تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 45

الموضوع: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    السعودية - جدة
    المشاركات
    309

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البدراوي مشاهدة المشاركة
    ثم ان الامر باعفاء اللحية هو حكم شرعي في زمن معين يكثر فيه الملتحون مع ذلك امر باعفاءها
    لله درُّك
    لفتة في غاية اللطف والدقة ... وتكفي ردا على من يردون أحكام شرعية بأوهى الحجج ...
    بل لا يصح أن يسمى لغطُهم ولغوُهم المشين حجة !

    فانظروا واخرجوا بحجة شرعية صحيحة إن استطعتم :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياالمهاجر مشاهدة المشاركة
    ، فلو شاع عرف المسلمين في مكان بحلق الرجال لحاهم ، وأصبح إعفاء اللحية شذوذا وشهرة ، فموافقة العرف أوفق للسنة ، إذ لا يحقق إعفاء اللحية حينئذ مصلحة مقصودة للشرع ، وهو إعفاؤها إظهارا لتميز المسلم
    بأي حق تجاسرت وقلت على الله بغير علم : أن المقصود من الأمر بإعفاء اللحية هو إظهار تميز المسلم .... فحسب
    كيف تجرأت وقلت ذلك !
    أم أنك تزعم أن بإمكانك أن تحيط بما أراده الله من مصالح وحكم أودعها في أحكام شريعته الخالدة !

    سبحانك هذا بهتان عظيم !
    يجب أن يفهم كل طويلب علم أن مجرد مخالفة المجوس وأهل الكتاب والكفرة بصفة عامة لاتكفي وحدها لتعليل الحكم الشرعي ...

    وهل بإمكان أحد أن يجزم أنه ليس لله حكمة في أمره لنا على لسان رسوله بإعفاء اللحى غير مخالفة المجوس ...


    إلا إذا كان لا يرجو لشريعة رب العالمين وقارا !

    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  2. #22

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    أظن ان الارجوزة من نظم طالبة الفقه! أظني صحيح؟

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    جزاك الله خيرا بحث طيب مبارك فيه
    و مما زادني فخرا و تيها و كدت باخمصي اطا الثريا
    دخولي تحت قولك يا عبادي و ان صيرت احمد لي نبيا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    وفي الجميع بارك الله
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    شرقي دمشق
    المشاركات
    169

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوطلحة الجزائري مشاهدة المشاركة
    فهل هناك تفسير لهذه الظاهرة ؟

    بوركَ فيكَ أستاذي، اسمح لي أنْ أجيب عن تساؤلكَ الاستنكاري، أنا درستْ علم نفس وعلم اجتماع، بالنّسبة لتفسير انتشار ظاهرة حلق اللحية، وأنا هنا لا أتكلّم عن الحكم الشّرعي، فهناك أسباب عدّة منها:

    1-السّبب الأوّل: ولادة الفتى المسلم في مجتمع يحلق لحيته، مثلاً (ماجد) ولد في قرية كذا وسكّانها (2500) فيها ألف امرأة، وألف رجل، منهم 20 رجل يعفي لحيته، فكون هذا الفتى ولدَ في مجتمعِ آبائه الأوّلين، فلا شكَّ أنّه سيُقلّدهم، وهذا لا يُبرّر فعلته، فإلاسلام يدعو المسلم للتّعلّم والتّفقّه، فإنْ لم يستطع فعليه بأهل العلم، فإنْ أخطأهم فإثمه على من أفتاه.

    بالمناسبة فأنا أسكن في بلدة عدد سكّانها (2500) منهم 1000 رجل كلّهم يحلقونَ لحاهم، إلا أنا، وفيهم 10 لهم شعر نمرة واحد على وجوههم، والظّاهر أنّها ليست بلحىً.

    وتصوّروا عمري (20) سنة، وهؤلاء الألف رجل ينتقدونَ عليَّ لحيتي، وكأنّني أنا الذي خرجتُ عن الأصل، الذي مفاده:
    1-كوني: أنّ الله خلقَ الرّجل بلحية وخلقَ المرأة بدونها.
    2-شرعي: أنّ الرّسول -صلّى اللهُ عليه وسلّم-كانَ ذا لحية كثّة.

    المدهش والمُضحك أنّني ناظرتُ القرية كاملها، ناظرتُ هؤلاء العشرة أصحاب النّمرة واحد، وهم شيوخ كما يزعمون، فلمّا غلبتهم بوجوب إرخائها، قالوا لي: إذن، قصّر منها واستدلّوا بتقصير ابن عمر، فأجبتهم: ابن عمر أخذ ما دونَ القبضة ولم يُقصّرها بطريقتكم، فلمّا غلبتهم قالوا: إذن خذ منها كما أخذ ابن عمر، فقلتُ لهم إنّك قومٌ لا تفقهون، فكيفَ آخذ منها وإنّي إذا ما قبضتُها أغطّيها بيدي، ثمّ اعلموا أنّ ابن عمر أخذ ما دونَ القبضة، لكن؛ النّبيّ لم يأخذ منها شيء، ثمّ قلتُ لهم عبارة " وكان بعض أئمة السلف ليس له لحية فيتمنى يدفع الآلاف حتى تخرج له لحية والوحد منا يبيع كرامته وعزته ويبيع فرضاً فرضه الله بعشرين ريالاً أو بعشرة أريل (بدينار أردني) لرجل منحرف في المحلات اللتي لحلق اللحى.."

    ثمّ ناظرتُ المُدخّنين والسّكارى، فقالَ لي أحدهم في الباص: "احلق لحيتك أحلى" والإسلام يقول "الله جميل بحب الجمال" فأجبته وأنا أبتسم: الرّسول -ص- كانَ ذا لحية كثّة، وهو أجمل النّاس، وقالَ كذلكَ "ارخوا اللّحى"، وقلتُ له كونك تؤمن بالقرآن فقد جاء في القرآن أنّ اللحية من هدي الأنبياء، قال النّبي هارون لأخيه موسى (قَالَ يَبْنَؤُمَّ لاَ تَأْخُذْ بِلِحْيَتِى وَلاَبِرَأْسِى)، أسمعتَ يا أخي هذا، ثمّ اعلم أنّ الله تعالى يأمركَ بأنْ تهتدي بهداهم، قالَ تعالى: "وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{83} وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ{8 4} وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ{85} وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ{86} وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاه ُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{87} ذَلِكَ هُدَى اللّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{88} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَـؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ{89} أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لاَّ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ{9 0}"
    ثمّ كرّرتُ له جملة " فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ"
    طبعًا، أخاله ذُهلَ إثرَ هذا الجدل المنطقي، فهو لا يعرف إلا التّقليد، حتّى الحديث الذي استدلّ به كانَ تقليدًا، ولو فتّشتَ جياب العامّة كلّهم أملاً في الحصول على حديث عن اللحية، لقالوا لكَ لا نعرف إلا "إنّ الله جميل بحب الجمال"، فانظر إلى أيِّ حدٍّ همُ في التّقليدِ ، هداهم الله !

    2-السّبب الثّاني: الشّكل: فهناك كثير من النّاس يَظنُّ أنّ حلق اللّحية يُجمّله، وهذا الاعتقاد سببه "المسلسلات والأفلام" التي شاهدها بحيث يكون البطل الذي تُحبّه جميع النّساء حليقًا، ويا للعجب، كيفَ لمؤمن أنْ يشاهد فلمًا أو مسلسلاً فيه نساء متبرّجات مائعات يُمثّلنَ قصّة حبٍّ أو عشقٍ أو زنا ؟! فالواجب على المسلم والمسلمة أن يبتعدوا عن هذه الأشياء المُخالفة للدّين الإسلاميِّ، الذي من أساسيّاته "نشر الفضيلة والطّهر والعفّة".

    3-السّبب الثّالث: الشّبهة والخروج عن الأصول: فيطلع علينا بعض الشّيوخ ليُحلّلوا حلقها بطريقة أشبه ما تكون بصاحب متجر يزن بالقسطاس المُجرّدُ من الاستقامة، فيملئ كفّة (البزر) قضامة، ويتساوى الوزن، وكذلكَ هم؛ إنّهم يَظنّون أنّ الفقه طرح وجمع وكسر، يضعونَ هذا مقابل هذا، ويأتون بكمّيّة من الشّبهة مثلاً، (7 شبه) عندهم تنقض دليلاً، وهم لا يدرونَ أنّ هذا الأمر ينطلي فقط على من لا يدري شيئا، ولا يدرونَ أنّ الحقّ لا يُغطّى بغربال، ولا يدرون أنّ الفقه هو التّقوى، ونقصد بالتّقوى أنْ تبحث في المسألة لوجه الله تعالى ولكي تعرف الحقَّ، لا أنْ تجمع الشّبه !

