( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    قال الشيخ المحدث / عبدُ الله بنُ عبد ِ الرحمن السعد .

    وسُئل :


    كيف يُحكم على الراوي ؟


    ج: يحكم عليه بتتبع حديـثه ـ كما تتبع ابنُ حبان َ بقية َ بن الوليد وقال ( دخلتُ الشام وكتبت حديثه العالي والنازل ) ورجح أنه لا يُحتج به ، وكذلك يفعله ابنُ عدي ، فيقول ( لم أجد له حديثا ً منكرا ً ) .


    وبعض الأئمة –وهم القلة- لا يفعلون ذلك ، كالعقيلي ، فينقل عن البخاري وابن معين وغيرهما .


    وفي هذا العصر الأمر غير موجود ، وأقصد الذين يشتغلون بعلم الحديث وهم أقسام ثلاثة :



    1_ الذين يأخذون بحكم الحافظ ابن حجر (وهم الغالب)



    2_ من يتـتبع أقوال العلماء في هذا الرواي ، فيراجع تهذيب التهذيب ، والميزان ، والتاريخ الكبير ، والجرح والتعديل ، ( وهم أقلاء )


    3_ من يتـتبعون أحاديث الرواي ، ثم يحكمون ، و( هم قلة القلة ) ولا يوجد اناس يهتمون بعلم الجرح والتعديل ، ولا أعلم في هذا العصر تقدم فيه إلا ( عبد الرحمن المعلمي ) فلا أعلم منه في الجرح والتعديل في هذا العصر ، وهذا الشخص عنده تمكن في الحكم على الرجل وعنده قواعد.


    مقال آخر ( خمسُ قواعد َ في الحكم ِ على الرجال ) .

    قال الشيخ :

    وهي –تقريبا- خمس قواعد ، من طبقها تستطع أن تحكم كلَّ عالم ٍ وميزته عن باقيه :



    1_ أن تراجع كلام أهل ِ العلم فيه ، وهذا الغالب على الناس ، وأكثرهم يسلك هذا المسلك .



    2_ دراسة آثار هذا العالم ، وهو أهم شيء ، فإذا أردت أن تعرف منزلة الدراقطني وقوة حفظه فارجع إلى كتاب العلل ، فهو كما قال الذهبي ( إذا قرأت كتاب العلل تندهش ويطول تعجبك ) واقرأ كتابه ( المؤتلف والمختلف )
    فمثلا ً : كل شخص اسمه أجمد أتى به سواءً كان اسمَه أو اسم أبيه أو جده كل راو ٍ ، حتى ولو لم يرو ِ الحديث ، بل نقل عنه شيء من العلم أو اللغة .



    أنت إذا أردت أن تبحث عنه ، فلا بد أن تقرأ كتاب البخاري كاملا ً حتى تعرفه ، لأنه غير موجود ٍ في الأحرف ، وهذا يدل على قوة حافظه ، وحتى مثلا ذكر الدارقطني من اسمه حصين أو اسم أبيه أو جده ذكره ، حتى ذكر اسمَ المقبرة التي توفي فيها ( حصين ) .



    ومثلا ً الإمام محمد بن حزم ، هو من أذكياء العالم ، إذا قرأت كتابه " الإحكام " في المجلد الثاني أتى بقواعد جديدة لم يُسبق إليها وستترى العجب العجاب .



    كذلك إذا أردت أن تعرف ذكاء أبي الوفاء ابن عقيل ، فكما قال شيخ الإسلام ( من أذكياء العالم)


    وإذا أردت أن تعرف قوة ومنزلة شيخ الإسلام ، فاقرأ كتابه ( درء تعارض العقل والنقل )



    يأتي بقول أبي الحسن وأبي المنصور والباقلاني والغزالي والآمدي والرازي وأبي بكر بن العربي المالكي ، ثم يرد عليها ويفندها قولا ً قولا ً ، بل كل قول يفنده - أحيانا ً -من عشرين وجها ً .



    ولم يصب الذهبي حينما قال ( ابن دقيق العيد أفقه من ابن تيمية ) ونعرف هذا إن درسنا آثار شيخ الإسلام وآثار ابن تيمية وهو القسم الثالث .



    3_ المقارنة ، فتقارن كلام هذا العالم وهذا العالم ، فسيـتبـين ، ولم يتكلم ابنُ دقيق ٍ العيد في حضرة شيخ الإسلام ، وقال ( رأيت رجلاً كأن العلوم بين يديه يأخذ ما يريد ويدع ما يريد )


    وكما قيل ( لا تعلم منزلة معلمك حتى تجالس غيره ) ويلجأ لهذا أهل الحديث فيقولون ( مسعر بن كدام أحفظ من سفيان الثوري ) وكلاهما من الكبار ، لكن نعرف القوة بقول أبي حاتم ! وكيف عرف أبو حاتم ؟ بالمقارنة .



    4_ يعرفُ الرجل من خلالِ شيوخه ، فشيخ الإسلام خرَّج ابن عبد الهادي ( من كبار الحفاظ) وابن مفلح ( من كبار الفقهاء ) والذهبي وابن كثير وشمس الدين ابن القيم .


    والإمام أحمد خرّج أبا داود ( من كبار علماء الأمة ) وابنه عبد الله وابنه صالح .



    5_ يعرف الرجل من خلال ِ تلاميذه ، فابن القيم من كبار العلماء ، وهذا يدل أن شيوخه من كبار العلماء ، ومثله ابن عبد الهادي من الحفاظ ، وهذا يدل على قوة شيخه الحافظ الحجاج المزي .


    فإن أردت أن تعرف منزلة كل شخص ، فطبق هذه القواعد .


    مقال آخر ( الناس على أقسام ٍ ثلاثة ، وثناء السعد على شيخه محمد بن صالح العثيمين ) .



    1_عامة ، وهم ( الغالب )



    2_ حفاظ ، فلا يأتي بزيادة ، بل ناقل ، وهذا الغالب على طلبة العلم ، بل فيهم من هيئة كبار العلماء .



    3_ يأتون بأشياء لم يُسبق إليها ، وهذا يدل على قوة هذا الشخص .


    فإن أردت أن تعرف قوة الشيخ محمد العثيمين ، ترى يأتيك بأشياء لا توجد بالكتب ، فكنا نراجع الدرس الذي سيتكلم به الشيخ محمد ، فلا نشعر إلا أنه أتى بأشياء جديدة .



    4_ جمع بين الحفظ والشيء الجديد ، وجمع بينهما ( ابن حزم ) و(شيخ الإسلام )

    بل قال الذهبي : كل حديث ٍ لا يعرفه شيخ الإسلام ، فليس بحديث !!

    اهـ شبه َ تفريغ ٍ منَ شرح ( جامع الترمذي ) في الشريط الثالث .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    بارك الله فيك ، وحفظ الله لنا الشيخ ومتعه بالصحة والعافية
    نقل جيد وقد قرأته باستمتاع
    ولكنى لم أفهم ما تحته خط من هذه الجملة :
    ولم يصب الذهبي حينما قال ( ابن دقيق العيد أفقه من ابن تيمية ) ونعرف هذا إن درسنا آثار شيخ الإسلام وآثار ابن تيمية وهو القسم الثالث
    أم كان الصواب آثار شيخ الإسلام وآثار بن دقيق العيد

    وهذه استشكلتها
    حفاظ ، فلا يأتي بزيادة ، بل ناقل ، وهذا الغالب على طلبة العلم ، بل فيهم من هيئة كبار العلماء .
    فهلا أزلت إشكالى إن أمكن

    وفقك الله
    أفقر عبد / أحمد بن العبد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    أحسنت يا ابن أم عبد .
    أما الثانية ، فهي كما هي .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    تقبل الله دعوتك وجعلك من الراسخين
    أنا أعلم أن الثانية كما هى ، ولكن ! هل أمرها كما جاءت ؟!
    أفقر عبد / أحمد بن العبد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    بالنسبة لي : أمرها كما جاءت !!
    فهم كغيرهم ، والحكم عام ، فلا نخصصه لعرف ٍ درج على ألسنةِ العامة .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    بارك الله فيك أخي أبو همام
    لماذا لا نرى تحقيقات أو تخريجات للشيخ عبد الله السعد على الكتب الستة مع الحكم على رواتها من خلال تقسيماته الفريدة التي نسمعها في دروسه مثل (أبي الزناد: عبد الله بن ذكوان حديثه على قسمين الأول حديثه في المدينة فهو من القسم الصحيح و الثاني حديثه في الكوفة فهو أقل من الصحيح لتغير في حفظه).

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الدولة
    الاسكندرية - مصر
    المشاركات
    1,038

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    جزاكم الله خيرا ، موضوع رائع ، و بارك الله فيك و في الشيخ المحدث عبد الله السعد فك الله أسره .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    جزاك الله خيرا ، وهذه فوائد نفيسة . نفع الله بكم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    874

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    بارك اللهُ فيكم إخواني جميعا ، والسؤال يوجه لتلاميذه الأخصاء ، لا لي .
    والله يرعاكم ويحفظكم .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    طالب علم
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    جزاكم الله خيرا .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: ( الـمُـشْتـغـِلو نَ بالحـَديث ِ أقسام ٌ ثلاثة ٌ ) الشيخ -عبد الله السعد-!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الهمام البرقاوي مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ المحدث / عبدُ الله بنُ عبد ِ الرحمن السعد .
    ومثلا ً الإمام محمد بن حزم ، هو من أذكياء العالم ، إذا قرأت كتابه " الإحكام " في المجلد الثاني أتى بقواعد جديدة لم يُسبق إليها وستترى العجب العجاب .
    هو أبو محمد وليس محمد .
    وكل ما انفرد به رحمه الله خطأ كما يقول ابن تيمية .
    وأقول ليس هذا خاصاً به ، بل حتى ابن تيمية لو انفرد بقول توافرت الدواعي إلى ذكره قبله فلم يوجد فهو خطأ .
    وفي ظني أن الشيخ عبد الله لا يقبل ما يأتي به ابن حزم ولا غيره من قواعد جديدة في علوم الحديث ، فما الفرق بين العلمين ؟
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3298

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •