تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    Exclamation من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    السلام عليكم

    الآحناف هم من أهل السنه ولكن هل حينما أقول عقيده الاحناف أقول مرجئيه في الايمان...
    وإذا قلت الاحناف اقول هم أهل السنه ولكن حينما اقول مذهب الاحناف في الفروع فالامر هنا متعلق بالفروع المحضه وهم ابعدها عن اهل السنه
    فما القول في هذا فقد حيرني جدآ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    ارجو نفعي نفع الله بكم..
    وجزاكم الله خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    وعليكم السلام ورحمة الله

    المذهب الحنفي من المذاهب الأربعة
    ومذاهب أهل السنة في الفروع الفقهية متعددة
    ثم اندثر بعضها كمذهب الثوري والليث وإسحاق وابن جرير
    وبقي منها أربعة وهي الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي
    فهذه هي مذاهب أهل السنة في مقابل مذاهب أهل الرفض والتشيع من زيدية وجعفرية وغير ذلك
    فلا إشكال من عد مذهب الحنفية من مذاهب أهل السنة
    وفي كل مذهب مخالفات فقهية أصولية وفرعية تخالف السنة
    لكن هذا لا يؤثر لأن العبرة بأكبر أصول هذه المذاهب وبالغالب عليها وهي موافقة السنة
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    أول-جمع حنفي :حنفية لا أحناف ,فهذا خطأ شائع
    ثانيا-قولهم "مذهب" اصطلاح غلب على الفروع الفقهية فالحنفي قد يكون سلفيا كابن أبي العز وقد يكون مبتدعا ماتريديا وهو الغالب في متأخريهم
    ثالثا-فلما كانت النسبة في قولنا المذهب الحنفي راجعة للفقهيات الفرعية ,لم يكن ثم حرج في نسبته للسنية
    لأن الخلاف في الفروع -مادام مبنيا على دليل-لا ينتج فِرقاً بخلاف الخلاف في العقائد فينشأ عنه أهل الأهواء
    ولهذا كثيرا ما يأخذ المتحرر من التقليد بالمذهب الحنفي تارة في مسائل وبالشافعي تارة وهكذا..فهي مذاهب
    في إطار السنية لأن مستمداتها معتبرة وفق قواعد أهل السنة في الاستدلال
    -أخيرا حتى باعتبار البدعة كالأشعرية والماتريدية يسوغ إطلاق وصف السنية على هؤلاء بالنظر إلى مقابلتهم بأهل البدع المكفرة كالرافضة
    فهذا إطلاق نسبي أي هم أهل سنة بالنسبة للرافضة ,ولكن بالمعنى الخاص المطلق لمصطلح أهل السنة والجماعة بمعنى اقتفاء هدي الصدر الأول في العقائد فليسوا بهذا الاعتبار من أهل السنة
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    بارك الله فيك
    إن قصدت تشبيه الأحناف أو الحنفية بالأشاعرة إذا قوبلوا بالشيعة فليس تشبيها صحيحا أو مطابقا
    لأن أصول الاستدلال عندهم موافقة لأهل السنة كما ذكرتَِ قبله
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    اخواني الكرام جزاكم الله خير ولكنني انا لااقصد بسوالي ماذكرتم سابقا
    الذي اقصده انه كثير الفروع والافتراضات المعتمده على الرأي ومخالفتهم للنصوص ظاهره وهذا حق ولكن أريد توضيحآ لما سبق لانني قلت مذهب الاحناف ولم أقل عقيده الاحناف إن اتضح مقصدي أرجو ان توضحوا لي.
    وفقكم الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    قصدت الآتي:
    الحنفية أصحاب مذهب فقهي سني معتبر
    لكن الأشاعرة والماتريدية ليسوا من أهل السنة إلا بالقيد السابق
    فالرجل نفسه باعتباره حنفيا=سني لما سبق بيانه
    وباعتباره ماتريديا=ليس من أهل السنة المحضة أي ليس سنيا بالإطلاق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقة مشاهدة المشاركة
    اخواني الكرام جزاكم الله خير ولكنني انا لااقصد بسوالي ماذكرتم سابقا






    الذي اقصده انه كثير الفروع والافتراضات المعتمده على الرأي ومخالفتهم للنصوص ظاهره وهذا حق ولكن أريد توضيحآ لما سبق لانني قلت مذهب الاحناف ولم أقل عقيده الاحناف إن اتضح مقصدي أرجو ان توضحوا لي.

    وفقكم الله
    قد ذم بعض السلف أهل الرأي وبالغ بعضهم لكن هذا الذم لا يصح إلا إذا كان الرأي أو القياس
    مقدما على النص الواضح أو الإجماع,وإلا فما من إمام من أهل العلم إلا وله قدر من استعمال الأقيسة
    فالقياس في الجملة محل اتفاق ,وأما تعاطيه بنسبة أكبر أو أقل فهذا شيء اجتهادي في دائرة القبول ومقدار هذا القدر من أسباب اختلاف الفقهاء
    ومن لم يأخذ بالقياس في مسألة فإنه يأخذ بقول صحابي لاسيما أهل الأثر بسبب لصوقه وتاثره بمادة اشتغاله ,فإذا كانت المسالة مما اختلف فيها الصحابة فسيؤول الخلاف فيها في كثير من الأحيان إلى مادة القياس التي استعملها هذا الصحابي أو ذاك ومدى شبهها بالأصل وأقرب نظير ونحو ذلك
    وفي المقابل نجد الحنفية يأخذون أيضا بقول الصحابي ي مواطن,ويقل هذا ويكثر من مذهب لآخر ومن إمام لآخر ولا إشكال في الجملة
    لأنها من الامور الاجتهادية السائغة,ومما يحمد للإمام الشافعي انه جمع بين المدرستين على نحو بديع وألغى بنهجه التنافر الموهوم بينهما
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    نعم وهو ما نقصده
    فمخالفتهم لبعض السنن لا يخرجهم عن منهج أهل السنة والجماعة
    وليس في أئمة المسلمين من يتعمد مخالفة السن
    وأعذا الأئمة في مخالفة بعض السنن كثيرة ذكرها أبو العباس ابن تيمية في مصنف
    وكذا قولهم بالرأي
    ولم يتفردوا بذلك
    فعند غيرهم من المذاهب ما عندهم من القول بالرأي ومخالفة بعض السنن
    نعم الأحناف أكثر
    لكن هذا لا يخرجهم عن منهج أهل السنة في التفقه
    وذلك أنهم يوافقونهم في أصول الاستدلال (كتاب سنة إجماع قياس فهم الأصحاب الخ)
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    اريد أن أوضح بقدر المستطاع ولعل أن تتضح الصوره والمراد منها لديكم الذي اقصده اجتهادهم الفقهي في وضع الحكم الشرعي سأوضح أكثر في مثال :حين نزل قتاده الكوفه فقام إليه أبو حنيفه فسأله:ياأبا الخطاب ما تقول في رجل غاب عن أهله أعوامآ فظنت أمراته ان زوجها مات،فتزوجت ثم رجع زوجها الاول ماتقول في صداقها؟
    وكأن ابو حنيفه قد قال لأصحابه الذين اجتمعوا إليه:لئن حدث بحديث ليكذبن،ولئن قال برأي نفسه ليخطئن،فقال قتاده:ويحك اوقعت هذه المسأله؟قال:لا قال:فلم تسألني عما لم يقع؟
    قال أبو حنيفه:إنا لنستعد للبلاء قبل نزوله فإذا وقع عرفنا الدخول منه والخروج منه.
    ومن المعروف أن الاحناف أو مايميز هذا المذهب أنهم لايرجعون لرأي مادام أن هناك نص أو اثر
    ايضآ ان هناك كثير من الافتراضيات المقترنه بالاغلوطات والمعضلات التي يذم من يشتغل بها لان الاشتغال بالافتراضيات يعطل السنن وحديث استدلالآ لما سبق من مثال نهي النبي عن الاغلوطات مارواه أبو داود في مراسليه أن النبي عليه الصلاه والسلام قال:لاتعجلوا بالبليه قبل نزولها فإنكم إن لاتفعلوا أوشك ان يكون فيكم من إذا قال سدد واوفق فإنكم إن عجلتم تشتت بكم الطرق ههنا و ههنا.
    وعلى ذلك فإن أهل الحديث كانوا يحذرون من الافتراضين واطلقوا عليهم مسميات منها:الآرائين والهداهد وغيرها الكثير. إذ لم تتضح الصوره ايضآ اقصد كثرة الافتراضيات بالمذهب وليس في عقيدتهم . وورود نهي من القرآن والسنه على ذلك.
    والله من وراء القصد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    الغريب أننا وضحنا لك يا أخية ومازلت مصرة على أن الأمر غير واضح
    باختصار=أيما شيء زاد عن حده فهو يودي بصاحبه للشطط والغلط
    فالمبالغة في الأخذ بالرأي على حساب الأثر يقود للانحراف عن الجادة
    وكذلك المبالغة في الأخذ بظواهر النصوص لدرجة إلغاء القياس ليس بصحيح
    وفي الجملة=المذهب الحنفي من المذاهب السنية لأنه قائم على قواعد معتبرة عند عامة أهل السنة
    ويبقى الفرق بين مدرسة وأخرى -في هذا الصدد-مساحة القياس على حساب الآثار والعكس
    المتأخرون من الحنفية توسعوا في الأقيسة العقلية جدا وهو امر مذموم,لكن هذا لا يقضي بقول:إن المذهب الحنفي ليس سنيا!
    وأما مسألة الأرائتية(الذين يقولون أرأيت لو),,فنعم كره بعض السلف ذلك لاسيما الإمام مالك,
    وفيها وجه مكروه ولكن لها وجه آخرمحمود بحسب المسألة والحالة
    وفي بعض الآثار النبوية ما يتضمن معنى أرأيت كسؤالهم عن الصلاة وقت خروج الدجال
    فقال صلى الله عليه وسلم:اقدروا لها اقدرها
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    اخي الفاضل ابو القاسم احسن الله اليك ولاتتعجب فهذه المساله قرات عنها كثيرا وبحثت وسالت ولكن الى الان هناك اسئلة كثيرة في هذه المسالة لم اجد لها جوابآ..!
    هل يوجد هنا احد متمكن من قراءة وفهم مسند ابي حنيفة....؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    هل يوجد هنا احد متمكن من قراءة وفهم مسند ابي حنيفة....؟
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: من يفيدني في مسالة الفروع عند الاحناف؟نفع الله بكم

    السلام عليكم أنصحك أخي الباحث بالبحث في المكتبة الوقفية ففيها تجد ضالتك انشاء الله تعالى كتبpdf

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •