تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

    ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

    ولرب جيل قد مضى يتلوه بعد الجيل جيل
    لعل منها:
    1ـ أنه خبر
    2ـ أنه بدل
    3ـ أن الجملة صفة
    بانتظار إفادتكم
    والسلام

  2. #2

    افتراضي رد: ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

    أخي في الله ، سالم اليمان ،
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ يا أخي ـ أنَّ جملةَ ( يتلوه ) في قول أبي العتاهية :
    وَلربَّ جيل قد مضى ****** يتلوه بعد الجيل جيل
    ليسَ لها إلا وَجهٌ واحدٌ ، وهو إعرابها خبرًا للمبتدأ ؛ حيْثُ إنَّ جملةَ : ( قدْ مضى ) تُعْرَبُ نعْتًا لجيلٍ ؛ إذ مجرورُ رُبَّ يكونُ موصوفًا ؛ وعليه فإعْرَابُ الحمْلةِ أنْ نقولَ :( يتلوه ) جملةٌ فعليةٌ في محلِّ رفعٍ خبر للمبتدأ الذي هو جيل ،
    هذا والله الموفقُ ، والسلام
    .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي في الله ، سالم اليمان ،
    السلامُ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ يا أخي ـ أنَّ جملةَ ( يتلوه ) في قول أبي العتاهية :
    وَلربَّ جيل قد مضى ****** يتلوه بعد الجيل جيل
    ليسَ لها إلا وَجهٌ واحدٌ ، وهو إعرابها خبرًا للمبتدأ ؛ حيْثُ إنَّ جملةَ : ( قدْ مضى ) تُعْرَبُ نعْتًا لجيلٍ ؛ إذ مجرورُ رُبَّ يكونُ موصوفًا ؛ وعليه فإعْرَابُ الحمْلةِ أنْ نقولَ :( يتلوه ) جملةٌ فعليةٌ في محلِّ رفعٍ خبر للمبتدأ الذي هو جيل ،
    هذا والله الموفقُ ، والسلام .
    أحسنت جزاك الله خيرا
    لكنني في شك من جزمك بأن وجه الإعراب وحيد فيها
    فالكلام تام عند جملة (قد مضى) كما هو تام عند جملة يتلوه
    فلِمَ فرقت بين الجملتين ؟
    فجعلت الأولى صفة والأخرى خبرا
    وأما رب هنا فقددخلت على المبتدأ وهي من مسوغات الابتداء بالنكرة
    لكنني أعطيك احتمالا آخر وهو
    أن جملة قد مضى اعتراضية وعلى هذا يكون إعرابك صحيحاً
    وشكرا لك على مرورك العطر

  4. #4

    افتراضي رد: ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

    أخي سالم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ رحمني الله وإياك ـ أن العلماء قد اختلفوا في مجرور رُبَّ : هل يلزم وصفُه أم لا ؟ فذهب المبردُ ومعه قومٌ إلى أن ذلك لازم ، وذهب ابن مالك ـ كما جاء في التسهيل ـ إلى أن ذلك ليس بلازمٍ ، والمختار عندي الأولُ يقولُ الأستاذ عباس حسن : إن النكرة التي يجرها( أي حرف الجر رب ) تحتاج في أشهر الآراء لنعت مفردٍ أو جملةٍ أو شبه جملة. غيرَ أن الأكثر الأفصح حين يكون النعتُ جملة أن تكون فعلية ماضوية لفظاومعنى ، أو معنى فقط كالمضارع المسبوق بالحرف لم ( نحو : رب صديق وفي عرفته ـ رب صديق لازمك عرفته ـ رب صديق عندك عرفته ـ رب صديق في الشدة عرفته ـ رب صديق لم يتغير عرفته )
    ........الخ
    ومن هنا ـ أيها الأخ الكريم ـ حكمتُ على جملة ( قد مضى ) أنها نعت ، ولم أقل إنها خبر؛ إذ لم يتم المعنى بها ، وأي فائدة نتحصل عليها من قولنا : رُبَّ جيل مضى ؟ ؛ وعليه فلا يبقى إلا أن تكون جملة يتلوه جيل خبرَ المبتدأ ،
    هذا والله أعلم
    ، والسلام .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: ماالأوجه المحتملة لجملة (يتلوه) في قول أبي العتاهية:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود محمد محمود مرسي مشاهدة المشاركة
    أخي سالم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فاعلم ـ رحمني الله وإياك ـ أن العلماء قد اختلفوا في مجرور رُبَّ : هل يلزم وصفُه أم لا ؟ فذهب المبردُ ومعه قومٌ إلى أن ذلك لازم ، وذهب ابن مالك ـ كما جاء في التسهيل ـ إلى أن ذلك ليس بلازمٍ ، والمختار عندي الأولُ يقولُ الأستاذ عباس حسن : إن النكرة التي يجرها( أي حرف الجر رب ) تحتاج في أشهر الآراء لنعت مفردٍ أو جملةٍ أو شبه جملة. غيرَ أن الأكثر الأفصح حين يكون النعتُ جملة أن تكون فعلية ماضوية لفظاومعنى ، أو معنى فقط كالمضارع المسبوق بالحرف لم ( نحو : رب صديق وفي عرفته ـ رب صديق لازمك عرفته ـ رب صديق عندك عرفته ـ رب صديق في الشدة عرفته ـ رب صديق لم يتغير عرفته ) ........الخ
    ومن هنا ـ أيها الأخ الكريم ـ حكمتُ على جملة ( قد مضى ) أنها نعت ، ولم أقل إنها خبر؛ إذ لم يتم المعنى بها ، وأي فائدة نتحصل عليها من قولنا : رُبَّ جيل مضى ؟ ؛ وعليه فلا يبقى إلا أن تكون جملة يتلوه جيل خبرَ المبتدأ ،
    هذا والله أعلم ، والسلام .
    أحسنت أخي على هذه الإضافة
    لكن ما ذكرته أنا يبقى مجرد احتمال من الاحتمالات المتوقعة للبيت الشعري
    وهو المقصود من طرح الموضوع
    وليس المقصود ذكر الراجح
    وإن ذكر الراجح فهو حسن
    وأزيدك لعل من الاحتمالات أن جملة يتلوه خبر ثان
    فما رأيك؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •