تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مَن يُفيدنا بصحة هـذا الأثــر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي مَن يُفيدنا بصحة هـذا الأثــر ؟

    الأخــوة الأفــاضل
    0
    الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال ابن قدامة في المغني
    ( رَوَى الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارَ فِي كِتَابِ النَّسَبِ عَنْ بَعْضِهِمْ ، أَنَّهُ قَالَ : لَا تَلِدُ لِخَمْسِينَ سَنَةً إلَّا الْعَرَبِيَّةُ ، وَلَا تَلِدُ لِسِتَّيْنِ إلَّا قُرَشِيَّةٌ .
    وَقَالَ : إنَّ هِنْدَ بِنْتَ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَمْعَةَ وَلَدَتْ مُوسَى بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَلَهَا سِتُّونَ سَنَةً .)


    فما صحةُ تلك الولادة بهذا السنِّ ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: مَن يُفيدنا بصحة هـذا الأثــر ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

    قال البلاذري في (أنساب الأشراف): (وَكَانَ مُوسَى آدم، وولدته أمه ولها ستون سنة).. والبلاذري إمامٌ في الأنساب.
    وقد روى الأصفهاني في (الأغاني) طريق الزبير بن بكار هذا؛ فقال:
    (أَخْبَرَنِي الحرمي بْن أَبِي العلاء، والطوسي، قَالا: حَدَّثَنَا الزُّبَيْر بْن بكار. (ح) وأَخْبَرَنِي أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيد الهمداني، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْحَسَن العلوي، قَالَ: حَدَّثَنِي الزُّبَيْر بْن بكار أن هندا حملت بموسى بْن عَبْدِ اللَّهِ ولها ستون سنة. قَالَ: وَلا تحمل لستين إِلا قرشية، وَلا تحمل لخمسين إِلا عربية. قَالَ: وَكَانَ مُوسَى آدم شديد الأدمة).

    وقد توبع..
    فرواه ابن عساكر في (تاريخ دمشق)؛ قال:
    (أنبأنا خالي أبو المعالي مُحَمَّد بْن يَحْيَى القاضي وأبو مُحَمَّد بْن صابر، قالا: أنا عَبْد اللَّهِ بْن عَبْدِ الرزاق الْكَلاعِيّ، أنا مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن مُحَمَّد اللخمي، نا مُحَمَّد بْن المغلس بْن جَعْفَر، نا الحسن بْن رشيق، نا يموت بْن المزرع، نا أبو زيد عُمَر بْن شبّة، حدثني مُحَمَّد بْن حكيم، قال: ولدت هند بنت أبي عبيدة بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن زمعة موسى بْن عَبْدِ اللَّهِ بْن حسن بْن حسن بْن علي بْن أَبِي طَالِب ولها ستون سنة، ولا نعلم امرأة ولدت لستين سنة إلا قرشية).

    والأمر معقول مقبول خاصةً إذا كانت المرأة بصحة جيدة، وقد لا يكون عمرها فعلاً ستين سنةً؛ فقد يكون على التقريب فقط. والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •