُ، لَقَد جاءَه رَجُل مِن بَعض هَؤُلاء الكُتاب يَسأَلُه عن الرَّجُل لا يَستَطيع أَن يُصَلّي قائِمًا، فقال: اجلس، فَجعل يُملي عَليه، فقال لي أَبو الأَحوص, الَّذي كان يَكُون في البَغويين (1), تَعال فاسمَع, فَجعل يقول، حَدثنا فُلان، عن فُلان يُصَلّي قاعِدًا، يُصَلّي على جَنبه، يصلي بحاجبيه, فقال لي: سَمِعت مِن هَذا شَيئًا؟ قُلتُ: لا.
    _حاشية__________
    (1) تصحف في طبعة السرساوي إلى: " البَغيّين"، وهو على الصواب، من هذا الطريق، في "تاريخ بغداد" 4/16، و"تهذيب الكمال" 26/190.

  14. #194

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    بلغني أنه هناك الآن فريق عكف على البحث عن تصحيفات في كتبي المؤلفة، والمحققة، أسأل الله تعالى لهم التوفيق في الوصول إلى كل خطأ وقعتُ فيه، لبيانه للناس، وبأي أسلوب، وهم في حل في أن يكتبوا ماشاؤوا، وسأكون، إن شاء الله أول من يرد عليهم بالشكر.
    وقد سبقتهم هنا، وفي ملتقى أهل الحديث، في ذكر جانب من أخطائي، وسوف أواصل بيان ما أقف عليه.
    * * *
    - الضعفاء للعقيلي:
    6807- حَدثنا مُحمد بن عتاب (1) بن المُرَبَّع، حَدثنا سُنَيد بن داوُد، حَدثنا يُوسُف بن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن أَبيه، عن جابر بن عَبد الله، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: قالَت أُمّ سُليمان لسُليمان، عَليهما السَّلامُ: يا بُنَيّ لا تُكثِر النَّوم بِاللَّيل؛ فَإِنّ كَثرَة النَّوم بِاللَّيل يَدَع الرَّجُل فَقيرًا يَوم القيامَةِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في طبعة السرساوي إلى ".... محمد بن غياث"، وهو على الصواب في طبعة السلفي، و"الموضوعات" (3/250) لابن الجوزي, من طريق العقيلي.
    وقد روى العُقيلي عنه على الصواب، في ستة مواضع، انظرها في (21 و1540 و4232 و5255 و5470 و5471).

  15. #195

    افتراضي - استراحة المحارب !!

    استراحة المُحارب:
    كتب؛ يجب أن توضع مع محققيها في قائمة الشرف، والفخر، والتقدير.
    مع اختلافي مع محققيها أحيانًا في بعض المواطن، ولكنه اختلاف الاحترام، والأدب.
    أكتبها؛ لينتفع بها إخواني، ونخفف على أنفسنا من عبث العابثين.
    1- مسند أحمد، طبعة المكنز، تحقيق فريق العمل في جمعية المكنز، بإشراف الأستاذ الدكتور أحمد معبد عبد الكريم.
    2- الموطأ، برواية يحيى بن يحيى الليثي، تحقيق الأستاذ الدكتور أخي بشار عواد معروف، طبعة دار الغرب الإسلامي.
    3- صحيح البخاري، النسخة اليونينية، وصورت عدة مرات.
    4- صحيح مسلم، الطبعة التركية.
    5- سنن أبي داود، طبعة الرسالة، تحقيق مكتب تحقيق مؤسسة الرسالة، بإشراف الشيخ شعيب، ونحوها طبعة دار القبلة، تحقيق محمد عوامة.
    6- سنن الترمذي، طبعة الرسالة، تحقيق مكتب تحقيق مؤسسة الرسالة، بإشراف الشيخ شعيب.
    7- علل الحديث، لابن أبي حاتم، تحقيق فريق من الباحثين، بإشراف الدكتور سعد بن عبد الله الحُمَيد، والدكتور خالد بن عبد الرحمن الجُرَيسي.
    8- ترتيب علل الترمذي الكبير، المحقق : صبحي السامرائي , والسيد أبو المعاطي النوري، الناشر عالم الكتب.
    9- موسوعة أقوال يحيى بن معين، في رجال الحديث وعلله، للدكتور بشار عواد معروف، وجهاد محمود محمد خليل، الناشر دار الغرب الإسلامي.
    10- العلل، لأبي الحسن الدارقطني، المجلدات التي حققها: الدكتورمحفوظ الرحمن زين الله السلفي، الناشر دار طيبة، أما المجلدات الخمس الأخيرة، والتي صدرت عن دار ابن الجوزي، فليست بشيء.
    هذه هي القائمة الأولى، وأسأل الله أن لا تكون الأخيرة، من قوائم الشرف، لناس بذلوا الجهد، بعد خبرة في هذا المجال، ولم يتعجلوا الوصول.
    فلهم الشكر، والتقدير والاحترام، حتى إن اختلفتُ معهم أحيانًا.

  16. #196

    افتراضي - الضعفاء للعقيلي:

    الشكر المتتابع لأخي السكران التميمي على كلماته الطيبات
    والتي أستمد من مثلها هذا الوقود الذي يُعين الإنسان على الاستمرار والمتابعة.
    * * *
    - الضعفاء للعقيلي:
    3973م- (1) عُمر بن عِيسى القُرشي، ثُم الأَسَدي، عن ابن جُريج، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن ابن عَباس، قال: جاءَت جاريَة إِلى عُمر بن الخَطاب, فقالَت: إِن سَيِّدي اتَّهَمَني, فَأَقعَدَني على النار, ....
    _حاشية__________
    (1) زاد السرساوي هنا: "حدثنا", ولا تصح هذه الزيادة، والصواب حذفها كما في طبعة السلفي، و"ميزان الاعتدال" (3/216)، و"لسان الميزان" (6/129)، فعُمر بن عِيسى القُرشي ليس شيخا للعقيلي، ولا شيخًا لشيخه.

  17. #197

    افتراضي - مسند أَحمد:

    - مسند أحمد:
    21206- حَدَّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ أحمدَ، حَدَّثنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزَرِيُّ (1)، عَنْ نَاصِحٍ أَبِي عَبْدِ اللهِ (2)، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ قَالَ: لأَنْ يُؤَدِّبَ الرَّجُلُ وَلَدَهُ، أَوْ أَحَدُكُمْ وَلَدَهُ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَتَصَدَّقَ كُلَّ يَوْمٍ بِنِصْفِ صَاعٍ.
    قَالَ عَبْدُ اللهِ: وَهَذَا الْحَدِيثُ لَمْ يُخَرِّجْهُ أَبِي فِي "مُسْنَدِهِ" مِنْ أَجْلِ نَاصِحٍ لأَنَّهُ ضَعِيفٌ فِي الْحَدِيثِ، وَأَمْلاَهُ عَلَيَّ فِي النَّوَادِرِ. (5/96).
    _حاشية__________
    (1) وقع هذا الحديث، في طبعَتَيِ الرسالة (20900)، والمكنز (21283)، على أنه من رواية عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن علي بن ثابت الجزري، وصوابه أنه من رواية عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه، عن علي بن ثابت، وقد تكرر في طبعة الرسالة، برقم (20970)، على الصواب، وكذلك في "جامع المسانيد والسنن" 2/(1263)، و"أطراف المسند" 2/(1399)، و"إتحاف المهرة" لابن حَجَر 3/(2568) ، وطبعة عالم الكتب (21206 و21279).
    وانظر قول عبد الله في آخر الحديث.
    (2) تحرف في طبعة الرسالة إلى: "ناصح، عن ناصح أَبي عبد الله"، وهو على الصواب في الموضع رقم (20970)، وطبعَتَيْ عالم الكتب (21206)، والمكنز (21283)، والمصادر السابقة.

  18. #198
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: - استراحة المحارب !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى خليل مشاهدة المشاركة
    10- العلل، لأبي الحسن الدارقطني، المجلدات التي حققها: الدكتورمحفوظ الرحمن زين الله السلفي، الناشر دار طيبة، أما المجلدات الخمس الأخيرة، والتي صدرت عن دار ابن الجوزي، فليست بشيء.
    جزاك الله خيرًا يا شيخ يحيى ، لكن أرجو إعادة النظر في هذا الكلام ، أحسن الله إليك ، فإن نسخة الشيخ محفوظ بها كثير من السقط والتحريف.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  19. #199

    افتراضي رد: - استراحة المحارب !!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرًا يا شيخ يحيى ، لكن أرجو إعادة النظر في هذا الكلام ، أحسن الله إليك ، فإن نسخة الشيخ محفوظ بها كثير من السقط والتحريف.
    الحمد لله، وهذا هو ديننا، أن يصحح بعضُنا لبعض، وأن يُصلح بعضُنا بعضَنا
    وبعد مشاورات مع إخواني العاملين، ومراجعات على طبعة الشيخ محفوظ، تبين أن كلام الأخ الفاضل علي أحمد عبد الباقي هو الصواب، بل سأذكر في الأيام المقبلة في مشاركاتي ما يؤيد ما تفضل به أخي علي، بارك الله فيه، وفي أهله، على نصحه وإرشاده، وشكرا أخي الكريم فقد أحسنتَ إليَّ.

  20. #200

    افتراضي - سنن النسائي الصغرى (المُجتبى):

    - سنن النسائي الصغرى (المُجتبى) 8/20:
    4735- أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَوَارِيرِيّ ُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ (1)، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي حَسَّانَ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ قَالَ: الْمُؤْمِنُونَ تَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ، يَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ، لاَ يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ، وَلاَ ذُو عَهْدٍ فِي عَهْدِهِ.
    _حاشية__________
    (1) تحرف في المطبوع إلى: "عَمرو بن عامر" وجاء على الصواب في "السنن الكبرى" (6911)، و"تحفة الأشراف" (10279).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •