سؤال في الإعراب؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: سؤال في الإعراب؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    7

    Arrow سؤال في الإعراب؟

    السلام عليكم
    لدي سؤال لو تكرمتم؟
    يقول الشاعر
    ------------------- وما لزماننا عيب سوانا
    ما إعراب كلمة (سوانا)؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    سوانا - بارك الله فيك - كلمتان
    سوى : اسم استثناء مرفوع ( لأنه نعت لـ : عيب و هو اسم ما الحجازية ) بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر و هو مضاف
    نا : مضاف إليه
    و الله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المواضب مشاهدة المشاركة
    سوانا - بارك الله فيك - كلمتان
    سوى : اسم استثناء مرفوع ( لأنه نعت لـ : عيب و هو اسم ما الحجازية ) بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر و هو مضاف
    نا : مضاف إليه
    و الله أعلم
    شكرا لك
    وجزاك الله كل خير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    127

    Arrow كيف يكون ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المواضب مشاهدة المشاركة
    سوانا - بارك الله فيك - كلمتان
    سوى : اسم استثناء مرفوع ( لأنه نعت لـ : عيب و هو اسم ما الحجازية ) بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر و هو مضاف
    نا : مضاف إليه
    و الله أعلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي العزيز!
    كيف جعلت المعرفة نعتا لنكرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    أخي الفاضل
    سوى لا تعرف بإضافتها للضمير

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    بارك الله فيكم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    العراق -بغداد
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أظن والله أعلم ان سوانا هو مبتدأ مؤخر وجوبا وعيب خبر مقدم , إذ ان اسمي الاستثناء -غير وسوى - يأخذان اعراب المستثنى منه , والذي يعرب في مثل هذه الحالة حسب موقه من الجملة , والدليل على أنها مبتدأ يمكننا ابدال كلمة الضمير (نا) باي كلمة اخرى مثل قولنا : ما لنا عيب سوى التسرع . وثم نبدل (سوى) بـ(الا) , فيكون الكلام :ما لنا عيب الا التسرع , فلا يمكن ان يكون التسرع غير مبتدأ مؤخر وجوبا لان عيب نكرة .
    والله تعالى أعلى وأعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: كيف يكون ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صالح الحوراني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي العزيز!
    كيف جعلت المعرفة نعتا لنكرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لأنّها موغلة في الإبهام.
    أثمنُ كُنوزِ الدّنيا...الصّمْ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الفراجي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أظن والله أعلم ان سوانا هو مبتدأ مؤخر وجوبا وعيب خبر مقدم , إذ ان اسمي الاستثناء -غير وسوى - يأخذان اعراب المستثنى منه , والذي يعرب في مثل هذه الحالة حسب موقه من الجملة , والدليل على أنها مبتدأ يمكننا ابدال كلمة الضمير (نا) باي كلمة اخرى مثل قولنا : ما لنا عيب سوى التسرع . وثم نبدل (سوى) بـ(الا) , فيكون الكلام :ما لنا عيب الا التسرع , فلا يمكن ان يكون التسرع غير مبتدأ مؤخر وجوبا لان عيب نكرة .
    والله تعالى أعلى وأعلم.
    أحسنتَ وبورك نظرُك.
    أثمنُ كُنوزِ الدّنيا...الصّمْ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    740

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الفراجي مشاهدة المشاركة
    أظن والله أعلم ان سوانا هو مبتدأ مؤخر وجوبا وعيب خبر مقدم , إذ ان اسمي الاستثناء -غير وسوى - يأخذان اعراب المستثنى منه , والذي يعرب في مثل هذه الحالة حسب موقه من الجملة , والدليل على أنها مبتدأ يمكننا ابدال كلمة الضمير (نا) باي كلمة اخرى مثل قولنا : ما لنا عيب سوى التسرع . وثم نبدل (سوى) بـ(الا) ,
    هذا الكلام غير صحيح لأن الاستثناء هنا ليس مفرغًا، وإنما هو تامٌّ منفيٌّ، ألا ترى أنه يصح أن تقول: وما لزماننا عيبٌ، ويكون الكلام تامًّا !
    فالصواب أن يقال في الإعراب: (ما) نافية، و(لزماننا) جار ومجرور ومضاف إليه، والجار والمجرور متعلق بمحذوفٍ خبر، و(عيبٌ) مبتدأٌ مؤخرٌ، وأما إعراب (سوى)، فينظر هنا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=83070
    فيكون الكلام :ما لنا عيب الا التسرع , فلا يمكن ان يكون التسرع غير مبتدأ مؤخر وجوبا لان عيب نكرة .
    في إعراب (التسرع) في مثل هذا وجهان محتمِلان: الرفعُ على البدلية والنصبُ على الاستثناء.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: سؤال في الإعراب؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا اخوتي (ما) -هنا-ليست حجازية وهي غير عاملة وذلك لتقدم خبرها على اسمها , فلزماننا جار ومجرور خبر مقدم, وعيب مبدأ مؤخر , اما الذي قال بأن عيب نكرة ولا يجوز الابتداء به فأقول له : سّوغ الابتداء بها تقدم الجار والمجرور عليها, كقوله تعالى:(لكل اجل كتاب). قال ابن مالك:
    ولا يجوز الابتدا بالنكرة ما لم تفد كعند زيد نمرة

    , وسوى بدل وهو مضاف ونا ضمير في محل جر مضاف اليه , ,, اما اذا قلنا سوى التسرع فكذلك التسرع مضاف اليه مجرور
    والله اعلم ,, وصوبوني اخطأت ,,
    بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •