قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,362

    افتراضي قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فهذه قصة قصيرة جمعت فيها بعون الله أسماء المدلسين ,على اختلاف مراتبهم
    وهي تشمل كل من نسب إلى التدليس ,كثر تدليسه أو قل ,أو كان ممن لا يصح أن يوصم بأنه مدلس فكل من ذكرهم الحافظ ابن حجر في مراتبه وزيادة من مظان ذلك,وسأشرح لاحقا إن شاء الله طريقة الاستفادة منها مع نشر مافيها من علم إن شاء الله تعالى,ويمكن اختصارها إلى النصف كما يمكن نشرها بمقدار الضعف
    أحمد4 الله الملك 2 الوهاب 2 المجيد الرزاق أرسل الرسل كإبراهيم4ومن ذريته إسحاق وإسماعيل3 وأصلي وأسلم على نبينا محمد19 بن عبد المطب وآله وصحبه أجمعين..
    جاء عابر سبيل أغبر عليه وعثاء السفر سأل الناس في قارعة الطريق , يقول:صبرت صبرا وتعنيت كثيرا , أطلب العلم حتى بلغ منه الجهد وهو يتفلت مني وإني باذل مهجتي في سبيل الرسوخ فيه,فأقبل نحوه شيخ وقور بهي الطلعة مكحول العين,قال :ما شأنك؟ إنما هو عزم وصدق وينجبر 2 كسرك
    ألا فأخبرني ما حملك على ابتغاء العلم ,لئن كان خالط قلبك شيء من دخن الدنيا فـ"بقية الله خير لكم" وإردت الله والدار الآخرة
    فماهو إلا أن تجاهد ثم تطير في سماء العلم كما يطير جعفر الطيار في الجنة,غير أن العلم إذا لم يزكه صاحبه كان وبالا وشاهدا عليه وهنا قال السائل:قد ولجت قلبي الغريب والأرواح جنود مجندة يا حبيب,
    فهل علي من حرج إذا حججت إليك أطلب شيئا من علمك؟
    قال:إني ممتحنك بأسماء الأنبياء والصحابة فإن أنجحت وأصبت فمرحبا بك
    أخبرني عن نبي وملك ؟
    قال:سليمان4 عليه السلام
    قال:فمن الذي أوبت معه الجبال والطير ؟
    قال:أبوه داود
    فخبرني عن: خطيب الأنبياء من هو؟
    قال:شعيب3 عليه السلام
    قال فمن الذي يبريء الأكمه بإذن الله وجعله الله مباركا أينما كان؟
    قال :عيسى2 عليه السلام
    قال :فمن الذي ابيضت عيناه من الحزن على ولده ؟
    يعقوب2 عليه السلام
    قال:فمن الذي لم يجعل الله له من قبل سميا؟
    قال:يحيى3
    فمن الذي تكفل برباية مريم عليها السلام؟
    قال:والده زكريا
    قال فمن الكليم؟
    قال :موسى
    قال:فمن النبي الذي آيته الناقة؟
    قال:صالح
    قال:حسنا,اذكر لي نبيا ابتلاه الله بالمرض فصبرا حتى ضرب المثل بصبره؟
    قال :أيوب 2
    قال فمن صاحب هذا الابتهال"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
    يونس3 عليه السلام, ثم أردف قائلا:ياسيدي قد أجبتك ؟قال فهلا رسمت لي ميعادا؟ قال دونه خرط القتاد حتى تقتحم العقبة وتجيب عن كل ما أسأل! فإن فعلت فأنا لك ظهير وشريك


    قال :من كنيته أبو حفص؟حكم فعدل وكان عبادا حمادا 2 حكيما ولهذا كان يعجبه شعر زهير لما فطر عليه شعره من حكمة
    ولم تخرج عليه من رعيته خارجة ,وحمده الموالف والمخالف خلا الرافضة حتى لقي الله سعيدا شهيدا؟
    قال :إنه الفاروق البطل عمر ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
    فمن ولى على الشام أول ماولى ؟
    قال يزيد4
    قال:أطنبنا في سيرة الفاروق فهل تذكر من كان لاحقه ومنقبة له؟
    قال:أير المؤمنين عثمان3 أول من غز البحر وحمل الجند على السفن 2 فنصرهم الله وأظفرهم على عدوهم
    والملائكة تستحيي منه
    قال :من سيدا شباب أهل الجنة؟
    قال :الحسن 2 والحسين 2
    قال فمن العبد الصالح البدري الذي اتهمه المنافقون مع أم المؤمنين؟
    قال :صفوان,قال فعين تلميذا من طلاب ترجمان القران واسمه على اسم طير؟
    قال:طاوس
    فمن كان صاحب الراية في حديث (لأعطين الراية غداَ رجلا يحبه الله ورسوله..)

    قال:علي 2 أمير المؤمنين ليث الوغى
    قال فمن روى الحديث؟
    قال سلمة 2
    قال فسيف سله الله على الكفار؟
    قال :خالد3 بن الوليد
    قال فمن الذي أمر النبي صلى الله عله وسلم سهيلة بنت سهل أن ترضعه وكن يراه الفاروق أهلا للخلافة؟
    قال :سالم
    قل فأخبرني عن الصحابي الجليل الذي أخرج نفسه من الستة وهو من المبشرين العشرة؟
    قال عبدالرحمن
    قال فمن الصحابي الذي ورد فيه الأثر أنه أمين هذه الأمة ؟قال :أبو عبيدة
    قال:فحدثني من الصحابي المجاهد الذي أوه جهل؟
    قال عكرمة2
    قال فمن قائد ذات السلاسل قال عمرو4
    قال:فقل لي من أخوه الذي كان مجاهدا وفيهما جاء الأثر:ابنا العاص مؤمنان؟
    قال هشام 2
    قال فصحابي كان مترفا في الجاهلية ثم غدا مسلما وأرسله النبي سفيرا للإسلام إلى المدينة؟
    قال مصعب
    قال فمن تولى إمرة الكوفة ودخل عليه أبو بشير الأنصاري فأنكر عليه تأخير العصر عن أول وقتها؟
    قال المغيرة بن شعبة
    قال :فخبرني عمن قدمه أثقل في الميزان من جبل أحد وفي البخاري أنه قال عن بعض السور"هن من تلادي
    قال:فقيه الصحابة عبدالله9 قال فمن ابنه الذي يروي عنه؟
    قال:أبو عبيدة
    قال فسم لي الصحابي الذي كانت رؤياه في المنام سببا لشرعة الأذان؟
    قال:زيد بن عبد ربه
    قال :فمن الصحابي الذي ظفر بالأشعث وسلمه إلى الصديق وقد توفي النبي وهو عامله على حضرموت؟
    قال:زياد الخزرجي
    قال:من قبيلة بجيلة دعا له النبي بالثبات على الخيل؟
    قال:جرير
    قال:فمن الصحابي الذي مات بسبب حجر منجنيق أصابه وهو من صغار الصحابة؟
    قال:ابن مخرمة
    فمن الذي نال شرف قرى النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه حين قدموا وقد عضهم الجوع فقال:ما أحد اليوم أكرم أضيافا مني؟
    قال:هو أبو الهيثم مالك 2 الأوسي

    قال :فمن الصحابي الشاعر من بني هلال الذي أسلم وأنشد النبي قصيدة آخرها: حتى أرانا ربنا محمدا..يتلو من الله كتابا مرشدا؟
    قال:حميد2 بن ثور الهلالي
    قال :فمن ذا أدرك النبي صغيرا فلم يجزم بصحبته المحققون ولأبيه صحبه وابنه كان خليفة بعد؟
    قال: مروان بن الحكم
    وها هنا أسند الشيخ ظهره على طلحة يابسة وجعل يسود في قرطاس له شيا
    قال :زادك الله من عطائه وجعلك مباركاً أينما كنت,قال :فأنت عطية الله فعلمني
    وكتب الشيخ:قد أجزتك فعاهدني واشبكن يديك بيدي فسيشرح الله صدرك إذا أنت قرنت العلم بالإيمان والعمل ولابد أنك واصل بغيتك إن فعلت
    إيذن لي يا بني الآن على عهد بعقد درس لك ,فأستودعك الله وإنك مهما زرتني فأنت محرز ما يملأ بطنك أيضا ,أهشم لك الثريد احتفاء بك إن شاء الله تعالى

    و السلام عليكم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,974

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    جزاك الله خيرًا يا شيخ أبا القاسم
    لكن أليس جمع أسماء المدلسين في قائمة أسهل في الحفظ من هذا الكلام؟
    على كل حال جهد مشكور ، نفع الله بك.
    بانتظار شرح طريقة الاستفادة منها .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    لو تضع ترجمة قصيرة لكل مدلس حتى يعرف
    وأفضل لو كان مع طبقاته !

    إن لم تعمل شيئا بالفتاوى فأخبرني لتساعدني في الجديد
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,362

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    فضيلة الشيخ علي, لا أرى ذلك,على أني لم أقصد بالحفظ الضبط التام
    لكن ربط كل اسم بشيء يذكره حري ألا ينساه,وسيأتي مزيد توضيح
    إن أحياني الله عز وجل
    حبيبي أبا الهمام ,أبشر خيرا إن شاء الله وسلامي للوالد الشيخ
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    717

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    جهد مشكور وعمل يدل على همة عالية وقامة في العلم ، أسأل الله أن يبارك للأخ أبي القاسم في عمره وعمله ، وأن يفتح له من خيري الدنيا والآخرة .
    لكني أقول : ما دمت هكذا في المقدرة العلمية ، لو انصرفت على عمل علمي متكامل كتحقيق كتاب من كتب العلم يحتاج إلى ذلك ، أو تأليف كتاب يشمل مادة علمية مهمة شاملة .
    أكرر شكري على هذه الهمة العالية ، وأسأل الله لكم مزيداً من التوفيق ، وأسأله تعالى أن يجعلكم من العلماء الربانيين .
    مجموعة من كتبي وقف لله يحق لكل مسلم طبعها ، شريطة التقيد بالنص
    http://www.saaid.net/book/search.php...C7%E1%DD%CD%E1

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,362

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    أحمد4 :-
    1-أحمد بن عبدالله أبو نعيم الأصبهاني
    قال الخطيب البغدادي:رأيت لأبي نعيم أشياء يتساهل فيها منها أنه يطلق في الإجازة أخبرنا ولا يبين .انتهى
    ومعنى كلامه رحمه الله أن الشيخ قد يجيزه بمروياته وكتبه ,فإذا أراد الرواية قال:أخبرنا دون التصريح أنه أخذه من طريق الإجازة
    وهذا نوع من التدليس ,لكن قد بين أبو نعيم اصطلاحه الخاص بهذا
    فينتفي أن يكون مدلسا من هذا الوجه
    إلا أن يستجيز لنفسه بناء على الإجازة العامة أن يسمع مَن يحدث عن شيخه الذي أجازه
    فيدخله في ضمن ما أجازه فيحدث به بقوله أخبرنا مسقطا الواسطة ! فهذا ضرب من التدليس تعيس
    --
    2-أحمد بن عبد الجبار أبو عمر العطاردي
    قال ابن عدي:لا أعلم له خبرا منكرا وإنما نسبوه إلى أنه لم يسمع ممن حدث عنهم.
    وهذا الإجمال لايعني أنه مدلس بالضرورة ولكن مفاده أنه يرسل ولو كان كل من أرسل حديثا مدلس فكل الرواة مدلسون
    --
    3-أحمدبن محمد بن يحيى الدمشقي
    أكثر التحديث عن أبيه مع قوله:لم أسمع من أبي شيئا ,كما قال أبو حاتم
    أي أن أباه أجازه ولم يبين حال الأداء أنه تحمله إجازةً
    --
    4-أحمدبن محمدبن إبراهيم أبو يحيى السمرقندي
    اتهم في كثرة ما حدث عن محمد بن نصر المروزي وله منه إجازة
    فكان لا يبين كونها كذلك
    -----
    فهذا نشر ما لف في كلمة"أحمد 4" أي أربعة كلهم أحمد,
    وعند الحفظ تقول مثلا:
    أحمد4(أبو نعيم,العطاردي,ال حضرمي أو الدمشقي ,السمرقندي)
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,362

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    باذل مهجتي : ترمز لـ"باذام"
    وباذام هو أبو صالح مولى أم هانيء,وصفه ابن حجر بالتدليس
    ربما لأنه كان يروي عن ابن عباس رضي الله عنهما ولم يسمع منه
    فيكون التدليس هنا بمعنى الإرسال,وعلى كل حين يكون الرجل ضعيفا في نفسه
    وإن لم يدلس ,فضعفه مؤذن بضعف روايته بحسب ضعفه ,وباذام ضعيف
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,362

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    وينجبر 2
    1-جابر بن يزيد الجعفي
    قال سفيان الثوري:إذا قال جابر حدثني فذاك وإذا قال: قال, فكأنه يدلس
    ولا يفهم من قوله "فذاك" توثيق له ,فهو ضعيف
    2-جبير بن نفير:مخضرم من الثقات ,وصفه الذهبي وابن حجر بالتدليس
    ولم يصفه بذلك المتقدمون ,قال الذهبي:ربما دلس عن قدماء الصحابة
    فلعل المراد أنه كان يرسل
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    جزاكم الله خيراً يا أبا القاسم
    جهد مبارك، وموفق، يدل على همَّة في العلم، ونضج في علم المصطلح، فلا حرمنا الله من علومك.
    محبكم
    أبو عبد الله

    خباب الحمد
    أخي طالب العلم: أتشرف بك صديقاً مُشاركاً في صفحتي على الفيس بوك :
    http://www.facebook.com/khabab.al.hamad

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,362

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    حججت :قصدت بها الحجاج بن أرطاة
    قال العقيلي في الضعفاء:حدثنا عبدالله بن محمد بن سعدويه المروذي قال حدثنا سفيان بن عبد الملك قال سمعت عبدالله بن المبارك:كان حجاج بن أرطاة يدلس,وكان يحدثنا عن عمرو بن شعيب مما يحدثه العزرمي والعزرمي متروك لا تقربه.
    وذكر البخاري نحوه نقلا عن ابن المبارك,وقال نحوه يحيى بن معين ,
    وقال الدارقطني:مشهور بالتدليس
    وأبلغ من هذا كله اعترافه هو حيث قال:لا توقفوني على السماع!
    وتدليسه يشمل التحديث عمن سمعه بمالم يسمعه منه
    كما يشمل الإرسال,فلهذا اتفقت عبارات الأئمة على وصفه بالتدليس لشهرته به
    وتصريحه,وحينئذ لابد من التفريق بين الأمرين (الإرسال والتدليس )حين دراسة حديث ما ,في سنده حجاج
    لأن التفريق يؤثر في النتيجة,وتقدم أن بعض الأئمة يطلق اسم التدليس على الإرسال الذي سماه ابن حجر:خفيا
    ومما يدل على أنه يشمل التدليس بحده المعروف ما أخرجه ابن أبي حاتم عن أبيه عن عبدالعزيز بن منيب
    عن أبي حامد عن أبي نعيم قال:لم يسمع الحجاج من عمرو بن شعيب إلا أربعة أحاديث والباقي عن العزرمي
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: قصــة المدلســين..!! (متن للحفظ)

    سألت من أهل العلم بالحديث عن أبو نعيم الأصبهاني أنه لم يكثر من الضعيف في حلية الأولياء ويعرف عنه ذلك وهو ثقة فقال أنه ثقة ولكن العلة فيمن فوقه. هل أجد توضيحاً أكثر ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •