تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    Arrow (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    وهذا كلام شيخنا أبي إسحاق الحويني حول هذه القصيدة وذلك ممافرغته من فك الوثاق بشرح كتاب الرقاق للإمام البخاري رحمه الله.

    يقول ابن فرح الأشبيلي الأندلسي:


    غرامي صحيحٌ والرجا فيكَ مُعضَلُ- ودمعي وحزني مرسلٌ ومسلسلُ
    ووجدي فيك يشهد القلبُ أنــهُ - ضعيفٌٌٌ وموضوعٌ وذليَ أجمـلُ
    ولا حَسن إلا استماعُ حَدِيثُكُمُ - مشافهةً يُمليَ عليَ فأنقــــلُ
    وأمريَ موقوفٌ عليكَ وليس لـي - علي أحدٍ إلا عليكَ المُعًوَلُ
    ولو كان أمريَ مرفوعًا إليك لكنتَ - لي على رغم عُزَالي تَرِقُ وتعدِلُ
    وعذل عذولي منكرٌ لا أُسِيغُهُ - وزورٌ وتدليسٌ يُردُ ويُهملُ
    أُقضي زماني فيكَ متصلَ الأسيَ - ومنقطعًا عما به أتوصـــلُ
    وها أنا في أكفانِ هجركَ مدرجٌ - تُكَلِفُني ما لا أُطِيقُ فأحمِلَُ
    وأجريتُ دمعيَ بالدماءِ مُدَبجًـاً - وما هي إلا مُهجتي تتحلـــلُ
    فمُتَفِقٌ جفني وسُهدي وعبرتـي - ومفترقٌ صبري وقلبي المبَلبلُ
    ومؤتلفٌ وجدي وشجوي ولوعتي - ومختلفٌ حظي وما فيك آمُــلُ
    خذ الوجدَ عني مسندًا ومُعَنعناً - فغيري بموضوعِ الهوى يتجملُ
    وذي نُبَذٌ من مبهمِ الحب فاعتبر - وغامِضُهُ إن رُمتَ شرحًا مُطولُ
    غريبٌ يقاسي البعدَ عنكَ ومالَهُ -ورَبِكَ عن دارِ القِلى مُتَحَوَلُ
    عزيزٌ بكم صبٌ ذليلٌ لِعِزِكُم -ومشهورُ أوصافُ المُحبِ التذلـلُ
    فرفقًا بمقطوعِ الوسائلِ مَالَهُ - إليك سبيلُ لا ولا عنكَ مَعدِلُ
    قلا زلتَ في عزٍِ منيعٍ ورفعةٍ -ولازلتَ تعلو بالتجني فأنزِلُ
    أوري بُسُعدَيَ والرباب وزينب - وأنت الذي تُعنيَ وأنتَ المُؤَمَلُ
    فخذ أولاً من أخرٍ ثم أولــاً - من النصفِ منه فهو فيه مُكَمِلُ
    أَبَرُ إذا أقسمتُ أني بحبــهِ - أهيمُ وقلبي بالصبابةِ مُشعَلُ

    هذه قصيدة من عشرين بيتًا كما ترى في أرق لفظ يكون ولا يشعر المستمع أو القارئ أن فيها علم أو أن فيها كلام جامد ، فانظر إلى موهبة هذا العالم وكيف أنه تحايل في تقريب هذا العلم بكل ممكن فانظر أين علم الحديث في هذه القصيدة كلها .

    فالذي قصده هذا العالم أن يذكر عناوين الأبحاث الحديثية ، صحيح ، ضعيف ، منقطع مرسل شاذ ، معل ، معضل ، معلق ، مدلس ، فهذه كلها عناوين وتحت كل عنوان من هذه العناوين فيه علم ، فيه قواعد

    وأنك إذا أحببت هذه القصة تذهب إلى كتب مصطلح الحديث وتدرس الحديث فيقول:

    غرامي صحيحٌ والرجا فيك مُعضَلُ ودمعي وحزني مرسلٌ ومسلسلٌ
    غرامي( صحيحٌ ) إشارة إلى الحديث الصحيح .
    والرجا فيك( مُعضَلُ) إشارة إلى الحديث المعضل .
    ودمعي وحزني ( مرسلٌ ) ، إشارة إلى الحديث المرسل .
    ( ومسلسلُ) الحديث المسلسل .

    ووجدي فيك يشهد القلبُ أنــهُ ضعيفٌٌٌ وموضوعٌ وذليَ أجمـلُ
    ( ضعيفٌ ) الحديث الضعيف ( ومتروك ) هذا الحديث المتروك ،

    ولا حسنٌٌٌ إلا استماع حديثكــم مشافهةً يُملى علي فأنقــــلُ
    ولا( حسنٌ ) هذا الحديث الحسن .
    إلا استماع حديثكــم ( مشافهةً ) هذه المشافهة ، كما أكلمك الآن فأنا الآن أشافهك .
    (يُملى) علي فأنقل هذا الإملاء وهناك سنة تسمى الإملاء عند المحدثين

    وأمريَ موقوفٌ عليك وليس لـي علي أحد إلا عليكَ المعـــولُ
    وأمري( موقوفٌ) هذا الحديث الموقوف أي كلام الصحابي .

    ولو كان مرفوعًا إليك لكنت لي على رغم عزالي ترق وتعذلُ
    ولو كان ( مرفوعًا) وهذا الحديث المرفوع وهو ما يعزى إلى النبي _صلى الله عليه وسلم_ من قول أو فعل أو تقرير ، .

    وعذل عذولي منكرٌ لا أسيغُهُ وزورٌ وتدليسٌ يردُ ويُهم
    لُ
    ( منكرٌ) هذا الحديث المنكر ، ( وتدليسٌ) هذا الحديث المدلس (ويُهملُ وهذا المهمل ، وسيأتي المهمل بعد ذلك .

    أقضي زماني فيكَ متصلَ الأسى ومنقطعًا عما به أتوصـــلُ
    ( متصلٌ ) وهذا الحديث المتصل ، و( منقطعًا ) وهذا الحديث المنقطع

    وها أنا في أكفانِ هجركَ مدرجٌ تكلفني ما لا أطِيقُ فأحمِلَُ
    ( مدرجٌ ) هذا الحديث المدرج ، الكلام الذي يضيفه الراوي على الحديث من جهة التفسير .

    وأجريتُ دمعيَ بالدماءِ مُدَبجًـاً وما هي إلا مهجتي تتحلـــلُ
    وأجريت دمعي بالدماء ( مدبجًـا ) فهناك ما يسمى بالحديث المدبج ورواية الأقران .

    فمُتَفِقٌ جفني وسُهدي وعبرتـي ومفترقٌ صبري وقلبي المبَلبلُ
    فـ ( متفقٌ ) جفني وسهدي وعبرتـي و( مفترق ) صدري وقلبي المبلبل ، المتفق والمفترق والبيت الذي بعد المؤتلف والمختلف

    ومؤتلفٌ وجدي وشجوي ولوعتي ومختلفٌ حظي وما فيك آمــلُ
    و( مؤتلفٌ) وجدي وشجوي ولوعتي و( مختلفٌ ) حظي وما فيك آمــل

    خذ الوجدَ عني مسندًا ومُعَنعناً فغيري بموضوعِ الهوى يتحللُ.
    خذ الوجد عني (مسندًا ومُعَنعناً ) هذا الحديث المسند والحديث المعنعن الذي هو عن فلان عن فلان عن فلان ، .

    وذي نُبَذٌ من مبهمِ الحب فاعتبر وغامِضُهُ رُمتَ شرحًا مُطولُ
    وذي نبذ من ( مبهمِ) الحديث المبهم الذي فيه راوى مبهم .

    غريبٌ يقاسي البعدَ عنكَ ومالَهُ وحقِكَ عن دارِ القِلى مُتَحَوَلُ
    ( غريبٌ ) هذا الحديث الغريب .

    عزيزٌ بكم صبٌ ذليلٌ لِعِزِكُم ومشهور أوصاف المحب التذلـلُ
    ( عزيزٌ) الحديث العزيز . ( ومشهور) الحديث المشهور

    فرفقًا بمقطوعِ الوسائلِ مَالَهُ إليك سبيلُ لا ولا عنكَ مَعدِلُ
    فرفقًا بـ( مقطوعِ ) هذا الحديث المقطوع وهو ما قاله التابعي .
    هكذا هو قد انتهي من ألقاب الحديث ولكنه عمل لنا مفاجأة في الأخر أنه ذكر اسم من يحب لكنه فرقه وجعله بطريقة ألغاز ، فأنت أنظر اسم من يحبه في هذه الأبيات فهو يقول:


    أوري بُسُعدَيَ والربابِ وزينبََ وأنت الذي تُعنيَ وأنتَ المُؤَمَلُ
    وقد انتهى بذلك ولكنه أراد أن يجعلك كيف تعرف أن تعثر على اسم حبيبه في هذه الأبيات ، فيقول:

    فخذ أولاً من أخرٍثم أولــاً من النصفِ منه فهو فيه مُكَمِلُ
    ( فخذ أولاً ) البيت الذي سيأتي بعد هذا من أخر ثم أولــاً ، من النصف منه فهو فيه مكمل

    أَبَرُ إذا أقسمت أني بحبــه أهيمُ وقلبي بالصبابةِ مُشعَلُ
    أَبَرُ) اسم حبيبه في أول البيت أول الشطر الأول وتكملته في أول الشطر الثاني ( أهيمُ ) فيكون اسمه إبراهيم .

    هذا الرابط الصوتي للدرس والقصيدة:
    http://alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=202



    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبي إسحاق الحويني

    جزاك الله خير وهذه حق أبيات جميلة أسأل الله أن ينفع بكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبي إسحاق الحويني

    وجزاكم مثله ونفع بكم وبأمة محمد صلي الله عليه وسلم أجمعين
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    39

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    وجزاكم مثله
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    في سجن الدنيا .. أنتظر أجلي ..
    المشاركات
    323

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    أبيات رائعه .. جزاك الله خيرا
    وَمَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    وجزاكم مثله
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    136

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    قصيدة رائعة ، نفع الله بكم .
    اللهم اغفر لي ولوالدي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    ما شاء الله قصيدة طيبة تنبئ عما كان عليه علماء الأندلس من علم ودراية.
    في كل فن تجدهم السباقين، فرحمهم الله وأسكنهم فسيح جنانه.
    هذا في يوم شموخ العلم وأهله.
    أما اليوم فإلى الله المشتكى.
    بوركت أختي الكريمة على هذا العمل، الذي نسأله سبحانه أن يكتبه في ميزان حسناتك
    وحسنات شيخنا أبي إسحاق حفظه الله ونفعنا بعلمه.
    منتدى الشروق الإسلامي منتدى أهل السنة

    http://alshorok.com/vb/index.php

  10. #10

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    أحسن الله إليك وبارك فيك ... حفظ الله الشيخ أبا إسحاق
    قال الشيخ العلامة حمود بن عبدالله التويجرى - رحمه الله - :" الألبانى علم على السنة والطعن فيه طعن فى السنة "

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    ارك الله في حبيبنا الشيخ أبي إسحاق الحويني وحفظه ومتعه بالصحة والعافية

    جزاكم الله خيرا على النقل الطيب

    ووفقكم الله في الطلب

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    994

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    ولكم بمثل مادعوتم
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    29

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    السلام عليكم:
    أحسن الله إلى اخيتنا الكريمة (أم محمد) لطالما أتحفتنا بمشاركاتها، فلله درها.
    وقد شرحت بحمد الله قصيدة (غرامي صحيح)، باختصار وحللت رموزها على هذا الملتقى المبارك.
    والله أسأل أن يبارك في ملتقانا هذا وينفع به ويجعله من أسباب عودة علم الحديث الأصيل الذي كان عليه أئمة الشأن المتقدمون.

  14. #14

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    أختي الكريمة أم محمد الظن ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فجزاك الله خيرًا على ما تبذلينَ من جهدٍ ـ مشكورٍ إن شاء اللهُ ـ في نشر علمِ أستاذِنا أبي إسحاق الحويني ـ حفظه اللهُ ـ لكنِ اعلمي ـ رحمَني اللهُ وإيَّاك ـ أنَّ في نقلك للقصيدةِ بعضَ الهناتِ في الضبطِ وغيرِه ، وقد أردتُ أن أنبِّهَك إلى ذلك ؛ لعلك تصلحين ما وقعتِ فيه ، ويكون النقلُ صحيحا ؛ فأقول وباللهِ التوفيقُ :
    1 ـ
    ووجدي فيك يشهد القلبُ أنــهُ - ضعيفٌٌٌ وموضوعٌ وذليَ أجمـلُ
    كلمة ضعيف تُضبطُ هكذا : ضعيفٌ ، وكان ينبغي أنْ تضعي فتحةً فوق الياءِ في : ووجديَ ، إذ لايستقيم الوزن إلا بذلك ؛ فالقصيدة من بحر الطويل ،
    2 ـ
    ولا حَسن إلا استماعُ حَدِيثُكُمُ - مشافهةً يُمليَ عليَ فأنقــــلُ
    كلمة
    (حَدِيثُكُمُ) مضاف إليه فالواجب أن تكون مجرورة ،والميم لا تشبعُ هنا بل يجب تسكينها حتى لا ينكسرَ وزنُ البيت ؛ وعليه فالواجبُ أن تكتبَ هَكذا : حديثِكُمْ
    ثم لم نصب الفعل يملى وهو لم يسبق بناصب أو جازم ، إنه يا أختاه مرفوع بضمة مقدرة للتعذر ، وجعل الألف ياء ووضع فتحة فوقها ـ كما فعلت ـ يكسرُ الوزنَ ؛ فالصواب يملى ، ثم كان ينبغي أن تضبطي كلمة حسن هكذا : حَسَنٌ زيادةً في الضبط .
    3 ـ
    وأمريَ موقوفٌ عليكَ وليس لـي - علي أحدٍ إلا عليكَ المُعًوَلُ
    ضبطت كلمة المعول خطأ والصواب : المُعَوَّلُ
    4 ـ
    ولو كان أمريَ مرفوعًا إليك لكنتَ - لي على رغم عُزَالي تَرِقُ وتعدِلُ
    هذا البيت مكسور الوزن لزيادة كلمة أمري بعد كان ، والجاروالمجرور : (لي) من عروض الشطر الأول ؛ فوضعها في بداية الشطر الثاني خطأ ، وكلمة عذالي بالذال لا بالزاي ، والخلاصة أن صحة البيت هكذا
    وَلَوْ كَانَ مَرْفُوعاً إلَيْكَ لَكُنْتَ لِي ... عَلَى رَغْمِ عُذَّالِي تَرِقُّ وَتَعْدِلُ
    5 ـ
    وعذل عذولي منكرٌ لا أُسِيغُهُ - وزورٌ وتدليسٌ يُردُ ويُهملُ
    تضبط كلمة يرد هكذا : يُرَدُّ
    6 ـ
    أُقضي زماني فيكَ متصلَ الأسيَ - ومنقطعًا عما به أتوصـــلُ
    لام الأسى ألف لا ياء فتكتب : الأسى ، وكان ينبغي ضبط كلمة أقضي هكذا ـ أُقَضِّي
    7 ـ
    وها أنا في أكفانِ هجركَ مدرجٌ - تُكَلِفُني ما لا أُطِيقُ فأحمِلَُ
    تكلفني تضبط هكذا :
    تُكَلِّفُنِي
    8 ـ
    وأجريتُ دمعيَ بالدماءِ مُدَبجًـاً - وما هي إلا مُهجتي تتحلـــلُ
    وضع الفتحة فوق الياء خطأ في الوزن ، وكلمة : مدبجا تضبط هكذا : مُدَبَّجًا، وضعي يا أختاه فتحة فوق الياء في : هيَ
    9 ـ
    فمُتَفِقٌ جفني وسُهدي وعبرتـي - ومفترقٌ صبري وقلبي المبَلبلُ
    اضبطي الكلمة الأولى هكذا : فَمُتَّفِقٌ
    10 ـ
    خذ الوجدَ عني مسندًا ومُعَنعناً - فغيري بموضوعِ الهوى يتجملُ
    ومعنعا تضبط هكذا : ومُعَنْعَنًا
    11 ـ
    وذي نُبَذٌ من مبهمِ الحب فاعتبر - وغامِضُهُ إن رُمتَ شرحًا مُطولُ
    ما أظن الناظم قال : (مطول ) لأن رفعها يحتاج إلى تقدير : إن رمتَ شرحًا فهو شرحٌ مُطَوَّل فانظري إلى الأصل فلربما قال الناظم : أُطَوِّلُ
    12 ـ
    عزيزٌ بكم صبٌ ذليلٌ لِعِزِكُم -ومشهورُ أوصافُ المُحبِ التذلـلُ
    كلمة لعزكم تضبط هكذا لِعِزِّكُمْ ، وكلمة أوصاف مضاف إليه فحقها الجر : أوصافِ
    13 ـ
    فرفقًا بمقطوعِ الوسائلِ مَالَهُ - إليك سبيلُ لا ولا عنكَ مَعدِلُ
    لم لم تنوني كلمة سبيل ؟ إليك سبيلٌ
    14 ـ
    أوري بُسُعدَيَ والرباب وزينب - وأنت الذي تُعنيَ وأنتَ المُؤَمَلُ
    بسعدي خطأ والصواب : بِسُعْدَى ، وكلمة ( تعني) تضبط هكذا : تُعْنَى، والمؤمل تضبط هكذا :
    وَالْمُؤَمَّلُ
    15 ـ
    فخذ أولاً من أخرٍ ثم أولــاً - من النصفِ منه فهو فيه مُكَمِلُ
    أخر خطأ والصوابُ آخرٍ ، وكلمةُ (مكمل ) ضبطها : مُكَمَّلُ
    16 ـ
    ُأَبَرُ إذا أقسمتُ أني بحبــهِ - أهيمُ وقلبي بالصبابةِ مُشعَلُ
    أبر تضبط هكذا : أَبَرُّ
    ومعذرة ـ يا أختاه ـ إن كنتُ أثقلتُ عليك ؛ فما أبغي إلا أنْ يكونَ ما تنقلينه عن الشيخ ـ حفظه الله ـ صحيحا ، ولعلي أعود إلى القصيدة في مشاركة أخرى فأضبطها ضبطا كاملا فهي رائعة حقا ،
    هذا ، والله الموفقُ ، والسلام.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    جميل !!!
    جزاكم الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  16. #16

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    أختي في الله أم محمد الظن ،
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    فبعدَ أنْ كتبتُ ما كتبتُ رجعتُ إلى القصيدةِ ، وقرأتُها بتمعنٍ ؛ لأعيدَ كتابتَها مضبوطةً فهالني قولُ الناظم :

    ووجدي فيك يشهد القلبُ أنــهُ - ضعيفٌٌٌ وموضوعٌ وذليَ أجمـلُ
    لقد قرأتُ هذا البيتَ فشعرْتُ بخللٍ فيه وتناقضٍ ، إذ كيفَ يقولُ الناظمُ : إنَّ وجدَه ضعيفٌ وموضوعٌ في المتغزَّل فيه ، ويشهدُ القلبُ بذلك وهو المفْعَمُ بالحب ، لقد أحسستُ بالتناقضِ الواضح ، أضيفي إلى ذلك ما فيه من قبضِ التفعيلةِ الثانية (مفاعيلن )في الشطرِ الأوَّلِ وهوـ أي القبض ـ وإنْ كانَ جائزًا فهو غيرُ حسنٍ ، فدفعني هذان الأمران إلى أنْ أبحثَ عن مصدر للقصيدة ، فوجدتها بالمكتبة الشاملة ، ووجدتُ البيتَ هكذا :
    وَصَبْرِيَ عَنْكُمْ يَشْهَدُ الْعَقْلُ أنَّهُ ... (ضَعِيفٌ) ، وَ(مَتْرُوكٌ) وَذُلِّيَ أجْمَلُ
    وهذا ـ والله ـ هُو الصَّوابُ ؛ فصبرُ الشاعرِ عن حبيبه ضعيفٌ بل هو متروكٌ ، فهو لا يصبرُ عنه ، والآن لا أدري : أذهلَ شيخُنا أبو إسحاق أم كان نقلُك عنه خطأ ؟ فأرجو أنْ تراجعي ما نقلتِه عن الشيخِ ـ حفظَهُ اللهُ وشفاهُ ـ والسلام .

  17. #17

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    أختي في الله ،
    قال الناظم :
    غريبٌ يقاسي البعدَ عنكَ ومالَهُ -ورَبِكَ عن دارِ القِلى مُتَحَوَلُ
    نسيتُ التعليقَ على ضبطِ هذا البيتِ فأقولُ : ( وربك) ضبطُها : وَرَبِّكَ ، وكلمةُ (متحول ) ضبطُها : مُتَحَوَّلُ
    هذا والله أعلم ، والسلام .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    595

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    جزاك الله خيرا يا أخانا محمود محمد محمود مرسي على هذه الفوائد.
    وبارك الله في أختنا أمّ محمّد.







  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    684

    افتراضي رد: (قصيدة غرامية ) في ألقاب علوم الحديث ! يشرحها الشيخ أبو إسحاق الحويني

    أحسن الله إليك أختنا الكريمة وشكر لك وبارك فيك وفي شيخنا العلامة الحويني شفاه الله وعافاه وأمد في عمره بالخير والبركة
    وبارك الله فيك أخانا الكريم محمود مرسي على طيب مبادرتك بتصحيحك الشعر، وهو أمر طيب محمود حبذا لو صار عادة لنا في المجلس؛ حرصا على العلم ومتابعة لموضوعاتنا وموضوعات إخواننا وأخواتنا ، ولن يكون ذلك غاضا لقيمة الموضوع ولا صاحبه أبدا بل هو غيرة ومحبة للعلم وإخلاص لثقافتنا ولغتنا وحرص جميل على سلامتها، وسيكون مفيدا للجميع؛ إذ سينبه ويوقظ ويعلم..فبارك الله فيك وفيما فعلت، وفي شيخنا الكريم، وفي أختنا المباركة التي تتحفنا بمحاضرات شيحنا العلامة، من خلال جهود لها مباركة، نلمس فيها الحرص ونشعر بالإخلاص وندعو الله أن يثقلها في ميزان طاعاتها ..ويجزيها عنا وعن الشيخ خيرا عميما
    دمتم بفضل من الله ونعمة
    اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، ولا تؤاخذني بما يقولون، واغفر لي ما لا يعلمون

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •