السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من يساعدني في معرفة هذه المسألة بأي كتاب من كتب الفارسي
اعتذر الفَارِسِي عن إعْمَال "كَأنَّ"، وكاف التَّشْبِيه بِدلالتِهِمَا عَلَى أمرين: التَّشْبِيه، والشَّبَه، أمَّا التَّشْبِيه فمَعْنىً فِي نَفْسِ المتَكَلِّم، وللالتفات إليه هما كسائر الحروف لا يَصِحُّ لهما العمل، وأمَّا الشَّبَه فَمُسْنَد إلى الاسم فِي نَحْو: "كَأنَّ زَيْدًا أسدٌ"، كَمَا أنَّ مَعْنَى الفعل مُسْنَد إلى مَا دخل عَلَيهِ، ولملاحظته أُعْمِل فِي ذَلِكَ فحصل الفرق بينهما وبين غيرهما مِنَ الحروف، واعتلَّ لمنع إعمال سائر الحروف فِي الحَالِ والظرف بما يَلْزَم عن إعمالها مِنْ نقض الغرض، إذِ الحَرْف وُضِعَ للاختصار، فلو أُعْمِل فِي الحَالِ والظَّرْف لَتَمَكَّنَ تَمَكُنَ الفعل فيَلْزَم ذَلِكَ.