    وهناك أسباب كثيرة لكن يكفي هذا.
    ترجم معاني الشّكر للشّيخ الّذي...بزّ الشّيوخ وفاقَ كل لداتِه
    شيخي سليمان بن علوان إلى ...درب الهدى يهدي مريد نجاتهِ

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    جزيت خيرآ
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    باركم الله فيكم جميعًا، ما رأيكم في البيت المنسوب إلى الإمام الشافعي:
    قوم يرون النبل تطويل اللحى **** لا علم دين عندهم ولا تقى

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    بيت جميل ومطابق لحال مانراهم في هذا الوقت وعدم معرفتهم ماهي الغاية العظمى من تطويل اللحى _حتى جهلها من جهلها وعرفها من عرفها.
    نسأل الله الصلاح والاخلاص
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  9. #29

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    لاحول ولاقوة الا بالله ارى انه لم يتفق اثنان على شي واضح وصريح ياللاسف رغم ان الاولى هو الاعفاء والوجوب اقرب من غيره هذا من ناحيه شرعيه وحتى لو فرضنا انها سنه اليست سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان خير الهدي هدي محمد سبحان الله انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور فمثلا السنن الراتبه والوتر والتهجد والعمره والسلام والخ من السنن اليست من هدي محمد صلى الله عليه وسلم لماذا يقبلون اشياء ويرفضون اشياء من السنه فهل صرنا من اللذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض والعياذ بالله وان تعجب فعجب قولهم الغريب في الامر ان علماء ثقات ومشهود لهم بالصلاح ايضاء يمتغضون ويتلكأون عند ذكر اللحيه ياسبحان الله نسأل الله للجميع الهدايه والصلاح0 وجزاءالله الاخت الفاضله خير الجزاء وشكرا0
    ربنا لا تواخذنا ان نسينا اواخطأنا

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    27

    Post رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حذاء عائشه مشاهدة المشاركة
    لاحول ولاقوة الا بالله ارى انه لم يتفق اثنان على شي واضح وصريح ياللاسف رغم ان الاولى هو الاعفاء والوجوب اقرب من غيره هذا من ناحيه شرعيه وحتى لو فرضنا انها سنه اليست سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان خير الهدي هدي محمد سبحان الله انها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب اللتي في الصدور فمثلا السنن الراتبه والوتر والتهجد والعمره والسلام والخ من السنن اليست من هدي محمد صلى الله عليه وسلم لماذا يقبلون اشياء ويرفضون اشياء من السنه فهل صرنا من اللذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض والعياذ بالله وان تعجب فعجب قولهم الغريب في الامر ان علماء ثقات ومشهود لهم بالصلاح ايضاء يمتغضون ويتلكأون عند ذكر اللحيه ياسبحان الله نسأل الله للجميع الهدايه والصلاح0 وجزاءالله الاخت الفاضله خير الجزاء وشكرا0
    ما هكذا تورد الإبل نعم نحن نحض على سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم و نرغب فيها لكن لا نقول أن الذي يعمل ببعض السنة المستحبة و يترك بعض كمن آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فالأولى هي تفاضل أهل الإيمان في الأعمال و الثانية كفر لأن من آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فقد كفر بالكتاب فالرجاء الحذر في التشبيهات حتى لا يكفر أحدنا الآخر من حيث لا يدري

    و ليس معنى أن أحداً يبحث حكم فقهي هل هو واجب أو مستحب أنه يريد ترك السنن أو تتبع الرخص الأئمة الأربعة بل الصحابة إختلفوا في كثير من الأحكام بين القائل بالوجوب و القائل بالاستحباب فهل من كان منهم يبحث المسألة أو يقول بالاستحباب يقلل من شأن السنة!

    و إذا تبين أن أمرا كان من السنن فليس لأحد أن يفرضه لأن هذا دين الله و هو الذي يشرع و لما ييسر الله على عباده في أمور و يجعلها مستحبة فقط فليس لأحد أن يستدرك عليه و يشدد على عباده

    فرق بين أن شخصاً يأخذ بالأحوط لنفسه و ينصح بذلك فنعم العمل و نعم النصيحة و فرق بين أن يجعل ذلك حكما فقهيا لازما


  11. #31

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر الاسلام مشاهدة المشاركة

    ما هكذا تورد الإبل نعم نحن نحض على سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم و نرغب فيها لكن لا نقول أن الذي يعمل ببعض السنة المستحبة و يترك بعض كمن آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فالأولى هي تفاضل أهل الإيمان في الأعمال و الثانية كفر لأن من آمن ببعض الكتاب و كفر ببعض فقد كفر بالكتاب فالرجاء الحذر في التشبيهات حتى لا يكفر أحدنا الآخر من حيث لا يدري

    و ليس معنى أن أحداً يبحث حكم فقهي هل هو واجب أو مستحب أنه يريد ترك السنن أو تتبع الرخص الأئمة الأربعة بل الصحابة إختلفوا في كثير من الأحكام بين القائل بالوجوب و القائل بالاستحباب فهل من كان منهم يبحث المسألة أو يقول بالاستحباب يقلل من شأن السنة!

    و إذا تبين أن أمرا كان من السنن فليس لأحد أن يفرضه لأن هذا دين الله و هو الذي يشرع و لما ييسر الله على عباده في أمور و يجعلها مستحبة فقط فليس لأحد أن يستدرك عليه و يشدد على عباده

    فرق بين أن شخصاً يأخذ بالأحوط لنفسه و ينصح بذلك فنعم العمل و نعم النصيحة و فرق بين أن يجعل ذلك حكما فقهيا لازما
    كل الائمه الاربعه ومن بعدهم وجمهور اهل العلم كلهم اجمعوا على تحريم حلق اللحيه واما من ذهب الى استحباب فهم القله القليله فما هو اولى بالاتباع سبحان الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
    ربنا لا تواخذنا ان نسينا اواخطأنا

  12. #32

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    فلو قلنا ان رسولنا وقدوتنا صلى الله عليه وسلم امر امرا واضحا وصريحا على اعفاء اللحيه والسلف الصالح والائمه الاربعه فما لذي يجعلنا نصر على حلقها او نبحث عن مبررات فهل هذا رغبه وهوى او اقتدى بغير المسلمين اللذين يعتبرون حلقها هو الافضل فهل نختار الاتباع لنبينا او نختار اتباع الهوى وغير المسلمين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ربنا لا تواخذنا ان نسينا اواخطأنا

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    للاعلى...لقصد...ال فائده...المرجوه...
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ;406847
    القائلون باستحباب إعفاء اللحية يجيبون سؤالك هذا بقولهم : بأن العرف مؤثر في باب العادات ، والسنة في العرف مجاراته إلا في مخالفة الشرع ،ويقولون باستحباب إعفاء اللحية بعلته وهو المخالفة للمشركين ، فلا يوصف ترك المندوب بكونه مخالفة للشرع.
    ، فلو شاع عرف المسلمين في مكان بحلق الرجال لحاهم ، وأصبح إعفاء اللحية شذوذا وشهرة ، فموافقة العرف أوفق للسنة ، إذ لا يحقق إعفاء اللحية حينئذ مصلحة مقصودة للشرع ، وهو إعفاؤها إظهارا لتميز المسلم ، وحيث إن الحكم المعلل بعلة يدور مع علته وجودا وعدما ، وانتفت العلة هنا إذ انتفت مصلحة التميز، فتسقط بذلك فائدة الامتثال للأحاديث الآمرة بإعفاء اللحية
    لكنه يبقى مخالفا للأولى لأن رسول الله كان له لحية
    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى))
    يقول الله تعالى ((فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم))
    يقول تعالى ((فماذا بعد الحق إلا الضلال))


    أمور يضحك السفهاء منها.............ويبك من عواقبها اللبيب

  15. #35

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    ما شاء الله تبارك الله .. موضوع فعلا مميز . لكن :
    سمعت من الشيخ الماجد في أحد أجوبته على سائل عن حكم الأخذ من اللحية فقال بما مفاده أن الأخذ منها بقصد ترتيبها وتهذيبها جائز وأن الأخذ منها لا يعني أخذ أكثرها لا ، لكن مساواة جوانبها
    وقال قد قعله بعض الصحابة في حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وإن لم أكن واهما أنه قال ابن مسعود وأبو هريرة رضي الله عنهما ثم عقب مما يدل على أن النهي للكراهة وليس للتحريم .

    ملاحظة قال الشيخ الماجد حفظه الله :
    إن الأخذ منها كلها محرم ومن يضعها على رقم 1 أو 2 أو 3 كل هذا محرم بالإتفاق ، والكلام فقط على الأخذ منها بقصد مساواتها وترتيبها والله أعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    كلام نفيس للشيخ عبد الكريم الخضير في شرحه للموطأ عن " تقصير اللحى " .. بسم الله .. الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد :

    باب السنة في الشعر:
    يعني شعر البدن، شعر الرأس، شعر اللحية، شعر الشارب، شعر الخوافي في البدن، السنة في ذلك وما يزال منه وما يترك.
    يقول -رحمه الله تعالى-:

    "وحدثني عن مالك عن أبي بكر بن نافع عن أبيه نافع -مولى ابن عمر- عن عبد الله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر بإحفاء الشوارب، وإعفاء اللحى".

    قال الشيخ - حفظه الله - :



    " مالك الأصل أن يروي عن نافع بدون واسطة، لكنه روى هذا الحديث من طريق ابنه أبي بكر، فالسند نازل، والأصل أن يكون مالك عن نافع عن ابن عمر، بدون أبي بكر بن نافع، لكنه لعله لم يدركه من نافع، إنما رواه عنه بواسطة ابنه أبي بكر.


    "أمر" الأصل في الأمر الوجوب، ومن سنن الفطرة حف الشوارب، وإعفاء اللحى، هذه من سنن الفطرة، والأمر الأصل فيه الوجوب، أما بقية شعر البدن فإنه منه ما يحلق، ومنه ما ينتف كما جاء في سنن الفطرة.


    بالنسبة للشارب فيحفى، وجاء في رواية عند النسائي أنه يحلق، وصححها بعض أهل العلم، وأما الإحفاء فهو التخفيف، وإعفاء اللحى يعني تركها على هيئتها دون أي تعرض لها، جاء إكرامها وإعفاؤها، وجاء النهي عن التشبه بالكفار بالمجوس وغيرهم بحلق اللحى، وكانت هذه العادة لا تعرف عند العرب أبداً، حتى جاء طائفة من المبتدعة يقال لهم: القلندرية في القرن العاشر، فحلقوا لحاهم تشبهاً بالمجوس، نسأل الله العافية، ثم ازداد الأمر لما اختلط المسلمون بالكفار بسبب الاستعمار، صاروا يترخصون ويأخذون بالأقوال الشاذة من التخفيف ثم آل الأمر إلى الحلق، وإذا كثر الإمساس قل الإحساس، والعادة أنه إذا دخل المقص دخل الموس، إذا تساهل الناس في شيء صار مآله إلى الزوال.


    ونقل ابن حزم أن حلق اللحية كبيرة من كبائر الذنوب بالإجماع، نقل على ذلك الإجماع إجماع أهل العلم، ومن الفقهاء المتأخرين يحمل مثل هذا الأمر على الكراهة، وهو أمر لا صارف له، يعني إن احتج من احتج بفعل الصحابة بأخذ ما زاد على القبضة فلن يجد من يحتج بفعله فيما زاد على ذلك أبداً، فضلاً عن الحلق، الحلق يعني الصور الموجودة للمسلمين في جميع الأقطار قبل مائة سنة لا يعرف بينهم الحق، لكن تساهل الناس لما خالطوا الكفار وجاءوهم في بلدانهم، وسافروا إليهم، يعني حصلت الرحلة منهم وإليهم، وكثر الاختلاط، وأعجب كثير من الضعاف من ضعاف المسلمين من باب اقتداء المغلوب بالغالب، بهر كثير من المسلمين بحضارة الكفار، فصاروا يعجبون بهم، ومن أعجب بأحد قلده، وقلدوهم في هذا، ولا شك أن هذه من العظائم، التشبه بالكفار من العظائم، وهذه منها، ولو لم يرد الأمر بإعفاء اللحى لكان مجرد التشبه كاف في تحريم حلق اللحية، وهو أيضاً تشبه بالنساء، ولعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المخنثين من الرجال الذين يتشبهون بالنساء والعكس، والمترجلات من النساء، هذا التشبه كافي في التحريم، إضافة إلى أن السنة القولية والفعلية تضافرت على أن اللحية لا يتعرض لها بشيء، وتعرف قراءة النبي -عليه الصلاة والسلام- في صلاته باضطراب لحيته من خلفه، وجاء في صفته -صلى الله عليه وسلم- أنه كان كث اللحية، فهذا فعله وهذا أمره، فهل يبقى لمتشبث أو لمستمسك حجة أو شبهة في أن يخفف لحيته أو يحلقها؟ لكنه الهوى -نسأل الله السلامة والعافية-، والضغوط على ما يذكره بعضهم إما من رؤسائهم من ساداتهم إلى أن وصل الأمر إلى أن المرأة تضغط على زوجها فيستجيب، نهاية في السفال، يعني من المقزز أن تجد طالب علم كث اللحية وافر اللحية ثم بعد ذلك تجده فجأة إما أن يخففها تخفيفاً بالغاً أو يحلقها وقد حصل، ثم تجد العلة أن المرأة اشترطت.


    على كل حال ما يثار من مسألة التخفيف ولو ثبت عن بعض الصحابة ما ثبت، ثبت عن ابن عمر أنه كان يأخذ في نسكه ما زاد على القبضة، وحجته في ذلك أن الله -جل وعلا- جمع في النسك بين الحلق والتقصير، {مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} [(27) سورة الفتح] فإذا تم حلق الرأس فماذا عن التقصير؟ ماذا يبقى للتقصير؟ ما بقي إلا اللحية، فهذا فهمه للآية، والواو هذه بمعنى (أو) وليست بمعنى الواو التي تقتضي التشريك بين الأمرين، وفهم من الآية أنه لا بد من الحلق والتقصير في آن واحد، فإذا حلق رأسه لم يبق شيئاً يقصر إلا اللحية، فكان يأخذ ما زاد على القبضة هذا اجتهاده، وهذا موقوف عليه كما هو معروف، لا يرفعه إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، ولا يثبت شيء من المرفوع أنه كان يأخذ من لحيته -عليه الصلاة والسلام-، وإن قال..، تتابع متأخرو الفقهاء على جواز الأخذ عما زاد على القبضة، ثم تسامح الناس ما دام دخل المقص فالوزن وزن الشعر صعب، يقول: زاد هذا نقص هذا، وكثير منهم يقول: نعست عند الحلاق وأخذ شيئاً ما رضيته، وبعضهم..، سبحان الله، يعني يتحايلون على من؟ على الذي يعلم السر وأخفى، ثم بعد ذلك يتسامحون شيئاً فشيئاً، وسمعنا بعض من يعلم الفقه ممن لا علم عنده يزعم أن القبضة بأصبع واحدة، ما زاد على القبضة بالأصبع يجوز أخذه، يعني ما هو بالقبض بالأصابع كلها، لا، يقول: ما له داعي كل هذا، وصار الدين هوى، ويبرر لنفسه، والمسألة مسألة اتباع، المسألة اتباع للأسوة والقدوة، إذا تعارض المرفوع مع غيره لم يلتفت إلى غيره كائناً من كان القائل، وبعضهم ممن يزاول التعليم يقول: إن الأمر محمول على الندب، والأمر معروف كما هو عند عامة أهل العلم الأًصل فيه للوجوب إلا إذا وجد صارف، إذا وجد صارف نعم، كثير من الأوامر صرفت من الوجوب إلى الندب، وبعض الناس مثلما قلنا: يتأول بهذا ليبرر عمله، وعمل أمثاله وأقرانه أنهم تتابعوا على هذا، ورأوا شيوخهم كذلك،،

    وذهب شيخ أزهري ممن يقول بمثل هذا ويترخص، ويأخذ من لحيته شيئاً كثيراً إلى طبيب هندي، كث اللحية الطبيب، على عادة كثير من الهنود والباكستانيين لحاهم -ما شاء الله- وافية ووافرة، وقال له..، عرفه على نفسه، وأنه شيخ يعلم العلم الشرعي، قال يا شيخ: أين اللحية؟ قال: سنة، قال: إيش معنى سنة؟ قال: يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، قال: أنا ما يعرف سنة ما سنة، الرسول مثلي وإلا مثلك؟

    نعم ما في غير هذا، هذا الاقتداء، كون الرسول أسوة هل هو مثلي وإلا مثلك؟ سنة ما سنة؛ لأن السنة في اتباع النبي -عليه الصلاة والسلام-، يعني حمل السنة على الاصطلاحية في جميع النصوص ما هو بصحيح، يعني جاء من السنة كذا، وهو من أوجب الواجبات، ومع الأسف أنه يروج لمثل هذا القول على كافة الأصعدة، الآن حملة على اللحية، وعلى إعفاء اللحية، واتهام من يوفر اللحية، الأمر خطير، يعني إذا جاء في أوصاف بعض الفرق مثل أوصاف الخوارج كما سبق لنا في مقدمة ابن ماجه، أنهم يقرؤون القرآن ويصلون وتحقرون صلاتكم..، يعني تنزيله على عموم الناس يعني كل من حمل هذه الأوصاف هل يكون منهم؟ هذه أوصاف شرعية ونبوية، يعني خطب خطيب وتكلم عن فئة مذمومة بلا شك، لكنه قال: من أوصافهم تقصير الثياب، وحمل كتب الحديث، هل هذه مذمة ذي يذم بها الناس؟ هذه فتنة نسأل الله العافية، يعني يرغم الناس على أن يتبرءوا من هذه الأوصاف الشرعية، وحمل هذا الكلام بعض الآباء على أن ضغطوا على أولادهم أن طولوا ثيابهم، وحلقوا لحاهم، وتركوا العلم؛ لأن هذه أوصاف هذه الفئة المذمومة، هذا الكلام خطير، يعني هذا خلط، تبقى الأمور شرعية، وإن اتصف بها من اتصف، يعني تبقى أوصاف محمودة، وأوصاف مذمومة، يعني لما يقول قائل: الآن اليهود يعفون لحاهم فهل نخالفهم بحلق اللحى؟ هذا السؤال مطروق، يعني اليهود كبارهم ورؤسائهم ورهبانهم كلهم حتى النصارى يعفون لحاهم، فهل من المخالفة أن يحلق المسلم لحيته؟ نعم؟ هذا فيه نص على العكس، لكن واحد من باب الإلزام، قال: إذا كان اليهود والنصارى كلهم أجمعوا، كلهم كم عدة اليهود والنصارى؟ النصارى على وجه الأرض يعني يمكن ربع الدنيا أو أكثر، يقول: إذا أجمعوا على إعفاء لحاهم احلق لحيتك خالفهم، مع أن المسألة فيها نص، لكن هذا من باب الإلزام، يعني أنت المسألة مسألة هوى، يكون واحد بالمائة من اليهود أو من النصارى عفوا لحاهم تقول: أخالف اليهود والنصارى؟! إذا كان الأمر المعلل عندنا أمر بإعفاء اللحية، معلل بمخالفة اليهود، مخالفة المجوس، الذي يهمنا من ذلك الأمر، والعلة سواءً وجدت أو ارتفعت ما لنا بها ارتباط، يهمنا الأمر، حتى لو اتفق اليهود والنصارى على إعفاء لحاهم أو تقصير ثيابهم عندنا أوامر شرعية ثابتة." اهـ



    المصدر : http://www.khudheir.com/audio/4849
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=65826

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الحسيني مشاهدة المشاركة
    والكلام فقط على الأخذ منها بقصد مساواتها وترتيبها والله أعلم
    هل الدليل على هذا الكلام قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى)
    أم قول الله تعالى ((وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا))
    أم قول الله تعالى((وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا))؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    الاخ عبدالله الحسيني فضلآ راجع الرد الرابع في هذا الموضوع..بارك الله فيك
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    للفائدة
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    المملكة العربية السعودية حرسها الله
    المشاركات
    1,496

    افتراضي رد: مختصر مفيد في اعفاء اللحى بالدليل

    حلق اللحية والعياذ بالله جمع فيه أمور :

    1) تشبه بالمشركين والكفار .

    2) تشبه بالنساء .

    3) مثلة وتغيير لخلق الله ومخالفة للفطرة .

    4) مخالفة لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم ومعصية ظاهرة .

    5) شعار للفساق والعصاة .

    نسأل الله العافية ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •