السيدة عائشه رضي الله عنها ونماذج من مروياتها في الصحيحين ( القسم الثاني )
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: السيدة عائشه رضي الله عنها ونماذج من مروياتها في الصحيحين ( القسم الثاني )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي السيدة عائشه رضي الله عنها ونماذج من مروياتها في الصحيحين ( القسم الثاني )

    الفصل الثالث
    فقهها وروايتها للحديث
    المبحث الاول : فقهها وما قيل فيها ( رضي الله عنها )
    المبحث الثاني : روايتها للحديث

    أ – شيوخها ( رضي الله عنها )
    ب – تلامذتها ( رضي الله عنها )

















    المبحث الاول
    فقهها
    تعد السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) من افقة نساء النيا واعلمهن , فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين , وكان اصحاب رسول الله ( صلى الله علية وسلم ) يستفتونها فتفتيهم , وقد ذكر القاسم ابن محمد ان عائشة ( رضي الله عنها ) قد اشتغلت بالفتوى من خلافة ابي بكر الى ان توفيت[1] .ولم تكتف ( رضي الله عنها ) بما عرفت من النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وانما اجتهدت في استنباط الاحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب او السنة , فكانت اذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة , فان لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم , حتى قيل ان ربع الاحكام الشرعية منقولة عنها[2] . فها هي ( رضي الله عنها ) تؤكد على تحريم زواج المتعه[3] , مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون . الا على ازواجهم او ماملكت ايمانهم فانهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فاولئك هم العادون )) [4] .
    وقد استقلت السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) ببعض الاراء الفقهية , التي خالفت بها اراء بعض الصحابة , ومن هذه الاراء :
    1. جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر , قائلة (( لم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم الركعتين بعد العصر )) [5] . وعلى الرغم من انه من المعلوم ان التنفل بعد صلاة العصر مكروه , فقال بعض الفقهاء ان التنفل بعد العصر من خصوصياته صلى الله عليه وسلم[6].
    2. كما انها كانت ان عدد ركعات قيام رمضان احدى عشرة ركعة مع الوتر , مستدلة بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم[7] , وذلك عندما سالها ابو سلمة بن عبد الرحمن (( كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ قالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على احدى عشرة ركعة , يصلي اربعا فلا تسال عن حسنهن وطولهن , ثم يصلي اربعا فلا تسال عن حسنهن ولا طولعن , ثم يصلي ثلاثا . فقلت يارسول الله : اتنام قبل ان توتر ؟ فقال : (( ياعائشة ان عيني تنامان ولا ينام قلبي )) [8] . فكان الصحابة ( رضي الله عنهم ) يصلونها عشرين ركعة , لان فعل النبي صلى الله عليه وسلم لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه[9] . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها ورجاحة عقلها , حتى قال عنها عطاء : (( كانت عائشة افقة الناس واحسن الناس رايا في العامة )) [10] .
    قال ابو موسى الاشعري : ما اشكل على اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم شئ , فسالنا عنه الا وجدنا عندها منه علما . ولما اجابت في الغُسل من الاكسال , قال ابو موسى : لا اسال عنه احدا ابدا بعده هذا اليوم وقال عمر ( رضي الله عنه ) : من خالف في ذلك بعد هذا , جعلته نكالا[11] .
    وقال قبيصة بن ذويب : كان عروة ابن الزبير يغلبنا بدخوله على عائشة ( رضي الله عنها ) , وكانت عائشة , اعلم الناس بالحديث واعلم الناس بالقرآن , واعلم الناس بالسنة , ولقد قلت قبل ان تموت باربع سنين , لو ماتت عائشة ( رضي الله عنها ) لما ندمت على شيء الا كنت سألتها[12] .
    وقال مسروق , وقد سئل عن عائشة ( رضي الله عنها) : هل كانت تحسن الفرائض ؟ قال : لقد رأيت اصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) يسألونها عن الفرائض[13].
    وقال عروة : ما رأيت احدا اعلم بفقه ولا سنة ولا بطب ولا بشعر ,ولولم يكن لعائشة من الفضائل الا قصة الافك كفى بها فضلا وعلو ومجد . فانها نزل فيها من القرآن ما يتلى الى يوم القيامة[14] .
    وقال عطاء بن ابي رباح : كانت عائشة ( رضي الله عنها ) افقه الناس , واعلم , واحسن الناس رأيا في العامة[15] .
    وقال الزهري : لو جمع علم عائشة ( رضي الله عنها ) الى علم جميع امهات المؤمنين , وعلم جميع النساء لكان علم عائشة افضل[16] .

    بعض من فتواها وفقهها :
    تقول السيدة عائشة (رضي الله عنها ) : ان النبي ( صلى الله عليه وسلم) , كان اذا اغتسل من الجنابة , بدأ فغسل بدنه , ثم يتوضأ , كما يتوضأ للصلاة , ثم يدخل اصابعه في الماء , فيخلل بهما اصول شعره , ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه , ثم يفيض الماء على جلده كله[17] .
    قالت السيدة عائشة رضي الله عنها : كأني انظر الى وبيص الطين , في مفرق النبي ( صلى الله عليه وسلم) وهو محرم[18] .
    قالت : في مسألة التبليغ خلف الامام : كان الناس يأتمون بأبي بكر , وابو بكر يأتم بالنبي ( صلى الله عليه وسلم) وهذا حدث في مرض موته ( صلى الله عليه وسلم) [19] .
    وقالت في مسألة الحمام : عن القاسم عن ابي امامة , قال : قال عمر بن الخطاب : لا يحل لمؤمن ان يدخل الحمام الا بمئزر , ولا يحل لمؤمنة ان تدخل الحمام الا من سقم , فأن عائشة زوج النبي ( صلى الله عليه وسلم) , حدثتني , وهي على فراشها , قالت : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) وهو على فراشي , او موضع مفرشي يقول : (( ايما مؤمنة وضعت خمارها في غير بيتها هتكت الحجاب فيما بينها وبين ربها تبارك وتعالى )) [20] .
    وعنها رضي الله عنها , قالت : مثل التسبيح في دبر كل صلاة , مثل جلا الصائغ الحلي بعدما يفرغ منها [21] .
    وعندما سألت عن خروج المرأة الى المسجد لحضور الجماعة مع الرجال , اجابت بالايجاب , وقالت : ان كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ,ليصلي الصبح , فينصرف النساء متلفعات بمروطهن , مايعرفن من الغلس[22] .
    وعندما سالت عن الشرب في الوعاء المزفت , قالت : (( نهى عن الدُّباء , والمُزفت )) [23] .










    المبحث الثاني
    روايتها للحديث
    كانت ( رضي الله عنها ) من كبار حفاظ السنة النبوية من الصحابة , فقد احتلت المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته , حيث انها اتت بعد ابي هريره , وابن عباس , وانس بن مالك , وابن عباس ( رضي الله عنهم ) [24] .
    ولكنها امتازت عنهم بان معظم الاحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي ( صلى الله عليه وسلم ) , كما ان معظم الاحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعليه . ذلك ان احجرة المباركة اصبحت مدرسة الحديث الاولى , يقصدها اهل العلم لزيارة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وتلقي السنة من السيدة التي كانت اقرب الناس الى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) , فكانت لاتبخل بعلمها على احد منهم , ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير[25] .
    كانت ( رضي الله عنها ) ترى وجوب المحافظة على الفاظ الحديث كما هي , وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن اختي بلغني ان عبد الله بن عمرو مارٍّ بنا الى الحج فالقه فسئاله , فانه قد حمل عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) علما ً كثيراً , قال عروة : فلقيته فسئالته عن اشياء يذرها عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فكان فيما ذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( اِن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً , ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم , ويبقى في الناس رؤوساً جهّالاً يفتونهم بغير العلم , فيَضلون ويُضلِّون . قال عروة : فلما حدثت عائشة بذلك اعظمت ذلك وانكرته , قالت : أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا ؟ قات عروة : حتى اذا كان قابلٌ , قالت له : ان ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تساله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم , قال فلقيته فسالته فذكرة لي نحو ما حدثني به في مرته الاولى , قال عروة : فلما اخبرتها بذلك قالت : ما احسبه الا قد صدق , أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص )) [26] . ولذلك كان بعض رواة الحديث ياتون اليها ويسمعونها بعض الاحاديث ليتاكدوا من صحتها , كما انهم لو اختلفوا في امر ما رجعوا اليها[27] . ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة وفضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس , ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الفعلية في بيته علية الصلاة والسلام .

    شيوخهـــــــــا :
    روت السيدة عائشه رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، الكثير الطيب ، وروت عن ابيها ، وعن عمر ، وفاطمه ، وسعد بن ابي وقاص ، واسيد بن حُضير ،( رضي الله عنهم اجمعين ) [28] .

    تلاميذهــــــــ ـــا :
    وروى عنها من الصحابة : عمر وابنه عبد الله ، و ابو هريره ، وابو موسى , وابن عباس , وربيعه بن عمرو الجُرشي ، وعبد الله بن عامر بن ربيعه ، وعبد الله بن الحارث بن نوفل ، وغيرهم ، رضي الله عنهم اجمعين[29] .
    ومن آل بيتها : اختها ام كلثوم ، واخوها من الرضاعه عوف بن الحارث ، وابن اخيها القاسم ، وعبد الله بن محمد بن ابي بكر ، واسماء بنت عبد الرحمن بن ابي بكر ، وابنا اختها ، عبد الله وعروة بن الزبير ، من اسماء بنت ابي بكر ، واخرون، ( رضي الله عنهم اجمعين) [30].
    ومن مواليهــا : ابو بكر ، وذكوان ، وابو يونس .
    ومن كبار التابعين : سعيد بن المسيب ، عمرو بن ميمون ، وعلقمه بن قيس ، ومسروق والاسود بن يزيد ، وابو سلمه بن عبد الرحمن ، واخرون كثيرون[31] .






    الفصل الرابع
    فضائلها ووفاتها
    المبحث الاول : فضائلها
    المبحث الثاني : وفاتها



    المبحث الاول
    فضائلها
    لقد كان للسيدة عائشة رضي الله عنها من الفضائل ما لا يحصى , فكان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) , يطري عليها , ويمدحها , ونزل فيها من القرآن مانزل , ولقد وصفها وعدد فضائلها من الصحابة والتابعين .
    1. ومن ذلك ما اخرجه البخاري بسنده , ان عائشة رضي الله عنها , قالت : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ): يوما : ( ياعائشة , هذا جبريل يقرئك السلام ) , فقلت : وعليه السلام ورحمة الله وبركاته , ترى ما لا ترى , تريد رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) [32].
    2. وعنها ايضا قالت : يارسول الله , من ازواجك في الجنة ؟ قال : ( اما انك منهن ) , قالت : فخيل اليَ ان ذلك , انه لم يتزوج بكراً غيري2.
    3. وما اخرجة احمد في مسنده عن عائشة رضي الله عنها , قالت : قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) : ( لقد رأيت عائشة في الجنة كأني انظر الى بياض كفيها , ليهون بذلك علي عند موتي )3 .
    4. وقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أ فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام , فكأنها فضلت على النساء ))4

    ما قاله الصحابة فيها رضي الله عنها :
    1. قال الامام علي رضي الله عنه : لو كانت امرأة تكون خليفة لكانت عائشة5 .
    2. وما اخرجه الامام احمد بسنده عن عريب بن حميد , قال رأني عمار بن ياسر يوم الجمل جماعة , فقال : ماهذا ؟ فقالوا : رجل يسب عائشة ويقع فيها , قال : فمشى اليه عمار , فقال : اسكت مقبوحاً منبوحا , اتقع في حبيبة رسول الله , انها لزوجته في الجنة )6 .
    3. ومما قاله ابن عباس رضي الله عنه , عند زيارته لها في مرض موتها : ( ابشري يأم المؤمنين فوالله ما بينك وبين ان يذهب عنك كل اذى ونصب , اوقال وصب وتلقى الاحبة محمداً وحزبه , او قال : اصحابه الا ان يفارق روحك جسدك , فقالت : وايضا , فقال ابن عباس : كنت احب ازواج رسول الله اليه , ولم يكن ليحب الا طيباً , وانزل برائتك من فوق سبع سماوات فليس في الارض , مسجد الا هو يتلى فيه اناء الليل واناء النهار , وسقطت قلادتك ليلة الابواء , فاحتبس النبي , في المنزل والناس معه في ابتغائها , او قال : في طلبها حتى اصبح القوم على غير ماء , فانزل(( فتيمموا صعيداً طيباً ))1 . فكان في ذلك رخصة للناس عامة في سبيلك , فوالله انك لمباركة , فقالت : دعني يابن عباس من هذا فوالله لوددت لو اني كنت نسياً منسياً )2 .
    4. وقد ( فرض عمر رضي الله عنه , لامهات المؤمنين , عشرة الاف وزاد عائشة الفين , وقال : انها حبيبة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )3 .




















    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
    1 . سورة النساء / 43
    2 . فضائل الصحابة – احمد بن حنبل – مؤسسة الرسالة – بيروت : 2 / 329 . وانظر ايضا : حلية الاولياء : 2 / 45 .
    3 . الطبقات الكبرى – ابن سعد : 8 / 67



    المبحث الثاني
    وفاتها
    وصيتها قبل وفاتها :
    اوصت السيدة عائشة رضي الله عنها : اذا ماتت وكفنت ودلاها ذكوان فهو حر1 .
    كما قال عبد الله بن عبيد الله بن عمير : ( اوصت عائشة ان لا تتبعوا سريري بنار ولا تجعلوا تحتي قطيفة حمراء )2 .
    كا اوصت : ان تدفن في البقيع ليلاً 3.

    وفاتها :
    لقد كانت وفاتها في سنة (58)هـ , واختلف العلماء , فبعضهم قال: قبل سنة وبعضهم قال : بعدها بسنة , والمشهور انها توفيت في سنة 58 هـ , واختلف في الشهر الذي توفيت فيه , فبعضهم يقول انها توفيت في رمضان وبعضهم يقول : في شوال , والاشهر والراجح هو في ليلة الثلاثاء , السابع عشر من رمضان سنة 58 هـ 4.
    وصلى عليها ابو هريرة بعد صلاة الوتر , ونزل في قبرها خمسة هم عبد الله وعروة ابنا الزبير من اختها اسماء بنت ابي بكر , والقاسم وعبد الله ابنا اخيها محمد بن ابي بكر , وعبد الله بن عبد الرحمن بن ابي بكر , وكان عمرها يومئذ سبعا وستين سنة 5
    كما قال عثمان بن ابي عتيق : عن ابيه: ( رأيت ليلة ماتت عائشة رضي الله عنها , حمل معها جريد في الخرق فيه النار ليلا , ورأيت النساء في البقيع كأنه عيد )6 .





    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    1 . الطبقات الكبرى – ابن سعد – 8 / 76 .
    2 . نفس المصدر – 8 / 76 .
    3 . البداية والنهاية – ابن كثير – مكتبة المعارف – بيروت – 8 / 94 .
    4 . نفس المصدر – 8 /94 .
    5 . نفس المصدر – 8 / 94 .
    6 . الطبقات الكبرى - ابن سعد – 8 / 77 .


    1 . السيدة عائشة – عبد الحميد محمود طهمار – دار القلم – لبنان : ص / 195 .

    2 . اعلام النساء – عمر رضا كحالة – مؤسسة الرسالة – لبنان : ص /106

    3 . المطالب العالية – الحافظ العسقلاني – كتاب الوليمة – باب المتعة – حديث : 1773 . السيدة عائشة : ص 193 .

    4 . سورة المعارج 29

    5 . صحيح مسلم – كتاب صلاة المسافر – باب معرفة الركعتين – حديث : 1423 . السيدة عائشة : 193

    6 . السيدة عائشة : 195 .

    7 . صحيح مسلم – كتاب صلاة المسافرين وقصرها – باب صلاة الليل – حديث : 1257

    8 . صحيح البخاري- كتاب الجمعة – باب قيام النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان وغيره – حديث : 1109

    1 .السيدة عائشة : ص /195

    2 .طبقات الفقهاء – ابو اسحاق الشيرازي – دار العلم – بيروت: 1 / 29

    3 . طبقات الفقهاء : 1 /29

    4 . طبقات الفقهاء : 1 / 29

    5 .طبقات الفقهاء : 1/29 . وانظر ايضا طبقات الحفاظ – ابو الفضل عبد الرحمن السيوطي – دار الكتب العلمية – بيروت – 1 / 16

    6 .طبقات الفقهاء : 1 / 29

    7. الطبقات الكبرى – ابن سعد – دار صادر – بيروت : 8 / 62

    8 . نفس المصدر : 8 / 20 .

    9 .صحيح البخاري – كتاب الغسل – باب الوصوء قبل الغسل – حديث : 244 .

    1 . صحيح البخاري – كتاب الغسل – باب من تطيب واغتسل وبقي من اثر الطيب – حديث : 267

    2 . الفتاوي الكبرى – ابن تيمية – دار المعرفة – لبنان – مجلد الاول – ص 82 .

    3 . مساوئ الاخلاق – الخرائطي – باب ما يكره من النساء من دخول الحمام – حديث : 780

    4 . صحيح البخاري – كتاب الاذان – باب الذكر بعد كل صلاة – حديث :821

    5 . صحيح البخاري – كتاب الاذان – باب خروج المراة الى المساجد باليل والغلس – حديث : 843

    6 . مستخرج ابن عوانه – كتاب تحريم الخمر – بيان الاوعية المنهيه – حديث : 6483

    1 . طبقات الحفاظ: 1 /15 .

    2 . طبقات الحفاظ : 1 /16 . وانظر ايضا السيدة عائشة – عبد الحميد محمود : ص 178 .

    3 . صحيح مسلم – كتاب العلم – باب رفع العلم وقبضة وظهور الجهل والفتن في اخر الزمان – حديث : 4935

    4 . السيده عائشة : ص / 191

    1 . الاصابة في تميز الصحابة – ابن حجر – دار الجيل – بيروت : 8 / 20 .

    2 . الاصابة في تميز الصحابة – 8 / 20

    3 . الاصابة في تميز الصحابة : 8 / 20 .

    4 . الاصابة في تميز الصحابة : 8 / 20 . وانظر ايضا طبقات الحفاظ – ابو الفضل عبد الرحمن بن ابي بكر السيوطي – دار الكتب العلميه – بيروت : 1 / 16 .

    1 . صحيح البخاري – كتاب مناقب الصحابة – باب مناقب عائشة – حديث : 3045
    2 . صحيح ابن حبان – كتاب اخباره ( صلى الله عليه وسلم ) عن مناقب الصحابة – حديث : 7205
    3 . مسند الامام احمد – فضائل الصحابة – فضائل عائشة رضي الله عنه – حديث : 1574
    4 . صحيح البخاري – كتاب فضائل الصحابة – باب فضل عائشة – حديث : 3582
    5 . طبقات الفقهاء – الشيرازي – دار القلم – بيروت – 1 / 29 .
    6 . مسند الامام احمد – فضائل الصحابة – باب فضل عائشة ام المؤمنين – حديث : 1588

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,053

    افتراضي رد: السيدة عائشه رضي الله عنها ونماذج من مروياتها في الصحيحين ( القسم الثاني )

    جزاكم الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,301

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •