تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    بقلم الشيخ أبي مالك العوضي
    تاريخ الإضافة: 19/8/2010 ميلادي - 9/9/1431 هجري
    مصدر المقال: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/24689/

    نص المقال:

    الإشارة الأولى:

    رعايةُ الملَكة وتحصيلُ السليقة أَولى مِن حِفْظ القواعد من غير تطبيق.



    الإشارة الثانية:

    لا تُغْفِل النظر في كتب المتقدمين، فما...

    كَانَ أَصَحَّ عِلْمَ مَنْ تَقَدَّمَا!



    الإشارة الثالثة:

    اعرِف مقاديرَ العلماء ومنازلَهم، ومقاماتِ الكتب ومراتبَها.



    الإشارة الرابعة:

    علومُ اللغة تتكاملُ فيما بينها، فلا تنشغل ببعضها عن بعض.



    الإشارة الخامسة:

    أكثرُ ضلال مَن ضلَّ إنما كان بسبب الجهل بكلام العرب.



    الإشارة السادسة:

    المعجمات لم تُحِطْ بالعربية، إلا أنَّ أهل اللغة يَجمعونها.



    الإشارة السابعة:

    يُرجع في كل فن إلى أهله، فلا تغترَّ بكلامِ غير أهل الفن؛ لأنَّ مَن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.



    الإشارة الثامنة:

    تنَبَّهْ لتغيُّر الاصطلاحات واختلافها في كلام أهل العلم.



    الإشارة التاسعة:

    لغة العرب لا يحيط بها إلا نبيٌّ، ومن توسَّع في كلام العرب لم يكد يُخطِّئ أحدًا!



    الإشارة العاشرة:

    تنبَّهْ للإطلاق والإجمال في كلام أهل العلم، وخاصةً عند المتقدِّمين.



    الإشارة الحاديةَ عشرةَ:

    الجمود على نصوص القواعد مزَلَّةُ أقدام، ومضَلَّة أفهام.



    الإشارة الثانية عشرة:

    احذر من التصحيف والتحريف في الكتب، فما أكثرَه، وخاصة في كتب اللغة.



    الإشارة الثالثة عشرة:

    اربِط الفروعَ بالأصول، فقدْ...

    يَحْوِي التَّفَاصِيلَ مَنْ يَسْتَحْضِرُ الجُمَلاَ



    الإشارة الرابعة عشرة:

    الفقيه أكثر الناس احتياجًا للتوسع في دقائق كلام العرب.



    الإشارة الخامسة عشرة:

    لكل معجم منهجُه وطريقتُه، فاحذر مِن الخلط بينها.



    الإشارة السادسة عشرة:

    كتبُ اللغوي المتخصص قد تختلف عما يَحتاجُ إليه المتفقِّه مِن كتب، فاحرص على انتقائها.



    الإشارة السابعة عشرة:

    احذر من تشقيقات المتأخرين وزياداتهم التي لا مستند لها من كلام المتقدمين.



    الإشارة الثامنة عشرة:

    الشعر ديوان العرب، فاطلب فيه ما تريد، ولا تقتصر على المعجمات.



    الإشارة التاسعة عشرة:

    كثيرٌ من النحو الاصطلاحي لا يحتاجه المتفقه، فقدِّم الأهمَّ.



    الإشارة العشرون:

    احذر الاعتماد على ما شاع، والرُّكونَ لما سبق إلى قلبك، فنحنُ أعاجم مع لغتنا.



    الإشارة الحادية والعشرون:

    تأمَّلْ لغةَ القرآن والسنة، واعرِضْ فهمك على فهم العرب.



    الإشارة الثانية والعشرون:

    علمُ التصريف أشرفُ شطْرَيِ العربية، مع أنَّ أكثر الناس يغفُل عنه.



    الإشارة الثالثة والعشرون:

    علم الاشتقاق لا غِنى للفقيه عنه، ولا يُعرَف إلا بكثرة التأمُّل في كلام العرب.



    الإشارة الرابعة والعشرون:

    علم العَروض مهمٌّ جدًّا، والغفلة عنه قد تُوقِعُ طالبَ العلم في إشكالات.



    الإشارة الخامسة والعشرون:

    فقه اللغة هو التبويب المعنوي لموضوعات اللغة، ولا يَستغني عنه طالبُ العلم.



    الإشارة السادسة والعشرون:

    قال الفيروز آبادي: لا يشْنَأُ هذه اللغةَ الشريفة إلا مَن اهْتَافَ به ريحُ الشقاء.



    الإشارة السابعة والعشرون:

    قال الخليل: تقلَّلْ مِن العلم لِتَحفظ، وتكثَّرْ منه لِتَعرف.



    الإشارة الثامنة والعشرون:

    القرائنُ أهم وسائل تحصيل العلوم؛ وعليها اعتمادُ جُلِّ أهل العلم.



    الإشارة التاسعة والعشرون:

    قال الشاطبي: إن هذه الشريعة المباركة عربية.



    الإشارة الثلاثون:

    (التَّرْك مع قيام المقتضي) من أعظم القرائن عند كبار أهل العلم.



    الإشارة الحادية والثلاثون:

    اغتنم هذه العبارة (كثير في كلام العرب)، وتحقَّق منها، واجمع أمثلتها.



    الإشارة الثانية والثلاثون:

    اغتنم ما تناثر في كلام أهل العلم من قواعدَ وضوابط وفوائد.



    الإشارة الثالثة والثلاثون:

    حِفْظ الشواهد وفصيحِ الكلام أهَمُّ مِن حفظ المتون؛ لأن الأول يُحفظ لذاته، والثاني يحفظ لغيره.



    الإشارة الرابعة والثلاثون:

    احرص على معرفة الفقهاء والمحدِّثين من اللغويين، فكلامهم أهمُّ؛ لجمعهم بين الفنون.



    الإشارة الخامسة والثلاثون:

    احذر بلايا المجدِّدين، وآفات المعاصرين، ولا سيما مَن لم يشهد له أهلُ العلم والدين.



    الإشارة السادسة والثلاثون:

    اعرف قرائن الترجيح والاختيار بين أقوال اللغويين إذا اختلفوا.



    الإشارة السابعة والثلاثون:

    قال الراغب: ألفاظ القرآن هي لب كلام العرب وزبدته، وواسطته وكرائمه، وعليها اعتمادُ الفقهاء والحكماء.



    الإشارة الثامنة والثلاثون:

    الجمع بين كلام أهل العلم أولى من ضرب بعضه ببعض وعَدِّه أقوالاً.



    الإشارة التاسعة والثلاثون:

    يا حافظ القرآن، احفظ كلمات القرآن.



    الإشارة الأربعون:

    الشافعي فصيح اللهْجة، وكلامه لغة وحُجَّة يُستدل بها.
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    جزاك الله كل خير ,

    إشارات غاية في الروعة ,

    بوركت جهودكم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    ما شاء الله أبا مالك....
    بارك الله فيك و زادك من فضله وأدام عليك نعمه و متعك بدوام الإخلاص
    وبوركت أخانا الحبيب أمجد..لولا طيب جهدك وفضل إشارتك لما أدركنا هذه المتعة الطيبة
    دمتم بفضل الله ونعمته
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون

  4. #4

    Exclamation أضف هذه الإشارة!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بقلم الشيخ أبي مالك العوضي
    .
    السلام عليكم
    بارك الله فيكم
    إشارات جميلة وجمع أجمل
    لكن أضف أخي هذه الإشارة
    " إن استعمال كلمة ( بقلم ) ليس من استعمالات المسلمين بل إن من استعمالاتنا قولنا ( كتب ، وكتب ، كتبه ، وكتبه)
    أرجو الانتباه إلى هذا ونشره وأرجو الله أن أستطيع كتابة موضوع بهذا الأمر بأقرب فرصة

    ولكم مني أطيب تحية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    بارك الله فيك
    تقدير الكلام: (كُتب بقلم) فحذف الأول وهو سائغ
    و(كتب بقلم) ليس بلحن فيما أعلم
    ففي جمهرة ابن دريد:
    "خَطَّ الشيء بيده يَخُطُّه خَطّاً، إذا خَطَّه بقلم أو غيره".
    وجاء في اللسان:
    "وخَطَّ القلَمُ أَي كتب وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً كتبه بقلم أَو غيره
    وقوله : فأَصْبَحَتْ بَعْدَ خَطَّ بَهْجَتِها ********كأَنَّ قَفْراً رُسُومَها قَلَما
    أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها

    ورأيت ذلك مستعملا في مواضع من تاج العروس
    وكثير من الباحثين في هذا العصر

    ويُفيدنا أهل الاختصاص
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    496

    افتراضي رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    تقدير الكلام: (كُتب بقلم) فحذف الأول وهو سائغ
    و(كتب بقلم) ليس بلحن فيما أعلم
    ففي جمهرة ابن دريد:
    "خَطَّ الشيء بيده يَخُطُّه خَطّاً، إذا خَطَّه بقلم أو غيره".
    وجاء في اللسان:
    "وخَطَّ القلَمُ أَي كتب وخَطَّ الشيءَ يَخُطُّه خَطّاً كتبه بقلم أَو غيره
    وقوله : فأَصْبَحَتْ بَعْدَ خَطَّ بَهْجَتِها ********كأَنَّ قَفْراً رُسُومَها قَلَما
    أَراد فأَصبحت بعد بهجتها قفراً كأَنَّ قلماً خَطَّ رُسومَها

    ورأيت ذلك مستعملا في مواضع من تاج العروس
    وكثير من الباحثين في هذا العصر

    ويُفيدنا أهل الاختصاص
    ليست المسألة مسألة لحن أو غيره، بل هذا التعبير من تعبيرات الغربيين، واستقيناه من الكتاب الغربيين ....
    قال العلامة بكر بن عبد الله أبوزيد في مقدمة الطبعة الأولى من كتابه حراسة الفضيلة :
    كنت أكتب على مؤلفاتي :"بقلم..... "من باب أنها أقل من كلمة: " تأليف ....."واقتداء ببعض من يشار إليه من أهل عصرنا ،ثم تبين لي أن هذا الاستخدام مع تأخره ،هو من صنيع الكتاب الغربيين ،فهو محدث وافد ، وعندهم أيضا: "الاسم القلمي " لما نسميه : " الاسم المستعار ".
    إذا استفدت من مشاركتي أو لم تستفد منها فادع الله أن يغفر لي

  7. #7

    Question رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبكر الذيب مشاهدة المشاركة
    ليست المسألة مسألة لحن أو غيره، بل هذا التعبير من تعبيرات الغربيين، واستقيناه من الكتاب الغربيين ....
    قال العلامة بكر بن عبد الله أبوزيد في مقدمة الطبعة الأولى من كتابه حراسة الفضيلة :
    كنت أكتب على مؤلفاتي :"بقلم..... "من باب أنها أقل من كلمة: " تأليف ....."واقتداء ببعض من يشار إليه من أهل عصرنا ،ثم تبين لي أن هذا الاستخدام مع تأخره ،هو من صنيع الكتاب الغربيين ،فهو محدث وافد ، وعندهم أيضا: "الاسم القلمي " لما نسميه : " الاسم المستعار ".
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك وفتح عيك
    لقد كنت أحاول مرارا أن أتذكر أين قرأت هذا الكلام حيث أنه في ذاكرتي أني قرأته في مقدمة أحد الكتب وكنت أحببت لو أني أجدها مجددا كي أنقلها وها أنت - نفع الله بك - قد ذكرتنيها فياحبذا لو أنك ذكرت المقدمة كاملة لعموم النفع
    وللجميع مني الاحترام والتقدير

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    أدام الله نفعَنا بأخوينا الكريمين الكاتب والناقل، وزادهما سدادا وهدى وتوفيقًا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: ( إشارات لغوية وشذرات عربية ) بقلم أبي مالك العوضي.

    أبو مالك العوضي / شيخ ٌ فاضل .
    وإن كان لا يرتضي مني هذه المشاركة ، إلا أني أحبه في الله حبا ً جما ً .
    وكما ورد في السنة ( أخبره أنك تحبه ) .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •