القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    وهذا الشاهد الذي به صحح الحافظ هذا الحديث ليس بقوي وسنده ليس بقوي كما قال الحافظ بل هو حديث شاذ غير محفوظ أعله الإمام النسائي
    قال الحافظ في نتائج الأفكار ( 2/ 269 ) : أما الشاهد الذي أشرت إليه ففيما قرأت على العماد أبي بكر وساق السند إلى الحسن بن عرفة ثنا المبارك بن سعيد أخو سفيان الثوري عن موسى الجهني عن مصعب بن سعد عن سعد بن أبي وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيمنع أحدكم أن يكبر في دبر كل صلاة عشرا ويسبح عشرا ويحمد عشرا فذلك في خمس صلوات خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة في الميزان فإذا أوى إلى فراشه يكبر الله عز وجل أربعا وثلاثين ويحمده ثلاثا وثلاثين ويسبحه ثلاثا وثلاثين فذلك مائة باللسان وألف في الميزان قال ثم قال وأيكم يعمل في يومه وليلته ألفين وخمسمائة سيئة ؟ "
    هذا حديث حسن من هذا الوجه ... قال النسائي خالفه شعبة وغيره في لفظه يريد الحديث الذي أخبرني أبو إسحاق وساق سنده إلى عبد بن حميد ثنا جعفر بن عون[1] ثنا موسى الجهني عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيعجز أحدكم أن يكسب في اليوم ألف حسنة يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب له ألف حسنة وعفا عنه بها ألف خطيئة "
    هذا حديث صحيح أخرجه مسلم ... وتفرد المبارك بن سعيد باللفظ الأول وهو ثقة عند ابن معين وغيره فاحتمل أن يكون عند موسى الجهني بالإسناد المذكور حديثان اهـ

    أقول : هذا هو الشاهد الذي صحح به الحافظ حديثنا وقد بينت شذوذه من جزء وخلاصته أن هذا الحديث رواه باللفظ الثاني عن موسى الجهني خمسة عشر راويا عبد الله بن نمير والثوري ويحيى بن سعيد وعمر بن علي ويعلى ومحمد ابنا عبيد ومروان بن معاوية وجعفر بن عون وعلي بن مسهر وأبو عوانة ويحيى بن زكريا والمحاربي وعبيد الله بن سعد ومندل بن علي وشعبة

    وخالفهم المبارك بن سعيد وحده فرواه عن موسى الجهني عن مصعب بن سعد عن سعد بن أبي وقاص قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيمنع أحدكم أن يكبر في دبر كل صلاة عشرا ويسبح عشرا ويحمد عشرا فذلك في خمس صلوات خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة في الميزان فإذا أوى إلى فراشه يكبر الله عز وجل أربعا وثلاثين ويحمده ثلاثا وثلاثين ويسبحه ثلاثا وثلاثين فذلك مائة باللسان وألف في الميزان قال ثم قال وأيكم يعمل في يومه وليلته ألفين وخمسمائة سيئة ؟ "

    قال الحافظ : وتفرد المبارك بن سعيد باللفظ الأول وهو ثقة عند ابن معين وغيره فاحتمل أن يكون عند موسى الجهني بالإسناد المذكور حديثان

    أقول : قد يصح احتمال الحافظ لو تفرد به المبارك لكنه لم يتفرد به بل خولف في هذا الحديث
    قال النسائي في الكبرى خالفه يعلى بن عبيد رواه عن موسى الجهني عن موسى عن أبي زرعة عن أبي هريرة
    أخبرنا أحمد بن سليمان ثنا يعلى ثنا موسى وهو الجهني عن موسى عن أبي زرعة عن أبي هريرة قال " من قال في دبر كل صلاة عشر تسبيحات وعشر تكبيرات وعشر تحميدات في خمس صلوات فتلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة في الميزان وإذا أخذ مضجعه مائة باللسان وألف في الميزان فأيكم يصيب في يوم ألفين وخمسمائة سيئة "

    قال أبو عبد الرحمن ( النسائي ) : موسى الثاني لا أعرفه
    وقال المزي في التحفة : قال أبو عبد الرحمن النسائي والصواب حديث يعلى
    وقال الحافظ نفسه في الأربعين المتباينة السماع : ورواه أيضا من طريق يعلى بن عبيد عن موسى الجهني عن موسى غير منسوب عن أبي زرعة بن أبي هريرة وقال الصواب حديث يعلى

    أقول : قول النسائي هذا ليس في المطبوع من السنن

    ورواية يعلى بن عبيد التي صوبها النسائي تبين بجلاء خطأ المبارك بن سعيد في روايته وأنه دخل عليه حديث في حديث وتبين أيضا خطأ الحافظ في اعتباره هذا الحديث شاهدا قويا

    الخلاصة أن حديث عطاء بن السائب حديث صحيح لذاته لا يحتاج إلى شاهد ليصح وقد صححه أيوب السختياني كما شرحناه من توثيقه لعطاء ووصيته أهل الحديث بسماعه منه وهو الذي فهمه الإمام النووي أيضا خلافا للحافظ والله أعلم

    في مطبوع النتائج جعفر بن عوف بالفاء وهو خطأ [1]

    يتبع باللطيفة الثانية وتنبيهات وعذرا على تقطيع الموضوع

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    أخي الفاضل عدلان وفقك الله لمرضاته

    أرجو أن يكون لك أجر من يذب الكذب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    كنت قديما قد بحثت حديث ( من صلى لله أربعين يوما يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق )

    والحديث مشهور وقد رواه الترمذي وحسنه الألباني رحمهم الله

    وقد جمعت حينها طرقه فوجدت وهما عظيما في أحد رواته تسبب في تحسين الحديث وهو حبيب بن أبي حبيب البجلي الإسكاف

    وأشار إلى ذلك الترمذي في سننه حيث سماه شيخ الترمذي سلم بن قتيبة ( حبيب بن أبي ثابت ) مخالفا الثقاة الذين أهملوه

    أو سموه حبيب بن أبي حبيب

    ثم إني رأيت الدارقطني رحمه الله قد قال ذلك في العلل ونسب الرواية لحبيب الإسكاف وقال حديث موضوع

    ثم وجدت ابن حجر في التلخيص الحبير قد وافق الدارقطني رحمهم الله

    وقلت حينها لمن عارض في هذا بتحسين الألباني رحمه الله : أن الشيخ ناصر رحمه الله لم يستحضر قول هذين الجبلين الدارقطني

    والعسقلاني وإلا لكان وافقهما أو رد عليهما كما هي عادته

    وللأسف الشديد فقد كنت فقدت بحثي هذا ولعله خير سيق إليك أخي عدلان

    أرجو أن يوفقك الله لدراسة الحديث ونشر ذلك فقد وقع في العمل بهذا الحديث كثير من طلبة العلم ناهيك عن العوام

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    جزاك الله خيرا أخي الكريم عبد الله على حسن ظنك بأخيك وأسأل الله الكريم أن يحفظ لك ثواب جهدك في بحثك وأن يرزقك الصبر والاحتساب على ضياعه وأرجو الله الكريم أن يبارك في أوقاتي وأن يسددني ويعينني على تخريج الحديث الذي أشرت إليه

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    Lightbulb رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة

    فائدة :
    قال الطحاوي في شرح مشكل الآثار ثنا ابن أبي عمران ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال صلينا مع حماد بن زيد صلاة العصر فتكاب عليه أصحاب الحديث فقال لهم قد حدثتكم بحديث عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو في التسبيح فأيكم عمل به أشهد لا حدثتكم شهرا
    إسحاق بن أبي إسرائيل هو أبو يعقوب المروزي ثقة حافظ
    والسند إليه صحيح ابن أبي عمران هو أحمد أبو جعفر الفقيه البغدادي وثقه ابن يونس
    السلام عليكم
    نفع الله بك وجعلك مباركا أينما كنت

    * احتمال
    أليس في قول حماد رحمه الله إشارة إلى تصحيح الحديث ؟

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    بارك الله فيك أخي الكريم المتأني وزادك الله حلما وأناة
    قلت أنا في آخر ما رفعت من الموضوع وقد قطعته لأسباب " يتبع باللطيفة الثانية وتنبيهات وعذرا على تقطيع الموضوع " وإليكها أخي الكريم

    اللطيفة الثانية قال الطحاوي ثنا ابن أبي عمران ثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال صلينا مع حماد بن زيد صلاة العصر فتكاب عليه أصحاب الحديث فقال لهم قد حدثتكم بحديث عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو في التسبيح فأيكم عمل به أشهد لا حدثتكم شهرا اهـ
    إسحاق بن أبي إسرائيل هو أبو يعقوب المروزي ثقة حافظ
    والسند إليه صحيح ابن أبي عمران هو أحمد أبو جعفر الفقيه البغدادي وثقه ابن يونس

    وفي هذه القصة فوائد
    1/ بيان منزلة حماد بن زيد عند أصحاب الحديث وإمامته بينهم

    2/ تعظيم أصحاب الحديث أيمتهم ورغبتهم في الانتفاع بهم والحرص على مجالستهم والمسارعة إلى ذلك والتنافس عليه ووجهه من القصة قوله صلينا مع حماد بن زيد صلاة العصر فتكاب عليه أصحاب الحديث

    3/ أمر أيمة الحديث بالمعروف ونهيهم عن المنكر ولو لم يكن المتروك واجبا

    4/ تعظيمهم للسنن وحرصهم على العمل بالعلم ووجهه من القصة فقال لهم قد حدثتكم بحديث عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو في التسبيح فأيكم عمل به

    5/ جواز عقوبة المستهين بالسنن زجرا له حتى تعظم السنن في عينه فيعمل بها ووجهه أشهد لا حدثتكم شهرا وهذا الحكم مأخوذ من النصوص الشرعية وفعل حماد تطبيق عملي له

    6/ تصحيح حماد بن زيد حديث التسبيح ووجهه إنكاره على أصحاب الحديث ترك العمل به ولا يستقيم أن ينكر عليهم ترك العمل بحديث لا يراه ثابتا بل يزيد على إنكاره عقوبة لهم أشهد لا حدثتكم شهرا

    هذه بعض الفوائد انقدحت في نفسي من هذه القصة والله تعالى أعلم وقد صحح هذا الحديث أيضا الترمذي في السنن وابن حبان وصحح ابن خزيمة بعضه وهو تصحيح للحديث أيضا وصححه البغوي أيضا وصححه الحافظ في نتائج الأفكار

    بقي تنبيه به ينتهي البحث والحمد لله أولا وآخرا

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    Lightbulb رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    عذرا لم أتنبه لذلك

    دمت موفقا

    وزادك الله حلما وعلما وعملا

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    آمين وإياك أخي الكريم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,473

    افتراضي رد: القول المليح في حديث عبد الله بن عمرو في التسبيح

    1536 - " الخير كثير و قليل فاعله " .
    قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " 4 / 46 :
    ضعيف . أخرجه ابن أبي عاصم في " السنة " ( رقم 40 ) و المخلص في " الفوائد
    المنتقاة " ( 6 / 70 / 1 ) و ابن عدي في " الكامل " ( 159 / 2 ) و أبو نعيم في
    " أخبار أصبهان " ( 1 / 203 ) و الخطيب في " تاريخ بغداد " ( 8 / 177 ) و
    البيهقي في " الشعب " ( 2 / 455 / 2 ) من طريق أحمد بن عمران الأخنسي ، إلا ابن

    أبي عاصم ، فمن طريق حسين الأحول كلاهما عن أبي خالد الأحمر عن إسماعيل بن أبي
    خالد عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله
    عليه وسلم قال : فذكره . و قال ابن عدي : " لا أعلمه يرويه عن إسماعيل غير أبي
    خالد الأحمر ، و هو صدوق ، ليس بحجة " . قلت : المتقرر فيه بعد النظر في أقوال
    الأئمة فيه أنه وسط حسن الحديث ، و قد احتج به الشيخان ، و إنما علة الحديث ممن
    فوقه ، فإن عطاء بن السائب كان اختلط . و إسماعيل بن أبي خالد متأخر الوفاة عنه
    بنحو عشر سنين ، فمن المحتمل أنه سمعه منه في اختلاطه . و أحمد بن عمران
    الأخنسي أورده الذهبي في " الضعفاء و المتروكين " ، و قال : " قال البخاري
    : يتكلمون فيه " . و في " الميزان " : " و قال أبو زرعة : كوفي تركوه ، و تركه
    أبو حاتم " . فهو ضعيف جدا ، لكن متابعة حسين الأحول - و هو ابن ذكوان المعلم -
    إياه ترفع التهمة عنه ، فإن المعلم ثقة . ( تنبيه ) : كل من ذكرنا وقع الحديث
    عنده باللفظ المذكور ، إلا ابن أبي عاصم فإنه عنده بلفظ " الخير كثير ، و من
    يعمل به قليل " . و كذلك رواه الطبراني في " الأوسط " من حديث ابن عمرو كما في
    " الجامع " . و قال المناوي : " قال الهيثمي : فيه الحسن بن عبد الأول ضعيف " .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •