تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تسلية العليل المدنَف بضبط فعل اسْتَهْدَف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    7

    افتراضي تسلية العليل المدنَف بضبط فعل اسْتَهْدَف

    الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلقه وأصحابه وآله ومن أتبع هداه.
    أما بعد: فقد جرى على لساني في مجلس سمر قول من قال (من ألّف فقد اسْتَهْدَفَ) بالبناء للفاعل (للمعلوم)، فاعترض عليّ بعض الأفاضل، وقال كيف تنطقها كذلك؟ والصحيح أن تقول استُهدِف بالبناء للمفعول (للمجهول). فراجعته لكن دون طائل.
    وبيانا لصحة ما قلت، ونفعا لإخواني كتبت هذه الورقات.
    وأنا أعلم أن للمعترض من سعة الصدر ما يجعله ينقل هذه المراجعة من باب التنبيه إلى باب التنويه. وسميت هذه الورقات: تسلية العليل المدنَف بضبط فعل اسْتَهْدَف .

    تنبيه
    يستحسن التنبيه في روق هذه الورقات على أمرين:
    الأول: إن لسان العرب أوسع الألسنة مذهبا وأكثرها ألفاظا. والتخطئة في اللغة العربية من أصعب المجاشم، وطالما حذر العلماء من التسرع في ذلك، روى الفرّاء أن الكسائي قال: ((على ما سمعت من كلام العرب ليس أحد يلحن إلا القليل))، وقال الأخفش: ((أنحى الناس من لم يلحِّن أحدا)).
    والثاني: إن مقالة من ألف فقد استهدف ليست من الخفاء وقلة الاستعمال بحيث يخفى ضبط ألفاظها، فهي كثيرة الدوران على الألسن حتى صارت مثلا سائرا وأدبا متوارثا.

    ولشهرة هذه العبارة أحال الحريري في المقامات إليها دون ذكرها فقال: ((فذاكرته بما قيل فيمن ألف بين كلمتين ونظم بيتا أو بيتين )). وشارحو المقامات ذكروا أن المقصود عبارات منها (من ألّف فقد اسْتَهْدَفَ).
    تاريخ مقالة من ألف فقد استهدف
    لا شك أن هذه المقالة تضرب بعرق أصيل في القدم. قال البلوي في "الرحلة": ((وقديما قيل من ألف فقد استهدف)). وقد نسب الشيخ حماد الأنصاري هذه المقالة للسلف مطلقا([1]). ونسبها محمد بن داود لبعض الحكماء.وأما عن أول من قالها فقد ذكر الثعالبي ، وجماعة أنها من كلام الجاحظ (توفي 255هـ)، وقال أبو حيان وغيره إنها من كلام المبرد (توفي سنة 286هـ).
    وينسبها الكثير إلى الإمام عبد العزيز العتابي (توفي سنة هـ 240) روى ذلك عنه أبو الحسين المبارك بن الطيوري في" الطيوريات " والخطيب البغدادي في "الجامع".
    والحق أنها من كلام هو أقدم ممن ذكر، فهذا العوتبي الإباضي في كتابه "ضياء الضياء" يجعلها من كلام إياس بن معاوية (توفي سنة 121 )، وما أدري حال كتاب "ضياء الضياء" ومؤلفه، ولم ينسبها له غيره. والأقرب أنها من كلام ابن المقفع (توفي 142هـ). نقلها عنه القاضي أبو يعلى بن الفراء ذكر ذلك السخاوي في "فتح المغيث" وقبله المسعودي في "مروج الذهب". وتتابع الناس بعدُ على استعمالها وتوشيح مقدمات مصنفاتهم بها.

    الفعل استهدف في لغة العرب
    لا شك أن صحة ضبط كلمة استهدف تتوقف على فهم معناها، واستهدف صيغة من صيغ مزيد الفعل هدف الثلاثي، والهاء والدال والفاء كما قال ابن فارس: ((أصيل يدل على نصب وارتفاع. والهدف: كل شيء عظيم مرتفع)). وجملة معاني الفعل استهدف باستقراء أهم المعاجم هي الانتصاب والارتفاع والاستقبال والدنو.
    قال الأزهري في تهذيب اللغة: ((استهدف: أي انتصب، ومن ذلك أخذ الهدف لانتصابه لمن يرميه)).
    وفي اللسان لابن منظور: ((وأهدف لك الشيء واستهدف انتصب يقال لكل شيء دنا منك وانتصب لك واستقبلك:قد أهدف لك الشيء واستهدف)).
    وقال أيضا ((وأهدف لك الشيء واستهدف انتصب)).
    وفي القاموس ((واستهدف: انتصب وارتفع))
    وفي تاج العروس للزبيدي : ((واستهدف لك الشيء : دنا منك))
    وفي الصحاح في اللغة للجوهري: ((واستهدف، أي انتصب. ويقال: ركب مستهدف، أي عريض)).

    وفي الأساس للزمخشري: ((واستهدف: انتصب وأعرض)).
    وهذه المعاني كما ترى تناسب ضبط الفعل استهدف بالبناء للفاعل.

    الفعل استهدف في الجمهرة لابن دريد
    وأنا أتتبع مادة هدف في المعاجم وجدت في كتاب "الجمهرة": ((واستهدفت عرض فلان، إذا سبعته ووقعت فيه)).
    ولم يذكر هذا المعنى أصحاب المعاجم المعتبرة، ولم يذكر ابن دريد شاهدا له، وما أدري وجهه. غير أن المعروف الاحتياط فيما انفرد بذكره ابن دريد؛ لأنه أكثر في معجمه من الألفاظ الغريبة، وانفرد بأشياء لم تردفي المعاجم المعتبرة، وفي ذلك يقول الأزهري، في مقدمة " تهذيب اللغة": (( وممن أَلف في عصرنا فوُسم بافتعال العربية، وتوليد الألفاظ، التي ليس لها أصول، وإدخال ما ليس من كلام العرب في كلامهم أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد صاحب كتاب الجمهرة)).
    ومن أشد الناس انتقادا لابن دريد ابن فارس ونجده يقول: ((غرائب ابن دريد)) و((من أعاجيب أبي بكر)) و((هنوات ابن دريد)) و((طرائف ابن دريد)).

    الدكتور مصطفى جواد والفعل استهدف
    من غريب ما وقفت عليه وأنا أتتبع موارد الفعل استهدف قول الدكتور مصطفى جواد في كتابه "قل ولا تقل": ((وأما استهدفه فمعناه اتخذه هدفا، وقد ورد في كلام الإمام علي رضي الله عنه على إحدى روايتين وهي في قوله: (دار بالبلاء محفوفة ... وإنما أهلها فيها أغراض مستهدفة، ترميهم بسهامها وتفنيهم بحمامها) قال عز الدين بن أبي الحديد: (ومستهدِفة بكسر الدال منتصبة مهيأة للرمي ، وروي مستهدَفة بفتح الدال على المفعولية كأنها قد استهدفها غيرها أي جعلها أهدافا)) ونقل ذلك فخر الدين الطريحي ولم يشر إليه قال في مجمع البحرين: (فيه أغراض مستهدِفة بكسر الدال المنتصبة واستهدفت أي طلبت اتخاذ هدف وهو كل شيء مرتفع من تراب أو رمل ومنه مستهدفة بفتح الدال)).
    وهو من الغرابة بمكان إذ كيف يصح أن يكون نهج البلاغة المنسوب لعلي ــ رضي الله ــ عنه كذبا وزورا من مصادر اللغة المعتبرة.قال الإمام الذهبي: ((ومن طالع كتابه "نهج البلاغة " جزم بأنه مكذوب على أمير المؤمنين علي رضي الله عنه)). ثم متى صار ضبط المتأخرين حجة في لغة العرب؟ ومتى كان ضبط متأخري المحققين يعد روايةً؟
    وقد تعقب الأستاذ صلاح الدين الزعبلاوي الدمشقي محقق "نهج البلاغة" فقال: (( وقد جعل الشارح (مستهدَفة) مبنية للمفعول بفتح الدال والصواب فيها (مستهدِفة) بكسر الدال مبنية للفاعل، أي أصبح أهلها أغراضاً منتصبة تُرمى بالسهام. لأن الفعل لازم كما رأيت)) ([2]).

    الفعل استهدف من حيث التعدي واللزوم
    يتبين مما سبق أن استهدف فعل لازم ويؤكد هذا أن كافة الشواهد التي أوردها أصحاب المعاجم جاء الفعل استهدف فيها لازما أو متعديا بحرف الجر ، وقد أورد الملياني الفعل استهدف في كتابه "معجم الأفعال المتعدية بحرف" قال: ((واستهدف لك الشيء انتصب وارتفع، واستهدف له دنا منه)).
    وقد نص جمع من العلماء على أن الفعل استهدف لازم. قال الأستاذ علي درويش: ((والمعنى الأصلي لكلمة استهدف هو انتصب وارتفع، نحو: استهدف الرجل انتصب. واستهدف الشيءُ ارتفع. وهو كما ترى فعل لازم غير متعد)) ([3]).
    وقال الدكتور عباس الرحيلة المغربي: (( أما استهدف في الاستعمال العربي في القديم فمعناه: انتصب وارتفع كما رأينا، فهو فعل لازم)) ([4]).
    وأما استعمال استهدف متعديا فهو مولد. قال الأستاذ صلاح الدين الزعبلاوي الدمشقي: ((والعامة تجعل استهدف متعديا)) ([5]).
    وقال الأستاذ عبد الله صالح في مقاله (من ثمرات اللغة): ((فأهدف (الرباعي) واستهدف (السداسي) جاءا لازمين من غير مفعول به، إذ جاء المعنى (دنا وانتصب)، فقالوا: أهدف لك الشيء، واستهدف، فهو مهدف ومستهدف أي منتصب، ومنه أخذ الهدف، لانتصابه للرمي)). وبناءً عل كون الفعل لازما لا يستقيم قولك استهدف بالبناء لما لم يسم فاعله إلا بوصله بالظرف أو حرف الجر أو المصدر.

    الأستاذ عباس الرحيلة والعنت في ضبط الفعل استهدف
    من غريب ما وقفت عليه أن الأستاذ عباس الرحيلة المغربي بعد أن ذكر العبارة قال: ((مما يوقعنا في العنت في ضبط العبارة المذكورة أن فعل استهدف جاء فعلاً لازماً في المعجم العربي، ولعله استعمل متعديا في بعض الأقوال؛ لأن المعجم العربي ما كان له أن يستوعب كلام العرب قاطبة)) ([6]).
    إنه لا عنت على من تتبع صنيع أهل اللسان والتزم بما عرف وتيقن من كون فعل استهدف جاء فعلاً لازماً في المعجم العربي. وقد بين الدكتور عباس الرحيلة المغربي نفسه أن استهدف المتعدي محل استدراك فقال:(( والفعل استهدف المتعدي مما استُدرك على المعجم العربي)) ([7]).
    وأما قوله (ولعله استعمل متعديا في بعض الأقوال) فمطية لكل قائل أن يتكلم بما شاء ويحتج بلعل. ومن جميل كلام ابن فارس:(( واللغات لا تجيء بأحسب وأظن)).

    أسباب الوهم في ضبط استهدف في المثل
    إن بناء الفعل استهدف في المثل (من ألّف فقد اسْتَهْدَفَ) بالبناء للمفعول (للمجهول) له جملة أسباب :
    فالسبب الأساسي في هذا الوهم ظن القارئ أن معنى الفعل استهدف هو قذف وهذا لا نجده في المعاجم المعتبرة ولا نحصله في عبارات من تقدم، وقد سبق بيان ذلك.
    ويرده سياق عبارة ابن المقفع: ((من وضع كتابا فقد استهدف، فإن أجاد فقد استشرف، وإن أساء فقد استقذف)). فإن استقذف جاء مسببا عن الاستهداف والمسبب غير السبب.

    ومن أسباب هذا الوهم إيراد هذا المثل في ذم المؤلف مطلقا فيظن أن استهدف ترادف استقذف في المعنى، والصحيح أن مورد المثل في تعرض المصنف للأمرين الذم والمدح. وهذا بين في عبارة ابن المقفع: ((من وضع كتابا فقد استهدف؛ فإن أجاد فقد استشرف، وإن أساء فقد استُقذف)). وبسبب هذا الفهم للمثل ألف كتابا بعنوان "الكتابة ضد الكتابة" قال في أوله: ((الكتابة عمل تحريضي، يحرض الذات ضد الآخر، وهي في الوقت ذاته تحريض للآخر ضد الذات، ولشيء صحيح قال العرب: من ألف فقد استهدف )).
    ومن أسباب الوهم أن الفعل استهدف جاء على زنة استفعل والتي قد يقتصر البعض على معنى الطلب فيها. ولهذا يذهب الظن بالكثير إلى أن استهدف بمعنى طلب الهدف. والحق أن استفعل لها معان كثيرة غير الطلب فتأتي للتحول والصيرورة كاستحجر الطين واستبحر الغدير وللمطاوعة كاستقام وتأتي موافقة لتفعل كاستكبر بمعنى تكبر وتأتي موافقة لافتعل كاستعصم بمعنى اعتصم وموافقة الفعل الثلاثي كاستبان بمعنى بان وتأتي للوجدان كاستقل أي راه قليلا .

    وفي مثالنا إما أن نقول إن استهدف جاءت موافقة لأهدف قال الفيومي في "المصباح المنير" : ((و ( أهدف ) لك الشيء بالألف انتصب و(استهدف ) كذلك)). وإما أن نقول إن استهدف للصيرورة أي أن المؤلف صير نفسه هدفا .
    كلام الشيخ الهلالي على استعمال الفعل استهدف
    من العلماء المعاصرين الذين نبهوا على الوهم في استعمال الفعل استهدف الشيخ تقي الدين الهلالي يقول في كتابه "تقويم اللسانين "فرأيت من الجميل نقله هنا قال: ((من الأخطاء الشائعة في هذا الزمان قولهم يستهدف كذا أو يهدف إلى كذا يريدون أنه يقصده ويتخذه هدفا ولم تستعمله العرب بهذا المعنى قال صاحب اللسان الأزهري: روى شمر بإسناد له أن الزبير وعمرو بن العاص اجتمعا في الحجر فقال الزبير: أما والله لقد كنت أهدفت لي يوم بدر ولكني استبقيتك لمثل هذا اليوم فقال عمر وأنت والله لقد كنت أهدفت لي وما يسرني أن لي مثلك بضرتي منك . قال شمر: قوله أهدفت لي، الإهداف الدنو منك والاستقبال لك والانتصاب يقال أهدف لي الشيء فهو مُهدِف وأهدف لك السحاب والشيء إذا انتصب. ثم قال وفي حديث أبي بكر قال له ابنه عبد الرحمن لقد أهدفت لي يوم بدر فضفت عنك فقال أبو بكر لكنك لو أهدفت لي لم أضف عنك أي لو لجأت إلي لم أعدل عنك و كان عبد الرحمن وعمرو يوم بدر مع المشركين وضفت عنك أي عدلت انتهى.
    ومن ذلك تعلم أن استعمال العرب للإهداف والاستهداف في واد واستعمال المعاصرين لهما في واد آخر فالعرب تقول أهدف الشيء واستهدف بمعنى قرب وانتصب وصار أمامك، كالهدف الذي تتمكن من رميه إذا كان قريبا ومنتصبا أمامك أما استعمال المعاصرين فإنه يريدون به القصد إلى الشيء ومما يزيد ذلك وضوحا قول العلماء من ( ألف فقد استهدفت) أي نصب نفسه هدفا للمنتقدين يرمونه بسهام نقدهم وكان قبل ذلك مستورا وقول أبي بكر رضي الله عنه لابنه عبد الرحمن: لكنك لو أهدفت لي لم أضف عنك أي لو تمكنت من قتلك ما أبقيت عليك)).


    كلام المتقدمين في بيان معنى استهدف في المثل
    إن مما يعين في ضبط الفعل استهدف من مقالة من ألف فقد استهدف هو الرجوع لشروح أهل العلم لها. قال الزبيدي في "تاج العروس": (( وقولهم: من صنف فقد استهدف: أي انتصب وكل شيء رأيته استقبلك استقبالا فهو مهدف ومستهدف)).
    وقال الفيومي في "المصباح المنير": (( ومن صنف فقد استهدف أي انتصب كالغرض يرمى بالأقاويل)).

    وقال المناوي في "التوقيف على مهماتالتعاريف": (( وقولهم من صنف فقد استهدف أي انتصب كالغرض يرمى بالأقاويل ))
    ضبط فعل استهدف بالبناء للمجهول
    ليس أخي المعترض هو أبو عذر هذا الضبط للفظ استهدف في المثل بل درج جملة من المحققين على استعماله وضبطه كذلك، فهذا محمد عجاج الخطيب ضبطها كذلك بالبناء لما لم يسم فاعله في تحقيق كتاب "الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع" للخطيب (2/429 )
    وكذلك ضبطها محققا كتاب "الطيوريات" دسمان يحي معالي - عباس صخر الحسن
    ضبط فعل استهدف بالبناء للمعلوم
    إن من الذين ضبطوا الفعل استهدف من قولهم (من ألّف فقد اسْتَهْدَفَ) كما تلفظت بها في المجلس أي بالبناء للمعلوم الدكتور مصطفى حجازي في تحقيق"تاج العروس" طبعة الكويت هذا مع مراجعة الكتاب من لجنة فنية من وزارة الإعلام الكويت. وكذلك ضبطها الأستاذ علي شيري في تحقيقه لتاج العروس طبعة دار الفكر.
    وكذلك ضبطها الدكتور عباس الرحيلة المغربيمقال ( من ألَّفَ فَقَدِ اسْتَهْدَفَ )نشر هذا المقال بمجلة المناهل وزارة الثقافة المغربية، عدد 69/70، ذو القعدة 1424هـ.

    استهدف بالبناء للفاعل لتناسب الكلام وسجعه
    إن المزية البارزة في الأمثال هي السجع في نظمه.وإن الفعل ألف و الفعل صنف في المثل مبنيان للمعلوم ، فبناء الفعل استهدف للمعلوم إذن أنسب لتناسب الكلام وتناسق السجعة. ولو صغناه للمجهول لانكسر السجع وذهب رونق الكلام وماؤه.

    المسلك المتبع في ضبط الألفاظ
    ولما عرضت بعض ما كتبت على المعترض قال: ( ما كتبته مجرد اجتهاد) وكأن صاحبي نقل هذه العبارة عن ابن المقفع بشهادة السماع المتصل ؟ وأظن أن المعترض يوافقني على أن هذه السلسلة انقطعت من قرون. ومما يستحسن ذكره هنا أن عبد الغني الحافظ قال قرأت على القاضي أبي الطاهر الذهلي كتاب العلم ليوسف القاضي فلما فرغت قلت له قرأته عليك كما قرأته أنت، قال نعم إلا اللحنة بعد اللحنة. فقلت له أيها القاضي أفسمعته أنت معربا قال لا .قلت: هذه بهذه)) ([8]).
    وأنا لم أدع في ما لفظت دعوى فأقول شافهت أو سمعت أو أجزت .
    وكذلك ما أظن أن صاحبي وقف على العبارة مع نص أحد العلماء المتقدمين على حركاتها أو صياغتها وليس له من مستند فيما ارتآه إلا ضبطا لقلم بعض المحققين أو نطقا لبعض المتأخرين، وهذا كله لا حجة فيه لأنه معارض بمثله. فلم يبق له ولنا لمعرفة صحة ضبط العبارة إلا الاجتهاد بالرجوع إلى معاني الفعل في المعاجم وتطبيق قواعد اللغة. وهذا هو المسلك المتبع في ضبط اللغة. يقول العلامة محمود محمد شاكر: (( ولم يزل أئمتنا وعلماؤنا وأصحاب العقل من شيوخنا يردون الكلام المنقول المكتوب إلى العقل ـ بعد التحري للفظه المكتوب ـ اتقاءً لما عرفوه من تحريف الناسخين وانتحال المبطلين وغفلة الجاهلين. ونحن إنما نمضي على سنتهم ـ إن شاء الله ـ ولا نقف عند القول نخر عليه تعبدا لحرفه وخضوعا لنصه. ولئن فعلنا لمحق الله منا نصف العقل وبقي النصف الآخر مترددا بين قال فلان وكتب فلان )) ([9]).
    و قد حاولت جهدي التزام هذا المنهج في هذه الورقات. فإن كان الذي كتبت مقنعا فذاك، وإن كان غير ذلك فالأمر كما قيل: ومـبـلـغ نـفـس عـذرهـا مـثـل مـنـجـح.

    الخاتمة
    وأخيرا إذا استهدف غرض الاعتراض فارمه بنبال التأني، فقد كره العلماء القول الفطير . ومتى ظهر رأي فاتركه يغب حتى يختمر، فإن لابتداء الري فتنة وعُجباً، فإذا سكنت الطبيعة وهدأت الحركة، وتراجعت الأخلاط، وعادت النفس وافرةً؛ لا شك أنك ستعيد النظر وتقلب الرأي وتغزل وتنقض وتفتل وتنكث حتى يبلغ الرأي أناه؛ فهناك يسمع ما تقول ويشتفى بالقول منك وينفع مني التسليم.
    والله الموفق
    ـــــــــــــــ ـــــــ
    ([1])"المجموع في ترجمةالمحدث الشيخ حمَّاد الأنصاري" تأليف عبد الأول بن حماد الأنصاري (ص 564)
    ([2]) مقال (مسائل صرفيّة وما يعترض الكتّاب فيها من اللَبس والإشكال) لصلاح الدين الزعبلاوي منشور في "مجلة التراثالعربي" دمشق العدد 54 شعبان 1414.
    ([3])مقال )قل ولا تقل(عبد القادر الغنامي.
    ([4])نشر هذا المقال بمجلة المناهل وزارة الثقافة المغربية، عدد 69/70، 1424هـ، (ص271 – 284).
    ([5]) مقال (مسائل صرفيّة وما يعترض الكتّاب فيها من اللَبس والإشكال).
    ([6])نشر هذا المقال بمجلة "المناهل" عدد 69/70، ذو القعدة 1424هـ، (ص271 – 284).
    ([7])مقال ( من ألَّفَ فَقَدِ اسْتَهْدَفَ )مجلة "المناهل"
    ([8]) "فتح المغيث" السخاوي( 3/150 ).
    ([9]) "جمهرة مقالات الأستاذ محمود شاكر" 1/118.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: تسلية العليل المدنَف بضبط فعل اسْتَهْدَف

    جزاك الله خيرا وبارك فيك.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •