تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    جاء في تاريخ ابن معين انه كان متعصب لراي ابي حنيفه حتى انه انتقص الشافعي كما نقله عنه الحاكم وقيل ان ابن معين سئل : ترى هل ينظر الرجل في راي الشافعي ام اراي ابي حنيفه قال: مااراى لااحد ان ينظر في راي الشافعي ، ينظر في راي ابي حنيفه احب لي.
    وهنا الاشكال الذي اود معرفته
    ابن معين من الحنفيه او ..لا ..من العلماء من قال انه يميل الى مذهب الكوفيين اكثر من ميله الى مذهب البصريين فابن معين يقال انه كان على مذهب الثوري الا ان خالفهم في امور
    اختلف العلماء في مذهب ابي معين ولكن هناك قول يرجح في مذهبه اود معرفة هذا القول؟
    اتمنى من الاخوة الافاضل من لديهم علم اثراء الموضوع بما يخص مذهب ابن معين وما قيل عنة..فمقصدي معرفة ماكان علية ابن معين..وايضا هل صحيح ان ابن معين يضعف توثيق ابي حنيفة؟!
    افيدوني جزاكم الله خير
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في مكان ما على كوكب الأرض في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: مذهب ابن معين مااصح اقوال العلماء فيه؟اتمنى اثراء الموضوع بما يخص ذلك

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الكلام يطول حينما أتكلم على عالم و محقق مثل الإمام يحي بن معين لكن أكتفي فقط بمحل الغرض من سؤالك إن شاء الله.
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج 9 ص 381 طبع المكتبة التوفيقية
    قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد:
    سمعت يحي بن معين يقول: ما الدنيا إلا كحلم، و الله ما ضر رجلاً اتقى الله على ما أصبح و ما أمسى، لقد حججتُ و أنا ابن أربع و عشرين سنة، خرجت راجلا من بغداد إلى مكة، هذا من خمسين سنة كأنما كان أمس
    فقلت ليحي: ترى أن ينظر الرجل في رأي الشافعي و أبي حنيفة ؟
    قال: ما أحب لأحد أن ينظر في رأي الشافعي، ينظر في رأي أبي حنيفة أحب إليَّ. اهـ
    قلت: قد كان أبو زكريا رحمه الله حنفيا في الفروع، فلهذا قال هذا، و فيه انحراف يسير عن الشافعي اهـ
    قال ابن الجنيد: و سمعت يحي يقول: تحريم النبيذ صحيح، و لكن أقف و لا أحرمه، فقد شربه قوم صالحون بأحاديث صحاح و حرمه قوم صالحون بأحاديث صحاح.
    و سمعت يحي بن سعيد القطان يقول:حديث الطِّلاء و حديث عقبة بن فرقد جميعا صحيحان.اهـ
    ...
    و قال يحي في من صلى خلف الصف وحده، قال : يعيد.
    و قال في من صلى بقوم على غير وضوء، قال: لا يعيدون و يعيد.
    و قال لي -القائل هو عباس-: أنا أوتر بثلاث و لا أقنت إلا في النصف الأخير من رمضان و أرفع يدي إذا قنتُّ و لا أرى المسح على العمامة و لا أرى أن يهل الرجل ابنته بلا مهر و لا أن يزوجها على سورة. رأيته يوهن هذه الأحاديث.اهـ ... اهـ كلا الذهبي و نقله رحمه الله.
    الإمام يحي بن معين كان يستحسن قول الإمام أبي حنيفة النعمان و يميل إلى رأيه و هذا من شدة تأثره بشيوخه الذين أخذ عنهم مثل عبد الله ابن المبارك رحمه الله الذي كان يستحسن رأي الإمام أبي حنيفة و يميل إليه و لم يكونا و غيرهما ممن مال إلى رأي أبي حنيفة مقلدين له مثل العامة، رحمهم الله تعالى و إنما كانوا علماء جهابذة فطاحل ينهجون منهج أهل الحديث على الميل الذي ذكرت، رحمهم الله تعالى آمين...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: مذهب ابن معين مااصح اقوال العلماء فيه؟اتمنى اثراء الموضوع بما يخص ذلك

    شكر الله سعيك
    ابن معين رحمه الله هل صحيح انه كان فقط مؤيد للمذهب الحنفي ولم يكن علية ..؟ وهل نستطيع الجزم بمذهبه ؟
    وايضا ماذا عن تضعيفة لتوثيق الامام ابي حنيفة؟وهل توثق روايات ابن معين عند العلماء؟؟؟وايضا ما مكانته بين المحدثين؟؟
    لانني قرأت هذا واشكل علي توثيق ابن معين:
    يقال ان الامام ابن معين من المعلوم انه كان ينتقي الاحاديث عن شيوخه
    ذكر السخاوي في " فتح المغيث " ( ومن كثر غلطه من المحدثين ولم يكن له اصل كتاب صحيح لم يقبل حديثه .. ) انتهى
    يقول الامام العلامة الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته ( وعادة ابن معين في الرواة الذين ادركهم انه اذا اعجبته هيئة الشيخ يسمع منه جملة من احاديثه فإذا رأى احاديث مستقيمة ظن ان ذلك شأنه فوثقه وقد كانوا يتقونه ويخافونه . فقد يكون احدهم ممن يخلط عمدا ولكنه استقبل ابن معين بأحاديث مستقيمة ولما بعد عنه خلط , فإذا وجدنا ممن ادركه استقبل ابن معين من الرواة من وثقة ابن معين وكذبه الاكثرون او طعنوا فيه طعنا شديدا . فالظاهر انه من هذا الضرب فإنما يزيده توثيق ابن معين وهنا ) انتهى كلامه . وهذه من قواعد المعلمي في علم الجرح والتعديل . انظر التنكيل ..ففي هذا تناقض
    ارجو التوضيح وجزاكم الله خير
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في مكان ما على كوكب الأرض في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    41

    Post رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أحسن الله إليك، آمين.
    المعلمي رحمه الله رد في التنكيل على الهالك الكوثري -عامله الله بعدله- الذي شتم أكثر من ثلاث مائة عالم في رده على الخطيب رحمه الله، و الهالك كان يأتي من ههنا و ههنا ليقوي ما قد يعينه في بهتانه بل قال أحد المشايخ الذين جالسوه أنه يرتجل الكذب. تُرَاجَعُ الردود على الهالك لمن رغب في الإستزادة.
    ثم إن أبا زكريا يحي بن معين رحمه الله حافظ جهبذ ليس حنفيا صرفا ومقلدا و إنما كان يستحسن و يميل إلى رأي الإمام أبي حنيفة رحمه الله مثل شيخه الإمام الحافظ المجاهد شيخ الحفاظ أبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارك رحمه الله الذي يستحسن رأي الإمام أبي حنيفة رحمه الله فلا يمكن القطع أنه حنفي مقلد. هذا أولاً.
    ثانيا، قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء ج9 ص 372 و ما فوقها:
    قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن يحي فقال : إمام.
    و قال النسائي: أبو زكريا أحد الأئمة في الحديث، ثقة مأمون.
    ...
    قيل: أصل ابن معين من الأنبار، و نشأ ببغداد، وهو أسن الجماعة الكبار الذين هم:علي بن المديني، و أحمد بن حنبل، و إسحاق بن راهويه و أبو بكر بن أبي شيبة و أبو خيثمة فكانوا يتأدبون معه و يعترفون له و كان هيبة و جلالة، يركب البغلة و يتجمل في لباسه رحمه الله.
    ...
    عبد الرحمن المرِّي: قال أحمد بن يحي الجارود: قال ابن المديني:
    انتهى العلم بالبصرة إلى يحي بن أبي كثير و قتادة و علم الكوفة إلى إسحاق و الأعمش و علم الحجاز إلى ابن شهاب و عمرو بن دينار و صار علم هؤلاء الستة إلى اثني عشر رجلا: ابن أبي عروبة و معمر و شعبة و حماد بن سلمة و السفيانين و مالك و الأوزاعي و ابن اسحاق و هشيم و أبي عوانة و يحي بن سعيد و يحي بن أبي زائدة إلى أن ذكر ابن المبارك و ابن مهدي و يحي بن آدم فصار علم هؤلاء جميعهم إلى يحي بن معين.
    قلت -القائل هو الحافظ الذهبي-: نعم و إلى أحمد بن حنبل و أبي بكر بن أبي شيبة و علي و عدة.
    ثم من بعد هؤلاء إلى أبي عبد الله البخاري و أبي رزعة و أبي حاتم و أبي داود و طائفة.
    ثم إلى أبي عبد الرحمن النسائي و محمد بن نصر المروزي و ابن خزيمة و ابن جرير.
    ثم شرع العلم ينقص قليلا قليلا فلا قوة إلا بالله.
    و بإسنادي إلى الخطيب -وهو أخبرنا أبو الغنائو القيسي إجازة أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب- أخبرنا محمد بن علي المقرئ أخبرنا مسلم بن مهران أخبرنا عبد المؤمن بن خلف سمعت صالح بن محمد أخبرنا عليٌّ: سمعت علي بن المديني يقول: انتهى علم الحجاز إلى الزهري و عمرو إلى أن قال فانتهى علم هؤلاء إلى ابن معين.
    ...
    به إلى الخطيب: أخبرنا الصيرفي حدثنا الأصم سمعت الدوري يقول رأيت أحمد بن حنبل في مجلس روح سنة خمس و مائتين فيسأل يحي بن معين عن أشياء، يقول يا أبا زكريا ما تقول في حديث كذا؟ و كيف حديث كذا؟ فيستثبته في أحاديث قد سمعوها. فما قال يحي، كتبه أحمد، و قلما سمعته يسمي يحي باسمه، بل يكنيه.
    و به أخبرنا أبو سعد الماليني كتابةً أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الإدريسي حدثني محمد بن أحمد بن محمد بن موسى البخاري سمعت الحسين بن إسماعيل الفارسي سمعت أبا مقاتل سليمان بن عبد الله سمعت أحمد بن حنبل يقول: هاهنا رجل خلقه الله لهذا الشأن، يظهر كذب الكذابين يعني: ابن معين.
    و به حدثنا التنوخي و محمد بن طلحة النِّعالي قالا حدثنا أبو نصر أحمد بن محمد بن ابراهيم البخاري أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن حُرَيْث سمعت أحمد بن سلمة سمعت محمد بن رافع سمعت أحمد بن حنبل يقول: كل حديث لا يعرفه يحي بن معين فليس هو بحديث.
    ابن عدي: حدثنا يحي بن زكريا بن حيَّويه حدثنا العباس بن اسحاق سمعت هارون بن معروف يقول: قدم علينا شيخ فبكَّرت اليه فسألناه أن يملي علينا فأخذ الكتاب و إذا اباب يُدق فقال الشيخ من هذا ؟ قال: أحمد بن حنبل فأذن له، و الشيخ على حالته لم يتحرك، فإذا اخر يدق الباب، فقال من ذا ؟ قال: أحمد الدَّورقي، فأذن له و لم يتحرك ثم ابن الرومي فكذلك ثم أبو خيثمة فكذلك ثم دق الباب فقال من ذا؟ قال يحي بن معين. فرأيت الشيخَ ارتعدت يده و سقط منه الكتاب.
    قال عبد المؤمن النسفي: سألت أبا علي صالح بن محمد: من أعلم بالحديث يحي بن معين أو أحمد بن حنبل؟ فقال: أحمد أعلم بالفقه و الإختلاف و أما يحي فأعلم بالرجال و الكنى.
    محمد بن عثمان بن أبي شيبة: سمعت علي بن المديني يقول: كنت إذا قدمتُ إلى بغداد منذ أربعين سنة كان الذي يذاكرني أحمدُ فربما اختلفنا في الشيئ فنسأل أبا زكريا فيقوم فيخرجه، ما كان أَعْرَفَهُ بموضع حديثه.
    و قال الحسن بن البراء: سمعت بن المديني يقول: ما رأيتُ يحي استفهم حديثا قط و لا رده.
    بكر بن سهل حدثنا عبد الخالق بن منصور قلت لأبن الرومي سمعت بعض أصحاب الحديث يحدث بأحاديث يحي و يقول حدثني من لم تطلع الشمس على أكبر منه، فقال و ما تعجب ؟ سمعت علي بن المديني يقول: ما رأيت في الناس مثله.
    و عن ابن المديني قال: ما أعلم أحدا كتب ما كتب يحي بن معين.
    و قال أبو الحسن بن البراء سمعت عليا يقول لا نعلم أحدا من لدن آدم كتب من الحديث ما كتب يحي.
    قال أحمد بن عُقبة سألت يحي بن معين كم كتبت من الحديث؟ قال كتبت بيدي هذه ستمائة ألف حديث -قلت و القائل هو الذهبي يعني بالمكرر-.
    ...
    و قال ابن الغلابي قال يحي إني لأحدث بالحديث فأسهر له مخافة أن أكون قد فيه.
    و بإسنادي إلى الخطيب:حدثنا علي بن طلحة أخبرنا صالح بن أحمد الهمذاني حدثنا عبد الرحمن بن حمدان بن المرزبان قال: قال لي أبو حاتم الرازي: إذا رأيت البغدادي يحب أحمد بن حنبل فاعلم أنه صاحب سنة و إذا رأيته يبغض يحي بن معين فاعلم أنه كذاب.
    و قال محمد بن هارون الفلاس إذا رأيت الرجل يقع في يحي بن معين فاعلم أنه كذاب يضع الحديث و إنما يبغضه لما يبين من أمر الكذابين.
    قال الأبَّار في تاريخه: قال ابن معين: كتبنا عن الكذابين و سجرنا به التَّنُّور و أخرجنا خبزا نضيجا.
    قال علي بن الحسين بن حبان حدثني يحي الأحول قال تلقينا يحي بن معين مقدمه من مكة فسألناه عن الحسين بن حبان فقال أحدثكم أنه لما كان بآخر رمق قال لي: يا أبا زكريا: أ ترى ما مكتوب على الخيمة؟ قلت ما أرى شيئا قال بلى أرى مكتوبا يحي بن معين يقضي أو يفصل بين الظالمين. قال ثم خرجت نفسه.
    الخطيب: أخبرنا أبو نعيم حدثنا أبو الشيخ حدثنا إسحاق بن بنان سمعت حبيش بن مبشر يقول كان يحي بن معين يحج فيذهب إلى مكة على المدينة و يرجع عليها فلما كان آخر حجة حجها رجع على المدينة فأقام بها يومين أو ثلاثة ثم خرج حتى نزل المنزل مع رفقائه فباتوا فرأى في النوم هاتفا يهتف به يا أبا زكريا أ ترغب عن جواري؟ فلما أصبح قال لرفقائه امضوا فإني راجع إلى المدينة فمضوا و رجع فأقام بها ثلاثا ثم مات قال فحمل على أعواد النبي صلى الله عليه و سلم و صلى عليه الناس و جعلوا يقولون هذا الذاب عن رسول الله صلى الله عليه و سلم الكذب.
    قال الخطيب: الصحيح موته في ذهابه قبل أن يحج.
    قال عباس الدوري: سمعت يحي يقول: لو لم نكتب الحديث خمسين مرة ما عرفناه.
    و في تاريخ دمشق من طريق محمد بن نصر سمع يحي بن معين يقول كتبت بيدي ألف ألف حديث.
    قلت -القائل هو الذهبي- يعني بالمكرر ألا تراه يقول لو لم نكتب الحديث خمسين مرة ما عرفناه.
    ...
    الأصم حدثنا عباس سمعت يحي بن معين يقول كنا في قرية من قرى مصر و لم يكن معنا شيئ و لا ثمة شيئ نشتريه فلما أصبحنا إذا نحن بِزِنْبِيل ملئ بسمك مشوي و ليس عند أحد فسألوني فقلت اقتسموه و كلوه فإني أظن أنه رزق رزقكم الله تعالى و سمعت يحي مرارا يقول القرآن كلام الله و ليس بمخلوق و الإيمان قول و عمل يزيد و ينقص.
    و روى عبد الله بن أبي زياد القطواني عن أبي عبيد قال انتهى الحديث إلى أربعة أحمد بن حنبل و هو أفقههم فيه و إلى يحي بن معين و هو أكتبهم له و إلى علي بن المديني و هو أعلمهم به و إلى أبي بكر بن أبي شيبة و هو أحفظهم له.
    و في روايةٍ عن أبي عبيد و إلى ابن معين و هو أعلمهم بصحيحه و سقيمه.
    قال عبيد الله القواريري: قال لي يحي القطان: ما قدم علينا البصرة مثل أحمد و يحي بن معين.
    قال حنبل: سمعت أبا عبد الله -هو أحمد بن حنبل- يقول: كان أعلمنا بالرجال يحي بن معين و أحفظنا للأبواب سليمان الشاذكوني و أحفظنا للطِّوال عليٌّ.
    ...
    قال عباس الدوري: مات قبل أن يحج عامئذ و صلى عليه و الي المدينة و كلم الحزاميُ الواليَ فأخرجوا له سرير النبي صلى الله عليه و سلم.
    أحمد بن أبي خيثمة قال مات يحي لسبع بقين من ذب القعدة سنة ثلاث و ثلاثين و قد استوفى خمسا و سبعين و دخل في الست و دفن بالبقيع.
    قال حُبَيْش بن مبشر الفقيه و هو ثقة..رأيت يحي بن معين في النوم فقلت ما فعل الله بك؟ قال أعطاني و حباني و زوّجني ثلاثمائة حوراء و مهَّد لي بين البابين او قال بين الناس. سمعها جعفر بن أبي عثمان من حبيش.
    و رواها الحسين بن الخصيب عن حبيش قال: رأيت يحي بن معين في النوم فقلت ما فعل الله بك؟ قال: أدخلني عليه في داره و زوجني ثلاثمائة حوراء ثم قال للملائكة انظروا لعبدي كيف تطرَّى و حسُن.
    ...
    وقال محمد بن علي بن داود سمعت ابن معين يقول: أشتهي أن أقع على شيخ ثقة عنده بيت ملئ بكتبٍ أكتب عنه وحدي.
    قال محمد بن سعد: يحي بن معين أكثر من كتابة الحديث و عُرف به و كان لا يكاد يحدث.
    محمد بن أحمد بن أبي مهزول عن محمد بن حفص سمع عمرا الناقد يقول: ما كان في أصحابنا أحفظ للأبواب من أحمد و لا أسرد للحديث من ابن الشاذكوني و لا أعلم بالإسناد من يحي، ما قدر أحد أن يقلب عليه إسناد قط.اهـ
    لو لم توجد في يحي بن معين إلا كلمة أبي حاتم الرازي و النسائي لكانتا كافيتين لتوثيقه لأن أبا حاتم و النسائي يعتبران من المتشددين في توثيق الرواة و توثيقهم أشد من توثيق البخاري و أحمد و خلق من جهابذة الحديث. و رجوع أحمد و علي بن المديني عند الإختلاف إلى يحي بن معين يعد كافيا في معرفة درجة هذا الإمام.
    قديما كنت سألت أحد الشيوخ و هو من تلاميذ الشيخ المحدث حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله فقال لي: يحي له تساهل بعض الشيئ أو كما قال.اهـ
    و خلاصة الأمر أحيانا يكون يحي متشددا مثل أبي حاتم و أحيانا له اجتهادات غريبة فيها شيئ من التساهل لكن لا يغلب عليه.
    يمكن ان يقال أن يحي رحمه الله أصابه الشره لكثرة ما كتب تماما مثلما أصاب الذهبيَّ الذي ذكره في كتبه و هذا الشره في الحديث لا يعرفه إلا من أمضى كل عمره في جمع الحديث و حفظه ثم أخيرا أقول أن يحي أو غيره من أهل العلم مهما علا كعبه يبقى بشرا يجوز عليه الخطأ و النسيان و السهو و الغفلة لأنها من أعراض البشر و الثقلان غير معصومين حاشا من كان مأمورا بتبليغ رسالة أو نبيا من ولد آدم عليه السلام.
    كتبت هذا على عجالة و ضيق الوقت و الله الهادي إلى سواء السبيل.
    رحم الله الإمام الحافظ الجهبذ شيخ المحدثين أبا زكريا يحي بن معين و حشرنا في زمرة نبينا محمد صلى الله عليه و آله و سلم و زمرة أصحابه و التابعين لهم بإحسان و زمرة أهل الحديث آمين.
    وفقك الله لما يحب و يرضى و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..نفع الله بكم
    ولكن لي تعليق بسيط في تفضيل النظر في كتب أبي حنيفة على النظر في كتب الشافعي، أنه يرى اختيارات أبي حنيفة في الفقه أصوب من اختيارات الشافعي.وهذا مجرد تخمين، لأن السؤال وإجابته ليس فيهما قطع بمذهبه رحمه الله. اخي الفاضل لقد وجدت صعوبة في البحث عن مذهبه لانني وقفت على موطن نسب فيه بعضهم كلا من يحيى بن معين وأبي عبيد القاسم بن سلام إلى المذهب الحنفي ولكن لا أذكر الموطن تحديدآ . وكثرة اقوال العلماء في ذلك ولكن هناك قول يرجح فما اصحها تقريبا او ان يكون فية جزم وتاكيد بمذهبة رحمه الله؟!
    جزآكم الله خير وزآدكم علمآ ونفعآ
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في مكان ما على كوكب الأرض في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    41

    Lightbulb رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا و أحسن الله إليك آمين و بعد،
    أولا: قد وقع بين العلماء بعض الكلام لكن كَلامُ الأَقْرَانِ يُطْوَى وَ لا يُرْوَى مثلما وقع بين النخعي و الشعبي و مثلما تكلم المغيرة في أبي إسحاق والأعمش و مثلما وقع بين ابن أبي ذئب و مالك أو بين مالك و ابن إسحاق و مثلما تكلم مالكٌ في ابن يزيد بن سمعـان و أبي حنيفة و مثلما تكلم في مالكٍ عبدُ العزيز بن أبي سلمة، وعبدالرحمن بن زيد بن أسلم، وابن أبي يحيى، وابن أبي الزناد و غيرهم و مثلما تكلم ابن معين في الشافعي و عَلِيٍّ و أبي عبيد بل و مثلما دعا أشهب على الشافعي في سجوده و مثلما وقع بين محمد بن إسماعيل و محمد بن يحي و مثلما تكلم العجلي في الشافعي و مثلما وقع بين ابن أبي داود و ابن جرير و القائمة تطول لكن لا يلتفت إليها و لا إلى ما قيل و لا يضر من قيل فيه كلامٌ إن شاء الله فهم قبل أن يكونوا علماء هم بشر تجوز عليهم أعراض البشر و ليسوا معصومين.
    قال أبو العتاهية رحمه الله
    ومن ذا الذي ينجو من الناس سالمًا وللناس قال بالظنون وقيل
    و قال الأعشى
    كناطح صخرة يومًا ليوهنها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
    ثانيا: قال محقق كتاب يحي بن معين و كتابه التاريخ دراسة و تحقيق أحمد محمد نور سيف جزاه الله خيرا في المقدمة ص 32 و ما بعدها ما يلي:
    و لصلة يحي المبكرة بشيوخ الكوفة ثم البصرة جعلته يتأثر باتجاه فقهائها و محدثيها و يميل إليهم إذ كان شديد الإعجاب بسفيان الثوري وثيق الصلة بوكيع و أبي نعيم و يحي بن سعيد القطان و ابن مهدي و ابن المبارك و كل منهم ينهج مذهبا يغاير الآخر.
    فقد عرف الثوري بمذهب مستقل و وكيع يذهب في الفتوى إلى رأي الإمام أبي حنيفة و كذلك عبد الله بن المبارك و القطان يستحسن من أقوال أبي حنيفة و يأخذ بها و ابن مهدي يجنح إلى مذهب أهل المدينة.
    و على الرغم من من شدة إعجاب يحي بالثوري و من نظرته المنصفة لأبي حنيفة و أمثاله من الفقهاء كالحسن بن حي و غيرهم فلم يلتزم بمذهب من تلك المذاهب و إنما كان ينهج منهج أهل الحديث.
    و لعل نظرة ابن معين المنصفة لفقه أبي حنيفة و اجتهاده نابعة من تأثره بمشيخته الذين كانوا يفتون بقوله و يميلون إلى رأيه و يستحسنونه. و يرى لو ى أصالة هذا المذهب و رسوخ دعائمه لم يجد جذورا قوية هنا وهناك، يراها في الكوفة، و يراها في البصرة و في بغداد و خراسان و غيرها من الأصقاع.
    و يجد من أئمة الحديث و جهابذة النقد أنصارا و مؤيدين على الرغم مما بين المدرستين من تباعد.
    و هؤلاء النقاد بالذات لهم دراية واسعة و علم دقيق بالأحاديث و الرواة يفوق ما عند غيرهم من المحدثين لأنهم ضموا إلى جانب وقوفهم على الآثار في مختلف الأمصار معرفة هذه الآثار و الخبرة برجالها و العلم الدقيق بعللها و الإختلاف فيها.
    فليسوا ممن يخدع عن الحقيقة أو تخفى عليهم المحجة و قد اطلعوا لا شك على تلك الأقوال و علموا مصادرها وما كانت تستند إليه من أدلة. و إن يكن من رأي فالحق رائده و الإجتهاد قائده و الأدلة تناصره.
    قال رجاء بن مرجي الحافظ: اجتمعنا في مسجد الخيف أنا و أحمد بن حنبل و علي بن المديني و يحي بن معين فتناظروا -(في مسألة فقهية)- فقال يحي: يُتوضأ منه. وقال علي بقول الكوفيين و تقلد قولهم و احتج يحي بن معين بحديث بسرة بنت صفوان و احتج علي بن المديني بحديث قيس بن طلق و قال ليحي كيف تتعلق إسناد بسرة و مروان أرسل شرطيا حتى رد جوابها إليه فقال يحي و قد أكثر الناس في قيس بن طلق و لا يحتج بحديثه فقال أحمد بن حنبل كلا الأمرين على ما قلتما.
    فقال يحي: مالك عن نافع عن ابن عمر أنه توضأ من ...
    فقال علي: ابن مسعود يقول لا يُتوضأ منه و إنما هو...
    فقال يحي عمن قال: سفيان عن عن أبي قيس عن هزيل عن عبد الله. و إذا اجتمع ابن مسعود و ابن عمر و اختلفا فابن مسعود أولى أن يتبع. فقال له أحمد: لكن أبو قيس لا يحتج بحديثه فقال حدثني أبو نعيم حدثنا مسعر عن عمير بن سعيد عن عمار بن ياسر قال ما أبالي...
    فقال أحمد عمار و ابن عمر استويا فمن شاء أخذ بهذا و من شاء أخذ بهذا.
    و ليس من الغريب أن يقف يحي هذه المرة إلى جانب المدنيين فإنه في اجتهاده تارة يوافق الكوفيين و تارة يتفق مع المدنيين و تارة يختار رأيت يباينهما فيه. و قد يجنح تارة أخرى عن مذهبه كما قال ابن حجر في مسائل ذكرها تخالف منهج المحدثين.
    أما من ادعى أنه كان يتفقه بمذهب أبي حنيفة كابن تغري بردي فإن هذا القول لا تؤيده الأدلة و لا واقع القضايا التي نقلت عنه.
    ...
    و يفتي في المسائل التي يُسأل عنها و يذكر دليله فيها استدلال مجتهد فإذا جاء الخلاف ذكر ان هذا مذهب مالك و ذاك مذهب ابي حنيفة و ليست هذه طرائق من يلتزم مذهبا معينا يفتى به.اهـ بلفظه كلام المحقق أحمد محمد نور سيف.
    قد يقال و الله أعلم أن ما قيل في يحي من كونه حنفيا كان أول أمره ثم بعد ذلك صار إلى الإجتهاد و اختيار ما يظهر دليله.
    كتبت على عجالة لضيق الوقت و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    جزاك الله خير اظن ان ذلك يجتاج الى مزيد من البحث والتدقيق ولكن هل من مرجع تنصحني به متعلق بذلك..؟ ارجو نفعي نفع الله بكم
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في مكان ما على كوكب الأرض في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    41

    Post رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا و أحسن الله إليك، آمين.
    لضيق الوقت و عدم إمكانية بسط الموضوع بسطا تاما للرد على ما ذكر من شبهات حول شيخ الإسلام، أمير المؤمنين في الحديث، الإمام الحافظ أبي زكريا يحي بن معين رحمه الله، تفضلي ملفا مرفقا يضم مصادر ترجمته رحمه الله و جزاه الله عنا خيرا آمين.
    يمكن أيضا النظر إلى المسائل الفقهية التي وردت عنه في كتاب التاريخ في القسم المرتب ليعلم أن طريقته ليست طريقة من يلتزم مذهبا معينا يفتى به.
    و مما يدل على اتفاقه مع غير الكوفيين في اختياراته، يمكن النظر إلى النصوص التالية في القسم المرتب من التاريخ :1094، 1090، 2323، 2321، 4153، 2324، 2329 و انظري أيضا تهذيب التهذيب: ج11 / ص 386، 387
    عليك أيضا بكتب الأستاذ الدكتور أحمد محمد نور سيف، الأستاذ المشارك في كلية أصول الدين في جامعة أم القرى بمكة المكرمة حرسها الله فإنها نافعة جزاه الله خيرا آمين و انظري أطروحته لسنة 1399هـ على الوقفية http://waqfeya.com/search.php
    أخيرأ أقول :
    يكفي أن يحي بن سعيد القطان و أبا حاتم و النسائي أثنوا عليه و القطان هو القطان و أبو حاتم هو أبو حاتم و النسائي هو النسائي، و المتبحر مثل يحي لا بد و أن يختار لا أن يقلد.
    ثم كل أحد يمكنه ادعاء ما شاء لكن الواقع يخطئه و لا بد إذا لم يكن محقا و خالف حقا واقع المدعى عليه مثل الإمام يحي رحمه الله...
    أسأل الله العظيم أن يحسن خاتمتنا آمين.
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    غفر الله لك ذنبك وبارك الله في جهدك وأجزل الله لك الأجر والمثوبه أنه سميع مجيب
    اسالكم بالله الدعاء.
    اختكم في الله :طالبة فقه
    المملكة العربية السعودية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    السلام عليكم
    قال يحيى ابن معين في ما نقل في بعض ترجمات الإمام أبي حنيفة: "القراءة عندي قراءة حمزة، والفقه فقه أبي حنيفة على هذا أدركت الناس".
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  11. #11

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    أتابع معكم الموضوع للفائدة وفقكم الله.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في مكان ما على كوكب الأرض في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    41

    Post رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا أختي و بارك الله فيك، أحسن الله إليك و أكرمك في الدارين.آمين.
    أخي أبو سعيد، أحسن الله إليك، آمين.
    هذا الكلام المنقول قاله أبو زكريا رحمه الله أول أمره إذ أدرك مشيخته يميلون إلى فقه الإمام أبي حنيفة رحمه الله لكن بعد تبحره صار يختار و يمكن الرجوع إلى ما ذكر من مصادر أعلاه أين تظهر اختياراته الفقهية و أيضا إلى المصادر في الملف المرفق أعلاه كما أن للأستاذ الدكتور أحمد محمد نور سيف، الأستاذ المشارك في كلية أصول الدين في جامعة أم القرى بمكة المكرمة حرسها الله، أطروحة دكتوراه نافعة جدا قدمها سنة 1399هـ،جزاه الله خيرا، تتعلق بالإمام أبي زكريا رحمه الله. و قد أخرج إلى النور أربع كتب عنه رحمه الله و هي مفيدة.
    وكتب في "يحي بن معين و كتابه التاريخ دراسة و ترتيب و تحقيق" في الباب الثاني حياته الفكرية و في الفصل الأول من هذا الباب اتجاهه المذهبي فلتنظر في الملف المرفق و الله ولي التوفيق.
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    الأخ الفاضل جزاك الله خيرا
    أخي الكريم القول بأن الإمام ابن معين كان على مذهب أبي حنيفة لا يعني أنه لا يخالفه في مسألة
    مذهبه العام مذهب الإمام الأعظم
    والمسائل التي خالف فيها له حظ من الاجتهاد فيها
    والمخالفة لا تعني نقض التمذهب
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    في مكان ما على كوكب الأرض في مجرة درب التبانة
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    أحسن الله إليك أخي.
    حبذا مراجعة أطروحة الدكتوراه التي ذكرتها أعلاه ففيها بحوث هامة من متخصص في دراسة حياة أبي زكريا رحمه الله. و جزى الله الدكتور خيرا...

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: ما أصح أقوال العلماء في مذهب ابن معين الفقهي؟

    لايوجد قول واحدفية جزم بمذهبه رحمه الله..فهل صح ذلك؟
    أرجو من لدية علم أن يفيدني
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •