يا أهل الحديث هل يصح هذا الحديث؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: يا أهل الحديث هل يصح هذا الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    103

    افتراضي يا أهل الحديث هل يصح هذا الحديث؟

    نسب بعض الفقهاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام .حديث أدوا عمن تمونون فهل يصح هذا عنه صلى الله عليه وسلم .
    ولستُ أدري سوى الإسلام لي وطناً الشامُ فيه ووادي النيل سيّانِ
    وكلّما ذُكر اسمُ الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءَه من لُبِّ أوطانِ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: يا أهل الحديث هل يصح هذا الحديث؟

    قال الألباني رحمه الله
    - حديث ابن عمر " أمر رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بصدقة الفطر عن الصغير والكبير والحر والعبد ممن تمونون " رواه الدارقطني200

    حسن . الدارقطني ( 220 ) ومن طريقه البيهقي ( 4 / 161 ) من طريق القاسم بن عبد الله بن عامر بن زرارة حدثنا عمير بن عمار الهمداني ثنا الأبيض بن الأغر حدثني الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر به . وقال البيهقي : " إسناده غير قوي " . وبين وجهه الدارقطني فقال : " رفعه القاسم وليس بقوي والصواب موقوف " . ثم ساق من طريق حفص بن غياث قال : سمعت عدة منهم الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر : " أنه كان يعطي صدقة الفطر عن جميع أهله صغيرهم وكبيرهم عمن يعول وعن رقيقه ورقيق نسائه ورواه " . ابن أبي شيبة أيضا ( 4 / 37 ) . قلت : وهذا سنده صحيح موقوف . وروي مرفوعا عن علي . أخرجه الدارقطني طريق إسماعيل بن همام حدثني علي بن موسى الرضا عن أبيه عن جده عن آبائه : " أن النبي فرض زكاة الفطر على الصغير والكبير والذكر والأنثى ممن تمونون " . وهذا سند ضعيف كما قال الحافظ في " التلخيص " ( ص 186 ) وإسماعيل بن همام شيعي أورده في " اللسان " ولم يحك توثيقه عن أحد . ورواه . البيهقى ( 4 / 161 ) من طريق حاتم بن إسماعيل عن جعفر بن جعفر بن محمد عن أبيه عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال : " فرض رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) على كل صغيرا وكبير حر أو عبد ممن يمونون صاعا من شعير أو صاعا من تمر أو صاعا من زبيب عن كل إنسان " . وقال : ( وهو مرسل ) . قلت : ورجاله ثقات فإذا ضم إليه الطريق التي قبله مع حديث ابن عمر أخذ قوة وارتقى إلى درجة الحسن إن شاء الله تعالى .
    انتهى كلامه


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: يا أهل الحديث هل يصح هذا الحديث؟

    حديث : (أدوا صدقة الفطر عمن تمونون ) لا أصل له بهذا اللفظ .قاله السبكي رحمه الله. واما بمعناه فقد تفضل الشيخ عبدالرحمن بذاك النقل المبارك ان شاء الله .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •